السبت، 10 فبراير 2018

الجملة البسيطة

المذكرة رقم 01  في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : الـديـن الـمـعـامـلـة.                                                          المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : ظواهر لغوية.                                                           الأستــاذ : الطـاهـر سـعـيـدات.
الموضوع : الجملة البسيطة                                                               المرجـع : الكـتـاب الـمـدرسـي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
*       مؤشر الكفاءة : * القدرة على معرفة الجملة البسيطة وأنواعها وعناصرها الأساسية وكيفية استعمالها استعمالا صحيحا.

*       الــوســائــــــل : * نص من شمائل الرسول « ص » من الكتاب المقرر صـ 56 ــ .
أنــشــطــة الــتــعــلــم
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ ويثبت أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة المدروس.
E  تـقـويـم مـبـدئـي : كيف تعتبر المعاملات بين الناس؟ بماذا يقضي الرسول « ص » خيرا من السلف؟ بماذا نتعض ؟؟
۞ ـ الهدف الوسيطي: يلاحظ الجمل، يحلل ويستنتج القواعد المختلفة .
الأمثلـة  :                                           1  . الْمُعَامَلاَتُ بَيْنَ النَّاسِ مِحَكّ.
2  . « بَارَكَ اللهُ لَكَ فِي أَهْلِكَ وَمَالِكَ؛ إِنَّمَا جَزَاءُ السَّلَفِ الْحَمْدُ وَالْأَدَاءُ ».
3  . إِنَّ مِنْ جَلاَئِلِ مَا يَنْبَغِي أَنْ يَتَّعِظَ بِهِ الْمُسْلِمُونَ هُوَ أَنْ يَتَأَسُّوا بِالنَّبِيِّ « ص ».
- قراءة نموذجية      - قراءات فردية    -  المناقشة والاستنتاج :
uلاحظ المثالين الأول والثاني . . . حدد الفعلية من الاسمية فيهما !!
Ê ما الاسمية؟ من كم عنصر تتركب عادة؟ لم سمينا عنصريها بالمبتدأ والخبر؟
Ê ما الفعلية؟ من كم عنصر تتركب عادة كما عرفت في السنة الأولى؟
& الجملة فعلية أو اسمية وهي كلام مستقيم نعبر به عن معنى مفيد. مثل: قَضَى خَيْرًا مِنْهُ .-. حُسْنُ التَّعَامُلِ مِقْيَاسٌ لِلتَّحَضُّرِ.
 6 حدد الجمل الفعلية فيما يلي وعناصرها الأساسية: « اِنْطَلَقَتِ السَّفِينَةُ بَعِيدًا فِي الْبَحْرِ الْلُجِّي، وَهَبَّتِ الزَّوَابِعُ، وَتَسَابَقَتِ الرِّيَّاحُ، وَتَلَبَّدَ بِالسُّحُبِ الْفَضَاءُ، وَاَكْفَهَرَّ وَجْهُ السَّمَاءِ، وَأَبْرَقَ الْبَرْقُ، وَأَرْعَدَ الرَّعْدُ، وَكَانَتْ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ. وَلَعِبَتْ بِالسَّفِينَةِ الْأَمْوَاجُ، وَأَجْهَدَ الْبَحَّارُ جُهْدَهُ، وَأَفْرَغَ الرُّبَّانُ حِيلَتَهُ، وَأَشْرَفَتِ السَّفِينَةُ عَلَى الْغَرَقِ، وَتَرَبَّصَ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ صَوْبٍ. »
vلاحظ المثالين الثاني والثالث . . . كيف تجدهما من حيث الطول والقصر !! كم جملة في كل منهما ؟ هل ترى عطفا هنا؟
Ê تركبت الجملة الأولى هنا من جملتين الأولى فعلية والثانية اسمية . . والاسمية مستقلة عن الأولى بمبناها لكن معناها متمم للأولى.
Ê تركبت الثانية هنا من مجموعة جمل مركبة مع بعضها بحيث تؤدي كلها مجتمعة المعنى المفيد الواحد الذي ذكرناه آنفـا عن الجملة
Ê ما الفرق بين الجملتين هاتين؟؟ كيف نسمي النوع الأول من الجمل إذن ولماذا ؟؟
& البسيطة جملة فعلية أو اسمية يأتي كل عنصر فيها لفظا مفردا. مثل: أَنْ يَتَأَسُّوا بِالنَّبِيِّ .-. كَانَ النَّبِيُّ «ص» أَلْيَنَ عَرِيكَةً.
 6 تحليل التمرين الأول من الكتاب صــ 57 ــ :
 ۞ـ الهدف الوسيطي: يدرك أن الجمل المركبة متنوعة في النصوص، ويجب تحليلها لمعرفتها.
Ê- حدد خبر كل مبتدأ أو اسم مما يلي: « المعاملات – محك » * * « اللين – محبوب » * * « الشديد – قبيح » *
* « الحاجة – على أشدها» * * « حسن التعامل – مقياس » *Ê- أعرب : تكتشف فيه معادن الناس.
۞ـ الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
ـE الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالأجزاء: 02 – 04 – 05 – 06 من التمرين الثاني صــ 57 ــ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق