المذكرة رقم 02 في نشاط القراءة والنصوص
المحور: شخصيات
مرموقة .
المستـوى : الرابعة المتوسطة.الــنــشــاط
: قــــراءة
ونـصـوص . الأستــاذ: الـطـاهــر سعيدات .
الموشوع : الفنان محـمـد تـمـام . الـمرجــع* الـكـتــاب
الـمـدرسي.
¤الكفاءة القاعدية: القدرة
على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل
عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: يعرف
جانبا من الحياة الفنية في جزائر الأمس، ويطلع على جوانب من حياة الفنان، ويعرف
الاستعارة المكنية.¤الوسائل: كتاب اللغة العربية صـ 54 ــ ، إلسبوذة .
|
أنشطة
التعلم
|
||
|
۞- الهدف الوسيطي:
يدرك أن رسامي الشرق لم يكونوا يقلون عن غيرهم.
E تقخيم الوحد؉: بم يجب أن يتصف
المسلم ؟ كيف كان الآباء والأجداد ؟ ألم يكونوا بارزين كغيرهم ومبرزين ؟
E تقديم الدرس
: قال أحدهم ÎÍ إِنَّ
رَسَّأمِي الشَّرْقِ كَانُوا مِنْ أَفْضَلِ أُولئِكَ الَّذِينَ تَمَكَّنُوا مِنْ
تَحْوِيلِ أنَامِلِهِمْ إِلَى عَدَسَاتٍ.ÎÍ ما المـقصود من هذا القول ؟ هل تعرف رساما من المعنيين هنا ؟!
|
||
|
ٞ ـ الهدف الوسيطي:
يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهمالعام
:
ما
إلسر في نبوغ هذا الرسام ؟ متى بدأت مرحلة العطاء والإنتاج لديه ؟ هل كان فنانا
عاديا مثل غيره ؟؟
إلفكرة العامة : مُحَمّدْ تَمَّامُ رَسَّامٌ أَظْهَرَ
بَرَاعَةً فَائِقَةً فَقَدَّمَ الْكَثِيرَ لِلْفَنِّ الْجَزَائِرِيِّ.
¤تعميق ئلفهم : قراءة نموذجية
وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة. uالفقرةالأولى : {{ فَنَّانٌ فَذٌّ . . . . العُودِ وَالْقِيتَار }}
قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : فذ : متفرد .. لا مثيل له. الصيت : ألشهرة. المنمنمات: الرسومات
إلتصويرية التي تزين المخطوطات عادة.
الأسئلة : عدد الكاتب الكثير من
مواصفات محمد تمام . . ما هي ؟ ما الفنون التي أجادها أكثر ؟ علام تدل براعته
تلك ؟
فu : تَمَّامُ فَنَّانٌ فَذٌّ تَحَلَّى بِمُوَاصَفَاتٍ عَدِيدَةٍ وَبَرَعَ فِي
فُنُونٍ كَثِيرَةٍ.
vالفقرة
الثانية : {{ وُلِدَ مُحَمَّدُ تَمَّامُ . . . . الْحَدِيثَةُ فِي
أُورُبَّا }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : العتيد : الأصيل المتجذر في القدم. دأبوا عليه : تعودوا
على القيام به دون توقف ووطنوا أنفسهم على فعله دائما.
الأسئلة : متى ظهر ميله للإبداع ؟
هل للمحيط تأثير عليه ؟ أين يظهر ذلك ؟ بم استطاع أن ينمي مهاراته الإبداعية
الفريدة ؟
فv : تَمَّامُ يَتَعَلَّقُ بِتُرَاثِهِ الإِسْلاَمِيِّ وَيُنَمِّيهِ
بِانْفِتَاحِهِ عَلَى الْفَنِّ الْغَرْبِيِّ.
wالفقرة
الثالثة : {{ عَادَ تَمَّامُ . . . . دِينِيٍّ وَتُرَاثِيٍّ }}
قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : إحساساته المرهفة : مشاعره الرقيقة
الحساسة لكل شيء. الانطباعية : التي ترسم وتنقل المشاهد على طبيعتها
الأسئلة : أين يظهر تأثر محمد تمام
بالمدرسة الانطباعية ؟ ما الشيء الذي اهتم به دون غيره مباشرة بعد عودته من
فرنسا ؟
فw : تَمَّامُ يَعُودُ إِلَى الْجَزَائِرِ وَيَنْطَلِقُ فِي أَعْمَالِهِ
الإِبْدَاعِيَّةِ الَّتِي خَلَّدَتْهُ.
استثمار الفهم : قراءة النص قراءات فردية سليمة ما أمكن
ذلك إن سنح الوقت .
الأسئلة : بم استطاع تمام أن يخلد اسمه في التاريخ ؟
هل كان ينتظر أن يذكره التاريخ كعلم فيه ؟ فما واجبنا لتخلد أسماؤنا ؟
ف ر : قال الشاعر : {{
عَلَيَّ طِلاَبُ الْعِزِّ فِي
مُسْتَقَرِّهِ ** وَلاَ ذَنْبَ لِي إِنْ عَارَضَتْنِي الْمَقَادِرُ }} المنفلوطي.
|
||
|
۞ـ الهدف الوسيطي: يدرك بعض
خصائص الاستعارة المكنية.
E- Î اِسْتَقَى الْخِبْرَةَ فِي فَنِّ الرَّسْمِ .
. . Í حلل
هذا التعبير واذكر كيف تجده !! ألا تراه تعبيرا مجازيا ؟ بالتدقيق فيه ألا تلتمس
التشبيه فيه ؟ حدد عناصر التشبيه كلها !! ما العنصر المحذوف ؟ هل بقيت الصيغة
تشبيها ؟ فماذا صارت ؟؟
E- حدد الكلمات المجازية: وإذا المنية أنشبت أظفارها ** ألفيت كل
تميمة لا تنفع. ** لساني صارم لا عيب فيه
|
||
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود
بأدوات التكوين الذاتي.
ـE المطلوب: هات بيتين
شعريين فيهما استعارات مكنية.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق