الاثنين، 19 فبراير 2018

الفنان محـمـد تـمـام

المذكرة رقم 02 في نشاط القراءة والنصوص

المحور: شخصيات مرموقة .                                                                     المستـوى : الرابعة المتوسطة.الــنــشــاط : قــــراءة ونـصـوص .                                                                 الأستــاذ: الـطـاهــر سعيدات .
الموشوع : الفنان محـمـد تـمـام .                                                              الـمرجــع* الـكـتــاب الـمـدرسي.
¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: يعرف جانبا من الحياة الفنية في جزائر الأمس، ويطلع على جوانب من حياة الفنان، ويعرف الاستعارة المكنية.¤الوسائل: كتاب اللغة العربية صـ 54 ــ ، إلسبوذة .


أنشطة التعلم
۞- الهدف الوسيطي: يدرك أن رسامي الشرق لم يكونوا يقلون عن غيرهم.
E تقخيم الوحد؉: بم يجب أن يتصف المسلم ؟ كيف كان الآباء والأجداد ؟ ألم يكونوا بارزين كغيرهم ومبرزين ؟
E  تقديم الدرس : قال أحدهم  ÎÍ إِنَّ رَسَّأمِي الشَّرْقِ كَانُوا مِنْ أَفْضَلِ أُولئِكَ الَّذِينَ تَمَكَّنُوا مِنْ تَحْوِيلِ أنَامِلِهِمْ إِلَى عَدَسَاتٍ.ÎÍ ما المـقصود من هذا القول ؟ هل تعرف رساما من المعنيين هنا ؟!
ٞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهمالعام : ما إلسر في نبوغ هذا الرسام ؟ متى بدأت مرحلة العطاء والإنتاج لديه ؟ هل كان فنانا عاديا مثل غيره ؟؟
إلفكرة العامة : مُحَمّدْ تَمَّامُ رَسَّامٌ أَظْهَرَ بَرَاعَةً فَائِقَةً فَقَدَّمَ الْكَثِيرَ لِلْفَنِّ الْجَزَائِرِيِّ.
¤تعميق ئلفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة. uالفقرةالأولى : {{ فَنَّانٌ فَذٌّ . . . . العُودِ وَالْقِيتَار }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : فذ : متفرد .. لا مثيل له. الصيت : ألشهرة. المنمنمات: الرسومات إلتصويرية التي تزين المخطوطات عادة.
 الأسئلة : عدد الكاتب الكثير من مواصفات محمد تمام . . ما هي ؟ ما الفنون التي أجادها أكثر ؟ علام تدل براعته تلك ؟
فu : تَمَّامُ فَنَّانٌ فَذٌّ تَحَلَّى بِمُوَاصَفَاتٍ عَدِيدَةٍ وَبَرَعَ فِي فُنُونٍ كَثِيرَةٍ.
vالفقرة الثانية : {{ وُلِدَ مُحَمَّدُ تَمَّامُ . . . . الْحَدِيثَةُ فِي أُورُبَّا }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : العتيد : الأصيل المتجذر في القدم. دأبوا عليه : تعودوا على القيام به دون توقف ووطنوا أنفسهم على فعله دائما.
 الأسئلة : متى ظهر ميله للإبداع ؟ هل للمحيط تأثير عليه ؟ أين يظهر ذلك ؟ بم استطاع أن ينمي مهاراته الإبداعية الفريدة ؟
فv : تَمَّامُ يَتَعَلَّقُ بِتُرَاثِهِ الإِسْلاَمِيِّ وَيُنَمِّيهِ بِانْفِتَاحِهِ عَلَى الْفَنِّ الْغَرْبِيِّ.
wالفقرة الثالثة : {{ عَادَ تَمَّامُ . . . . دِينِيٍّ وَتُرَاثِيٍّ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : إحساساته المرهفة : مشاعره الرقيقة الحساسة لكل شيء. الانطباعية : التي ترسم وتنقل المشاهد على طبيعتها
 الأسئلة : أين يظهر تأثر محمد تمام بالمدرسة الانطباعية ؟ ما الشيء الذي اهتم به دون غيره مباشرة بعد عودته من فرنسا ؟
فw : تَمَّامُ يَعُودُ إِلَى الْجَزَائِرِ وَيَنْطَلِقُ فِي أَعْمَالِهِ الإِبْدَاعِيَّةِ الَّتِي خَلَّدَتْهُ.
استثمار الفهم : قراءة النص قراءات فردية سليمة ما أمكن ذلك إن سنح الوقت .

الأسئلة : بم استطاع تمام أن يخلد اسمه في التاريخ ؟ هل كان ينتظر أن يذكره التاريخ كعلم فيه ؟ فما واجبنا لتخلد أسماؤنا ؟

ف ر : قال الشاعر : {{  عَلَيَّ طِلاَبُ الْعِزِّ فِي مُسْتَقَرِّهِ ** وَلاَ ذَنْبَ لِي إِنْ عَارَضَتْنِي الْمَقَادِرُ }} المنفلوطي.
 ۞ـ الهدف الوسيطي: يدرك بعض خصائص الاستعارة المكنية.
E- Î اِسْتَقَى الْخِبْرَةَ فِي فَنِّ الرَّسْمِ . . . Í   حلل هذا التعبير واذكر كيف تجده !! ألا تراه تعبيرا مجازيا ؟ بالتدقيق فيه ألا تلتمس التشبيه فيه ؟ حدد عناصر التشبيه كلها !! ما العنصر المحذوف ؟ هل بقيت الصيغة تشبيها ؟ فماذا صارت ؟؟
1
الاستعارة المكنية هي تشبيه بليغ حذف فيه المشبه به وتركت القرينة الدالة عليه أو إحدى لوازمه.

E- حدد الكلمات المجازيةوإذا المنية أنشبت أظفارها ** ألفيت كل تميمة لا تنفع. ** لساني صارم لا عيب فيه
۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE المطلوب: هات بيتين شعريين فيهما استعارات مكنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق