المذكرة
رقم 05 في نشاط التعبير الكتابي
الوحـدة : الثروات
الطبيعية المستوى : الرابعة
المتوسطة.
النشـاط : تـعـبـير
كتابي الأستــاذ
: الطاهر سعيدات.
الموضوع : الحجاج المرجـع : الكتـاب المدرسي
الكفاءة القاعدية: * القدرة
على إنشاء نصوص متنوعة بتجنيد عدد من المفردات والعبارات والتقنيات المختلفة شكلا
ومضمونا.
مؤشر الكفاءة : * القدرة على معرفة
معنى الحجاج وخصائصه الأساسية الموضوعية. مع التمكن من استعماله في التعابير
المختلفة.
الــوســـائــــل : * كتاب القراءة
والنصوص صــ 86 ــ .
|
مؤشر
الكفاية
|
سير
الدرس
|
|
يتذكر الحوار
|
۞ ـ الهدف الوسيطي:
يتذكر
الحوار وخصائصه الأساسية المختلفة.
ما كان النص الذي طالعناه في آخر حصة؟ ماذا وصف لنا الكاتب؟ هل وجدت
أثرا للحوار؟ ما الحوار؟
|
|
يتذكر نص
المطالعة
يلاحظ ويقارن
ويستنتج العلاقة بينهما
يدرك معنى
الحجاج
وخصائصه
يدرك كيفية
الانطلاقة لبناء نص حجاجي
|
۞ ـ الهدف الوسيطي:
يلاحظ
ويحلل ويستنتج الخصائص والمواصفات المختلفة للتقنية المدروسة.
u- التذكير بنص المطالعة.
j- تأمل هذه
العبارات الواردة في نص المطالعة :« - هَذِهِ التِّقَنِيَّةُ مِنَ الْبَسَاطَةِ
- » وقرأت ما تلاها وهو قول الكاتب: « -...
أَيُّ مُزَارِعٍ يَسْتَطِيعُ تَنْفِيذَهَا ... تَنْتَشِرُ عَلَى نِطَاقٍ وَاسِعٍ
... إِنَّهَا طَرِيقَةٌ لإِنْتَاجِ مَحَاصِيلِ الْخَضْرَوَاتِ وَالْمَاءِ الْعَذْبِ
... - »
v- خصائص
الحجاج:
- ما العلاقة التي تراها بين الجملة الأولى و الجمل التي تلتها ؟-
ما غاية تلك الجمل ؟ = لاَ شَكَّ أَنَّ الْجُمَلَ الأَخِيرَةَ تُعَلِّلُ الْفِكْرَةَ
الَّتِي تَضَمَّنَتْهَا الْجُمْلَةُ الأُولَى، وَتُبَرْهِنُ عَلَى صِحَّتِهَا وَفَائِدَتِهَا.
- ماذا نسمي محاولة الإقناع بالحجة ؟= الْحِجَاجُ هُوَ اقْتِرَاحُ فِكْرَةٍ
أَوْ رَأْيٍ عَلَى الْمُتَلَقِّي وَمُحَاوَلَةُ إِقْنَاعِهِ بِهِ
w- أدوات
الحجاج:
- درست في السنة الأولى أدوات التعليل والتبرير .. ما هي ؟ أدوات
التعليل والتبرير هي أدوات الربط المنطقي من مثل: « إذن – هكذا – لأن – كي ... »
أو التوكيد بمثل: « إن – إنما – بل ... »
- قد لا تكون هذه الأدوات لكننا نفهم أن النص حجاجي .. من خلال ماذا
نفهم ذلك ؟؟ نفهم أن النص حجاجي من خلال مظاهر أخرى من مثل: j الاستدلال المنطقي k ذكر السبب ونتيجته الاستشهاد – الاقتباس من القرآن و الحديث .. m تحقيق الانسجام بين الفكرة و الحجة المختارة
.
x- شكل
النص الحجاجي:
-
بماذا نبدأ النص الحجاجي ؟ أولا نبدأ بالخلاصة التي نريد الإقناع بها ؟ ثم بماذا
نتبعها ؟= « قد يتخذ النص الحجاجي الشكل الآتي : الخاتمة , الحجة الأولى , الحجة
الثانية ...»
|
|
ينجز نصوصا
تعتمد على الحجاج مستخدما الطريقة الصحيحة للعرض
|
۞ ـ الهدف الوسيطي: يلاحظ ويحلل ويستنتج
الخصائص والمواصفات المختلفة.
j. اقرأ الخاتمة الآتية و الحجج ثم عين الحجج
وأثرها من عندك : ينبغي إعطاء نصيب من المال للمراهق لينفقه في حاجاته اليومية.
فهذا من شأنه أن: يسمح له بممارسة الاستقلالية – يوفر عنه حرج الطلب كلما أراد
اقتناء شيء – يعلمه قيمة المال – يجعله يشعر بالحرية في إنفاقه أو اقتصاده.
k. هل تجذبك حياة الشباب الذين تركهم آباؤهم
أحرارا في تصرفاتهم ؟ نعم: = ... لا: = ...
. أذكر ثلاث حجج ترد بها على صديق يشعر بالضيق
أثناء العطلة ولا يعرف كيف يستغلها.
|
|
التطبيق
|
۞ ـ الهدف الوسيطي:
يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
-
تكليف
التلاميذ بإنجاز التطبيق الرابع من الكتاب صــ 87 ــ .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق