السبت، 10 فبراير 2018

الجملة الواقعة نعتا

المذكرة رقم 06  في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : متاحف ومعالم تاريخية.                                                                المستوى : الرابـعـة المتوسطـة.
النشـاط : ظواهر لغوية.                                                                  الأستــاذَ : الـطـاهـر سـعـيـدات.
الموضوع : الجملة الواقعة نعتا.                                                                      المرجـع : الـكـتــاب الـمـدرسي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكفاءة: القدرة على معرفة الجملة الواقعة نعتا، وتحديد المعاني التي تضفيها على المنعوت، ورابطها بالمنعوت، مع استعـمالها بوضوح

¤الوسائل : كتاب اللغة العربية صــ  97 ـــ . السبورة .
أنــشــطــة الــتــعــلــم
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ ويثبت أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة المدروس.
E  تـقـديم الدرس : ما الذي عجب له الشاعر وهو يرى تيمڤاد ؟ كيف كانت ساحاتها ؟ ما نوع وقفته على تيمڤاد ؟
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة الحالية وأنواعها و الرابط لها , و صفة صاحب الحال.
الأمثلــة : j-  عَـجِـبْـتُ لَـهَـا مِـنْ بَـلْـدَةٍ أثَـرِيَّـةٍ خَـلَـتْ مُـنْـذُ أجْـيَـالٍ.    k- سِـرْتُ فِي مَـدِيـنَـةٍ شَـوَارعُـهَـا وَاسِـعَـةٌ .ƒ- وَقَـفْـتُ عَـلَـى تِـيـمْـڨَـادَ وَقْـفَـةَ جَـائِـلٍ يَـسِـيـحُ فِـي جَـنَـبَـاتِـهَـا.m- زُرْ مَـتَـاحِـفَ أثَـريَّـةً تُــثَــقِّـــفُـــكَ وَتَصْقُـلُ مَوَاهِبَكَ.
المناقشة والاستنتاج :
-E- لاحظ الجملة الأولى هل هي جملة بسيطة أم مركبة ؟ ما هي جملتها الفرعية ؟ هل لهذه الجملة الفرعية محل من الإعراب ؟ لو حولت الجملة الفرعية كلمة فكيف تصير ؟ ماذا تعرب كلمة {{ خالية }} ؟ إذن ما محل الجملة الفرعية ؟
-E- لاحظ الجملة الثانية.. حدد فيها الجملة المتفرعة ! عوضها بكلمة مفردة ! ما الوظيفة التي تؤديها في هذه الجملة ؟
ما نوع هذه الجملة النعتية ؟ وماذا كان نوع المتفرعة في المثال الأول؟
& الاستنتاج :- الْجُمْلَةُ النَّعْتِيَّةُ هِيَ كُلُّ جُمْلَةٍ تَنْعُتُ وَتَصِفُ اسْمًا نَكِرَةً قَبْلَهَا وَتَكُونُ فِعْلِيَّةً أَوْ اِسْمِيَّةً .
 ; التثبيت: رد الجمل التالية إلى أصلها بتحويل النعت المفرد إلى جملة:
*      إِذَا أَرَادَ اللهُ نَــشْــرَ فَــضِــيــلَــةٍ  **  {{مـــطـــويـــة}} أتــاح لــهـا لـــســـان حـــســود.
*      ولا خــيــر فــي قــوم {{مــذلــولــي الـكــرام}}  **  ويــعــظــم فـيـهـم نــذلــهـم ويـسـود.
*      لـقـد سـار ذكـري فـي الـبـلاد فـمـن لـهـم  **  بـإخـفـاء شـمـس {{مـتـكـامـلـة الـضـوء}}.
-E- بم استطعنا تحديد الاسم الذي تعود عليه الحالية ؟ ألا تشتمل النعتية على رابط يربطها بالمنعوت ؟؟
ما هو الرابط في المثال الأول ؟ {{ الضمير المستتر}} – وفي المثال الثاني ؟ {{ الضمير المتصل}}.
& الاستنتاج :- تَشْتَمِلُ النَّعْتِيَّةُ عَلَى رَابِطٍ يَرْبِطُهَا بِالْمَنْعُوتِ وَيَكُونُ ضَمِيرًا ظَاهِرًا أَوْ مُسْتَتِرًا .
-E- لم سميناها نعتية ؟ أوليست لها فوائد أخرى ؟ ما المعنى الذي أضفته على الجملتين الثالثة والرابعة ؟
& الاستنتاج :- تَدُلُّ النَّعْتِيَّةُ عَادَةً عَلَى صِفَةٍ يَتَّصِفُ بِهَا الْمَنْعُوتُ، لَكِنَّهَا تَتَعَدَّى أَحْيَانًا إِلَى تَدْقِيقِهِ أَوْ تَفْصِيلِهِ .
; التثبيت: حدد الجمل النعتية والمعاني التي تفيدها فيما يلي:
"وَقَفَ مُحَمَّدُ الْعِيدِ آلِ خَلِيفَةَ أَمَامَ أَطْلاَلِ تِيمْقَادَ، فَرَاعَهُ مَا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ مِنْ تَمَاثِيلَ تَسْحَرُ الْعُقُولَ بِجَمَالِهَا، وَتَبْهَرُ الْعُيُونَ بِإِتْقَانِ صَنْعَتِهَا، مِنْ مَسْرَحٍ عَظِيمٍ تَعَدَّدَتْ مُدَرَّجَاتُهُ، وَأَعْمِدَةٍ تُعَانِقُ السَّمَاءَ فِي شُمُوخِهَا. كَمَا لَفَتَ نَظَرَهُ مُتْحَفٌ يَحْوِي زَخَارِفَ جَمَّةً، وَبِرَكًا يَتَدَفَّقُ الْمَاءُ خِلاَلَهَا."
 ۞ـ الهدف الوسيطي: يدرك أن الجمل المركبة متنوعة في النصوص، ويجب تحليلها لمعرفتها.
   -E-  استخرج مما يأتي الجمل الواقعة نعتا وبين المعنى الذي تفيده .
C لما سمعت أن جارتي نزلت بها ضيفة غريبة أتيت إليها أتفقد حالها وأعينها على أمرها. فإذا أنا بين يدي فتاة جميلة رائعة تحيط بوجهها المشرق المتلألئ هالة وضاءة من الشرف والنبل، تغشاها سحابة خفيفة من الهم والكآبة. فاقترحت عليهما أن تتخذا هذا الوادي مزرعة لهما تقتسمانها بينهما. وكانت مساحة الوادي نحو عشرين فدانا. فقسمته قسمتين متعادلتين تتكافأ حسناتهما وسيئاتهما. ثم أنشأت لهما كوخين فسيحين يدور بهما سياج متين من الأغصان المتشابكة. وغرست حولهما خميلة من الأشجار تظللهما، وتقيهما وهج الشمس، وغائلة المطر.
۞ـ الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
 Eـ الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالتمرين الأول أو الثالث من الكتاب صـ 99 ــ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق