الاثنين، 19 فبراير 2018

في الحث على العمل

المذكرة رقم 07 في نشاط القراءة والنصوص

الوحـدة : عـالـم الـشـغـل.                                        المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص.                                   الأستــاذ : الطاهر سعيدات.الموضوع : في الحث على العمل.                             المرجـع : الكتــاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: القدرة على القراءة الشاعرية المعبرة، ومعرفة أهمية العمل في حياتنا البشرية، مع التطبيق على بعض مبادئ العروض
¤الوسائل : نـص Î فِـي الْـحَـثِّ عَـلَـى الْـعَـمَـلِ Í من الكتاب المقرر ص: 104.

أنشطة التعلم
۞- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الحضارة والرخاء لا يتحققان من دون العمل والجد.
E  تقديم الوحدة: كيف وجد محمد العيد آثار تيمقاد ؟ علام وجدها تعبر ؟ هل تحققت تلك المباني باللهو واللعب ؟؟
E  تقديم الدرس : بم نحقق الرخاء والسعادة ؟ :  ÎÍ بِالْعَمَلِ تَتَحَقَّقُ سَعَادَةُ الأَفْرَادِ، وَيَعُمُّ الرَّخَاءُ الْمُجْتَمَعَاتِ. وَكُلَّمَا بَذَلْنَا جُهْدًا أَكْبَرَ فِي أَعْمَالِنَا، وَتَوَخَّيْنَا الإِتْقَانَ فِيهَا، كُلَّمَا كَانَتْ مُثْمِرَةً نَافِعَةً.ÎÍ
۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : إلى من توجه الشاعر في هذه القصيدة ؟ بم أمر العمال في كل العالم ؟ ما الذي يحققه العمل للبلاد ولهم ؟؟
الفكرة العامة : الْعَمَلُ وَحْدَهُ مَنْ يُحَقِّقُ الأَمَلَ فِي الرَّخَاءِ وَالنَّمَاءِ وَيَجْلُبُ الْحُقُوقَ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالوحدة الأولى : {{ أَيُّهَا الْعُمَّالُ اُفْنُوا . . . . أَمْسَتْ يَبَابَا }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الكد: العمل المتواصل لحد الإعياء والتعب الكامل. اليباب: الخراب الكامل والدمار الشامل الذي لا يبقى معه شيء
 الأسئلة : بدأ الشاعر بالنداء . . ما الغرض منه ؟ ما علاقة العمال بالأرض حسب الشاعر ؟ هل يريد المزارعين بقوله هذا هنا ؟
فu : الشَّاعِرُ يَدْعُو الْعُمَّالَ لِلْعَمَلِ وَالْكَدِّ تَعْمِيرًا لِلأَرْضِ وَبِنَاءً لَهَا.
vالوحدة الثانية : {{ إِنَّ لِي نُصْحًا إِلَيْكُمْ . . . . الْخُلْدَ اِغْتِصَابَا }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : العتاب: التأنيب واللوم الخفيف. المعجز : الذي لا يُستطاع مثله أبدا. الاغتصاب : الأخذ عنوة بقوة وعنف وشدة.
 الأسئلة: ما الذي أراد الشاعر توجيهه للعمال ؟ علام يدل ذلك ؟ بم ذكرهم هنا ؟ ما الإنجازات التي حققها الأجداد ؟ بم تم ذلك ؟
فv : الشَّاعِرُ يُذَكِّرُ الْعُمَّالَ بِمَا حَقَّقَهُ الآبَاءُ بِفَضْلِ تَفَانِيهِمْ وَإِتْقَانِهِمْ عَمَلَهُمْ.
wالوحدة الثالثة : {{ إِنَّ لِلْمُتْقِنِ عِنْدَ . . . . يَجْعَلُ لِلدَّهْرِ حِسَابَا }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الثواب : الأجر والعطاء والحسنات. ارتيادا : طلبا حثيثا للرزق. الرفق : اللين والرأفة. دابا : دأبا ومداومة عليه.
 الأسئلة : ما هو جزاء المتقن عمله ؟ أين يجد الجزاء ؟ هات الآية ثم الحديث الشريف !! إلام دعا العمال كنصيحة وقانون لهم ؟
فw : الشَّاعِرُ يَحُثُّ الْعُمَّالَ عَلَى الْعَمَلِ وَالْجِدِّ ثُمَّ الْمُطَالَبَةِ بِالْحُقُوقِ.
استثمار الفهم : قراءة النص قراءات فردية سليمة ما أمكن ذلك إن سنح الوقت .
الأسئلة : هل تجد التلاميذ عمالا كغيرهم ؟ أترانا اليوم نقوم بالواجب علينا ؟ أولسنا من المصلين ؟ أبهذا أمر الله ورسوله ص ؟
ف ر : قال تعالى : {{  وَقُلِ اِعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ }} التوبة - 105.
۞ـ الهدف الوسيطي: يراجع الكتابة العروضية ويضع التفعيلات.
E- Î أَيْنَ أَنْتُمْ مِنْ جُدُودٍ . . . ؟ Í   ما الغرض من هذا الاستفهام ؟ كيف يرى الشاعر العمال مقارنة بالأجداد ؟ = الاستبعاد
E- Î وَكَـسَــوْهُ أَبَـدَ الـدَّهْــرِ . . . Í   كيف تجد هذا التعبير ؟ اشرح الاستعارة هنا !! هات أختها من البيت الخامس وشرحها.
الــــــبــــــيــــــت : أَيْـــنَ أَنْــتُــمْ مِــنْ جُـــــدُودٍ   **   خَــلَّـــــدُوا هَـــذَا الـــتُّـــرَابَــــا
الكتابة العروضية : أَيْـــنَ أَنْــتُــمْ مِــنْ جُـــدُوْدِنْ   **   خَــلْـلَـــدُوْ  هَــاْذَ   تْـــتُـــرَاْبـَـــاْ
الــتـــقـــطـــيـــع : ا 0  ا ا0 ا 0 ا 0  ا   ا0ا0          ا  0ا  ا0  ا  0 ا  0 ا   ا0 ا 0
الــتــفــعــيـــلات : فــاعـــلاتــن فـــاعـــــلاتـن          فــاعــــلاتـــــن فـــاعـــــلاتـــن
۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE المطلوب: تكليف التلاميذ بإجراء نفس العملية العروضية على بيتين من اختيارهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق