المذكرة رقم 07 في نشاط القراءة والنصوص
الوحـدة : عـالـم الـشـغـل. المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص. الأستــاذ
: الطاهر سعيدات.الموضوع : في
الحث على العمل. المرجـع
: الكتــاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة
على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل
عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: القدرة على القراءة الشاعرية المعبرة، ومعرفة أهمية العمل في
حياتنا البشرية، مع التطبيق على بعض مبادئ العروض
¤الوسائل : نـص Î فِـي الْـحَـثِّ عَـلَـى الْـعَـمَـلِ Í من الكتاب المقرر ص: 104.
|
أنشطة
التعلم
|
|
۞- الهدف الوسيطي:
يدرك التلميذ أن الحضارة والرخاء لا يتحققان من دون العمل والجد.
E تقديم الوحدة: كيف وجد
محمد العيد آثار تيمقاد ؟ علام وجدها تعبر ؟ هل تحققت تلك المباني باللهو واللعب
؟؟
E تقديم الدرس
: بم نحقق الرخاء والسعادة ؟ : ÎÍ بِالْعَمَلِ
تَتَحَقَّقُ سَعَادَةُ الأَفْرَادِ، وَيَعُمُّ الرَّخَاءُ الْمُجْتَمَعَاتِ.
وَكُلَّمَا بَذَلْنَا جُهْدًا أَكْبَرَ فِي أَعْمَالِنَا، وَتَوَخَّيْنَا
الإِتْقَانَ فِيهَا، كُلَّمَا كَانَتْ مُثْمِرَةً نَافِعَةً.ÎÍ
|
|
۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة
واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : إلى من توجه الشاعر في هذه
القصيدة ؟ بم أمر العمال في كل العالم ؟ ما الذي يحققه العمل للبلاد ولهم ؟؟
الفكرة العامة : الْعَمَلُ وَحْدَهُ مَنْ يُحَقِّقُ الأَمَلَ فِي الرَّخَاءِ وَالنَّمَاءِ
وَيَجْلُبُ الْحُقُوقَ.
¤تعميق الفهم :
قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات
القراءة المعبرة.
uالوحدة الأولى : {{ أَيُّهَا
الْعُمَّالُ اُفْنُوا . . . . أَمْسَتْ يَبَابَا }} قراءة الوحدة قراءات
فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الكد: العمل المتواصل لحد الإعياء والتعب الكامل. اليباب: الخراب الكامل والدمار الشامل الذي لا يبقى معه شيء
الأسئلة
: بدأ الشاعر بالنداء . . ما الغرض منه ؟ ما علاقة العمال بالأرض حسب الشاعر ؟
هل يريد المزارعين بقوله هذا هنا ؟
فu : الشَّاعِرُ يَدْعُو الْعُمَّالَ
لِلْعَمَلِ وَالْكَدِّ تَعْمِيرًا لِلأَرْضِ وَبِنَاءً لَهَا.
vالوحدة الثانية : {{ إِنَّ لِي
نُصْحًا إِلَيْكُمْ . . . . الْخُلْدَ اِغْتِصَابَا }} قراءة الوحدة قراءات
فردية سليمة .
المعجم والدلالة : العتاب: التأنيب واللوم الخفيف.
المعجز : الذي لا يُستطاع مثله أبدا. الاغتصاب : الأخذ
عنوة بقوة وعنف وشدة.
الأسئلة:
ما الذي أراد الشاعر توجيهه للعمال ؟ علام يدل ذلك ؟ بم ذكرهم هنا ؟ ما
الإنجازات التي حققها الأجداد ؟ بم تم ذلك ؟
فv : الشَّاعِرُ يُذَكِّرُ الْعُمَّالَ بِمَا
حَقَّقَهُ الآبَاءُ بِفَضْلِ تَفَانِيهِمْ وَإِتْقَانِهِمْ عَمَلَهُمْ.
wالوحدة الثالثة : {{ إِنَّ
لِلْمُتْقِنِ عِنْدَ . . . . يَجْعَلُ لِلدَّهْرِ حِسَابَا }} قراءة
الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الثواب : الأجر والعطاء والحسنات. ارتيادا : طلبا
حثيثا للرزق. الرفق
: اللين والرأفة. دابا : دأبا ومداومة عليه.
الأسئلة
: ما هو جزاء المتقن عمله ؟ أين يجد الجزاء ؟ هات الآية ثم الحديث الشريف !!
إلام دعا العمال كنصيحة وقانون لهم ؟
فw : الشَّاعِرُ يَحُثُّ الْعُمَّالَ عَلَى
الْعَمَلِ وَالْجِدِّ ثُمَّ الْمُطَالَبَةِ بِالْحُقُوقِ.
استثمار الفهم :
قراءة النص قراءات فردية سليمة ما أمكن ذلك إن سنح الوقت .
الأسئلة : هل تجد التلاميذ
عمالا كغيرهم ؟ أترانا اليوم نقوم بالواجب علينا ؟ أولسنا من المصلين ؟ أبهذا
أمر الله ورسوله ص ؟
ف ر : قال تعالى : {{ وَقُلِ اِعْمَلُوا
فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ }} التوبة - 105.
|
|
۞ـ الهدف الوسيطي: يراجع
الكتابة العروضية ويضع التفعيلات.
E- Î أَيْنَ أَنْتُمْ مِنْ جُدُودٍ
. . . ؟ Í ما الغرض من هذا
الاستفهام ؟ كيف يرى الشاعر العمال مقارنة بالأجداد ؟ = الاستبعاد
E- Î وَكَـسَــوْهُ
أَبَـدَ الـدَّهْــرِ . . . Í كيف تجد هذا التعبير
؟ اشرح الاستعارة هنا !! هات أختها من البيت الخامس وشرحها.
الــــــبــــــيــــــت : أَيْـــنَ
أَنْــتُــمْ مِــنْ جُـــــدُودٍ
** خَــلَّـــــدُوا هَـــذَا
الـــتُّـــرَابَــــا
الكتابة العروضية : أَيْـــنَ
أَنْــتُــمْ مِــنْ جُـــدُوْدِنْ **
خَــلْـلَـــدُوْ هَــاْذَ
تْـــتُـــرَاْبـَـــاْ
الــتـــقـــطـــيـــع : ا 0 ا ا0 ا 0 ا 0 ا
ا0ا0 ا 0ا
ا0 ا 0 ا 0 ا
ا0 ا 0
الــتــفــعــيـــلات : فــاعـــلاتــن فـــاعـــــلاتـن
فــاعــــلاتـــــن فـــاعـــــلاتـــن
|
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين
الذاتي.
ـE المطلوب: تكليف التلاميذ بإجراء نفس العملية العروضية على بيتين من
اختيارهم.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق