الأربعاء، 14 فبراير 2018

تلخيص نص

المذكرة رقم 15 في نشاط التعبير الكتابي
الوحـدة : قضايا اجتماعية.                                                         المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : تـعـبـــــير كـتــــابـي.                                                             الأستــاذ : الطاهر سعيدات.
الموضوع : تـلـخـيـص نــص.                                                               المرجـع : الكتـاب المدرسي.
الكفاءة القاعدية: * القدرة على إنشاء نصوص متنوعة بتجنيد عدد من المفردات والعبارات والتقنيات المختلفة شكلا ومضمونا.
مؤشر الكفاءة : * القدرة على كتابة تلخيص موجز لنص، ومعرفة مراحل وخطوات تلخيص النص واحترام مخططه وكيفية بنائه تصاعديا.
الــوســـائــــل : * كتاب القراءة والنصوص صــ 26 ــ .

أنـــــشطة التعـــــــــــلم
¤  الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ ما عرفه عن نص المطالعة واختيار البنية المناسبة للدرس.
المراجعة : - ما القصة التي درسناها في التعبير الشفهي ؟ - ما الذي قام به الكاتب في المقدمة ؟ - عم عبر فيها بوضوح ؟؟
¤  الهدف الوسيطي : يلاحظ التلمــــيذ النص ويحاول التعــرف من خلاله على عناصر الدرس.

البنية: "لِي وَلَدٌ وَحِيدٌ فِي السَّابِعَةِ مِنْ عُمْرِهِ، لاَ أَسْتَطِيعُ عَلَى حُبِّي إِيَّاهُ وَافْتِتَانِي بِهِ أَنْ أَتْرُكَهُ مِنْ بَعْدِي غَنِيًّا لأَنِّي فَقِيرٌ. وَمَا أَنَا بِآسِفٍ عَلَى ذَلِكَ وَلاَ مُبْتَئِسٍ، لأَنِّيَ أَرْجُو بِفَضْلِ اللهِ وَعَوْنِهِ، وَرَحْمَتِهِ وَإِحْسَانِهِ أَنْ أَتْرُكَ لَهُ ثَرْوَةً مِنَ الْعَقْلِ وَالأَدَبِ وَهِيَ عِنْدِي خَيْرٌ أَلْفَ مَرَّةٍ مِنْ ثَرْوَةِ الْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ "
*      تحديد المعاني الأساسية: 
عم يتحدث الكاتب في هذه الفقرة ؟ حدد المعاني الأساسية لها من خلال ما فهمته منها ؟
u   للكاتب ولد وحيد صغير السن.  v   الكاتب يحب ولده لحد الافتتان.  w  الكاتب لا يستطيع تركه غنيا لفقره.
x     الكاتب يأمل أن يترك له ثروة من العلم والأدب.
*      تحديد الفكرة العامة للفقرة: 
لو أردنا تحديد الفكرة العامة للفقرة فماذا تكون ؟ = للكاتب الفقير ولد وحيد لا يستطيع توريثه غير العلم والأدب لفقره.
ألا تعتبر هذه الفكرة تلخيصا للفقرة ؟ ولو وسعناها قليلا للإحاطة بالمعاني الأساسية لها !!؟
التلخيص
لِلْكَاتِبِ وَلَدٌ وَحِيدٌ صَغِيرٌ يُحِبُّهُ كَثِيرًا، لَكِنَّهُ لاَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَتْرُكَهُ غَنِيًّا، وَهَذَا مَا جَعَلَهُ يَتَمَنَّى
أَنْ يُعَلِّمَهُ لأَنَّهُ يَرَى ذَلِكَ أَعْظَمَ ثَرْوَةٍ يَتْرُكُهَا لَهُ.
*      تلخيص الفقرة: 
ألا يمكننا الآن تلخيص الفقرة بناء على الفكرة العامة وعلى المعاني الأساسية ؟ فما الخطوات الواجبة لذلك ؟؟
  1. ما الواجب الأول علينا للقيام بذلك ؟ = تحديد المعاني الأساسية كأفكار للنص المراد تلخيصه .
  2. هل أعدنا الكتابة بأسلوب الكاتب وبنياته ؟ = الاستعناء عن ألفاظ الكاتب وعباراته غير الأساسية.
  3. وهل تجدوننا خرجنا عن كل عبارات الكاتب ؟ = بل نحافظ على الكلمات المفاتيح ونستغني عن الزيادات.
1  الاستنتاج: 
لِتَلْخِيصِ نَصٍّ نَسْتَخْرِجُ مَا فِيهِ مِنْ أَفْكَارٍ أَسَاسِيَّةٍ، وَنُعِيدُ صِيَاغَتِهَا بِأُسْلُوبِنَا الْخَاصِّ مُحَافِظِينِ عَلَى الْكَلِمَاتِ الأَسَاسِيَّةِ
الْمُؤَثِّرَةِ فِي الْمَعْنَى فَقَطْ مِنْ دُونِ النُّعُوتِ وَالصِّفَاتِ وَالتِّكْرَارِ أَوِ الشَّرْحِ أَوِ الصُّوَّرِ الْبَيَانِيَّةِ الْمُخْتَلِفَةِ.
¤  الهدف الوسيطي : يطبق التلميذ على الدرس تثبيتا للمعارف والمهارات .
التثبيت: نعود لنص المطالعة . . لخصوا فقراته في جمل موجزة من تعبيركم. لخصوا بأوجز ما يمكن بعض النصوص السابقة.
¤  الهدف الوسيطي : يطبق التلميذ على الدرس كتابيا توظيفا للتقنيات المدروسة .
التطبيق : تكليف التلاميذ بإنجاز التطبيق الأول أو الثاني على الاختيار من ص : 26 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق