السبت، 10 فبراير 2018

الجملة الواقعة موقع المستثنى

المذكرة رقم 13  في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : الــهــوايـــات.                                                            المستوى : الرابعـة المتوسطـة.
النشـاط : ظواهر لغوية.                                                                   الأستــاذ : الـطـاهـر سـعـيـدات.
الموضوع : الجملة الواقعة موقع المستثنى .                                                 المرجـع : الـكـتــاب الـمـدرسي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكـفـاءة : * القدرة على إدراك الجملة الواقعة خبرا موقع المستثنى، واستعمالها استعمالا صحيحا بـعـد معرفة أهم عناصرها .

*                  الــوســـــائــــل : نص " تأثير الغناء " من الكتاب المقرر ص:.
أنــشــطــة الــتــعــلــم
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ ويثبت أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة المدروس.
E  تـقـديم الدرس : ما الذي فعله الجهل بأصحابه ؟ ماذا يشبه الجهل من أثره ؟ هل القطان جميعهم وطني باسل ؟؟
۞ ـ الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة.
j رَفَضَ الْوَالِي عُثْمَانُ اِسْتِقْبَالَ الْمُغَنِّينَ إِلاَّ سَلاَّمَةَ   لَمْ تَكُنْ لِي مِنْ صِنَاعَةٍ إِلاَّ أَنْ أُطْرِبَ السَّامِعِينَ.
ƒ لَمْ يَكُنْ هَمُّهَا إِلاَّ أَنْ تُكَلِّمَهُ عَنْ مَآثِرِ آبَائِهِ.   مَا قَدِمْتُ إِلاَّ لأَنِّيَ أُحِبُّ أَنْ أُسَلِّمَ عَلَيْكَ.
المناقشة والاستنتاج :   قراءة نموذجية و قراءات فردية تراعي مخارج الحروف وحركات الإعراب .
j الاِسْتِثْنَاءُ وَالْحَصْرُ ـ ما نوع جملة الأول ؟ بسيطة هي أم مركبة ؟ ما الرابط بين جزئيها ؟ ما المفهوم من الجزء الأول ؟؟
ألا يعتبر الجزء الأول حكما مطلقا ؟ ولماذا جاء الجزء الثاني ؟ هل المثال الثاني مثله ؟ فماذا أفادت الأداة في كل حالة ؟؟
&  الاستنتاج : تَكُونُ إِلاَّ لِلاِسْتِثْنَاءِ إِذَا سَبِقَهَا كَلاَمٌ تَامٌّ مَنْفِيٌّ، وَتَكُونُ لِلْحَصْرِ إِذَا سَبَقَهَا كَلاَمٌ مَنْفِيٌّ.
التثبيت : Eـ هات من النص جملتين قائمتين مقام المستثنى، أفادت الأولى الاستثناء الحقيقي، والثانية معنى الحصر.
j الْمُسْتَثْنَى ـ عد للأمثلة بالملاحظة . . . انظر عناصرها . . . كيف جاءت في المثال الأول ؟ فماذا نعرب ما بعد إلا ؟؟
&  الاستنتاج : إِذَا كَانَتِ الْجُمْلَةُ قَبْلَ إِلاَّ مُثْبَتَةً تَامَّةً كَانَتْ إِلاَّ لِلاِسْتِثْنَاءِ وَمَا بَعْدَهَا مُسْتَثْنًى مَنْصُوبًا.
التثبيت : Eـ بين عناصر الاستثناء وظيفة ما بعد إلا فيما يلي: { والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا. .}{ قلما
يمزح الشيوخ ويتفكهون إلا وثابوا إلى رشدهم.}{ حضر الناس إلا ابن أبي عتيق.}
j الحصر (01) ـ عد للأمثلة بالملاحظة . . . انظر عناصرها . . . كيف جاءت في المثال الأول ؟ فماذا نعرب ما بعد إلا ؟؟
&  الاستنتاج : إِذَا كَانَتْ مَنْفِيَّةً نَاقِصَةً كَانَتْ إِلاَّ لِلْحَصْرِ وَمَا بَعْدَهَا هُوَ الْعُنْصُرُ الأَسَاسِيُّ النَّاقِصُ مَهْمًا كَانَ.
التثبيت : Eـ بين وظيفة ما بعد إلا فيما يلي: { ما عليك إلا أن تعمل بجد}{ لا أرغب إلا أن تدعو بها.}{ ما كان من
عثمان إلا أن نزل عن سريره.}{ لم يكن همها إلا أن تحدثه عن مآثر آبائه.} { لم تنجح إلا سلامة الزرقاء.}
j الحصر (02) ـ عد للمثال الرابع بالملاحظة . . . انظر عناصره . . . كيف جاءت ؟ فماذا نعرب ما بعد إلا ؟؟
&  الاستنتاج : إِذَا كَانَتِ مَنْفِيَّةً تَامَّةً كَانَتْ إِلاَّ لِلْحَصْرِ وَمَا بَعْدَهَا عُنْصُرًا مُتَمِّمًا كَالْمَفْعُولِ لأَجْلِهِ وَالْحَالِ ...
التثبيت : Eـ بين وظيفة ما بعد إلا فيما يلي: { لست عليهم بمسيطر إلا من تولى وكفر.}{ ظل الفتى صامتا لا يقول شيئا
إلا أن يدور بطرفه هنا وهناك.}{ لا يجتمع الجوع والعري على أحد إلا أهلكاه.}
 ۞ـ الهدف الوسيطي: يتمرن على الجمل الاسمية المركبة المتنوعة في النصوص، ويجب تحليلها لمعرفتها.
Eـ - ركب جملا على منوال الجمل التالية :ð{ سِرْنَا طُولَ يَوْمِنَا فِي الْحُقُولِ. فَمَا مِنْ ثَوْرٍ أَوْ جَمَلٍ إِلاَّ صَوَّرْنَاهُ؛ وَمَا مِنْ مِحْرَاثٍ، أَوْ نَوْرَجٍ إِلاَّ اِلْتَقَطْنَاهُ؛ وَمَا مِنْ شَيْخٍ غَرِيبِ السُّحْنَةِ، أَوْ يَافِعٍ قَوِيِّ الْبُنْيَةِ، أَوْ فَتَاةٍ غَضَّةٍ بَضَّةٍ إِلاَّ أَوْقَفْنَاهَا وَصَوَّرْنَاهَا وَحَيَّرْنَاهَا وَأَتْعَبْنَاهَا.}ï ( عن توفيق الحكيم )
۞ـ الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته من أجل التكوين الذاتي .
Eـ الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالتمرينين: الثاني والثالث صـ 126 ــ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق