الاثنين، 19 فبراير 2018

السـمـكـة الشاكرة

المذكرة رقم 16 في نشاط القراءة والنصوص

الوحـدة : الإنسان والحيوان.                               المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص.                               الأستــاذ : الطاهر سعيدات.الموضوع : السـمـكـة الشاكرة.                             المرجـع : الـكتاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
مؤشر الكفاءة: القدرة على معرفة قصة السمكة الشاكرة، وأهم مشاهد القصة، ثم البناء الفني مراجعة، ودراسة بحر الكامل من تفعيلاته.
¤الوسائل : نـص Î السَّمَكَةُ الشَّاكِرَةُ Í من الكتاب المقرر ص: 166.

أنشطة التعلم
۞- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الحيوان حيوان وفقط وليس صديقا ولا عدوا لنا.
E  تقديم الوحدة: بم نجد شبان المدن منشغلين اليوم ؟ ما الحيوانات التي يربونها في بيوتهم ؟ هل أنت واحد منهم ؟؟
E  تقديم الدرس: كيف نعامل الحيوان؟ Î يُلاَزِمُ الإِنْسَانُ الْحَيَوَانَ خَصْمًا وَصَدِيقًا، وَيُحَاوِلُ أَنْ يَطْبَعَ هَذِهِ الْعَلاَقَةَ بِكَثِيرٍ مِنَ الرَّحْمَةِ وَالرَّأْفَةِ اِسْتِجَابَةً لِلْفِطْرَةِ الإِنْسَانِيَّةِ النَّقِيَّةِ الْخَالِصَةِ، وَلِتَعَالِيمِ الدِّينِ السَّمْحَةِ، Í

۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : عم يحدثنا الشاعر في هذا النص ؟ كيف سمى النص السمكة ؟ أترى التسمية موافقة لما فيه ؟ أليست ساذجة ؟؟
الفكرة العامة : السَّمَكَةُ السَّاذَجَةُ تَقَعُ فِي شَرَكِ الصَّيَّادِينَ فَتُشْرِفُ عَلَى الْمَوْتِ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالوحدة الأولى : {{ طَافَتْ بِأَنْحَاءِ السَّفِينَةِ . . . . بِأَنْيَابِ الشُّصُوصِ الْبُرَّقِ }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : ترتجي: ترجو وتطلب وتريد. الحباحب: ذباب ذو ألوان زاهية يطير في الليل فيظهر على ذيله شعاع كالسراج الوهاج.
 الأسئلة : ما الذي دفع السمكة كي تطفو على السطح ؟ اشرح الشرط الذي أتى به الشاعر ؟ ما الدليل على لهفة الغلمان ولهوهم ؟؟
فj : السَّمَكَةُ تَبْرُزُ لِلسَّطْحِ فَيَتَسَابَقُ الْغِلْمَانُ لاِصْطِيَادِهَا بِشُصُوصِهِمْ.
vالوحدة الثانية : {{ عَلِقَتْ بِشِصٍّ فَاعْتَلَتْ . . . . بَيْنَهَا الْقَلْبُ الشَّقِي }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : ترجحت: تمرجحت وتمايلت وهي معلقة. جحظت: شخصت عيونها وانفتحت بشدة. أعوذ به: أحتمي وأذود بحماه.
 الأسئلة : كيف عبر الشاعر عن لا مبالاة الغلمان ؟ ما العبارات الدالة على استعطافها ؟ لماذا تعوذت بذاك القلب دون غيره ؟؟
فk : السَّمَكَةُ تَقَعُ فِي شَرَكِ الْغِلْمَانِ فَتُشْرِفُ عَلَى الْمَوْتِ اِخْتِنَاقًا.
wالوحدة الثالثة : {{ عَايَنْتُهَا فَشَعَرْتُ أَنِّي . . . . حِيتَانِ بَحْرِكِ فَاتَّقِي !.. }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : تحرق: حرقة ولهفة وحرارة. طرحتها: وضعتها على صفحة الماء ورميتها. تعنو له: تذعن له وتأتمر بأوامره ونواهيه.
 الأسئلة : بم أحس الشاعر وهو ينظر إليها ؟ لماذا لم يشعر الآخرون بذاك الشعور ؟ ماذا أراد الشاعر من وراء تلك النصيحة ؟؟
فl : الشَّاعِرُ يَرِقُّ لِحَالِهَا فَيُطْلِقُهَا وَيَنْصَحُهَا بِالْحَذَرِ مِنْ حِيتَانِ البَرِّ وَالْبَحْرِ.
استثمار الفهم: من النص تبدو النزعة الإنسانية للشاعر . . فما الأبيات الدالة على ذلك ؟ ما معنى المصدر الصناعي " الإنسانية "؟

ولهذا قيل: {{ عَوَى الذِّئْبُ فَاسْتَأْنَسْتُ بِالذِّئْبِ إِذْ عَوَى ** وَصَوَّتَ إِنْسَانٌ فَكِدْتُ أَطِيرُ }}

۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت ما درسه عن الأساليب ويدرس بحر الكامل من تفعيلاته.
E- النص قصيدة في قالب قصصي . . حدد عناصر القصة من النص ؟ حدد الوضعيات المختلفة مع المشاهد والشخصيات ؟؟
E- في البيت الثاني تشبيه صورة بصورة . . هل تستطيع تمثيل عناصره وشرحه ؟ بم شبه زعانف السمكة ؟ ما وجه الشبه بينهما ؟
البحر الكامل
متفاعلن = 03
متفاعلن = مستفعلن
E- ما الأسلوب الغالب على النص ؟ لم كان خبريا ؟ هات الصور الإنشائية واشرح المعاني التي دلت عليها ؟!
E- Î الـبـيــت Í  طَـافَـتْ بِـأَنْـحَـاءِ الـسَّـفِـيـنَـةِ تَـرْتَـجِـي  **  فَـضْـلَ الْـكَـرِيـمِ، وَنِـعْـمَـةَ الْـمُـتَــصَــدِّقِ.
Î عروضيا Í  طَـاْفَـتْ بِـأَنْـحَـاْءِ سْـسَـفِـيْـنَـةِ تَـرْتَـجِـيْ  **  فَـضْـلَ لْــكَـرِيْـمِ، وَنِـعْـمَـةَ لْـمُـتَـصَـدْدِقِيْ.
Î الـتقطيع Í   ا 0ا 0 اا0 ا0ا  0 ا  ا0ا  ا ا 0ا ا 0   **  ا 0  ا 0 ا  ا0 ا  ا ا 0 اا 0ا ا  ا 0 اا 0

۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE الــمــطــلـــــوب: تكليف التلاميذ بحفظ ما عرفوه عن البحر الكامل وتفعيلاته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق