المذكرة رقم 16 في نشاط القراءة والنصوص
الوحـدة : الإنسان والحيوان. المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص. الأستــاذ : الطاهر سعيدات.الموضوع : السـمـكـة
الشاكرة. المرجـع : الـكتاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة
على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل
عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
مؤشر الكفاءة: القدرة
على معرفة قصة السمكة الشاكرة، وأهم مشاهد القصة، ثم البناء الفني مراجعة، ودراسة
بحر الكامل من تفعيلاته.
¤الوسائل : نـص Î السَّمَكَةُ الشَّاكِرَةُ Í من الكتاب
المقرر ص: 166.
|
أنشطة
التعلم
|
||
|
۞- الهدف الوسيطي:
يدرك التلميذ أن الحيوان حيوان وفقط وليس صديقا ولا عدوا لنا.
E تقديم الوحدة: بم
نجد شبان المدن منشغلين اليوم ؟ ما الحيوانات التي يربونها في بيوتهم ؟ هل أنت
واحد منهم ؟؟
E تقديم الدرس: كيف
نعامل الحيوان؟ Î
يُلاَزِمُ
الإِنْسَانُ الْحَيَوَانَ خَصْمًا وَصَدِيقًا، وَيُحَاوِلُ أَنْ يَطْبَعَ هَذِهِ
الْعَلاَقَةَ بِكَثِيرٍ مِنَ الرَّحْمَةِ وَالرَّأْفَةِ اِسْتِجَابَةً
لِلْفِطْرَةِ الإِنْسَانِيَّةِ النَّقِيَّةِ الْخَالِصَةِ، وَلِتَعَالِيمِ
الدِّينِ السَّمْحَةِ، Í
|
||
|
۞ ـ الهدف الوسيطي:
يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام
:
عم
يحدثنا الشاعر في هذا النص ؟ كيف سمى النص السمكة ؟ أترى التسمية موافقة لما فيه
؟ أليست ساذجة ؟؟
الفكرة العامة : السَّمَكَةُ السَّاذَجَةُ تَقَعُ فِي
شَرَكِ الصَّيَّادِينَ فَتُشْرِفُ عَلَى الْمَوْتِ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية
وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالوحدة
الأولى : {{ طَافَتْ بِأَنْحَاءِ السَّفِينَةِ . . . . بِأَنْيَابِ
الشُّصُوصِ الْبُرَّقِ }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : ترتجي: ترجو وتطلب وتريد. الحباحب: ذباب ذو ألوان زاهية يطير في الليل فيظهر على ذيله
شعاع كالسراج الوهاج.
الأسئلة : ما الذي دفع السمكة كي
تطفو على السطح ؟ اشرح الشرط الذي أتى به الشاعر ؟ ما الدليل على لهفة الغلمان
ولهوهم ؟؟
فj : السَّمَكَةُ تَبْرُزُ لِلسَّطْحِ فَيَتَسَابَقُ الْغِلْمَانُ
لاِصْطِيَادِهَا بِشُصُوصِهِمْ.
vالوحدة
الثانية : {{ عَلِقَتْ بِشِصٍّ فَاعْتَلَتْ . . . . بَيْنَهَا
الْقَلْبُ الشَّقِي }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : ترجحت: تمرجحت وتمايلت وهي معلقة.
جحظت: شخصت عيونها وانفتحت بشدة. أعوذ به: أحتمي
وأذود بحماه.
الأسئلة : كيف عبر الشاعر عن لا
مبالاة الغلمان ؟ ما العبارات الدالة على استعطافها ؟ لماذا تعوذت بذاك القلب
دون غيره ؟؟
فk : السَّمَكَةُ تَقَعُ فِي شَرَكِ الْغِلْمَانِ فَتُشْرِفُ عَلَى الْمَوْتِ
اِخْتِنَاقًا.
wالوحدة
الثالثة : {{ عَايَنْتُهَا فَشَعَرْتُ أَنِّي . . . . حِيتَانِ
بَحْرِكِ فَاتَّقِي !.. }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : تحرق: حرقة ولهفة وحرارة. طرحتها: وضعتها على صفحة الماء ورميتها. تعنو له: تذعن له
وتأتمر بأوامره ونواهيه.
الأسئلة : بم أحس الشاعر وهو ينظر
إليها ؟ لماذا لم يشعر الآخرون بذاك الشعور ؟ ماذا أراد الشاعر من وراء تلك
النصيحة ؟؟
فl : الشَّاعِرُ يَرِقُّ لِحَالِهَا فَيُطْلِقُهَا وَيَنْصَحُهَا بِالْحَذَرِ
مِنْ حِيتَانِ البَرِّ وَالْبَحْرِ.
استثمار الفهم: من النص تبدو
النزعة الإنسانية للشاعر . . فما الأبيات الدالة على ذلك ؟ ما معنى المصدر
الصناعي " الإنسانية "؟
ولهذا
قيل: {{ عَوَى الذِّئْبُ فَاسْتَأْنَسْتُ
بِالذِّئْبِ إِذْ عَوَى ** وَصَوَّتَ إِنْسَانٌ فَكِدْتُ أَطِيرُ }}
|
||
|
۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت
ما درسه عن الأساليب ويدرس بحر الكامل من تفعيلاته.
E- النص قصيدة في
قالب قصصي . . حدد عناصر القصة من النص ؟ حدد الوضعيات المختلفة مع المشاهد
والشخصيات ؟؟
E- في البيت الثاني
تشبيه صورة بصورة . . هل تستطيع تمثيل عناصره وشرحه ؟ بم شبه زعانف السمكة ؟ ما
وجه الشبه بينهما ؟
E- Î الـبـيــت Í
طَـافَـتْ
بِـأَنْـحَـاءِ الـسَّـفِـيـنَـةِ تَـرْتَـجِـي
** فَـضْـلَ الْـكَـرِيـمِ،
وَنِـعْـمَـةَ الْـمُـتَــصَــدِّقِ.
Î عروضيا Í
طَـاْفَـتْ
بِـأَنْـحَـاْءِ سْـسَـفِـيْـنَـةِ تَـرْتَـجِـيْ ** فَـضْـلَ
لْــكَـرِيْـمِ، وَنِـعْـمَـةَ لْـمُـتَـصَـدْدِقِيْ.
Î الـتقطيع Í
ا 0ا 0 اا0 ا0ا 0 ا
ا0ا ا ا 0ا ا 0 **
ا 0 ا 0 ا ا0 ا
ا ا 0 اا 0ا ا ا 0 اا 0
|
||
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود
بأدوات التكوين الذاتي.
ـE الــمــطــلـــــوب: تكليف
التلاميذ بحفظ ما عرفوه عن البحر الكامل وتفعيلاته .
|
||
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق