السبت، 10 فبراير 2018

صيغ المبالغة

المذكرة رقم 17  في نشاط الظواهر اللغوية
الوحدة : المرافق العامة .                                                                 المستوى : الرابعـة المتوسطـة.
النشـاط : ظواهر لغوية .                                                                   الأستــاذ : الـطـاهـر سـعـيـدات.
الموضوع : صيغ المبالغة .                                                                    المرجـع : الـكـتــاب الـمـدرسي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكـفـاءة : القدرة على تذكر اسم الفاعل والصفة المشبهة ، ومعرفة صيغ المبالغة المختلفة وصياغتها واستعمالها مباشرة أو بوساطة .

الــوســـــائــــل : نص ð" حَدِيقَةٍ "ï من الكتاب المقرر ص: 181.   +  الدرس المقرر في الكتاب ص : 182.
أنــشــطــة الــتــعــلــم
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة.
E - تقديم الدرس: كيف كان حرص الكاتب على المنظر ؟ ما أهم وصف للحديقة ؟ وبم وصف المنظر الأخير قبل العودة ؟
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج عناصر الدرس مراجعة ثم دراسة.
الأمــثــلــة :  Œ أَحْرِصُ عَلَيْهَا حِرْصَ الْعَابِدِ الْمُتَحَنِّثِ.  الْحَدِيقَةُ مَطْلُولَةُ النَّبَاتِ تَتَنَفَّسُ بِالْفَاغِيَّةِ.  w أَيُّ مَنْظَرٍ يَمْلِكُ الطَّرَفَ كَهَذَا الْمَنْظَرِ الْجَمِيلِ الْفَاتِنِ الْفَتَّانِ.  
x السَّيْرُ عَلَى حَوَاشِيهَا يَجْعَلُ مَشَاعِرَكَ فَيَّاضَةً.
j مراجعة اسم الفاعل والصفة:  لاحظ الأمثلة أمامك . . بسيطة هي أم مركبة !؟ حدد عناصرها الأساسية !!  وإذا عدنا إلى صيغ بعض الكلمات فيها .. بماذا تذكرك هذه الصيغ: ð الْعَابِدُ ïð الْمُتَحَنِّثُ ïð الْفَاتِنُ ïð الْجَمِيلُ ï
ـ   أولا تذكر اسم الفاعل والصفة المشبهة !!؟ ما اسم الفاعل ؟  وما الصفة المشبهة ؟؟
&  التذكر( 01 ):  اِسْمُ الْفَاعِلِ صِيغَةٌ مُشْتَقَّةٌ للدلالة على الفعل وفاعله معا.&  التذكر( 02 ):  الصِّفَةُ الْمُشَبَّهَةُ بِاسْمِ الْفَاعِلِ صِيغَةٌ مُشْتَقَّةٌ لِلدِّلاَلَةِ عَلَى صِفَةٍ ثَابِتَةٍ وَمَوْصُوفٍ. وَمِنْ أَوْزَانِهَا:ð فَعِلُ - فَعْلٌ - فُعْلٌ - أَفْعَلُ - فَعْلاَنٌ ï
التثبيت : Eـ صغ من الأفعال التالية أسماء فاعلين أو صفات مشبهة:ð " قَبُحَ ، جَمَلَ ، حَسُنَ ، كَمُلَ ، شَجُعَ ، أَخْرَجَ ، كَرُمَ ، تَكَرَّمَ ، ضَعُفَ ، اسْتَضْعَفَ ، فَرِحَ ، نَشِطَ ، هَنِئَ ، حَذِقَ ، تَحَاذَقَ ، سَعِدَ ، رَضِيَ ، نَسُكَ ، حَلُمَ ، حَكُمَ ، بَسُطَ ، سَخَا ". ï
k تعريف صيغ المبالغة:  ـ لاحظ المثال الثالث :"  أَيُّ مَنْظَرٍ يَمْلِكُ الطَّرَفَ كَهَذَا الْمَنْظَرِ الْجَمِيلِ الْفَاتِنِ الْفَتَّانِ.".
ـ   بماذا وصف المنظر هنا ؟ . . هل اكتفى بالصفة ð جَمِيلٍ ï واسم الفاعل ð فَاتِنٍ ï. . لماذا !؟ مم اشتققنا الصيغة هذه؟ علام تدل كصيغة ؟ ألا تلاحظ الشدة على التاء ؟ ألا ترى أن الفتان هو من اشتدت فتنته للغير ؟ والجرَّارَ ! وفيَّاضة !؟
&  الاستنتاج: صِيَغُ الْمُبَالَغَةِ صِيَغٌ مُشْتَقَّةٌ مِنَ الْفِعْلِ الثُّلاَثِيِّ لِلدِّلاَلَةِ عَلَى مَنِ اتَّصَفَ بِالْفِعْلِ اِتِّصَافًا
شَدِيدًا = ( فَيَّاضٍ ). أَوْ مَنْ قَامَ بِهِ قِيَامًا كَثِيرًا= ( سَيَّالٍ ).
التثبيت : E ـ ميز بين الصيغ المختلفة التالية واذكر السبب ؟!؟ " ð وَجَدْتُ الرَّجُلَ إِذَا اِفْتَقَرَ أَسَاءَ بِهِ الظَّنَّ مَنْ كَانَ يَظُنُّ بِهِ حُسْنًا. فَإِنْ كَانَ شُجَاعًا سُمِّيَ أَهْوَجَ، وَإِنْ كَانَ جَوَادًا سُمِّيَ مُفْسِدَا، وَإِنْ كَانَ حَلِيمًا سُمِّيَ ضَعِيفَا، وَإِنْ كَانَ وَقُورًا
سُمِّيَ بَلِيدَا، وَإِنْ كَانَ لَسِنًا سُمِّيَ مِهْذَارَا، وَإِنْ كَانَ صَمُوتًا سُمِّيَ غَبِيَّا  "ï ( عن ابن المقفع )
l أوزان صيغ المبالغة: ـ عد إلى المثال الأخير!!  ذكرنا بصيغة المبالغة فيه ؟ هل تجد وزنها كوزن ð مِهْذَارٍ أو قِدِّيسٍ ï؟
&  الاستنتاج:  تَأْتِي صِيَغُ الْمُبَالَغَةِ بِأَوْزَانَ مُخْتَلِفَةٍ هِيَ: ð فَعَّالٌ - مِفْعَالٌ - فَعُولٌ - فَعِيلٌ - فِعِّيلٌ ï .
التثبيت : Eـ استخرج مما يلي صيغ المبالغة وحدد أوزانها وأفعالها:
.. " وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ، هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ، مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ، عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ، أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ  ".. " إِنَّ الإِنْسَانَ
خُلِقَ هَلُوعًا إِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا  ".
۞- الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنزلي المنهجي العصامي .
Eـ الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالإجابة عن أسئلة نص الخنساء صـ : 183.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق