السبت، 10 فبراير 2018

حذف المبتدأ

المذكرة رقم 10  في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : أمراض العصر.                                                                  المستوى : الرابعة المتوسطة.

حصة إدماجية
النشـاط : ظواهر لغوية.                                                                    الأستــاذ : الطاهر سعيدات.
الموضوع : حذف المبتدأ                                                                       المرجـع : الكتــاب المدرسي
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكفاءة: * القدرة على إدراك المواضع التي يجب فيها حذف المبتدأ وجوبا وجوازا؛ و استعماله استعمالا صحيحا في التعابير المختلفة.

*       الــوســائــــــل : * نـص البترول في حياتنا اليومية من الكتاب المقرر صـ 81 ـ . + الدرس صـ 11 ـ .
أنــشــطــة الــتــعــلــم
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة.
E  تـقـديم الدرسالجمل في اللغة العربية ما هي : مم تتركب الاسمية ؟ كيف يكون الترتيب الأصلي للاسمية ؟
كيف اعتبر الكاتب الرجال التابعين امنظمة الأمم المتحدة ؟؟
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة الفعلية المركبة، ووظيفة الجملة المتفرعة الأساسية.
الأمثلة :
. نعم الرجال جنود تابعون لمنظمة الأمم المتحدة  . تجد عظيم.
ƒ. اقتد يعمر العادل. . طارد الشرطي سارقا اللئيم.
n. رحم الله العالم الكريم . . في ذمتي لأدرسن
* قراءة نموذجية  * قراءات فردية
مناقشة واستنتاج  : لاحظ الأمثلة , عين المبتدأ و الخبر في الجملة الأولى المبتدأ محذوف فما سبب حذفه ؟ هل الحذف وجوبا أم جوازا ؟
هل هناك حالات أخرى يحذف فيها المبتدأ وجوبا . لاحظ باقي الأمثلة : بماذا حذف المبتدأ في الجملة الثانية ؟ و الثالثة ؟ الرابعة ؟ و الخامسة ؟ و السادسة ؟
إذن ماذا تستنتج؟
الاستنتاج : الأصل في المبتدأ أن يذكر حتى يكون الحكم مفيدا , لكنه قد يحذف وجوبا أو جوازا.
يحذف المبتدأ وجوبا في مواضع هي :
1.       إذا كان الخبر مخصوص فعل جامد ( نعم , بئس )
2.       أو مصدرا مرفوعا نائبا مناب الفعل ,
3.       أو نعتا مقطوعا عن متبوعه للمدح أو الذم أو الترحم
4.       أو كان الخبر صريحا في القسم
تدريب : - هات جملا تحتوي أنواعا متعددة للمبتدأ المحذوف .
- أعرب : صبر جميل         من تقصد ؟;
لاحظ المثال الأول , ما نوع الفعل قُـدِّر ؟ إلام يحتاج ؟ أين نائب فاعله ؟ إذن نائب فاعله مركب من جملة فرعية ما نوعها ؟ هل يمكن تعويضها بكلمة ؟ إذن الجملة الفرعية قامت مقام أي أي عنصر من عناصر الأصلية ؟  (( نائب الفاعل ))
 ۞ـ الهدف الوسيطي: يدرك أن الجمل المركبة متنوعة في النصوص، ويجب تحليلها لمعرفتها.
E- حدد الجملة المتفرعة في ما يلي وبين كيف نعربها :" ... لا يدرون أنهم مصابون بمرض السكري."
۞ـ الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
ـE التقـويم الختامي: ما الفعلية المركبة ؟ كيف تكون المتفرعة ؟ ماذا الوظيفة التي تؤديها المتفرعة ؟
ـE الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالتمرينين التاليين: الثاني والخامس ص 41.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق