المذكرة
رقم 10
في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : أمراض
العصر.
المستوى : الرابعة المتوسطة.
|
حصة إدماجية
|
الموضوع : حذف المبتدأ المرجـع
: الكتــاب المدرسي
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم
عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكفاءة: * القدرة على إدراك المواضع
التي يجب فيها حذف المبتدأ وجوبا وجوازا؛ و استعماله استعمالا صحيحا في التعابير
المختلفة.
أنــشــطــة الــتــعــلــم
|
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ أهم
الأفكار المدروسة في نص القراءة.
E تـقـديم الدرس
: الجمل في اللغة العربية ما هي : مم
تتركب الاسمية ؟ كيف يكون الترتيب الأصلي للاسمية ؟
كيف
اعتبر الكاتب الرجال التابعين امنظمة الأمم المتحدة ؟؟
|
۞ ـ الهدف الوسيطي:
يحلل الجمل يلاحظ
ويستنتج الجملة الفعلية المركبة، ووظيفة الجملة المتفرعة الأساسية.
الأمثلة :
. نعم
الرجال جنود تابعون لمنظمة الأمم المتحدة
. تجد
عظيم.
. اقتد
يعمر العادل.
. طارد
الشرطي سارقا اللئيم.
n. رحم
الله العالم الكريم
. . في
ذمتي لأدرسن
*
قراءة نموذجية * قراءات فردية
مناقشة واستنتاج : لاحظ الأمثلة , عين المبتدأ و الخبر في
الجملة الأولى المبتدأ محذوف فما سبب حذفه ؟ هل الحذف وجوبا أم جوازا ؟
هل
هناك حالات أخرى يحذف فيها المبتدأ وجوبا . لاحظ باقي الأمثلة : بماذا حذف
المبتدأ في الجملة الثانية ؟ و الثالثة ؟ الرابعة ؟ و الخامسة ؟ و السادسة ؟
إذن
ماذا تستنتج؟
الاستنتاج : الأصل في المبتدأ أن يذكر
حتى يكون الحكم مفيدا , لكنه قد يحذف وجوبا أو جوازا.
يحذف
المبتدأ وجوبا في مواضع هي :
1. إذا
كان الخبر مخصوص فعل جامد ( نعم , بئس )
2. أو
مصدرا مرفوعا نائبا مناب الفعل ,
3. أو
نعتا مقطوعا عن متبوعه للمدح أو الذم أو الترحم
4. أو
كان الخبر صريحا في القسم
تدريب : - هات جملا تحتوي أنواعا متعددة للمبتدأ المحذوف .
-
أعرب : صبر جميل من تقصد ؟;
لاحظ
المثال الأول , ما نوع الفعل قُـدِّر ؟ إلام يحتاج ؟ أين نائب فاعله ؟ إذن نائب
فاعله مركب من جملة فرعية ما نوعها ؟ هل يمكن تعويضها بكلمة ؟ إذن الجملة
الفرعية قامت مقام أي أي عنصر من عناصر الأصلية ؟ (( نائب الفاعل
))
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يدرك أن
الجمل المركبة متنوعة في النصوص، ويجب تحليلها لمعرفتها.
E- حدد الجملة
المتفرعة في ما يلي وبين كيف نعربها :" ... لا يدرون أنهم مصابون بمرض
السكري."
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
ـE التقـويم الختامي: ما الفعلية المركبة ؟ كيف تكون المتفرعة ؟ ماذا الوظيفة التي
تؤديها المتفرعة ؟
ـE الـمـطـلـوب:
تكليف
التلاميذ بالتمرينين التاليين: الثاني والخامس ص 41.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق