الاثنين، 19 فبراير 2018

في سبيل الوطن

المذكرة رقم 11 في نشاط القراءة والنصوص

الوحـدة : الـمـواطـنــة.                                         المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص.                                الأستــاذ : الطاهر سعيدات.الموضوع : في سبيل الوطن.                                المرجـع : الكتاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: القدرة على تنمية الروح الوطنية من معرفة أفضال الوطن، وتنمية روح الإخاء والتعاون، مع دراسة وتحليل بحر الطويل.
¤الوسائل : نـص Î فِـي سَـبِـيـلِ الْـوَطَـنِ Í من الكتاب المقرر ص: 123.

أنشطة التعلم
۞- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن حب الوطن شعور قوي لا يفتر ولا يموت.
E  تقديم الوحدة: إلام وصلت الأمم الأوربية ؟ كيف جعل أولئك الناس أوطانهم ؟ بم حققوا التطور والنماء ؟
E  تقديم الدرس : أنحب وطننا ؟ :  ÎÍ حُبُّ الْوَطَنِ شُعُورٌ قَوِيٌّ لاَ يَفْتَرُ وَلاَ يَمُوتُ، وَكُلُّ مَا نُقَدِّمُهُ فِي سَبِيلِهِ مِنْ تَضْحِيَاتٍ لِلذَّوْدِ عَنْ مَجْدِهِ وَحُرِّيَتِهِ يُعْتَبَرُ تَعْبِيرًا صَادِقًا عَنْ حُبِّنَا لَهُ ÎÍ
۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : عم يتحدث الشاعر في هذه المقطوعة ؟ كيف يجب أن نعيش في أوطاننا ؟ علام يجمعنا الوطن بين أحضانه ؟
الفكرة العامة : الْوَطَنُ أُمٌّ تَجْمَعُنَا عَلَى التَّآخِي وَنِسْيَانِ الأَضْغَانِ وَعَلَى الإِحْسَانِ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالوحدة الأولى : {{ أَمَا آنَ أَنْ تُنْسَى . . . . بُلْدَانٌ وَيَأْمَنَ قُطَّانُ }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الأضغان: الأحقاد الشديدة الدفينة. التخاذل: التقهقر والتخلي عن التناصر بيننا. التناصر: نصرة بعضنا ≠ التخاذل.
 الأسئلة : ما الذي يجب نسيانه وتركه ؟ ما الذي يحققه التناصر والتعاون والمؤاخاة ؟ أذلك صعب ؟ ما العبارات الدالة على ذلك
فj : بِالتَّآخِي وَالتَّنَاصُرِ وَالتَّعَاوُنِ يُشَيَّدَ الْبُنْيَانُ وَيَأْمَنَ الْقُطَّانُ فِي الأَوْطَانِ.
vالوحدة الثانية : {{ إِذَا الْقَوْمُ عَمَّتْهُمْ أُمُورٌ . . . . لَمْ يُؤَيِّدْهُ بُرْهَانُ }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : دعواه: ما يدعيه ويدعو إليه من زيف. البهتان: الكذب المفضوح والذي لا أساس له. طحا بهم: رمى بهم وضللهم .
الأسئلة: ما المقومات التي تجمع بيننا ؟ إلام تدعو الديانات جميعها ؟ وإلام يدعونا الشاعر ؟ ما الذي ينتقده ؟ وبم وصف الداعين 
للتفرقة باسم الدين ؟ إيت بآية وحديث شريف يدعوان للتآخي وبنيذ الفرقة !!
فk : الْلِسَانُ وَالأَوْطَانُ وَالأَدْيَانُ كُلُّهَا تَدْعُونَا لِلأُخُوَّةِ وَنَبْذِ التَّفْرِقَةِ.
wالوحدة الثالثة : {{ مَوَاطِنُكُمْ يَا قَوْمُ . . . . لِلأُمَّ الْكَرِيمَةِ إِحْسَانُ }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : تدر: تعطي بسخاء وكثرة ووفرة. المباءة: المسكن والمأوى والمراغم. التحنان: الحنو والعطف والتودد والرحمة .
الأسئلة: بم وصف الشاعر الأوطان ؟ فيم تشبه الأم ؟ ما الذي يجده الإنسان في الوطن ؟ فما هو واجبنا نحو هذه الأم الكريمة ؟
فl : الْوَطَنُ أُمٌّ كَرِيمَةٌ تَدُرُّ الْخَيْرَ الَّذِي يَجِبُ رَدُّهُ لَهَا حُبًّا وَإِحْسَانًا.
استثمار الفهم : ما الذي وفرته الجزائر وشهداؤها لنا ؟ بم قابلنا كل هذا ؟ وكيف كنا فيما بيننا ؟ أهكذا يجب أن نعيش مع بعضنا

ف ر : قال تعالى : {{  إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَاصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }} الحجرات : 10.
۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت ما درسه عن أغراض الإنشاء ثم العروض ويعرف بحر الطويل.
E- نوع الشاعر أساليبه بين الإلحاح والتعليل والتوكيد والطلب المباشر . . . ما العبارات التي تشير إلى هذه المعاني المختلفة ؟!
E- E- " أَمَا آنَ أَنْ تُنْسَى مِنَ الْقَوْمِ أَضْغَانُ " = هذا استفهام خرج عن معناه الحقيقي وأريد به :" التنبيه والنصح والإرشاد مع الإنكار لطول مدة الأحقاد تلك ".
E- Î أَنْ يُرْمَى التَّخَاذُلُ Í   - Î مَوَاطِنُكُمْ يَا قَوْمُ أُمٌّ Í   = سم الصورتين البيانيتين ثم قم بشرحهما شرحا فنيا.
الــــــبــــــيــــــت : أَمَـا آنَ أَنْ تُـنْـسَـى مِـنَ الْـقَـوْمِ أَضْـغَـانُ   **   فَـيُـبْـنَـى عَـلَـى أُسِّ الْــمَــوَدَّةِ بُـنْـيَــانُ.
الكتابة العروضية : أَمَـاْ ءَاْنَ أَنْ تُـنْـسَـىْ مِـنَ لْـقَـوْمِ أَضْـغَـاْنُوْ  **   فَـيُـبْـنَـىْ عَـلَـىْ أُسْـسِ لْـمَـوَدْدَةِ بُـنْـيَـاْنُوْ.
الــتـــقـــطـــيـــع : اا 0 ا0ا ا0 ا0 ا  0 ا  ا 0ا0 ا ا0  ا 0ا0       ا ا0 ا0  ا ا 0  ا 0 ا 0 ا ا0ا ا ا0 ا0ا0
الــتــفــعــيـــلات : فعـولـن مفاعـيــلــن فـعــولـن مـفاعـــيـلن        فعولـن مـفــــاعـــيــلـن فـعــول مفاعيلن
بحر الطويل : وتفعيلاته كما يلي: فعـولـن مفاعـيــلــن فـعــولـن مـفاعـــيـلن  **  فعـولـن مفاعـيــلــن فـعــولـن مـفاعـــيـلن
ـE المطلوب: تكليف التلاميذ بحفظ الوحدة الأولى وتقطيع البيت الثاني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق