المذكرة رقم 11 في نشاط القراءة والنصوص
الوحـدة : الـمـواطـنــة. المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص. الأستــاذ
: الطاهر سعيدات.الموضوع : في
سبيل الوطن. المرجـع
: الكتاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة
على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل
عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: القدرة على تنمية الروح الوطنية من معرفة أفضال الوطن، وتنمية
روح الإخاء والتعاون، مع دراسة وتحليل بحر الطويل.
¤الوسائل : نـص Î فِـي سَـبِـيـلِ الْـوَطَـنِ Í من الكتاب المقرر ص: 123.
|
أنشطة
التعلم
|
|
۞- الهدف الوسيطي:
يدرك التلميذ أن حب الوطن شعور قوي لا يفتر ولا يموت.
E تقديم الوحدة: إلام
وصلت الأمم الأوربية ؟ كيف جعل أولئك الناس أوطانهم ؟ بم حققوا التطور والنماء ؟
E تقديم الدرس
: أنحب وطننا ؟ : ÎÍ حُبُّ الْوَطَنِ
شُعُورٌ قَوِيٌّ لاَ يَفْتَرُ وَلاَ يَمُوتُ، وَكُلُّ مَا نُقَدِّمُهُ فِي سَبِيلِهِ
مِنْ تَضْحِيَاتٍ لِلذَّوْدِ عَنْ مَجْدِهِ وَحُرِّيَتِهِ يُعْتَبَرُ تَعْبِيرًا
صَادِقًا عَنْ حُبِّنَا لَهُ ÎÍ
|
|
۞ ـ الهدف الوسيطي:
يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام
:
عم
يتحدث الشاعر في هذه المقطوعة ؟ كيف يجب أن نعيش في أوطاننا ؟ علام يجمعنا الوطن
بين أحضانه ؟
الفكرة العامة : الْوَطَنُ أُمٌّ تَجْمَعُنَا عَلَى
التَّآخِي وَنِسْيَانِ الأَضْغَانِ وَعَلَى الإِحْسَانِ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية
وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالوحدة
الأولى : {{ أَمَا آنَ أَنْ تُنْسَى . . . . بُلْدَانٌ وَيَأْمَنَ
قُطَّانُ }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : الأضغان:
الأحقاد الشديدة الدفينة. التخاذل: التقهقر
والتخلي عن التناصر بيننا. التناصر: نصرة بعضنا ≠ التخاذل.
الأسئلة : ما الذي يجب نسيانه
وتركه ؟ ما الذي يحققه التناصر والتعاون والمؤاخاة ؟ أذلك صعب ؟ ما العبارات
الدالة على ذلك
فj : بِالتَّآخِي وَالتَّنَاصُرِ وَالتَّعَاوُنِ يُشَيَّدَ الْبُنْيَانُ وَيَأْمَنَ
الْقُطَّانُ فِي الأَوْطَانِ.
vالوحدة
الثانية : {{ إِذَا الْقَوْمُ عَمَّتْهُمْ أُمُورٌ . . . . لَمْ
يُؤَيِّدْهُ بُرْهَانُ }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : دعواه: ما يدعيه ويدعو إليه من زيف. البهتان: الكذب
المفضوح والذي لا أساس له. طحا بهم: رمى بهم وضللهم .
الأسئلة: ما المقومات التي تجمع بيننا ؟ إلام تدعو
الديانات جميعها ؟ وإلام يدعونا الشاعر ؟ ما الذي ينتقده ؟ وبم وصف الداعين
للتفرقة باسم الدين ؟ إيت بآية وحديث شريف
يدعوان للتآخي وبنيذ الفرقة !!
فk : الْلِسَانُ وَالأَوْطَانُ وَالأَدْيَانُ كُلُّهَا تَدْعُونَا
لِلأُخُوَّةِ وَنَبْذِ التَّفْرِقَةِ.
wالوحدة
الثالثة : {{ مَوَاطِنُكُمْ يَا قَوْمُ . . . . لِلأُمَّ الْكَرِيمَةِ
إِحْسَانُ }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : تدر: تعطي بسخاء وكثرة ووفرة. المباءة: المسكن
والمأوى والمراغم. التحنان: الحنو والعطف والتودد والرحمة .
الأسئلة: بم وصف الشاعر الأوطان ؟ فيم تشبه الأم ؟ ما
الذي يجده الإنسان في الوطن ؟ فما هو واجبنا نحو هذه الأم الكريمة ؟
فl : الْوَطَنُ أُمٌّ كَرِيمَةٌ تَدُرُّ الْخَيْرَ الَّذِي يَجِبُ رَدُّهُ
لَهَا حُبًّا وَإِحْسَانًا.
استثمار الفهم : ما الذي وفرته
الجزائر وشهداؤها لنا ؟ بم قابلنا كل هذا ؟ وكيف كنا فيما بيننا ؟ أهكذا يجب أن
نعيش مع بعضنا
ف ر : قال تعالى : {{
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَاصْلِحُوا
بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }} الحجرات : 10.
|
|
۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت
ما درسه عن أغراض الإنشاء ثم العروض ويعرف بحر الطويل.
E- نوع الشاعر أساليبه بين الإلحاح والتعليل والتوكيد والطلب
المباشر . . . ما العبارات التي تشير إلى هذه المعاني المختلفة ؟!
E- E- " أَمَا آنَ أَنْ تُنْسَى مِنَ الْقَوْمِ أَضْغَانُ
" = هذا استفهام خرج عن معناه الحقيقي وأريد به :" التنبيه والنصح
والإرشاد مع الإنكار لطول مدة الأحقاد تلك ".
E- Î أَنْ يُرْمَى التَّخَاذُلُ Í - Î مَوَاطِنُكُمْ يَا قَوْمُ
أُمٌّ Í = سم الصورتين
البيانيتين ثم قم بشرحهما شرحا فنيا.
الــــــبــــــيــــــت : أَمَـا
آنَ أَنْ تُـنْـسَـى مِـنَ الْـقَـوْمِ أَضْـغَـانُ **
فَـيُـبْـنَـى عَـلَـى أُسِّ الْــمَــوَدَّةِ بُـنْـيَــانُ.
الكتابة العروضية : أَمَـاْ
ءَاْنَ أَنْ تُـنْـسَـىْ مِـنَ لْـقَـوْمِ أَضْـغَـاْنُوْ **
فَـيُـبْـنَـىْ عَـلَـىْ أُسْـسِ لْـمَـوَدْدَةِ بُـنْـيَـاْنُوْ.
الــتـــقـــطـــيـــع : اا 0
ا0ا ا0 ا0 ا 0 ا ا 0ا0 ا ا0
ا 0ا0 ا ا0 ا0 ا ا 0
ا 0 ا 0 ا ا0ا ا ا0 ا0ا0
الــتــفــعــيـــلات : فعـولـن
مفاعـيــلــن فـعــولـن مـفاعـــيـلن فعولـن مـفــــاعـــيــلـن فـعــول
مفاعيلن
بحر الطويل
: وتفعيلاته كما يلي: فعـولـن مفاعـيــلــن فـعــولـن مـفاعـــيـلن **
فعـولـن مفاعـيــلــن فـعــولـن مـفاعـــيـلن
|
|
ـE المطلوب: تكليف
التلاميذ بحفظ الوحدة
الأولى وتقطيع البيت الثاني.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق