الاثنين، 19 فبراير 2018

سـيـارة المستقبل

المذكرة رقم 10 في نشاط القراءة والنصوص

الوحـدة : العلوم والتكنولوجيا.                                   المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص.                                     الأستــاذ : الطاهر سعيدات.الموضوع : سـيـارة المستقبل.                                       المرجـع : الكتاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: القدرة على معرفة بعض خصائص التطور الميكانيكي التكنولوجي، وبعض مزايا الحواسيب، ومراجعة الحقيقة والمجاز.
¤الوسائل : نـص Î سَـيَّـارَةُ الْـمُـسْـتَـقْـبَـلِ Í من الكتاب المقرر ص: 08.

أنشطة التعلم
۞- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن التطور التكنولوجي مبهر في شتى المجالات.
E  تقديم الوحدة: كيف اعتبر زرياب في عصره ؟ أولا يوجد اليوم تطور موسيقي ؟ لكن عصرنا لتطورات أخرى !!
E  تقديم الدرس : كيف السيارات ؟ ÎÍ قَدَّمَ الْعِلْمُ الْكَثِيرَ مِنَ الْخَدَمَاتِ لِلإِنْسَانِ وَمَا يَزَالُ. فَفِي كُلِّ يَوْمٍ يَظْهَرُ الْجَدِيدُ مِنَ الاِكْتِشَافَاتِ وَالاِخْتِرَاعَاتِ فِي جَمِيعِ الْمَجَالاَتِ. وَبِخَاصَّةٍ فِي مَيْدَانِ التِّكْنُولُوجِيّاِ ÎÍ
۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : كيف هي هذه السيارة التي كلمنا الكاتب عنها ؟ ما الذي جعل مثل هذه السيارة ممكنة في عصرنا الحالي ؟؟
الفكرة العامة : التَّقَدُّمُ التِّكْنُولُوجِيُّ يُمْكِّنُ الإِنْسَانَ مِنْ سَيَّارَةٍ مُتَطَوِّرَةٍ تُحَقِّقُ أَحْلاَمَهُ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالفقرة الأولى : {{ تَخَيَّلْ أَنَّكَ تَسْتَيْقِظُ . . . . كِيلُومِتْرٍ فِي السَّاعَةِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : العنان: سير وخيط لجام الفرس، وهو هنا مقود السيارة. ذاتية القيادة: مزودة بسائق آلي فلا تحتاج إلى سائق بشري.
 الأسئلة : إلام يدعونا الكاتب في بداية النص ؟ ما الهوايات التي يمكن أن تقوم بها وأنت وراء مقودك ؟ من يتكفل بتوصيلك آمنا ؟
فj : سِيَارَةُ الْمُسْتَقْبَلِ ذَاتِيَّةُ الْقِيَادَةِ تَسْتَعِينُ بِالأَقْمَارِ الصِّنَاعِيَّةِ لِلسَّيْرِ بِأَمَانٍ.
vالفقرة الثانية : {{ نَعَمْ لَقَدْ حَوَّلَ الْحَاسُوبُ . . . . مَا وَرَاءَ الْمَعْمُورَةِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : يحاكي: يشابه ويماثل الأصلي في كل شيء. الافتراضي: الذي نفترضه ونتخيله من دون أن يكون له وجود وواقع.
 الأسئلة : كيف أصبح العالم بفضل الحاسوب ؟ كيف ينظر العلماء إلى الحلم الذي يراود الكاتب ؟ ما الحقيقي وما الافتراضي ؟؟
فk : الْحَاسُوبُ وَشَبَكَةُ الاِنْتِرْنِيتِ أَحْدَثَا ثَوْرَةً فِي السَّفَرِ وَالسِّيَاحَةِ وَالاِتِّصَالِ.
wالفقرة الثالثة : {{ لَقَدْ بَدَأَتِ التَّغَيُّرَاتُ . . . . الأُخْرَى بِشَكْلٍ دَقِيقٍ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : النظم: البرمجيات والأطر. الإبحار: هو السفر بحرا في الأصل، لكنه هنا مجازي ويعني البحث الواسع المتبحر.
 الأسئلة : بم وجد الكاتب تكنولوجيا السيارات متقدمة ؟ ما أهم مميزاتها ؟ ألا تذكرك بالكلب الروبوتي ؟ وكيف اعتبرها ذكية ؟؟
فl : سَيَّارَةُ الْمُسْتَقْبَلِ مُزَوَّدَةٌ بِنُظُمٍ تُمَكِّنُهَا مِنَ السَّيْرِ ذَاتِيًّا وَبِكُلِّ أَمَانٍ.
استثمار الفهم : اذكر أهم ماركات السيارات الحديثة ؟ وما مركبات آبائنا وأجدادنا ؟ أولم يذكرها الله تعالى في القرآن كمنة منه ؟

ف ر : قال تعالى : {{  وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }} النحل
۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت ما عرفه عن التعبير الحقيقي والتعبير المجازي.
E- Î تَسْتَيْقِظُ مِنَ النَّوْمِ Í  Î تَتْرُكُ لَهَا الْعَنَانَ Í    كيف تجد هاذين التعبيرين ؟ لم اعتبرت الثاني مجازيا ؟ ما القرينة ؟؟
1
تذكر: اللفظ موضوع لأصل لا يعدوه. ويصير مجازا إذا وظف في غير ما جعل له. وتكون القرينة دلالة.
E- Î حدد التعابير المجازية والقرائن Í   - Î قال تعالى Í   (كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور.)
- Î قال تعالى Í   (فرجعناك إلى أمك كي تقر عينها ولا تحزن.) - Î قال أحدهم Í   (عضنا الدهر بنابه وأحدث ندوبا.)
- Î قالت أمامة توصي ابنتها Í   (إنك فارقت الجو الذي منه خرجت، وخلفت العش الذي فيه درجت.)
۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE المطلوب: تكليف التلاميذ بتحليل السؤال الرابع من التدريب صـ 10 ــ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق