المذكرة رقم 10 في نشاط القراءة والنصوص
الوحـدة : العلوم والتكنولوجيا. المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص. الأستــاذ
: الطاهر سعيدات.الموضوع : سـيـارة
المستقبل. المرجـع
: الكتاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة
على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل
عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: القدرة على معرفة بعض خصائص
التطور الميكانيكي التكنولوجي، وبعض مزايا الحواسيب، ومراجعة الحقيقة والمجاز.
¤الوسائل : نـص Î سَـيَّـارَةُ الْـمُـسْـتَـقْـبَـلِ Í من الكتاب المقرر ص: 08.
|
أنشطة
التعلم
|
||
|
۞- الهدف الوسيطي:
يدرك التلميذ أن التطور التكنولوجي مبهر في شتى المجالات.
E تقديم
الوحدة: كيف اعتبر زرياب في عصره ؟ أولا يوجد اليوم تطور موسيقي ؟ لكن عصرنا
لتطورات أخرى !!
E تقديم الدرس
: كيف السيارات ؟ ÎÍ قَدَّمَ
الْعِلْمُ الْكَثِيرَ مِنَ الْخَدَمَاتِ لِلإِنْسَانِ وَمَا يَزَالُ. فَفِي
كُلِّ يَوْمٍ يَظْهَرُ الْجَدِيدُ مِنَ الاِكْتِشَافَاتِ وَالاِخْتِرَاعَاتِ فِي
جَمِيعِ الْمَجَالاَتِ. وَبِخَاصَّةٍ فِي مَيْدَانِ التِّكْنُولُوجِيّاِ ÎÍ
|
||
|
۞ ـ الهدف الوسيطي:
يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام
:
كيف
هي هذه السيارة التي كلمنا الكاتب عنها ؟ ما الذي جعل مثل هذه السيارة ممكنة في
عصرنا الحالي ؟؟
الفكرة العامة : التَّقَدُّمُ التِّكْنُولُوجِيُّ
يُمْكِّنُ الإِنْسَانَ مِنْ سَيَّارَةٍ مُتَطَوِّرَةٍ تُحَقِّقُ أَحْلاَمَهُ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية
وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالفقرة
الأولى : {{ تَخَيَّلْ أَنَّكَ تَسْتَيْقِظُ . . . . كِيلُومِتْرٍ فِي
السَّاعَةِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : العنان: سير وخيط لجام الفرس، وهو هنا مقود السيارة. ذاتية القيادة: مزودة بسائق آلي فلا تحتاج إلى سائق بشري.
الأسئلة : إلام يدعونا الكاتب في
بداية النص ؟ ما الهوايات التي يمكن أن تقوم بها وأنت وراء مقودك ؟ من يتكفل
بتوصيلك آمنا ؟
فj : سِيَارَةُ الْمُسْتَقْبَلِ ذَاتِيَّةُ الْقِيَادَةِ تَسْتَعِينُ
بِالأَقْمَارِ الصِّنَاعِيَّةِ لِلسَّيْرِ بِأَمَانٍ.
vالفقرة
الثانية : {{ نَعَمْ لَقَدْ حَوَّلَ الْحَاسُوبُ . . . . مَا وَرَاءَ
الْمَعْمُورَةِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : يحاكي: يشابه ويماثل الأصلي في كل شيء. الافتراضي: الذي نفترضه ونتخيله من دون أن يكون له وجود وواقع.
الأسئلة : كيف أصبح العالم بفضل
الحاسوب ؟ كيف ينظر العلماء إلى الحلم الذي يراود الكاتب ؟ ما الحقيقي وما
الافتراضي ؟؟
فk : الْحَاسُوبُ وَشَبَكَةُ الاِنْتِرْنِيتِ أَحْدَثَا ثَوْرَةً فِي
السَّفَرِ وَالسِّيَاحَةِ وَالاِتِّصَالِ.
wالفقرة
الثالثة : {{ لَقَدْ بَدَأَتِ التَّغَيُّرَاتُ . . . . الأُخْرَى
بِشَكْلٍ دَقِيقٍ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : النظم: البرمجيات والأطر. الإبحار: هو السفر
بحرا في الأصل، لكنه هنا مجازي ويعني البحث الواسع المتبحر.
الأسئلة : بم وجد الكاتب تكنولوجيا
السيارات متقدمة ؟ ما أهم مميزاتها ؟ ألا تذكرك بالكلب الروبوتي ؟ وكيف اعتبرها
ذكية ؟؟
فl : سَيَّارَةُ الْمُسْتَقْبَلِ مُزَوَّدَةٌ بِنُظُمٍ تُمَكِّنُهَا مِنَ
السَّيْرِ ذَاتِيًّا وَبِكُلِّ أَمَانٍ.
استثمار الفهم : اذكر أهم ماركات
السيارات الحديثة ؟ وما مركبات آبائنا وأجدادنا ؟ أولم يذكرها الله تعالى في
القرآن كمنة منه ؟
ف ر : قال تعالى : {{
وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ
لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }} النحل
|
||
|
۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت
ما عرفه عن التعبير الحقيقي والتعبير المجازي.
E- Î تَسْتَيْقِظُ مِنَ النَّوْمِ Í Î تَتْرُكُ لَهَا الْعَنَانَ Í كيف
تجد هاذين التعبيرين ؟ لم اعتبرت الثاني مجازيا ؟ ما القرينة ؟؟
E- Î حدد التعابير المجازية والقرائن Í - Î قال تعالى Í (كتاب أنزلناه إليك
لتخرج الناس من الظلمات إلى النور.)
- Î قال تعالى Í (فرجعناك إلى أمك كي
تقر عينها ولا تحزن.) - Î قال أحدهم Í (عضنا الدهر بنابه
وأحدث ندوبا.)
- Î قالت
أمامة توصي ابنتها Í (إنك فارقت الجو الذي منه خرجت، وخلفت العش
الذي فيه درجت.)
|
||
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود
بأدوات التكوين الذاتي.
ـE المطلوب: تكليف
التلاميذ بتحليل السؤال الرابع من التدريب صـ 10 ــ .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق