الاثنين، 19 فبراير 2018

الهجرة السرية

المذكرة رقم 22 في نشاط القراءة والنصوص

الــوحــدة : الـهـجـرة.                                              المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص.                                  الأستــاذ : الطاهر سعيدات.  الموضوع : الهجرة السرية.                                   المرجع : الكتاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
مؤشر الكفاءة: القدرة على معرفة أخطار الهجرة السرية، وتحليل أسبابها الواهية مع نتائجها المدمرة. ثم البناء الفني بدراسة الكناية.
¤الوسائل : نـص Î الْـهِـجْـرَةُ الـسِّـرِّيَّـةُ Í من الكتاب المقرر ص: 213.

أنشطة التعلم
۞- الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الهجرة السرية مغامرة طائشة وليست طموحا.
E  تقديم الوحدة : ما الدور الذي تؤديه الفضائيات اليوم ؟ أهذا ما أرادته فرنسا لنا ؟ علام كانت تعمل وهي تحتلنا ؟؟
E  تقديم الدرس : ما سبب الهجرة السرية ؟ Î تُشَكِّلُ الْهِجْرَةُ طُمُوحًا وَإِغْرَاءً لِلشَّبَابِ الرَّاغِبِينَ فِي الْحُصُولِ عَلَى حُلُولٍ سَهْلَةٍ لِلْمَشَاكِلِ الَّتِي يُعَانُونَهَا. فَتُقْبِلُ أَعْدَادٌ غَفِيرَةٌ عَلَى أَبْوَابِ السِّفَارَاتِ، فَتُذَلَّ وَتُهَانَ لأَيَّامٍ، وَقَدْ لاَ تَحْصُلُ عَلَى التَّأْشِيرَةِ، فَتُقْبِلُ بِأَعْدَادٍ كَبِيرَةٍ عَلَى الْهِجْرَةِ السِّرِّيَةِ لِيَلْتَهِمَ أَكْثَرَهَا الْبَحْرُ .Í

۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : عم يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ لم يهاجر شبابنا على وجه الخصوص ؟ هل يحققون مبتغاهم دائما بالهجرة ؟؟
الفكرة العامة : الْهِجْرَةُ السِّرِّيَةُ مُغَامَرَةٌ أَسْبَابُهَا مُفْتَعَلَةٌ وَاهِيَةٌ وَنَتَائِجُهَا مُدَمِّرَةٌ دَاهِيَةٌ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
u الفقرة الأولى : {{ رُبَّمَا لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِ . . . . السِّرِّيَةُ بِظِلاَلِهَا عَلَيْهِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : خلده: فكره وباله وخياله. يحتذي: يتبع ويقتفي ويفعل فعله. يهرعون: يسارعون في لهفة وتدافع من دون تفكير أو وعي
 الأسئلة : ما العمل الذي قام به طارق ؟ ولماذا ؟ ما معنى مصطلح الحريق عند شبابنا ؟ كيف صارت الهجرة بالنسبة للمسؤولين ؟
فj : الْهِجْرَةُ السِّرِّيَةُ الْيَوْمَ أَكْثَرُ الأَسْئِلَةِ طَرْحًا فِي لِقَاءَاتِ الْمَسْؤُولِينَ وَالرَّسْمِيْيِنَ.
v الفقرة الثانية : {{ وَيَبْدُو أَنَّ مَوْسِمَ الْهِجْرَةِ . . . . فِي عِدَادِ الْمَفْقُودِينَ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الأثير: المحبوب المفضل على غيره. أسوة به: اقتداء به واقتفاء لأثره. فارهة: فخمة ضخمة عظيمة. تتناهى: تصل.
 الأسئلة : كيف ينظر شبابنا للهجرة ؟ ما الذي يجذبهم إلى الضفة الأخرى ؟ ماذا تكون نتيجة هذه المغامرة الطائشة ؟ أكانت هكذا ؟
فk : الْهِجْرَةُ السِّرِّيَةُ حُلْمٌ وَرْدِيٌّ يُدَغْدِغُ الشَّبَابَ فَتَكُونُ النَّتِيجَةُ هَلاَكًا فِي الْمُتَوَسِّطِ.
w الفقرة الثالثة : {{ إِنَّ التَّنْمِيَّةَ الْمَعْطُوبَةَ . . . . رَحِمِ الْوَطَنِ كَذَلِكَ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : تأجيجها: إذكاء نارها وإشعالها أكثر وبشدة. الانبهار: الإعجاب الشديد بالشيء. مولع بها: شديد وكثير الانجذاب إليها.
 الأسئلة : هل سبب الهجرة هو تهور الشباب فقط ؟ ما الأسباب الموضوعية لها ؟ فأين مكمن المشكلة هذه ؟ وما موطن الحل لها ؟؟
فl : الْهِجْرَةُ السِّرِّيَةُ سَبَبُهَا التَّنْمِيَّةُ الْمَعْطُوبَةُ، وَعِلاَجُهَا لاَ مَقَرَّ لَهُ غَيْرَ رَحِمِ الْوَطَنِ.
استثمار الفهم: أيكم كان يفكر في الهجرة هذه ؟ بكل صدق . . هل السبب هو العمل والجد ؟ ألا ترى ألا مكان لنا غير وطننا الحبيب ؟

قال تعالى : {{ وَلاَ تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمَا }} النساء (29)

۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت ما درسه عن الأساليب ويدرس الكناية.
E-  Î تُكْتَبُ لَهُمُ النَّجَاةُ مِنْ مَـقْـبَـرَةِ الْمُتَوَسِّطِ  Í  +  Î تُحَرِّرُهُ مِنْ قَـطِـرَانِ الْـبِـلاَدِ وَتَقُودُهُ نَحْوَ عَـسَـلِ الْبُلْدَانِ الأُخْرَى  Í
ما التعابير المجازية هنا ؟ = مقبرة المتوسط + قطران البلاد + عسل البلدان = هل تجد الغرض مشابهة ؟ أهو استعارة أم . . .
ما هي الدلالات التي يجسدها كل معنى هنا ؟ هل بقي التعبير حقيقيا ؟ فماذا نسمي هذا النوع من التعابير ؟ ما الاستعارة كما عرفنا ؟
1
الْكِنَايَةُ: هِيَ لَفْظٌ أُطْلِقَ وَأُرِيدَ بِهِ لاَزِمُ مَعْنَاهُ، وَتَكُونُ دِلاَلَتُهُ عَلَى صِفَةٍ أَوْ مَوْصُوفٍ أَوْ نِسْبَةٍ.
E-  Î اِشْرَحْ مَا يَلِي  Í  = تُلْقِي الْهِجْرَةُ بِظِلاَلِهَا + التَّنْمِيَةُ الْمَعْطُوبَةُ + حَاتِمٌ كَثِيرُ الرَّمَادِ + عَنْتَرَةُ لِلْجَيْشِ جَرَّارُ.

۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE الــمــطــلـــــوب: تكليف التلاميذ بترسيخ ما عرفوه عن الكناية خاصة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق