المذكرة
رقم 11 في نشاط التعبير الكتابي
الوحـدة : المواطنة.
المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : تـعـبـيـر
كتابي. الأستــاذ
: الطاهر سعيدات.
الموضوع : أحداث متفرقة. المرجـع
: الكتـاب المدرسي
الكفاءة القاعدية: * القدرة
على إنشاء نصوص متنوعة بتجنيد عدد من المفردات والعبارات والتقنيات المختلفة شكلا
ومضمونا.
مؤشر
الكفاءة : * القدرة على معرفة الأحداث المتفرقة وخصائصها الأساسية
الموضوعية. مع التمكن من كتابتها من التقنية.
الــوســـائــــل : *
كتاب القراءة والنصوص صــ 173 ــ .
|
سير
الحصة
|
|
-
ما التقنية التي درسناها في الحصة السابقة
؟ ما المقال ؟ بم نجعله اجتماعيا ؟
أيكون طويلا دائما ؟؟
ما الحدث الذي أخبرنا عنه الكاتب في نص المطالعة الماضي
؟ أله زمان ومكان محددين
؟ والشخوص ؟؟
|
|
¤ الهدف
الوسيطي: يلاحظ
ويناقش ويستنتج التقنيات المختلفة في التعبير الكتابي.
u كتابة
النموذج : « قِـيـلَ لأَعْـرَابِـيٍّ : كَـيْـفَ تَـصْـنَـعُ فِـي
الْـبَـادِيَّـةِ إِذَا اشْـتَـدَّ الْـقَـيْـظُ، وَانْـتَـعَـلَ كُـلُّ شَـيْءٍ
ظِـلَّـهُ ؟ قَـالَ : وَهَـلِ الْـعَـيْـشُ إِلاَّ ذَاكَ !؟ يَـمْـشِـي
أَحَـدُنَـا مَـيْـلاً فَـيَـرْفَـضُّ عَـرَقًـا، ثُـمَّ يَـنْـصُـبُ عَـصَـاهُ،
وَيُـلْـقِـي عَـلَـيْـهَـا كَـسَـاءَهُ، وَيَـجْـلِـسُ فِـي فَـيْـئِـهِ
يَـكْـتَـالُ الـرِّيـحَ، فَـكَـأَنَّـهُ فِـي إِيـوَانِ كِـسْـرَى.» - عن أحمد أمين
-
v التحليل
والاستنتاج :
1. ما الموضوع الذي عالجه
الكاتب في هذه الفقرة ؟
1. الموضوع بشكل قصة . . ما الخصائص التي جعلته
كذلك ؟
2. لكنه لا يسمو ليكون قصة . . لماذا ؟ ألا يصلح
مقالا في جريدة ؟
3. هل صار في الجريدة مقالا مكتملا ؟ ما الذي
ينقصه هنا أيضا ؟
4. ماذا نسميه ؟ ألا نهتم بقراءة هذا النوع في
الجرائد عن غيره من المقالات !!
الأحداث المتفرقة : -
هِيَ وَقَائِعٌ مِنْ حَيَاةِ الْمُجْتَمَعِ الْيَوْمِيَّةِ، تَكُونُ
وَاقِعِيَّةً لَكِنَّهَا فِي الْغَالِبِ خَارِجَةٌ عَنِ الْعَادِيِّ
الْمَأْلُوفِ. وَكَثِيرًا مَا تَكُونُ مُثِيرَةً لِلتَّعَجُّبِ أَوِ
الاِسْتِغْرَابِ أَوِ الاِسْتِحْسَانِ . . .
w التحليل
والاستنتاج : -
Ø
لا
شك أن هذه الأحداث تأتي بأنواع متعددة . . لكن أي نوع يشد القارئ أكثر ؟
Ø
لما
كانت بطابع قصصي فما الخصائص التي يجب توفرها فيها !؟
خصائصها : -
j تَحْدِيدُ
الْحَيِّزِ مِنْ زَمَانٍ وَمَكَانٍ وَظُرُوفٍ. - k ذِكْرُ
الأَشْخَاصِ الْمُشَارِكِينَ فِي الْحَدَثِ. - l سَرْدُ
الْحَادِثَةِ وَنَتَائِجِهَا مُبَاشَرَةً. - m وَضْعُ
عُنْوَانٍ مُمَيَّزٍ وَجَذَّابٍ لِلْحَادِثَةِ.
|
|
¤ الهدف
الوسيطي: يثبت
معارفه ويتعود على السرد القصصي.
* الهاون وبن لادن يحولان
مولد الجزائريين إلى مأتم.
سَجَّلَتْ مَصْلَحَةُ الاِسْتِعْجَالاَتِ الاِسْتِشْفَائِيَّةِ خِلالَ 48 سَاعَةً الأَخِيرَةَ
عَبْرَ مُخْتَلَفِ مُسْتَشْفَيَاتِ الْوَطَنِ تَوَافُدَ مِئَاتِ الْمُوَاطِنِينَ
بَعْدَ تَعَرُّضِهِمْ لِحُرُوقٍ وَإِصَابَاتٍ مُتَفَاوِتَةِ الْخُطُورَةِ. بِسَبَبِ
الاِسْتِخْدَامِ الْمُفْرِطِ لِلْمُفَرْقَعَاتِ وَالأَلْعَابِ النَّارِيَّةِ وَالَّتِي
تَسَبَّبَتْ فِي نَدَبَاتٍ عَلَى الْوَجْهِ وَالأَيْدِي، وَجُرُوحٍ جِلْدِيَّةٍ
نَظَرًا لِتَطَوُّرِ الْمُفَرْقَعَاتِ التَّيِ تَمَّ اِقْتِنَاؤُهَا هَذِهِ السَّنَةِ،
مِنْ صِنْفِ (الْهَاوُنِ وَ بَنْ لاَدَنْ) الأَكْثَرً خُطُورَةً.
وَهُوَ الأَمْرُ الَّذِي عَقَّدَ مِنْ مَهَمَّةِ الأَطِبَّاءِ فِي مُعَالَجَةِ وَإِسْعَافِ
الْمُصَابِينَ
|
|
¤ الهدف
الوسيطي: يتدرب
على العمل المنزلي المنهجي، ويكتسب أدوات التعلم الذاتي.
التطبيق
: تكليف
التلاميذ بالإجابة عن أحد أسئلة التطبيق صـ 173
ــ. في فقرة.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق