المذكرة رقم 08 في نشاط القراءة والنصوص
الوحـدة : الشباب والمستقبل. المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص. الأستــاذ
: الطاهر سعيدات.الموضوع : الــشــبـــاب. المرجـع
: الكتــاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة
على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل
عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: القدرة على معرفة ميزة الشباب، وفضل المرحلة على غيرها، مع
مراجعة الاستعارة والعروض، ثم معرفة القافية.
¤الوسائل : نـص Î الـشَّـبَـابُ Í من الكتاب المقرر ص: 111.
|
أنشطة
التعلم
|
|
۞- الهدف الوسيطي:
يدرك التلميذ أن الشباب هو عماد الأمة وسندها وملاذها.
E تقديم الوحدة: كيف جعل
آباؤنا هذا الوطن وحتى غيره ؟ متى كان عطاؤهم ذاك ؟ فمن الذي يبني المستقبل منا
؟؟
E تقديم الدرس
: لماذا نجد الجميع يهتم بعنصر الشباب ؟ :
ÎÍ الشَّبَابُ
فِي كُلِّ أُمَّةٍ هُوَ عِمَادُ حَاضِرِهَا، وَأَمَلُ مُسْتَقْبَلِهَا. وَهُوَ
الْقَادِرُ - إِذَا صَحَّ مِنْهُ الْعَزْمُ – أَنْ يَحْمِلَ الرَّايَةَ مِنَ
الآبَاءِ إِلَى الأَبْنَاءِ..ÎÍ
|
|
۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة
واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : بم استهل الكاتب النص ؟
ماذا عد الشباب من النص ؟ النص موجه للشباب بصورة غير مباشرة . . لماذا هو ؟
الفكرة العامة : الشَّبَابُ عِمَادُ الأُمَّةِ وَسَاعِدُهَا الَّذِي يَنْهَضُ أَوْ يَقْعُدُ
بِهَا.
¤تعميق الفهم :
قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات
القراءة المعبرة.
uالفقرة الأولى : {{ رَحِمَ
اللهُ أَمِيرَ . . . . بِتَحْقِيقِهَا فِي نَفْسِهِ }} قراءة الفقرة
قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الطامحون: المتوثبون المتطلعون للمعالي.
نهيب به: ندعوه
بقوة ونطلب منه بإلحاح. معقدها: أساسها ومربط الفرس.
الأسئلة
: من المبارك في الشباب ؟ ومن المذموم ؟ ما التعريف الذي عرفهم الكاتب به ؟ على
من تعقد الأمة أمل مستقبلها الزاهر
فu : الشَّبَابُ الطَّامِحُ هُوَ الَّذِي
تَبْنِي عَلَيْهِ الأُمَّةُ مُسْتَقْبَلَهَا الزَّاهِرَ الْمُثْمِرَ.
vالفقرة الثانية : {{ إِنَّ
الشَّبَابَ هُوَ فِي . . . . الدَّمِ النَّقِيِّ الْفَوَّارِ }} قراءة
الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : أنضرها: أبهاها وأشدها رونقا وجمالا.
الإكسير : مادة ظنها الأقدمون تستطيع
تحويل المعادن الخسيسة التافهة ذهبا.
كما اعتبروها شرابا بإمكانه إطالة العمر وتمديد
الحياة. الفارهة : المليحة
الحسناء ممشوقة القوام طويلة العود في اتزان وتوافق.
الأسئلة:
كيف اعتبر الكاتب مرحلة الشباب ؟ بماذا شبه الشباب ؟ كيف تجد هذه الصورة ؟ هل
أراد بها ما نحن عليه اليوم ؟
فv : الشَّبَابُ إِكْسِيرُ الْحَيَاةِ
لِلأُمَّةِ وَزِنْدُهَا الْمَفْتُولُ الْقَوِيُّ الْبَانِي لَهَا.
wالفقرة الثالثة : {{ وَلاَ بُدَّ
يَوْمًا أَنْ . . . . أَوْ يَتَرَدَّدَ أَوْ يُسَوِّفَ }} قراءة الفقرة
قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : لم
يغن : لم ينفع، ولم يجد شيئا. نعاه : رفع صوته
باكيا معولا عليه. غضا : طريا لينا، وشابا يافعا في ريعان الشباب.
الأسئلة
: من الذي يتأسف كثيرا على مرحلة الشباب ؟ لماذا الأسف ؟ هل جعل الشباب للهو
والمجون ؟ ما واجب الشباب إذن ؟؟
فw : الشَّبَابُ الْوَاعِي لاَ يَتَقَاعَسُ
عَنِ الْعَظَائِم وَلاَ يَتَوَانَى فِي طَلَبِ السُّؤْدَدِ.
استثمار الفهم : قراءة النص قراءات فردية سليمة ما أمكن ذلك
إن سنح الوقت .
الأسئلة : ما نسبة الشباب في مجتمعاتنا العربية ؟ وصف
الله تعالى الشباب في القرآن بالفتية . . أترى ذلك ؟ ماذا كانوا يفعلون ؟؟
ف ر : قال الشاعر : {{
إِنَّ الشَّبَابَ إِذَا سَمَا بِطُمُوحِهِ **
جَعَلَ النُّجُومَ مَوَاطِئَ الأَقْدَامِ }}
|
|
۞ـ الهدف الوسيطي: يراجع
الكتابة العروضية ويضع التفعيلات.
E- Î عُنْصُرُ الشَّبَابِ هُوَ
عُنْصُرُ الْحَيَاةِ الْمُتَدَفِّقَةِ، وَالْفَعَالِيَّةِ الْوَثَّابَةِ،
وَالأَمَلِ الْبَاسِمِ Í اشرح
التعابير المجازية هنا بالتفصيل !!
E- Î عَرَيْتُ مِنَ الشَّبَابِ
وَكَانَ غَضًّا ** كَمَا يَعْرَى مِنَ الْوَرَقِ الْقَضِيبُ Í حدد
عناصر التشبيه !! اجعله استعارة بنوعيها !
الــــــبــــــيــــــت : بَـكَـيْـتُ
عَـلَـى الـشَّـبَـابِ بِـدَمْـعِ عَـيْـنِـي
** فَـلَـمْ يُـغْـنِ الْـبُـكَـاءُ
وَلاَ الـنَّــحِـيــبُ
الكتابة العروضية : بَـكَـيْـتُ
عَــلَ شْــشَـبَـاْبِ بِـدَمْـعِ عَـيْـنِـيْ
** فَـلَـمْ يُـغْـنِ لْــبُـكَـاْءُ
وَلَــ نْــنَـحِـيْـبُـوْ
الــتـــقـــطـــيـــع : ا ا 0
ا ا
ا 0 ا ا
0ا ا ا0 ا ا0 ا0 ا ا 0 ا0 ا 0ا ا 0ا ا ا
0 ا ا0 ا0
الــتــفــعــيـــلات : مفــاعـــلــــتــن مــفـاعـلــتن فــعولـن مـفــاعـلــتن مفــاعــلــتــن
فــعولـن
|
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين
الذاتي.
ـE المطلوب: تكليف التلاميذ بإجراء نفس العملية العروضية على بيتين من
اختيارهم.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق