الاثنين، 19 فبراير 2018

الــشــبـــاب

المذكرة رقم 08 في نشاط القراءة والنصوص

الوحـدة : الشباب والمستقبل.                                     المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص.                                      الأستــاذ : الطاهر سعيدات.الموضوع : الــشــبـــاب.                                               المرجـع : الكتــاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: القدرة على معرفة ميزة الشباب، وفضل المرحلة على غيرها، مع مراجعة الاستعارة والعروض، ثم معرفة القافية.
¤الوسائل : نـص Î الـشَّـبَـابُ Í من الكتاب المقرر ص: 111.

أنشطة التعلم
۞- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الشباب هو عماد الأمة وسندها وملاذها.
E  تقديم الوحدة: كيف جعل آباؤنا هذا الوطن وحتى غيره ؟ متى كان عطاؤهم ذاك ؟ فمن الذي يبني المستقبل منا ؟؟
E  تقديم الدرس : لماذا نجد الجميع يهتم بعنصر الشباب ؟ :  ÎÍ الشَّبَابُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ هُوَ عِمَادُ حَاضِرِهَا، وَأَمَلُ مُسْتَقْبَلِهَا. وَهُوَ الْقَادِرُ - إِذَا صَحَّ مِنْهُ الْعَزْمُ – أَنْ يَحْمِلَ الرَّايَةَ مِنَ الآبَاءِ إِلَى الأَبْنَاءِ..ÎÍ
۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : بم استهل الكاتب النص ؟ ماذا عد الشباب من النص ؟ النص موجه للشباب بصورة غير مباشرة . . لماذا هو ؟
الفكرة العامة : الشَّبَابُ عِمَادُ الأُمَّةِ وَسَاعِدُهَا الَّذِي يَنْهَضُ أَوْ يَقْعُدُ بِهَا.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالفقرة الأولى : {{ رَحِمَ اللهُ أَمِيرَ . . . . بِتَحْقِيقِهَا فِي نَفْسِهِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الطامحون: المتوثبون المتطلعون للمعالي. نهيب به: ندعوه بقوة ونطلب منه بإلحاح. معقدها: أساسها ومربط الفرس.
 الأسئلة : من المبارك في الشباب ؟ ومن المذموم ؟ ما التعريف الذي عرفهم الكاتب به ؟ على من تعقد الأمة أمل مستقبلها الزاهر
فu : الشَّبَابُ الطَّامِحُ هُوَ الَّذِي تَبْنِي عَلَيْهِ الأُمَّةُ مُسْتَقْبَلَهَا الزَّاهِرَ الْمُثْمِرَ.
vالفقرة الثانية : {{ إِنَّ الشَّبَابَ هُوَ فِي . . . . الدَّمِ النَّقِيِّ الْفَوَّارِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : أنضرها: أبهاها وأشدها رونقا وجمالا. الإكسير : مادة ظنها الأقدمون تستطيع تحويل المعادن الخسيسة التافهة ذهبا.
كما اعتبروها شرابا بإمكانه إطالة العمر وتمديد الحياة. الفارهة : المليحة الحسناء ممشوقة القوام طويلة العود في اتزان وتوافق.
الأسئلة: كيف اعتبر الكاتب مرحلة الشباب ؟ بماذا شبه الشباب ؟ كيف تجد هذه الصورة ؟ هل أراد بها ما نحن عليه اليوم ؟
فv : الشَّبَابُ إِكْسِيرُ الْحَيَاةِ لِلأُمَّةِ وَزِنْدُهَا الْمَفْتُولُ الْقَوِيُّ الْبَانِي لَهَا.
wالفقرة الثالثة : {{ وَلاَ بُدَّ يَوْمًا أَنْ . . . . أَوْ يَتَرَدَّدَ أَوْ يُسَوِّفَ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : لم يغن : لم ينفع، ولم يجد شيئا. نعاه : رفع صوته باكيا معولا عليه. غضا : طريا لينا، وشابا يافعا في ريعان الشباب.
 الأسئلة : من الذي يتأسف كثيرا على مرحلة الشباب ؟ لماذا الأسف ؟ هل جعل الشباب للهو والمجون ؟ ما واجب الشباب إذن ؟؟
فw : الشَّبَابُ الْوَاعِي لاَ يَتَقَاعَسُ عَنِ الْعَظَائِم وَلاَ يَتَوَانَى فِي طَلَبِ السُّؤْدَدِ.
استثمار الفهم : قراءة النص قراءات فردية سليمة ما أمكن ذلك إن سنح الوقت .
الأسئلة : ما نسبة الشباب في مجتمعاتنا العربية ؟ وصف الله تعالى الشباب في القرآن بالفتية . . أترى ذلك ؟ ماذا كانوا يفعلون ؟؟
ف ر : قال الشاعر : {{  إِنَّ الشَّبَابَ إِذَا سَمَا بِطُمُوحِهِ  **  جَعَلَ النُّجُومَ مَوَاطِئَ الأَقْدَامِ }}
۞ـ الهدف الوسيطي: يراجع الكتابة العروضية ويضع التفعيلات.
E- Î عُنْصُرُ الشَّبَابِ هُوَ عُنْصُرُ الْحَيَاةِ الْمُتَدَفِّقَةِ، وَالْفَعَالِيَّةِ الْوَثَّابَةِ، وَالأَمَلِ الْبَاسِمِ Í   اشرح التعابير المجازية هنا بالتفصيل !!
E- Î عَرَيْتُ مِنَ الشَّبَابِ وَكَانَ غَضًّا  **  كَمَا يَعْرَى مِنَ الْوَرَقِ الْقَضِيبُ Í   حدد عناصر التشبيه !! اجعله استعارة بنوعيها !
الــــــبــــــيــــــت : بَـكَـيْـتُ عَـلَـى الـشَّـبَـابِ بِـدَمْـعِ عَـيْـنِـي   **   فَـلَـمْ يُـغْـنِ الْـبُـكَـاءُ وَلاَ الـنَّــحِـيــبُ
الكتابة العروضية : بَـكَـيْـتُ عَــلَ شْــشَـبَـاْبِ بِـدَمْـعِ عَـيْـنِـيْ   **   فَـلَـمْ يُـغْـنِ لْــبُـكَـاْءُ وَلَــ  نْــنَـحِـيْـبُـوْ
الــتـــقـــطـــيـــع : ا ا 0 ا  ا   ا  0  ا  ا 0ا ا ا0 ا  ا0 ا0          ا ا 0 ا0 ا 0ا ا 0ا  ا ا  0 ا  ا0 ا0
الــتــفــعــيـــلات : مفــاعـــلــــتــن  مــفـاعـلــتن فــعولـن          مـفــاعـلــتن مفــاعــلــتــن فــعولـن
۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE المطلوب: تكليف التلاميذ بإجراء نفس العملية العروضية على بيتين من اختيارهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق