المذكرة رقم 03 في نشاط القراءة والنصوص
الوحـدة : ظواهر طبيعية. المستوى : الرابعة المتوسطة.النشـاط : القراءة والنصوص. الأستــاذ
: الطاهر سعيدات.الموضوع : الكسوف
والخسوف. المرجـع
: الكتــاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة
على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل
عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: القدرة على معرفة ظاهرتي الكسوف والخسوف، وأهم ما رآه الناس
فيهما قديما وحديثا. ومعرفة الاستعارة التصريحية.
¤الوسائل : نـص Î الْـكُـسُـوفُ وَالْـخُـسُـوفُ Í من الكتاب المقرر ص: 65.
|
أنشطة
التعلم
|
||
|
۞- الهدف الوسيطي:
يدرك أن الكسوف والخسوف من أكثر الظواهر إثارة.
E تقديم الوحدة: ما
الذي يرسمه الفنانون عادة ؟ ألا نجد في الطبيعة مناظر خلابة وآيات نقف أمامها
مشدوهين ؟
E تقديم الدرس
: ما أهم الظواهر الطبيعية المبهرة : ÎÍ لاَ شَكَّ فِي أَنَّ الْكُسُوفَ
وَالْخُسُوفَ هُمَا أَكْثَرُ الأَحْدَاثِ الْفَلَكِيَّةِ إِثَارَةً. وَلاَ
يَعُودُ ذَلِكَ لِنُدْرَتِهَا فَحَسْبُ بِالْمُقَارَنَةِ مَعَ الأَحْدَاثِ
الأُخْرَى، بَلْ لِطَابَعِهَا.ÎÍ
|
||
|
۞ ـ الهدف الوسيطي:
يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام
:
ما
سبب الرعب الذي سيطر على القدماء من النص ؟ لم تغيرت نظرتنا للظاهرتين ؟ هل
تنكرنا لهما ؟؟
الفكرة العامة : الْكُسُوفُ وَالْخُسُوفُ ظَاهِرَتَانِ
شَغَلَتَا الإِنْسَانَ مَاضِيًّا وَحَاضِرًا.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية
وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالفقرة
الأولى : {{ لاَ يَخْفَى عَلَى أَحَدٍ . . . . غَضَبَ الآلِهَةِ
عَلَيْهِمْ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : الطريف : الغريب النادر والجميل في آن.
يرصد: يراقب
باستمرار. خارقة: تتجاوز
المعقول والمتعارف عليه.
الأسئلة : لم كانت الظاهرتان
توقعان كل ذاك الرعب ؟ ما الدليل على استحكام الخوف فيهم ؟ هات ما كانوا يفعلونه
آنذاك !!
فu : الإِنْسَانُ قَدِيمًا يَنْظُرُ لِلظَّاهِرَتَيْنِ بِرِيبَةٍ وَخَوْفٍ
وَرُعْبٍ وَوَجَلٍ.
vالفقرة
الثانية : {{ أَمَّا الآنَ فَيُمْكِنُ تَحْدِيدُ . . . . مَا الَّذِي
يَحْدُثُ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : الخسوف: اختفاء القمر وراء الأرض.
فطري : طبيعي ومع الخلقة. متلون : متغير الألوان والأطياف خاصة.
الأسئلة : ما الذي صار ممكنا اليوم
؟ وما الذي بقي متجددا وغير محدد ؟ صف منظر القمر أثناء ظاهرة الخسوف ؟!؟
فv : الإِنْسَانُ حَدِيثًا يَجِدُ الْخُسُوفَ ظَاهِرَةً طَرِيفَةً جَمِيلَةً
وَمُمْتِعَةً.
wالفقرة
الثالثة : {{ سَنُشَاهِدُ مِنْ سَطْحِ . . . . غَيْرِ قَابِلَةٍ
لِلشِّفَاءِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : الكسوف : اختفاء الشمس خلف القمر. الهالة : الإشعاع
القوي والتوهج. التنبؤ : تخمين ما سيقع في المستقبل.
الأسئلة : صف منظري القمر والشمس
أثناء الكسوف ؟ كيف يمكننا اتقاء خطر الأشعة تلك ؟ إلى أين يتنقل المولعون بذلك
؟
فw : الإِنْسَانُ الْحَدِيثُ يَجُوبُ الأَرْضَ لِلاِسْتِمْتَاعِ بِمَنْظَرِ الْكُسُوفِ.
استثمار الفهم : قراءة النص قراءات فردية سليمة ما أمكن
ذلك إن سنح الوقت .
الأسئلة : لماذا خاف القدماء من الظواهر الطبيعية ؟
ولماذا تغيرت نظرتنا لها ؟ أيجوز لنا الاعتقاد بالخرافات والخزعبلات؟
ف ر : قال تعالى : {{
وَلاَ تُلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ
وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ }} البقرة
- 42.
|
||
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يدرك معنى الاستعارة التصريحية خاصة.
E- Î تَغْرُبُ عَرُوسُ النَّهَارِ Í كيف
تجد هذا التعبير ؟! ما الذي يخرجه عن الحقيقة ؟ لما تدقق جيدا . . عم يتحدث ؟
ألا
تشم رائحة التشبيه هنا ؟! حدد عناصر التشبيه من فهمك للعبارة ؟ ما العنصر
المحذوف إذن ؟؟ فما نوع الاستعارة ؟؟
E- حدد نوع الاستعارتين فيما يلي: لساني صارم لا عيب فيه ** وبحري لا تكدره
الدلاء = !(مع بعض الشرح للبيت)!
|
||
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود
بأدوات التكوين الذاتي.
ـE المطلوب: تكليفهم بحفظ
بيت ابن ثابت كمثال للتفريق بين الاستعارتين.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق