الاثنين، 19 فبراير 2018

الكسوف والخسوف

المذكرة رقم 03 في نشاط القراءة والنصوص

الوحـدة : ظواهر طبيعية.                                        المستوى : الرابعة المتوسطة.النشـاط : القراءة والنصوص.                                       الأستــاذ : الطاهر سعيدات.الموضوع : الكسوف والخسوف.                                   المرجـع : الكتــاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: القدرة على معرفة ظاهرتي الكسوف والخسوف، وأهم ما رآه الناس فيهما قديما وحديثا. ومعرفة الاستعارة التصريحية.
¤الوسائل : نـص Î الْـكُـسُـوفُ وَالْـخُـسُـوفُ Í من الكتاب المقرر ص: 65.

أنشطة التعلم
۞- الهدف الوسيطي: يدرك أن الكسوف والخسوف من أكثر الظواهر إثارة.
E  تقديم الوحدة: ما الذي يرسمه الفنانون عادة ؟ ألا نجد في الطبيعة مناظر خلابة وآيات نقف أمامها مشدوهين ؟
E  تقديم الدرس : ما أهم الظواهر الطبيعية المبهرة :  ÎÍ لاَ شَكَّ فِي أَنَّ الْكُسُوفَ وَالْخُسُوفَ هُمَا أَكْثَرُ الأَحْدَاثِ الْفَلَكِيَّةِ إِثَارَةً. وَلاَ يَعُودُ ذَلِكَ لِنُدْرَتِهَا فَحَسْبُ بِالْمُقَارَنَةِ مَعَ الأَحْدَاثِ الأُخْرَى، بَلْ لِطَابَعِهَا.ÎÍ
۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : ما سبب الرعب الذي سيطر على القدماء من النص ؟ لم تغيرت نظرتنا للظاهرتين ؟ هل تنكرنا لهما ؟؟
الفكرة العامة : الْكُسُوفُ وَالْخُسُوفُ ظَاهِرَتَانِ شَغَلَتَا الإِنْسَانَ مَاضِيًّا وَحَاضِرًا.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالفقرة الأولى : {{ لاَ يَخْفَى عَلَى أَحَدٍ . . . . غَضَبَ الآلِهَةِ عَلَيْهِمْ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الطريف : الغريب النادر والجميل في آن. يرصد: يراقب باستمرار. خارقة: تتجاوز المعقول والمتعارف عليه.
 الأسئلة : لم كانت الظاهرتان توقعان كل ذاك الرعب ؟ ما الدليل على استحكام الخوف فيهم ؟ هات ما كانوا يفعلونه آنذاك !!
فu : الإِنْسَانُ قَدِيمًا يَنْظُرُ لِلظَّاهِرَتَيْنِ بِرِيبَةٍ وَخَوْفٍ وَرُعْبٍ وَوَجَلٍ.
vالفقرة الثانية : {{ أَمَّا الآنَ فَيُمْكِنُ تَحْدِيدُ . . . . مَا الَّذِي يَحْدُثُ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الخسوف: اختفاء القمر وراء الأرض. فطري : طبيعي ومع الخلقة. متلون : متغير الألوان والأطياف خاصة.
 الأسئلة : ما الذي صار ممكنا اليوم ؟ وما الذي بقي متجددا وغير محدد ؟ صف منظر القمر أثناء ظاهرة الخسوف ؟!؟
فv : الإِنْسَانُ حَدِيثًا يَجِدُ الْخُسُوفَ ظَاهِرَةً طَرِيفَةً جَمِيلَةً وَمُمْتِعَةً.
wالفقرة الثالثة : {{ سَنُشَاهِدُ مِنْ سَطْحِ . . . . غَيْرِ قَابِلَةٍ لِلشِّفَاءِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الكسوف : اختفاء الشمس خلف القمر. الهالة : الإشعاع القوي والتوهج. التنبؤ : تخمين ما سيقع في المستقبل.
 الأسئلة : صف منظري القمر والشمس أثناء الكسوف ؟ كيف يمكننا اتقاء خطر الأشعة تلك ؟ إلى أين يتنقل المولعون بذلك ؟
فw : الإِنْسَانُ الْحَدِيثُ يَجُوبُ الأَرْضَ لِلاِسْتِمْتَاعِ بِمَنْظَرِ الْكُسُوفِ.
استثمار الفهم : قراءة النص قراءات فردية سليمة ما أمكن ذلك إن سنح الوقت .

الأسئلة : لماذا خاف القدماء من الظواهر الطبيعية ؟ ولماذا تغيرت نظرتنا لها ؟ أيجوز لنا الاعتقاد بالخرافات والخزعبلات؟

ف ر : قال تعالى : {{  وَلاَ تُلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ }} البقرة - 42.
 ۞ـ الهدف الوسيطي: يدرك معنى الاستعارة التصريحية خاصة.
E- Î تَغْرُبُ عَرُوسُ النَّهَارِ Í   كيف تجد هذا التعبير ؟! ما الذي يخرجه عن الحقيقة ؟ لما تدقق جيدا . . عم يتحدث ؟
ألا تشم رائحة التشبيه هنا ؟! حدد عناصر التشبيه من فهمك للعبارة ؟ ما العنصر المحذوف إذن ؟؟ فما نوع الاستعارة ؟؟
1
الاِسْتِعَارَةُ التَّصْرِيحِيَّةُ تَشْبِيهٌ بَلِيغٌ حُذِفَ مِنْهُ الْمُشَبَّهُ وَصُرِّحَ فِيهِ بِالْمُشَبَّهِ بِهِ مَعَ الْقَرِينَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَحْذُوفِ.

E- حدد نوع الاستعارتين فيما يليلساني صارم لا عيب فيه ** وبحري لا تكدره الدلاء  = !(مع بعض الشرح للبيت)!
۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE المطلوب: تكليفهم بحفظ بيت ابن ثابت كمثال للتفريق بين الاستعارتين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق