المذكرة رقم 05 في نشاط القراءة والنصوص
الوحـدة : الثروات الطبيعية. المستوى : الرابعة المتوسطة.النشـاط : القراءة والنـصوص. الأستــاذ
: الطاهر سعيدات.الموضوع : البترول
فـي حـياتنا. المرجـع
: الكتــاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة
على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل
عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: القدرة
على معرفة كيفية تكون البترول، وإدراك أهميته واستخداماته حياتيا، مع معرفة المجاز
المرسل من الاستعارة.
¤الوسائل : نـص Î الْبِتْرُولُ فِي حَيَاتِنَا الْيَوْمِيَّةِ Í من الكتاب المقرر ص: 81.
|
أنشطة
التعلم
|
|||
|
۞- الهدف الوسيطي:
يدرك أن البترول نعمة ومنة حبانا الله بها.
E تقديم الوحدة: ما صفة
أمراض العصر غالبا ؟ هل سلط الله علينا النقم فقط ؟ ألا تزخر الطبيعة بما لذ
وطاب ؟
E تقديم الدرس
: ما أهم ثروة تنعم بها الجزائر ؟ فيم نستعمل البترول ؟ ألهذا كان البترول فقط ؟
: ÎÍ الْبِتْرُولُ
أَحَدُ الثَّرَوَاتِ الطَّبِيعِيَّةِ الَّتِي تَنْعَمُ بِهَا الْجَزَائِرُ،
وَفَوَائِدُهُ لاَ تُعَدُّ وَاسْتِعْمَالاَتُهُ لاَ تُحْصَى.ÎÍ
|
|||
|
۞ ـ الهدف الوسيطي:
يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : لماذا
بدأ الكاتب بالحديث عن الشمس ؟ وما موضوع النص ؟ هل ترك البترول مجالا لم يدخله
عنوة ؟؟
الفكرة العامة : الْبِتْرُولُ ثَرْوَةٌ طَبِيعِيَّةٌ اِجْتَاحَتْ بِمُشْتَقَّاتِهَا كُلَّ
مَنَاحِي الْحَيَاةِ.
¤تعميق
الفهم :
قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات
القراءة المعبرة.
uالفقرة الأولى : {{ عِنْدَمَا تَسْتَيْقِظُ
فِي الصَّبَاحِ . . . . وَفِي شَوَاطِئِ الْبِحَارِ }} قراءة الفقرة
قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : أينعت: نمت وربت وتفتحت أزهارها وثمارها وصارت مهيأة للقطف. يغتذي: يتغذى ويحصل على الغذاء لنمائه.
الأسئلة : ما الأمر الذي تخلفه الشمس
على الحياة ؟ ما الدليل على استحكام الخوف فيهم ؟ هات ما كانوا يفعلونه آنذاك !!
فu : الشَّمْسُ أُمُّ الْكَوْنِ وَأَصْلُ
الْحَيَاةِ بِفَضْلِهَا أَيْنَعَتْ صُنُوفُ النَّبَاتَاتِ وَالثَّرَوَاتِ.
vالفقرة الثانية : {{ لَقَدْ دُفِنَتْ هَذِهِ الْكَائِنَاتُ . . . . الْوُجُودِ
وَسِرُّ الْحَيَاةِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : استقطرت: استخلصت عناصرها السائلة بالتقطير. الآماد البعيدة : الآجال
الطويلة والسنون العديدة والوقت.
الأسئلة : أين عاشت الكائنات ؟ هل
بقيت على ظهر الأرض ؟ ما الذي حدث لها لما ماتت ؟ كيف اعتبر الكاتب البترول ؟؟
فv : الْبِتْرُولُ صَارَ أَصْلَ الْوُجُودِ وَسِرَّ
الْحَيَاةِ بَعْدَمَا اُسْتُقْطِرَ مِنَ الْكَائِنَاتِ الْمُنْدَثِرَةِ.
wالفقرة الثالثة : {{ فَلَوْ خَرَجْتَ إِلَى عَرَبَتِكَ . . . . بَعْضِ
مُشْتَقَّاتِ الْبِتْرُولِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : حفلت به :
ملئت به وكثر تواجده فيها. ضايقك : لم يترك
تهنأ بالراحة وشغل بالك. أقحمه : أدخله بقوة وعنوة.
الأسئلة : ما المجالات التي تعتمد على
البترول في نشاطها ؟ ما فائدته للمركبات ؟ وللتنظيف والغسل ؟ أنجده للصحة فقط ؟؟
فw : الْبِتْرُولُ يُقْحِمُ أَنْفَهُ فِي
كُلَّ مَجَالاَتِ الْحَيَاةِ بِمُرَكَّبَاتِهِ وَمُشْتَقَّاتِهِ الْمُفِيدَةِ.
استثمار الفهم : قراءة النص قراءات فردية سليمة ما أمكن ذلك
إن سنح الوقت .
الأسئلة : كيف كان البترول في الأصل ؟ هل استفدنا منه
جيدا في الجزائر ؟ مم يتخوف العلماء اليوم ؟ أتنتهي الحياة بنفاذه ؟!
ف ر : قال تعالى : {{
هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا
وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ
النُّشُورُ}} الملك
- 15.
|
|||
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يدرك معنى الاستعارة التصريحية خاصة.
E- Î أَشِعَّةُ الشَّمْسِ تَتَسَلَّلُ
Í كيف
تجد هذا التعبير ؟! ماذا يكون ؟ = استعارة مكنية لحذف المشبه به = اللص . . .
E- Î الشَّمْسُ أُمُّ الْكَوْنِ Í كيف
تجد هذا التعبير ؟! ماذا يكون ؟ = تشبيه بليغ لوجود المشبه والمشبه به فقط.
E- Î فَأَنْتَ تَرْكَبُ الْبِتْرُولَ Í كيف
تجد هذا التعبير ؟! أتشم فيه رائحة التشبيه ؟ = هو تعبير مجازي بلا غرض للمشابهة
|
|||
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين
الذاتي.
ـE المطلوب: احفظ الفروق بين الاستعارة والمجاز المرسل مما درست.
|
|||
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق