المذكرة رقم 19 في نشاط القراءة والنصوص
الوحـدة : حـقـوق الإنسان. المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط
: القراءة والنـصوص. الأستــاذ : الطاهر سعيدات.الموضوع
: لا تقهروا الأطفال. المرجـع : الـكتاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشر الكفاءة: القدرة
على معرفة معاناة الأطفال، وتأثير ذلك في تكوينهم، مع الإحساس بمعاناته، ثم البناء
الفني مع الشعر الحر.
¤الوسائل : نـص Î لاَ تَقْهَرُوا الأَطْفَالَ Í من الكتاب
المقرر ص: 27.
|
أنشطة
التعلم
|
|||
|
۞- الهدف الوسيطي :
يدرك التلميذ أن الأمم المتحدة لم تقصر مع الأطفال.
E تقديم الوحدة : كيف
صار عالمنا مع التلوث ؟ ألم تتلوث أفكارنا ونفوسنا كذلك ؟ هل ما زلنا نحترم
الإنسانية فعلا؟
تقديم
الدرس : كيف يظهر لك الأطفال في العالم الثالث؟ Î رَغْمَ إِقْرَارِ الأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ لِمِيثَاقِ
حُقُوقِ الطِّفْلِ وَتَوْقِيعِهَا عَلَيْهِ، إِلاَّ أَنَّ بَعْضَ الأَطْفَالِ
لاَ زَالُوا يَعِيشُونَ عَبْرَ الْعَالَمِ مَآسِيَ الْفَقْرِ وَالْحُرُوبِ
وَالاِسْتِغْلاَلِ. Í
|
|||
|
۞ ـ الهدف الوسيطي:
يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام
:
عمن
يحدثنا الشاعر في هذا النص ؟ ما الموضوع الذي يعالجه ؟ مم حذرنا هنا ؟ وإلام
دعانا بالمقابل من ذلك ؟؟
الفكرة
العامة : قَهْرُ الأَطْفَالِ يُرَبِّي فِيهِمْ
الْعُقَدَ وَيَدْفَعُهُمْ لِلنِّقْمَةِ وَالاِنْتِقَامِ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية
وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
u الوحدة
الأولى : {{ لاَ تَقْهَرُوا الأَطْفَالَ لاَ تَقْتُلُوا . . . . مَلِيئَةً
بِالسُّلِّ وَالسُّعَالِ }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : براءة
السؤال: الحب الفطري للمعرفة والاستطلاع. تسلبونه: تنتزعونه
منه بالقوة والعنف. ثغورهم: أفواههم عامة.
الأسئلة : إلى من يتوجه بالخطاب
هنا ؟ ما الأعمال التي ينهى عنها ؟ ما العلامات الدالة على القهر ؟ ما المراد
بانطفاء البريق . . ؟
فj : الأَطْفَالُ الْمَقْهُورُونَ تَمُوتُ
فِيهِمُ الْبَسْمَةُ وَبَرِيقُ الْحَيَاةِ وَالأَمَلِ وَالْبَرَاءَةِ.
v الوحدة الثانية : {{ فَتُصْبِحُ الزَّهْرَةُ وَالْفَرَاشَةُ . . . . مَلِيئَةً
بِالسُّلِّ وَالسُّعَالِ }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : سقسقات
الطير: زقزقاته وتغريداته وغناؤه. الشفق: الحمرة
التي تعلو الأفق عند الغروب. قلعة: بناء حصين متين.
الأسئلة : أتدري لم حذر الكاتب من
قهر الأطفال ؟ ماذا يشبهون في الأصل ؟ إلام صاروا بعد قهرهم ؟ أبقوا قلاعا
كالشباب . . . ؟
فk : الأَطْفَالُ المقهورون يَصِيرُونَ وَعَقَارِبًا
وَظُلْمَةً وَحَيَّاتٍ تَزْحَفُ فِي الرِّمَالِ.
v الوحدة الثالثة : {{ لاَ تَقْهَرُوا الأَطْفَالَ لأَنَّهُمْ . . . . بَعْضِ
مَا قِيلَ وَمَا يُقَالُ }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : يسلكونها: يسيرون على دربها ويتبعونها. الدروب: الطرق الترابية الضيقة
الملتوية. الرياء:
النفاق وإظهار ما ليس حقا
الأسئلة : بدأ الشاعر بضمير
المخاطب .. ثم انتقل للمتكلم .. لماذا ؟ أيبقى الأطفال صغارا ؟ مم يخاف الشاعر
عند كبر المقهورين ؟
ف : الأَطْفَالُ الْمَقْهُورُونَ وَهُمْ
يَكْبُرُونَ يُدْرِكُونَ فَيَكْتَشِفُونَ زَيْفَنَا وَكَذِبَنَا عَلَيْهُمْ.
x الوحدة الرابعة : {{ وَيَحْلُمُونَ فَوْقَ زَهْرَةٍ . . . . ثِمَارِهَا
وَيُمْنَعُ السُّؤَالُ }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : المطامح: الأمنيات وكل ما نصبو إليه.
الوعير: الوعر من الأرض غير السهل. المفاوز: الأماكن
المملوءة بالوحوش.
الأسئلة : فيم يتمثل حلم الأطفال ؟
لماذا لا يمكنهم تحقيقه ؟ ما الذي يعترض طريقهم إليه ؟ من أين جاءتهم هذه العقد
المستعصية ؟؟
ف : الأَطْفَالُ الْمَقْهُورُونَ يَعِيشُونَ
عُقَدًا مُسْتَعْصِيَّةً وَرُعْبًا مِنَ الْمُجْتَمَعِ.
استثمار الفهم: للشاعر موقف واضح
من قهر الأطفال .. كيف عبر عنه ؟ هل أقنعك بموقفه ؟ فهل يجوز قهر الأطفال ؟
أنتركهم ؟؟
قال السائحي : {{ تَعَهَّدْتَنِي طِفْلاً وَمَا زِلْتَ
عَاكِفًا ** عَلَى الْعَطْفِ تَرْعَانِي وَتَرْعَى مَطَالِبِي }}
|
|||
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يثبت
ما درسه عن الأساليب ويدرس الأسلوب الأدبي.
E- Î يَكْبُرُوا ≠ يَذْكُرُوا Í = محسن
لفظي يتمثل في الجناس الناقص لجمعه بين كلمتين متوافقتين في الميزان والجرس عامة.
E- مزج الشاعر بين الأسلوبين الخبري والإنشائي = خبري = للإخبار
ونقل الحقائق. + إنشائي = لعرض بعض المطالب الخاصة.
E- Î مِنَ التَّعَابِيرِ الْمَجَازِيَّةِ Í = لا
تقتلوا براءة السؤال – لا تطفئوا البريق – لا تسلبوا البسمة – لا تزرعوا الحزن –
المطامح المجنحة – تنبت الآذان في أشجارها – تنبت العيون من ثمارها.
|
|||
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود
بأدوات التكوين الذاتي.
ـE الــمــطــلـــــوب: تكليف
التلاميذ بترسيخ ما عرفوه عن الشعر الحر.
|
|||
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق