الاثنين، 19 فبراير 2018

لا تقهروا الأطفال

المذكرة رقم 19 في نشاط القراءة والنصوص

    الوحـدة : حـقـوق الإنسان.                                المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص.                                 الأستــاذ : الطاهر سعيدات.الموضوع : لا تقهروا الأطفال.                                المرجـع : الـكتاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشر الكفاءة: القدرة على معرفة معاناة الأطفال، وتأثير ذلك في تكوينهم، مع الإحساس بمعاناته، ثم البناء الفني مع الشعر الحر.
¤الوسائل : نـص Î لاَ تَقْهَرُوا الأَطْفَالَ Í من الكتاب المقرر ص: 27.

أنشطة التعلم
۞- الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الأمم المتحدة لم تقصر مع الأطفال.
E  تقديم الوحدة : كيف صار عالمنا مع التلوث ؟ ألم تتلوث أفكارنا ونفوسنا كذلك ؟ هل ما زلنا نحترم الإنسانية فعلا؟
تقديم الدرس : كيف يظهر لك الأطفال في العالم الثالث؟ Î رَغْمَ إِقْرَارِ الأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ لِمِيثَاقِ حُقُوقِ الطِّفْلِ وَتَوْقِيعِهَا عَلَيْهِ، إِلاَّ أَنَّ بَعْضَ الأَطْفَالِ لاَ زَالُوا يَعِيشُونَ عَبْرَ الْعَالَمِ مَآسِيَ الْفَقْرِ وَالْحُرُوبِ وَالاِسْتِغْلاَلِ. Í

۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : عمن يحدثنا الشاعر في هذا النص ؟ ما الموضوع الذي يعالجه ؟ مم حذرنا هنا ؟ وإلام دعانا بالمقابل من ذلك ؟؟
الفكرة العامة : قَهْرُ الأَطْفَالِ يُرَبِّي فِيهِمْ الْعُقَدَ وَيَدْفَعُهُمْ لِلنِّقْمَةِ وَالاِنْتِقَامِ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
u الوحدة الأولى : {{ لاَ تَقْهَرُوا الأَطْفَالَ لاَ تَقْتُلُوا . . . . مَلِيئَةً بِالسُّلِّ وَالسُّعَالِ }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : براءة السؤال: الحب الفطري للمعرفة والاستطلاع. تسلبونه: تنتزعونه منه بالقوة والعنف. ثغورهم: أفواههم عامة.
 الأسئلة : إلى من يتوجه بالخطاب هنا ؟ ما الأعمال التي ينهى عنها ؟ ما العلامات الدالة على القهر ؟ ما المراد بانطفاء البريق . . ؟
فj : الأَطْفَالُ الْمَقْهُورُونَ تَمُوتُ فِيهِمُ الْبَسْمَةُ وَبَرِيقُ الْحَيَاةِ وَالأَمَلِ وَالْبَرَاءَةِ.
v الوحدة الثانية : {{ فَتُصْبِحُ الزَّهْرَةُ وَالْفَرَاشَةُ . . . . مَلِيئَةً بِالسُّلِّ وَالسُّعَالِ }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : سقسقات الطير: زقزقاته وتغريداته وغناؤه. الشفق: الحمرة التي تعلو الأفق عند الغروب. قلعة: بناء حصين متين.
 الأسئلة : أتدري لم حذر الكاتب من قهر الأطفال ؟ ماذا يشبهون في الأصل ؟ إلام صاروا بعد قهرهم ؟ أبقوا قلاعا كالشباب . . . ؟
فk : الأَطْفَالُ المقهورون يَصِيرُونَ وَعَقَارِبًا وَظُلْمَةً وَحَيَّاتٍ تَزْحَفُ فِي الرِّمَالِ.
v الوحدة الثالثة : {{ لاَ تَقْهَرُوا الأَطْفَالَ لأَنَّهُمْ . . . . بَعْضِ مَا قِيلَ وَمَا يُقَالُ }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : يسلكونها: يسيرون على دربها ويتبعونها. الدروب: الطرق الترابية الضيقة الملتوية. الرياء: النفاق وإظهار ما ليس حقا
 الأسئلة : بدأ الشاعر بضمير المخاطب .. ثم انتقل للمتكلم .. لماذا ؟ أيبقى الأطفال صغارا ؟ مم يخاف الشاعر عند كبر المقهورين ؟
فƒ : الأَطْفَالُ الْمَقْهُورُونَ وَهُمْ يَكْبُرُونَ يُدْرِكُونَ فَيَكْتَشِفُونَ زَيْفَنَا وَكَذِبَنَا عَلَيْهُمْ.
x الوحدة الرابعة : {{ وَيَحْلُمُونَ فَوْقَ زَهْرَةٍ . . . . ثِمَارِهَا وَيُمْنَعُ السُّؤَالُ }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : المطامح: الأمنيات وكل ما نصبو إليه. الوعير: الوعر من الأرض غير السهل. المفاوز: الأماكن المملوءة بالوحوش.
 الأسئلة : فيم يتمثل حلم الأطفال ؟ لماذا لا يمكنهم تحقيقه ؟ ما الذي يعترض طريقهم إليه ؟ من أين جاءتهم هذه العقد المستعصية ؟؟
ف : الأَطْفَالُ الْمَقْهُورُونَ يَعِيشُونَ عُقَدًا مُسْتَعْصِيَّةً وَرُعْبًا مِنَ الْمُجْتَمَعِ.
استثمار الفهم: للشاعر موقف واضح من قهر الأطفال .. كيف عبر عنه ؟ هل أقنعك بموقفه ؟ فهل يجوز قهر الأطفال ؟ أنتركهم ؟؟

قال السائحي : {{ تَعَهَّدْتَنِي طِفْلاً وَمَا زِلْتَ عَاكِفًا ** عَلَى الْعَطْفِ تَرْعَانِي وَتَرْعَى مَطَالِبِي }}

۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت ما درسه عن الأساليب ويدرس الأسلوب الأدبي.
E-  Î يَكْبُرُوا ≠ يَذْكُرُوا  Í  = محسن لفظي يتمثل في الجناس الناقص لجمعه بين كلمتين متوافقتين في الميزان والجرس عامة.
E- مزج الشاعر بين الأسلوبين الخبري والإنشائي = خبري = للإخبار ونقل الحقائق. + إنشائي = لعرض بعض المطالب الخاصة.
E-  Î مِنَ التَّعَابِيرِ الْمَجَازِيَّةِ  Í  = لا تقتلوا براءة السؤال – لا تطفئوا البريق – لا تسلبوا البسمة – لا تزرعوا الحزن – المطامح المجنحة – تنبت الآذان في أشجارها – تنبت العيون من ثمارها.
1
الشعر الحر: هُوَ الشِّعْرُ الَّذِي لاَ يَعْتَمِدُ نِظَامَ الصَّدْرِ وَالْعَجُزِ وَتَسَاوِي التَّفْعِيلاَتِ الأَسَاسِيَّةِ لِلْبَحْرِ.
لَكِنَّهُ يُحَافِظُ بِالْمُقَابِلِ عَلَى الْوَزْنِ مِنْ التَّفْعِيلاَتِ تَعَدَّدَتْ أَوْ قَلَّتْ.

۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE الــمــطــلـــــوب: تكليف التلاميذ بترسيخ ما عرفوه عن الشعر الحر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق