الاثنين، 19 فبراير 2018

القبعات الزرق

المذكرة رقم 23 في نشاط القراءة والنصوص

الـوحـدة : التضامن الإنساني.                              المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص.                                الأستــاذ : الطاهر سعيدات.  الموضوع : القبعات الزرق.                               المرجع : الكتاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
مؤشر الكفاءة: القدرة على معرفة القبعات الزرق، وما يقومون به من مهام تصعبها النزاعات والتشنجات. ثم مراجعة الكناية والإخبار.
¤الوسائل : نـص Î الْقُبَّعَاتُ الزُّرْقُ جُنُودٌ فِي خِدْمَةِ السِّلْمِ Í من الكتاب المقرر ص: 38.

أنشطة التعلم
۞- الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الأمم المتحدة تعمل على السلم العالمي.
E  تقديم الوحدة : ما الأسباب الموضوعية للهجرة السرية ؟ هل الهجرة السرية هي الهاجس الوحيد للعالم اليوم ؟؟
E  تقديم الدرس : لم أوجدت هيئة الأمم المتحدة ؟ Î تُتَرْجِمُ الأُمَمُ الْمُتَّحِدَةُ جُنُوحَ الْبَشَرِيَّةِ لإِقْرَارِ السِّلْمِ. وَتَسْعَى جَاهِدَةً لِتَحْقِيقِهِ، مُتَّخِذَةً لِذَلِكَ شَتَّى الْوَسَائِلِ، وَمِنْهَا إِرْسَالُ جُنُودِ السِّلْمِ إِلَى بُؤَرِ النِّزَاعَاتِ. Í

۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : عمن يحدثنا الكاتب ؟ ما الدور الذي تلعبه هيئة الأمم ؟ ما هو ذراعها لتنفيذ سياساتها ؟ فما دور هؤلاء الرجال ؟
الفكرة العامة : الْقُبَّعَاتُ الزُّرْقُ جُنُودٌ أُمَمِيُّونُ يَخْدُمُونَ السِّلْمَ الْعَالَمِيَّ فِي كُلِّ بُقْعَةٍ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
u الفقرة الأولى : {{ نِعْمَ الرِّجَالُ جُنُودٌ . . . . حِفْظِ السِّلْمِ فِي الْعَالَمِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : مهنيون: يقومون بوظائفهم بدقة وموضوعية ولا يتجاوزونها. ليسوا مقاتلين: لا يقومون بالحرب المعهودة كرا وفرا.
 الأسئلة : بماذا وصف الكاتب القبعات الزرق ؟ وهل هناك عامل غير مهني اليوم ؟ فيم تتمثل مهمة القبعات الزرق في العالم كله ؟
فj : الْقُبَّعَاتُ الزُّرْقُ قُوَّةٌ لِلأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ وَظِيفَتُهَا خِدْمَةُ السِّلْمِ الْعَالَمِيِّ.
v الفقرة الثانية : {{ هُمْ مُتَوَاجِدُونَ فِي قَلْبِ . . . . فِي مَنَاطِقِ النِّزَاعِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : النزاعات: الخصومات والمشادات والحروب. المتناحرة: المتقاتلة بضراوة. الإدماج: الإعادة للمجتمع والتمدين الفعلي
 الأسئلة : أين نجد هؤلاء الرجال الأبطال ؟ ما هي المهام الموكلة إليهم ؟ هات من النص ما يدعم قولك ؟ كيف يكون عملهم عادة ؟؟
فk : الْقُبَّعَاتُ الزُّرْقُ قُوَّةٌ تُؤَدِّي مَهَامَهَا رَغْمَ الصُّعُوبَاتِ وَالْعَرَاقِيلِ.
w الفقرة الثالثة : {{ وَتَجْسِيدًا لِمَفْهُومِ حِفْظِ . . . . عَلَى اِسْتِقْرَارِ الدُّوَلِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الردع: من ردع يردع أي كف المعتدي وصده بجزم وشدة . الحرص عليه: الاشتغال به والمداومة والانكباب عليه.
 الأسئلة : ما الذي يجعل مهمة هؤلاء الجنود صعبة ؟ هل هم لقمة سائغة للمعتدين ؟ بماذا يواجهون المتنازعين الأشداء المتعنتين ؟؟
فl : الْقُبَّعَاتُ الزُّرْقُ أَدَاةٌ لِلأُمَمِ تَرْعَى بِهَا السِّلْمَ بِحَزْمٍ دُونَ عُنْفٍ ظَاهِرٍ.
استثمار الفهم: هل نحن المسلمين في حاجة لهؤلاء الجنود الأممين ؟ ما الذي يحفظ السلم والأمن بيننا ؟ وإن حدث نزاع واقتتال بيننا ؟

قال تعالى : {{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }} الحجرات (10)

۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت ما درسه عن الأساليب ويثبت عن الكناية.
E-  Î الْقُبَّعَاتُ الزُّرْقُ  Í  هذه عبارة أطلقها الكاتب للدلالة على أولئك الجنود . . هل هي تسميتهم ؟ ألا تذكر بنات الهديل ؟؟
1
الْكِنَايَةُ: لَفْظٌ أُطْلِقَ وَأُرِيدَ بِهِ لاَزِمُ مَعْنَاهُ، وَتَكُونُ دِلاَلَتُهُ عَلَى صِفَةٍ أَوْ مَوْصُوفٍ أَوْ نِسْبَةٍ.
E-  Î نَمَطُ النَّصِّ  Í  = استعمل الكاتب الكثير من الجمل الاسمية والنعوت خاصة . . استخرج أنماطا أخرى وانظر !؟
نمط النص أمامك : حجاجي – سردي – وصفي – حواري – أم تراه إخباريا !؟ هو إخباري أصلا مع بعض الوصف.
E-  Î السِّلْمُ  Í  = الحقل الدلالي لكلمة السلم = سلام – مسالم – تسليم – استسلام – مسالمة – تسلُّم - . .  .
E-  Î الأَضْدَادُ  Í  = مقاتل ≠ مسالم ** متناحر ≠ متصالح ** الدفاع ≠ الهجوم ** إشهار ≠ إخفاء.

۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE الــمــطــلـــــوب: تكليف التلاميذ بترسيخ ما عرفوه عن الكناية خاصة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق