المذكرة رقم 23 في نشاط القراءة والنصوص
الـوحـدة : التضامن الإنساني. المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص. الأستــاذ : الطاهر سعيدات. الموضوع
: القبعات الزرق. المرجع : الكتاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة
على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل
عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
مؤشر الكفاءة: القدرة
على معرفة القبعات الزرق، وما يقومون به من مهام تصعبها النزاعات والتشنجات. ثم
مراجعة الكناية والإخبار.
¤الوسائل : نـص Î الْقُبَّعَاتُ الزُّرْقُ جُنُودٌ فِي خِدْمَةِ السِّلْمِ Í من الكتاب المقرر ص: 38.
|
أنشطة
التعلم
|
|||
|
۞- الهدف الوسيطي :
يدرك التلميذ أن الأمم المتحدة تعمل على السلم العالمي.
E تقديم الوحدة : ما
الأسباب الموضوعية للهجرة السرية ؟ هل الهجرة السرية هي الهاجس الوحيد للعالم
اليوم ؟؟
E تقديم الدرس : لم
أوجدت هيئة الأمم المتحدة ؟ Î
تُتَرْجِمُ
الأُمَمُ الْمُتَّحِدَةُ جُنُوحَ الْبَشَرِيَّةِ لإِقْرَارِ السِّلْمِ.
وَتَسْعَى جَاهِدَةً لِتَحْقِيقِهِ، مُتَّخِذَةً لِذَلِكَ شَتَّى الْوَسَائِلِ،
وَمِنْهَا إِرْسَالُ جُنُودِ السِّلْمِ إِلَى بُؤَرِ النِّزَاعَاتِ. Í
|
|||
|
۞ ـ الهدف الوسيطي:
يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام
:
عمن
يحدثنا الكاتب ؟ ما الدور الذي تلعبه هيئة الأمم ؟ ما هو ذراعها لتنفيذ سياساتها
؟ فما دور هؤلاء الرجال ؟
الفكرة العامة : الْقُبَّعَاتُ الزُّرْقُ جُنُودٌ
أُمَمِيُّونُ يَخْدُمُونَ السِّلْمَ الْعَالَمِيَّ فِي كُلِّ بُقْعَةٍ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية
وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
u الفقرة
الأولى : {{ نِعْمَ الرِّجَالُ جُنُودٌ . . . . حِفْظِ السِّلْمِ فِي
الْعَالَمِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : مهنيون: يقومون بوظائفهم بدقة وموضوعية ولا يتجاوزونها. ليسوا مقاتلين: لا
يقومون بالحرب المعهودة كرا وفرا.
الأسئلة : بماذا وصف الكاتب
القبعات الزرق ؟ وهل هناك عامل غير مهني اليوم ؟ فيم تتمثل مهمة القبعات الزرق
في العالم كله ؟
فj : الْقُبَّعَاتُ الزُّرْقُ قُوَّةٌ لِلأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ وَظِيفَتُهَا
خِدْمَةُ السِّلْمِ الْعَالَمِيِّ.
v الفقرة الثانية : {{ هُمْ مُتَوَاجِدُونَ فِي قَلْبِ . . . . فِي مَنَاطِقِ
النِّزَاعِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : النزاعات: الخصومات والمشادات والحروب. المتناحرة: المتقاتلة بضراوة. الإدماج: الإعادة
للمجتمع والتمدين الفعلي
الأسئلة : أين نجد هؤلاء الرجال
الأبطال ؟ ما هي المهام الموكلة إليهم ؟ هات من النص ما يدعم قولك ؟ كيف يكون
عملهم عادة ؟؟
فk : الْقُبَّعَاتُ الزُّرْقُ قُوَّةٌ تُؤَدِّي مَهَامَهَا رَغْمَ
الصُّعُوبَاتِ وَالْعَرَاقِيلِ.
w الفقرة الثالثة : {{ وَتَجْسِيدًا لِمَفْهُومِ حِفْظِ . . . . عَلَى
اِسْتِقْرَارِ الدُّوَلِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الردع: من ردع يردع أي كف المعتدي وصده بجزم وشدة . الحرص عليه: الاشتغال
به والمداومة والانكباب عليه.
الأسئلة : ما الذي يجعل مهمة هؤلاء
الجنود صعبة ؟ هل هم لقمة سائغة للمعتدين ؟ بماذا يواجهون المتنازعين الأشداء
المتعنتين ؟؟
فl : الْقُبَّعَاتُ الزُّرْقُ أَدَاةٌ لِلأُمَمِ تَرْعَى بِهَا السِّلْمَ
بِحَزْمٍ دُونَ عُنْفٍ ظَاهِرٍ.
استثمار الفهم: هل نحن المسلمين
في حاجة لهؤلاء الجنود الأممين ؟ ما الذي يحفظ السلم والأمن بيننا ؟ وإن حدث
نزاع واقتتال بيننا ؟
قال تعالى : {{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ
فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }} الحجرات (10)
|
|||
|
۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت
ما درسه عن الأساليب ويثبت عن الكناية.
E- Î الْقُبَّعَاتُ الزُّرْقُ Í هذه
عبارة أطلقها الكاتب للدلالة على أولئك الجنود . . هل هي تسميتهم ؟ ألا تذكر
بنات الهديل ؟؟
E- Î نَمَطُ النَّصِّ Í = استعمل
الكاتب الكثير من الجمل الاسمية والنعوت خاصة . . استخرج أنماطا أخرى وانظر !؟
نمط النص أمامك : حجاجي – سردي – وصفي –
حواري – أم تراه إخباريا !؟ هو إخباري أصلا مع بعض الوصف.
E- Î السِّلْمُ Í = الحقل
الدلالي لكلمة السلم = سلام – مسالم – تسليم – استسلام – مسالمة – تسلُّم - .
. .
E- Î الأَضْدَادُ Í = مقاتل
≠ مسالم ** متناحر ≠ متصالح ** الدفاع ≠ الهجوم ** إشهار ≠ إخفاء.
|
|||
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود
بأدوات التكوين الذاتي.
ـE الــمــطــلـــــوب: تكليف
التلاميذ بترسيخ ما عرفوه عن الكناية خاصة.
|
|||
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق