الاثنين، 19 فبراير 2018

انتصار الثورة الجزائرية

المذكرة رقم 21 في نشاط القراءة والنصوص

الوحـدة : أحداث القرن العشرين.                              الـمـسـتـوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص.                                      الأستــاذ : الطاهر سعيدات.  الموضوع : انتصار الثورة الجزائرية.                           المـرجـع : الـكـتـاب المـدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
مؤشر الكفاءة: القدرة على تذكر انتصار الثورة الجزائرية، مع الاعتزاز والفخر بمنجزاتها، ثم البناء الفني بمراجعة الاستعارة بنوعيها.
¤الوسائل : نـص Î انْتِصَارُ الثَّوْرَةِ الْجَزَائِرِيَّةِ Í من الكتاب المقرر ص: 206.

أنشطة التعلم
۞- الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن ثورة الجزائر هي أم الثورات وملهمتها.
E  تقديم الوحدة : ما الدور الذي تؤديه الفضائيات اليوم ؟ أهذا ما أرادته فرنسا لنا ؟ علام كانت تعمل وهي تحتلنا ؟؟
E  تقديم الدرس : كيف اعتبرت ثورة الجزائر ؟ Î بِشَهَّادَةِ أُمَمِ الْعَالَمِ اِسْتَطَاعَتِ الثَّوْرَةُ الْجَزَائِرِيَّةُ أَنْ تُفْقِدَ الاِسْتِعْمَارَ تَوَازُنَهُ، وَأَنْ تُوقِظَ وَعْيَ الْبُلْدَانِ الْمُسْتَعْمَرَةِ، وَأَنْ تُشَجِّعَهَا عَلَى رَفْضِ الذُّلِّ وَالْعُبُودِيَّةِ. Í

۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : عم يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ كيف وقف الكاتب أمام هذا الانتصار ؟ هل كان الكاتب وحده المعجب بذلك ؟
الفكرة العامة : انْتِصَارُ الثَّوْرَةِ الْجَزَائِرِيَّةِ حَقَّقَ الرِّفْعَةَ لِلأُمَّةِ وَأَبْهَرَ إِقْلِيمِيًّا وَدُوَلِيًّا.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
u الفقرة الأولى : {{ يَحْتَفِلُ الشَّعْبُ الْجَزَائِرِيُّ . . . . مِنْ أَجْلِ الْجَزَائِرِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : المباركة: الجالبة للبركة والخير لأهلها. تجدد لهم العهد: تعاهدهم من جديد وتقسم على الاستمرار على النهج المسطر.
 الأسئلة : متى يحتفل الشعب بالنصر ؟ ما المعنى الذي يحمله هذا الاحتفال ؟ ما هذا العهد الذي نجدده في هذه المناسبة السعيدة ؟؟
فj : الاِحْتِفَالُ بِالاِنْتِصَارِ فُرْصَةٌ لِتَذَكُّرِ الأَجْدَادِ وَالتَّصْمِيمِ عَلَى حِفْظِ الأَمْجَادِ.
v الفقرة الثانية : {{ وَأَمَامَ مَشْهَدِ الْجَزَائِرِ . . . . وَانْتِمَائِهِ التَّارِيخِيِّ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الاستلاب: الإخراج القسري من التقاليد والتغريب. الذهول: الاندهاش والحيرة. البطش: القتل والفتك الشديد المبرم.
 الأسئلة : ما المشاهد التي وقف الكاتب أمامها ؟ ما كان شعوره الأول ؟ ما الشيء الذي أوقفه مذهولا ؟ ماذا كان هدف المستعمر ؟
فk : الاِحْتِفَالُ مَحَطَّةٌ لِلذُّهُولِ مِنْ هَوْلِ بَطْشِ الْعَدُوِّ وَاسْتِهْدَافِهِ مُقَوِّمَاتِ الشَّخْصِيَّةِ.
w الفقرة الثالثة : {{ وَأَمَّا الْعَجْزُ . . . . وَالْكَلِمَةُ مَسْؤُولِيَّةٌ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : العجز: الوقوف بلا حركة ولا فعل. الضعف التام. القصور: عدم استطاعة استيفاء المراد. صوغها: صياغتها جيدا.
 الأسئلة : ماذا يمثل المشهد الثاني ؟ لم شعر الكاتب بالعجز ؟ أيمكننا التضحية هكذا اليوم ؟ هل يجوز لنا العجز أمام كل ذلك ؟؟
فk : الاِحْتِفَالُ مَحَطَّةٌ لِلشُّعُورِ باِلْعَجْزِ أَمَامَ عَظَمَةِ بُطُولاَتِ وَتَضْحِيَاتِ الْجَزَائِرِيِّينَ.
x الفقرة الرابعة : {{ وَلَقَدْ كَتَبَ الأُدَبَاءُ . . . . فَالْيَقَظَةَ . . الْيَقَظَةَ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : القصور: العجز والانكفاء والتقاعس. الملكة: القدرة والقوة الفطرية. ينعشها: يحييها ويعيد إليها الروح والحيوية عامة.
 الأسئلة : ما الدور الذي قام به الكثير من الكتاب ؟ ما الفائدة من كل تلك الكتابات ؟ ما الاستحالات التي ركز الكاتب عليها هنا ؟؟
فl : كِتَابَاتُ الأُدَبَاءِ عَنْ ثَوْرَتِنَا نَيَاشِينُ اِعْتِرَافٍ وَنِبْرَاسٌ لِرَسْمِ مَعَالِمِ الْمُسْتَقْبَلِ.
استثمار الفهم: لمن يوجه الكاتب نصيحته آخر النص ؟ ما السبب في ذلك ؟ هل الأعياد مناسبة للأكل والشرب واللهو والمجون ؟؟

قال محمد العيد : {{ مَا أَجْدَرَ الْحَقَّ أَنْ تُحْنَى الرُّؤُوسُ لَهُ ** وَأَنْ يُشَالَ عَلَى الأَعْنَاقِ كَالْعَلَمِ }}

۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت ما درسه عن الأساليب والاستعارة خاصة.
E-  Î صَنَعُوا النَّصْرَ . . حَمْلُ الأَمَانَةِ . . صِيَانَةُ الاِسْتِقْلاَلِ  Í  = في كل عبارة نجد كلمة لمحسوس وأخرى لشيء معنوي ! ! !
ما هي الدلالات التي يجسدها كل معنى هنا ؟ هل بقي التعبير حقيقيا ؟ فماذا نسمي هذا النوع من التعابير ؟ ما الاستعارة كما عرفنا ؟
1
الاِسْتِعَارَةُ: هِيَ تَشْبِيهٌ بَلِيغٌ حُذِفَ أَحَدُ رُكْنَيْهِ الأَسَاسِيَيْنِ وَتُرِكَتِ الْقَرِينَةُ الدَّالَّةُ عَلَيْهِ لِيَكُنَ مَكْنِيَّةً أَوْ تَصْرِيحِيَّةً.
E-  Î كَانَ إِبْدَاعُهُمْ سِلاَحًا  Í  = عبر في جملة عن المعنى = حاربوا بإبداعاتهم زيف المستعمر وفضحوا أساليبه.
E-  Î شَعْبٌ بِلاَ ذَاكِرَةٍ  Í  = المقصود من هذا القول = ألا يكون للشعب تاريخ يبني عليه حاضره وينطلق لمستقبله.
E-  Î هُوَ كُتْلَةٌ تُشَكِّلُهَا . . وَمَصَالِحِهِ  Í  = تعبير جميل = لأنه جعل الصورة مجسدة لنحس بهول المذلة والهوان والْحِطَّةِ.

۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE الــمــطــلـــــوب: تكليف التلاميذ بترسيخ ما عرفوه عن الاستعارة خاصة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق