المذكرة رقم 21 في نشاط القراءة والنصوص
الوحـدة : أحداث القرن العشرين. الـمـسـتـوى
: الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص. الأستــاذ : الطاهر سعيدات. الموضوع
: انتصار الثورة الجزائرية. المـرجـع : الـكـتـاب المـدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة
على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل
عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
مؤشر الكفاءة: القدرة
على تذكر انتصار الثورة الجزائرية، مع الاعتزاز والفخر بمنجزاتها، ثم البناء الفني
بمراجعة الاستعارة بنوعيها.
¤الوسائل : نـص Î انْتِصَارُ الثَّوْرَةِ الْجَزَائِرِيَّةِ Í من الكتاب
المقرر ص: 206.
|
أنشطة
التعلم
|
|||
|
۞- الهدف الوسيطي :
يدرك التلميذ أن ثورة الجزائر هي أم الثورات وملهمتها.
E تقديم الوحدة : ما
الدور الذي تؤديه الفضائيات اليوم ؟ أهذا ما أرادته فرنسا لنا ؟ علام كانت تعمل
وهي تحتلنا ؟؟
E تقديم الدرس : كيف
اعتبرت ثورة الجزائر ؟ Î
بِشَهَّادَةِ
أُمَمِ الْعَالَمِ اِسْتَطَاعَتِ الثَّوْرَةُ الْجَزَائِرِيَّةُ أَنْ تُفْقِدَ
الاِسْتِعْمَارَ تَوَازُنَهُ، وَأَنْ تُوقِظَ وَعْيَ الْبُلْدَانِ
الْمُسْتَعْمَرَةِ، وَأَنْ تُشَجِّعَهَا عَلَى رَفْضِ الذُّلِّ
وَالْعُبُودِيَّةِ. Í
|
|||
|
۞ ـ الهدف الوسيطي:
يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام
:
عم
يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ كيف وقف الكاتب أمام هذا الانتصار ؟ هل كان الكاتب
وحده المعجب بذلك ؟
الفكرة
العامة : انْتِصَارُ الثَّوْرَةِ
الْجَزَائِرِيَّةِ حَقَّقَ الرِّفْعَةَ لِلأُمَّةِ وَأَبْهَرَ إِقْلِيمِيًّا
وَدُوَلِيًّا.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية
وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
u الفقرة
الأولى : {{ يَحْتَفِلُ الشَّعْبُ الْجَزَائِرِيُّ . . . . مِنْ
أَجْلِ الْجَزَائِرِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : المباركة: الجالبة للبركة والخير لأهلها. تجدد لهم العهد: تعاهدهم
من جديد وتقسم على الاستمرار على النهج المسطر.
الأسئلة : متى يحتفل الشعب بالنصر
؟ ما المعنى الذي يحمله هذا الاحتفال ؟ ما هذا العهد الذي نجدده في هذه المناسبة
السعيدة ؟؟
فj : الاِحْتِفَالُ بِالاِنْتِصَارِ فُرْصَةٌ
لِتَذَكُّرِ الأَجْدَادِ وَالتَّصْمِيمِ عَلَى حِفْظِ الأَمْجَادِ.
v الفقرة الثانية : {{ وَأَمَامَ مَشْهَدِ الْجَزَائِرِ . . . . وَانْتِمَائِهِ
التَّارِيخِيِّ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الاستلاب: الإخراج القسري من التقاليد والتغريب. الذهول: الاندهاش
والحيرة. البطش:
القتل والفتك الشديد المبرم.
الأسئلة : ما المشاهد التي وقف
الكاتب أمامها ؟ ما كان شعوره الأول ؟ ما الشيء الذي أوقفه مذهولا ؟ ماذا كان
هدف المستعمر ؟
فk : الاِحْتِفَالُ مَحَطَّةٌ لِلذُّهُولِ
مِنْ هَوْلِ بَطْشِ الْعَدُوِّ وَاسْتِهْدَافِهِ مُقَوِّمَاتِ الشَّخْصِيَّةِ.
w الفقرة الثالثة : {{ وَأَمَّا الْعَجْزُ . . . . وَالْكَلِمَةُ مَسْؤُولِيَّةٌ
}} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : العجز: الوقوف بلا حركة ولا فعل. الضعف التام. القصور: عدم
استطاعة استيفاء المراد. صوغها: صياغتها جيدا.
الأسئلة : ماذا يمثل المشهد الثاني
؟ لم شعر الكاتب بالعجز ؟ أيمكننا التضحية هكذا اليوم ؟ هل يجوز لنا العجز أمام
كل ذلك ؟؟
فk : الاِحْتِفَالُ مَحَطَّةٌ لِلشُّعُورِ
باِلْعَجْزِ أَمَامَ عَظَمَةِ بُطُولاَتِ وَتَضْحِيَاتِ الْجَزَائِرِيِّينَ.
x الفقرة
الرابعة : {{ وَلَقَدْ كَتَبَ الأُدَبَاءُ . . . . فَالْيَقَظَةَ . .
الْيَقَظَةَ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : القصور: العجز والانكفاء والتقاعس.
الملكة: القدرة والقوة الفطرية. ينعشها: يحييها
ويعيد إليها الروح والحيوية عامة.
الأسئلة : ما الدور الذي قام به
الكثير من الكتاب ؟ ما الفائدة من كل تلك الكتابات ؟ ما الاستحالات التي ركز
الكاتب عليها هنا ؟؟
فl : كِتَابَاتُ الأُدَبَاءِ عَنْ
ثَوْرَتِنَا نَيَاشِينُ اِعْتِرَافٍ وَنِبْرَاسٌ لِرَسْمِ مَعَالِمِ
الْمُسْتَقْبَلِ.
استثمار الفهم: لمن يوجه الكاتب
نصيحته آخر النص ؟ ما السبب في ذلك ؟ هل الأعياد مناسبة للأكل والشرب واللهو
والمجون ؟؟
قال محمد العيد : {{ مَا أَجْدَرَ الْحَقَّ أَنْ تُحْنَى
الرُّؤُوسُ لَهُ ** وَأَنْ يُشَالَ عَلَى الأَعْنَاقِ كَالْعَلَمِ }}
|
|||
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يثبت
ما درسه عن الأساليب والاستعارة خاصة.
E- Î صَنَعُوا النَّصْرَ . .
حَمْلُ الأَمَانَةِ . . صِيَانَةُ الاِسْتِقْلاَلِ Í = في
كل عبارة نجد كلمة لمحسوس وأخرى لشيء معنوي ! ! !
ما هي الدلالات التي يجسدها كل معنى هنا ؟ هل بقي
التعبير حقيقيا ؟ فماذا نسمي هذا النوع من التعابير ؟ ما الاستعارة كما عرفنا ؟
E- Î كَانَ إِبْدَاعُهُمْ
سِلاَحًا Í = عبر
في جملة عن المعنى = حاربوا بإبداعاتهم زيف المستعمر وفضحوا أساليبه.
E- Î شَعْبٌ بِلاَ ذَاكِرَةٍ Í = المقصود
من هذا القول = ألا يكون للشعب تاريخ يبني عليه حاضره وينطلق لمستقبله.
E- Î هُوَ كُتْلَةٌ
تُشَكِّلُهَا . . وَمَصَالِحِهِ Í =
تعبير جميل = لأنه جعل الصورة مجسدة لنحس بهول المذلة والهوان والْحِطَّةِ.
|
|||
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود
بأدوات التكوين الذاتي.
ـE الــمــطــلـــــوب: تكليف
التلاميذ بترسيخ ما عرفوه عن الاستعارة خاصة.
|
|||
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق