السبت، 10 فبراير 2018

التعجب بصيغة أفعل به

المذكرة رقم 19  في نشاط الظواهر اللغوية
المحور : حقوق الإنسان .                                                                 المستوى : الرابعـة المتوسطـة.
النشـاط : ظواهر لغوية.                                                                الأستــاذ : الـطـاهـر سـعـيـدات.
الموضوع : التعجب بأفعل به .                                                               الـمـرجـــع : الــكــتـــاب الــمــدرسـي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكـفـاءة : * القدرة على تذكر أسلوب التعجب ، ومعرفة التعجب بصيغة " أفعل يه " مع صياغتها واستعمالها مباشرة أو بوساطة .

* الــوســـــائــــل : نص ð" لا تقهروا الأطفال "ï من الكتاب المقرر ص: 27.   +  الدرس المقرر في الكتاب ص : 197.
أنــشــطــة الــتــعــلــم
۞- الهدف الوسيطي:  يستعيد التلميذ أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة.
E استخراج الأمثلة: مم حذرنا الشاعر في النص الماضي ؟ لم لا يجوز قهر الأطفال ؟ فكيف يكون الطفل المقهور ؟
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة الواقعة خبرا وأنواعها و ما يقترن بها.
الأمــثــلــة :  Œ مَا أَتْعَسَكَ أَيُّهَا الطِّفْلُ الْمَقْهُورُ.        أَعْظِمْ بِرِجَالٍ يَحْتَرِمُونَ الطُّفُولَةَ وَمُتَطَلِّبَاتِهَا. 
w أَكْرِمْ بِالأَطْفَالِ الْعِصَامِيِّينَ فِي تَكْوِينِ أَنْفُسِهِمْ .
j مراجعة الدرس السابق:  لاحظ الأمثلة أمامك . . بسيطة هي أم مركبة !؟ حدد الجمل المتفرعة ووظائفها ؟؟  وإذا عدنا إلى صيغ بعض الكلمات فيها .. بماذا تذكرك هذه الصيغة: ð ما أتعسك ï!! أعربها بالتفصيل !!؟
&  الاستنتاج:  التَّعَجُّبُ تَعْبِيرٌ يُؤْتَى بِهِ لِلتَّعْبِيرِ عَنْ مَوْقِفٍ ( سِلْبًا أَوْ إِيجَابًا ) سَوَاءٌ تَعَلَّقَ بِالأَشْيَاءِ أَوِ الأَشْخَاصِ أَوِ الأَحْدَاثِ الَّتِي تُؤَثِّرُ فِي الشُعُورِ. وَتَكُونُ بِصِيغَةِ:ð مَا أَفْعَلَهُ ï
التثبيت : Eـ هات جملا تعجبية بحسب الأسلوب المدروس. مما تحفظ أو من إنشائك.
k تعريف التعجب بأفعل به: ـ عد إلى المثال الثاني!!  كيف تجد الأسلوب هنا ؟ ما هو موقف الكاتب من هؤلاء الرجال ؟ ما الصيغة التي استعملها لإظهار إعجابه وتعجبه من عظمتهم ؟!؟
&  الاستنتاج: يَكُونُ التَّعْبِيرُ عَنِ التَّعَجُّبِ ( سِلْبًا أَوْ إِيجَابًا ) بِأَسَالِيبَ حَقِيقِيَّةٍ وَمَجَازِيَّةٍ مُتَعَدِّدَةٍ أَهَمُّهَا إِحْدَى الصِّيغَتَيْنِ التَّالِيَتَيْنِ: ð مَا أَفْعَلَهُ ïð أَفْعِلْ بِهِ ï
التثبيت : E ـ اشتق من الأفعال الموالية صيغ تعجب بحسب الصيغتين المدروستين:ð " قَبُحَ – حَسُنَ – شَجُعَ – كَرُمَ – ضَعُفَ – فَرِحَ – نَشِطَ – هَنِئَ – حَذِقَ – سَعِدَ – رَضِيَ – نَسُكَ – حَلُمَ – حَكُمَ – بَسُطَ – سَخَا ". ï
l صياغة أسلوب التعجب() 01 )):  ـ عد إلى المثال الثاني ثانية !!  حدد الصيغة الدالة فعلا على التعجب ؟ حللها من عناصرها الأصلية !! مم تركبت فعليا ؟؟ هل سبقت هنا بما التعجبية ؟ كيف جاءت ؟!؟
&  الاستنتاج:  تَتَرَكَّبُ صِيغَةُ التَّعَجُّبِ الثَّانِيَةُ هَذِهِ مِنْ فِعْلِ التَّعَجُّبِ أَوَّلاً وَالَّذِي يَكُونُ عَلَى وَزْنِ أَفْعِلْ، وَحَرْفِ الْجَرِّ الزَّائِدِ ثَانِيًا ثُمَّ الْمُتَعَجَّبَ مِنْهُ ثَالِثًا:= ( أَفْعِلْ بِهِ )( أَكْرِمْ بِقَوْمٍ رَسُولُ اللهِ قَائِدُهُمْ )
التثبيت : Eـ صغ من الأفعال التالية أسلوب تعجب: ð " قَبُحَ – حَسُنَ – شَجُعَ – كَرُمَ – ضَعُفَ – فَرِحَ – نَشِطَ – هَنِئَ –
حَذِقَ – سَعِدَ – رَضِيَ – نَسُكَ – حَلُمَ – حَكُمَ – بَسُطَ – سَخَا ". ï
l صياغة أسلوب التعجب() 02 )): ـ عد إلى المثال الثالث !!  حدد الصيغة الدالة فعلا على التعجب ؟ استعمل الكاتب الصيغة أكرم " ! ! هل تراه يتعجب من كرم الأطفال هؤلاء ؟ ألا تراه تعجب منهم هم !؟ فلم لم يصغ التعجب مباشرة ؟
 عبر عن تعجبتك باستعمال الأفعال التالية: ð " اِجْتَهَدَ – تَفَوَّقَ - مَرِضَ ". ï هل يمكنك ذلك ؟ فما العمل ؟!!؟
&  الاستنتاج:  لاَ يَكُونُ التَّعَجُّبُ إلاَّ مِنَ الْفِعْلِ الثُّلاَثِيِّ التَّامِّ الْمُثْبَتِ الْمُنْصَرِفِ الْمَبْنِيِّ لِلْمَعْلُومِ وَالْقَابِلِ
لِلتَّفَاضُلِ. وَيَتِمُّ مِمَّا لَمْ يَسْتَوْفِ الشُّرُوطَ بِصِيَاغَتِهِ عَلَى وَزْنِ مَصْدَرِهِ ثُمَّ إِسْبَاقِهِ بِالصِّيغَةِ الْمُنَاسِبَةِ لَهُ.
التثبيت : Eـ أعرب ما يلي: : ð " أَكْرِمْ بِقَوْمٍ رَسُولُ اللهِ قَائِدُهُمْ ". ï
۞- الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنزلي المنهجي العصامي .
Eـ الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بتحليل التطبيق الرابع من الكتاب ص : 199.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق