المذكرة رقم 19
في نشاط الظواهر اللغوية
المحور : حقوق الإنسان .
المستوى : الرابعـة المتوسطـة.
النشـاط : ظواهر لغوية. الأستــاذ
: الـطـاهـر سـعـيـدات.
الموضوع : التعجب بأفعل به .
الـمـرجـــع : الــكــتـــاب الــمــدرسـي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر
اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكـفـاءة : * القدرة على تذكر أسلوب التعجب ، ومعرفة التعجب بصيغة " أفعل يه
" مع صياغتها واستعمالها مباشرة أو بوساطة .
أنــشــطــة الــتــعــلــم
|
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ أهم الأفكار المدروسة في نص
القراءة.
E – استخراج الأمثلة: مم حذرنا
الشاعر في النص الماضي ؟ لم لا يجوز قهر الأطفال ؟ فكيف يكون الطفل المقهور ؟
|
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة
الواقعة خبرا وأنواعها و ما يقترن بها.
الأمــثــلــة
: مَا أَتْعَسَكَ أَيُّهَا الطِّفْلُ الْمَقْهُورُ. أَعْظِمْ بِرِجَالٍ يَحْتَرِمُونَ الطُّفُولَةَ وَمُتَطَلِّبَاتِهَا.
w أَكْرِمْ بِالأَطْفَالِ
الْعِصَامِيِّينَ فِي تَكْوِينِ أَنْفُسِهِمْ .
j
مراجعة الدرس السابق: لاحظ الأمثلة أمامك . . بسيطة هي أم مركبة !؟
حدد الجمل المتفرعة ووظائفها ؟؟ وإذا عدنا إلى صيغ بعض الكلمات فيها .. بماذا تذكرك هذه
الصيغة: ð ما أتعسك ï!! أعربها بالتفصيل !!؟
& الاستنتاج: التَّعَجُّبُ
تَعْبِيرٌ يُؤْتَى بِهِ لِلتَّعْبِيرِ عَنْ مَوْقِفٍ ( سِلْبًا أَوْ إِيجَابًا )
سَوَاءٌ تَعَلَّقَ بِالأَشْيَاءِ أَوِ الأَشْخَاصِ أَوِ الأَحْدَاثِ الَّتِي
تُؤَثِّرُ فِي الشُعُورِ. وَتَكُونُ بِصِيغَةِ:ð مَا
أَفْعَلَهُ ï
التثبيت : Eـ هات جملا تعجبية بحسب
الأسلوب المدروس. مما تحفظ أو من إنشائك.
k
تعريف التعجب بأفعل به: ـ
عد إلى المثال الثاني!! كيف تجد الأسلوب
هنا ؟ ما هو موقف الكاتب من هؤلاء الرجال ؟ ما الصيغة التي استعملها لإظهار
إعجابه وتعجبه من عظمتهم ؟!؟
& الاستنتاج: يَكُونُ التَّعْبِيرُ
عَنِ التَّعَجُّبِ ( سِلْبًا أَوْ إِيجَابًا ) بِأَسَالِيبَ حَقِيقِيَّةٍ وَمَجَازِيَّةٍ
مُتَعَدِّدَةٍ أَهَمُّهَا إِحْدَى الصِّيغَتَيْنِ التَّالِيَتَيْنِ: ð مَا أَفْعَلَهُ ïð أَفْعِلْ
بِهِ ï
التثبيت : E ـ اشتق من الأفعال
الموالية صيغ تعجب بحسب الصيغتين المدروستين:ð " قَبُحَ – حَسُنَ – شَجُعَ – كَرُمَ – ضَعُفَ –
فَرِحَ – نَشِطَ – هَنِئَ – حَذِقَ – سَعِدَ – رَضِيَ – نَسُكَ – حَلُمَ –
حَكُمَ – بَسُطَ – سَخَا ". ï
l
صياغة أسلوب التعجب() 01
)):
ـ
عد إلى المثال الثاني ثانية !! حدد
الصيغة الدالة فعلا على التعجب ؟ حللها من عناصرها الأصلية !! مم تركبت فعليا ؟؟
هل سبقت هنا بما التعجبية ؟ كيف جاءت ؟!؟
& الاستنتاج: تَتَرَكَّبُ صِيغَةُ التَّعَجُّبِ الثَّانِيَةُ هَذِهِ مِنْ فِعْلِ
التَّعَجُّبِ أَوَّلاً وَالَّذِي يَكُونُ عَلَى وَزْنِ أَفْعِلْ، وَحَرْفِ الْجَرِّ
الزَّائِدِ ثَانِيًا ثُمَّ الْمُتَعَجَّبَ مِنْهُ ثَالِثًا:= ( أَفْعِلْ بِهِ
)( أَكْرِمْ بِقَوْمٍ رَسُولُ اللهِ قَائِدُهُمْ )
التثبيت : Eـ
صغ من الأفعال التالية أسلوب تعجب: ð " قَبُحَ – حَسُنَ – شَجُعَ – كَرُمَ – ضَعُفَ –
فَرِحَ – نَشِطَ – هَنِئَ –
حَذِقَ – سَعِدَ –
رَضِيَ – نَسُكَ – حَلُمَ – حَكُمَ – بَسُطَ – سَخَا ". ï
l
صياغة أسلوب التعجب() 02
)): ـ
عد إلى المثال الثالث !! حدد الصيغة
الدالة فعلا على التعجب ؟ استعمل الكاتب الصيغة أكرم " ! ! هل تراه يتعجب
من كرم الأطفال هؤلاء ؟ ألا تراه تعجب منهم هم !؟ فلم لم يصغ التعجب مباشرة ؟
عبر عن تعجبتك باستعمال الأفعال التالية: ð " اِجْتَهَدَ –
تَفَوَّقَ - مَرِضَ ". ï هل يمكنك ذلك ؟ فما العمل ؟!!؟
& الاستنتاج: لاَ يَكُونُ التَّعَجُّبُ إلاَّ مِنَ الْفِعْلِ الثُّلاَثِيِّ
التَّامِّ الْمُثْبَتِ الْمُنْصَرِفِ الْمَبْنِيِّ لِلْمَعْلُومِ وَالْقَابِلِ
لِلتَّفَاضُلِ. وَيَتِمُّ مِمَّا لَمْ يَسْتَوْفِ الشُّرُوطَ
بِصِيَاغَتِهِ عَلَى وَزْنِ مَصْدَرِهِ ثُمَّ إِسْبَاقِهِ بِالصِّيغَةِ
الْمُنَاسِبَةِ لَهُ.
التثبيت : Eـ
أعرب ما يلي: : ð " أَكْرِمْ بِقَوْمٍ رَسُولُ اللهِ قَائِدُهُمْ
". ï
|
۞- الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنزلي
المنهجي العصامي .
Eـ الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بتحليل التطبيق الرابع
من الكتاب ص : 199.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق