المذكرة رقم 15 في نشاط القراءة والنصوص
الوحـدة
: قضايا اجتماعية. المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة ووالنـصوص. الأستــاذ : الطاهر سعيدات.
الموضوع : المدنـيـة المديثة.
المرجـع : الـكتاب المدرسي
¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
مؤشر الكفاءة: القدرة على معرفة المدنية الحديثة، وأهم مميزاتها ومظاهرها، مع تصنيف النص، ومراجعة الاستعارة والطباق خاصة.
¤الوسائل : نـص Î الْمَدَنِيَّةُ الْحَدِيثَةُ Í من الكتاب المقرر ص: 19.
|
أنشطة
التعلم
|
||
|
۞- الهدف الوسيطي:
يدرك التلميذ أن مشاغل الإنسان الحديث متشعبة وهمومه كثيرة.
E تقديم الوحدة: كيف
جعلت لاتونا المشاكسين ؟ هل تصدقون ذلك ؟ فما القضايا التي تشغل مجتمعاتنا اليوم
؟؟
E تقديم الدرس Î
صَحِيحٌ
أَنَّ الْعِلْمَ هُوَ الَّذِي يَدْفَعُ الأُمَمَ دَفْعًا فِي مِضْمَارِ
التَّقَدُّمِ، وَلاَ حَيَاةَ لأُمَّةٍ تَعِيشُ بَعِيدَةً عَنْ آثَارِهِ، وَلاَ
كَيَانَ لِشَعْبٍ لاَ يُؤَسِّسُ حَيَاتَهُ عَلَيْهِ، لأَنَّهُ مِفْتَاحُ
الرُّقَيِّ. لَكِنْ هَلْ يَكْفِي وَحْدَهُ؟ Í
|
||
|
۞ ـ الهدف الوسيطي:
يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام
:
عم
يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ كم وجها للمدنية ؟ بم يتميز كل وجه عن الثاني ؟ فما
الذي فعلته المدنية بنا ؟
الفكرة العامة : الْمَدَنِيَّةُ الْحَدِيثَةُ
أَمَدَّتْنَا بِوَسَائِلِ الرُّقَيِّ لَكِنَّهَا سَلَبَتْنَا رَاحَةَ الْبَالِ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية
وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالفقرة
الأولى : {{ لَقَدْ نَتَجَ عَنْ تَقَدُّمِ . . . . الْجَانِبُ
الْلاَمِعُ مِنْهَا }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الانقلاب: هو التغير الجذري الواضح والتحول للعكس. جسيمها: عظيمها وكبيرها. بادية: ظاهرة
واضحة للعيان.
الأسئلة : ما الوجه الحسن للمدنية
الحديثة ؟ هل تركت العلوم ميدانا لم تطأه ولم تصله ؟ فكيف أصبحنا اليوم مع هذا
التقدم ؟؟
فj : التَّقّدُّمُ الْعِلْمِيُّ يَغْزُو جَمِيعَ مَجَالاَتِ الْحَيَاةِ
بِاخْتِرَاعَاتِهِ الْمُفِيدَةِ.
vالفقرة
الثانية : {{ وَلَكِنْ هُنَاكَ نَاحِيَّةٌ . . . . الْحَيَاةِ
وَإِعْلاَءِ مَقَامِهَا }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : تكتنفها: تحيط بها أو تغلفها وتعتريها. جلَّ: من الجلال
وهو العظمة غير المحدودة. قصرت: عجزت وكانت قاصرة.
الأسئلة : ما هو جانب الضعف في هذه
المدنية ؟ هل حلت مشاكلنا كلها ؟ اذكر بعض المظاهر السلبية لها ؟ لماذا جاءت
هكذا ؟؟
فk : الْمَدَنِيَّةُ الْحَدِيثَةُ تَزِيدُ الْمَشَاكِلَ تَعْقِيدًا
فَتَسْلِبُنَا رَاحَةَ النَّفْسِ.
wالفقرة
الثالثة : {{ إِنَّ الأُمَمَ لاَ تَصْلُحُ . . . . الْخَيْرِ
وَالْبِنَاءِ وَالإِعْمَارِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : تثقيفها: تهذيبها وتشذيبها وعقلنتها.
سمت: من السمو وهو العلو والرفعة. تذكيها: تزيدها
لهبا وتؤجج نارها لتزداد.
الأسئلة : ما المقصود بالجملة
الأولى هنا ؟ وما رأيك أنت في التخلق ؟ كيف يمكن للمجتمع استغلال ما يقدمه العلم
بطريقة أحسن؟
فl : الْمَدَنِيَّةُ الْحَدِيثَةُ قُوَّةٌ يَجِبُ أَنْ تُحَاطَ بِسِيَاجِ
الأَخْلاَقِ كَيْ تَسْتَقِيمَ.
استثمار الفهم: أهناك شيء في
الحياة له وجه واحد ؟ هل وجود السوء في شيء يحتم تركه كله ؟ فما الواجب بين
النفس والرغبات؟
ولهذا
قيل: {{ أَقْبِلْ عَلَى النَّفْسِ وَاسْتَكْمِلْ
فَضَائِلَهَا ** فَأَنْتَ بِالنَّفْسِ لاَ بِالْجِسْمِ إِنْسَانُ }}
|
||
|
۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت
ما درسه عن الاستعارة ويدرس الطباق وأثره في الكلام.
E- Î غَزَا الْعِلْمُ جَمِيعَ نَوَاحِي الْحَيَاةِ Í هذا
التعبير حقيقي أم مجازي !؟ ما المقصود منه ؟ = اشرحه شرحا فنيا وافيا تاما !!
E- Î زَادَتِ الْمَشَاكِلُ تَعْقِيدًا وَالْتِوَاءً Í ما
اللفظة التي استعملت مجازيا ؟ المجاز هنا في التعقيد أم الالتواء ؟ اشرح التعبير
!!
E- Î النِّزَاعَاتُ الَّتِي تُذْكِيهَا الْمَادِّيَةُ Í اشرح
العبارة = هذا تعبير مجازي بغرض المشابهة. حيث أن الكاتب شبه النزاعات بالنار ثم
حذف المشبه به وترك القرينة الدالة عليه وهي " تذكيها " وهذا على سبيل
الاستعارة المكنية كما هو الحال مع بقية التعابير أعلاه.
E- Î صَغِيرِهَا وَكَبِيرِهَا + جَسِيمِهَا وَتَافِهِهَا + مَا جَلَّ
وَمَا هَانَ Í ما
الذي فعله الكاتب بهذه العبارات الموجزة ؟ ما الطباق ؟؟
|
||
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود
بأدوات التكوين الذاتي.
ـE الــمــطــلـــــوب: تكليف
التلاميذ بحفظ ما يفيده الطباق من أثر بالغ .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق