السبت، 10 فبراير 2018

تقديــم الخبــر

المذكرة رقم 11  في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : المواطنة.                                                                      المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : ظواهر لغوية.                                                                            الأستــاذ : الطاهر سعيدات.
الموضوع : تقديــم الخبــر                                                                              المرجـع : الكتــاب المدرسي
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكفاءة : * القدرة تذكر عناصر الجملة الاسمية؛ ومعرفة مواضع تقديم الخبر وجوبا وجوازا – واستعماله استعمالا صحيحا

*       الــوســائــــــل : * نـص ð في سبيل الوطن ï من الكتاب المقرر صـ 123 ـ . + الدرس صـ 21 ـ .
أنــشــطــة الــتــعــلــم
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ ويثبت أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة المدروس.
E  تـقـديم الدرستناولنا في حصة سابقة المبتدأ والخبر . . . لماذا سميناهما كذلك ؟ وجدنا المبتدأ يتقدم في الأصل؛ لكنه من الممكن أن يتأخر. . فمتى لا يجوز تأخيره؟ هات أمثلة مما لا يزال بذهنك من ذلك الدرس!! واليوم نكمل عملنا.
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة الفعلية المركبة، ووظيفة الجملة المتفرعة الأساسية.
الأمثـلة :    j. مَوَاطِنُكُمْ يَا قَوْمُ أُمٌّ كَرِيمَةٌ.  k. أَيْنَ نَحْنُ مِنَ الْعَمَلِ الْبُطُولِيِّ لآبَائِنَا.    
l. عِنْدَ الْمُسْتَعْمِرِينَ قُلُوبٌ كَالْحِجَارَةِ لاَ تَرِقُّ.  m. فِي مَدَارِسِ الْوَطَنِيَّةِ تَلاَمِيذُهَا النُّجَبَاءُ.   
n. مَا وَطَنِيَّةٌ إِلاَّ التَّضْحِيَّةُ بِالنَّفْسِ وَالنَّفِيسِ.
ترتيب عناصر الإسمية:    انظر الجمل أمامك وحدد . . بسيطة هي أم مركبة ؟ حدد عناصرها ووظيفة كل منها ؟!!؟
بالعودة إلى المثال الأول ما نوع الجملة تلك ؟ عين المبتدأ والخبر فيها !!   كيف جاء ترتيب عناصرها ؟ أذاك هو الأصل ؟؟
&  الاستنتاج : الأَصْلُ فِي الاِسْمِيَّةِ هُوَ أَنْ يَأْتِيَ الْمُبْتَدَأُ أَوَّلاً ثُمَّ يَتْبَعُهُ الْخَبَرُ لِيُخْبِرَ عَنْهُ: الْجَوُّ بَارِدٌ، الطَّقْسُ مُتَقَلِّبٌ،
التثبيت : - حدد المبتدأ والخبر فيما يلي: ð الْحِلْمُ وَصْلُكَ مَنْ قَطَعَكَ، وَإِعْطَاؤُكَ مَنْ حَرَمَكَ، وَعَفْوُكَ عَمَّنْ ظَلَمَكَ. ïðسُنَّةُ اللهِ فِي خَلْقِهِ وُجُودُ الرَّوَابِطِ فِي الْعَائِلاَتِ، وَانْتِقَالُهَا إِلَى الْفُرُوعِ، ثُمَّ إِلَى مَجْمُوعِ الأُمَّةِ. ïðالْبَلاَغَةُ إِجَابَةٌ بِلاَ إِبْطَاءٍ وَإِصَابَةٌ بِلاَ أَخْطَاءٍ. ï

تقديم الخبر وجوبا: ما نوع الجمل المتبقية من الأمثلة ؟ عين المبتدأ والخبر في كل منها !! ما ترتيب المبتدأ في كل جملة ؟
هل يمكن أن نرجع المبتدأ فيها إلى محله الأصلي ؟ لماذا تقدم الخبر عن المبتدأ في هذه الجمل من خلال ما تراه ؟؟
&  الاستنتاج : يَتَقَدَّمُ الْخَبَرُ عَنِ الْمُبْتَدَأِ وُجُوبًا فِي حَالاَتٍ هِيَ:
1.                                                       أَنْ يَكُونَ الْخَبَرُ مِنْ أَدَوَاتِ الصَّدَارَةِ كَاسْمِ الاِسْتِفْهَامِ مِنْ مِثْلِ: مَتَى – كَيْفَ – أَيْنَ.
2.                                                       أَنْ يَكُونَ الْمُبْتَدَأُ نَكِرَةً غَيْرَ مَوْصُوفَةٍ وَلاَ مُضَافَةٍ وَكَانَ الْخَبَرُ شِبْهَ جُمْلَةٍ: فِي الْقِسْمِ تَلاَمِيذٌ.
3.     أَنْ يَكُونَ فِي الْمُبْتَدَأِ ضَمِيرٌ يَعُودُ عَلَى الْخَبَرِ مِثْلَ: عَلَى الْخُيُولِ فُرْسَانُهَا.
4.                                                       أَنْ يَكُونَ الْخَبَرُ مَحْصُورًا فِي الْمُبْتَدَأِ بِإِلاَّ أَوْ مَا فِي مَعْنَاهَا مِثْلَ: مَا كَاتِبٌ إِلاَّ أَنْتَ . إِنَّمَا شَاعِرٌ أَنَا.
التثبيت : - حدد المبتدأ وخبره في الجملة التالية ثم صغ على منوالها: ðمِنَ الْجَائِزِ أَنْ تَخْدَعَنَا الْخَوَارِقُ، وَلَيْسَ مِنَ الْجَائِزِ أَنْ يَخْدَعَنَا مَنْ يَصْدُقُ وَيَبَرُّ وَيُؤَدِّي الأَمَانَةَ وَيَسْتَقِيمُ عَلَى سَوَاءِ الطَّرِيقِ فِي فِعَالِهِ وَأَخْلاَقِهِ. ïðالعقاد يتحدث عن النبي (ص).ï
 ۞ـ الهدف الوسيطي: يدرك أن الجمل المركبة متنوعة في النصوص، ويجب تحليلها لمعرفتها.
- التدريب:- أعرب ما يلي:   مَتَى السَّفَرُ ؟  مَا نَاجِحٌ إِلاَّ أَنْتَ.
الكلمة
إعرابها
مَتَى
السَّفَرُ
مَا نَاجِحٌ
إِلاَّ أَنْتَ
مَتَى: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم وجوبا.
السَّفَرُ: مبتدأ مؤخر وجوبا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
مَا: حرف نفي مبني على السكون. نَاجِحٌ: خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه . .
إِلاَّ: أداة حصر. أَنْتَ: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ مؤخر وجوبا.
۞ـ الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
ـE الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالتمرينين قبل الأخير  صـ 23 ــ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق