الاثنين، 19 فبراير 2018

زرياب مبتكر الموسيقى

المذكرة رقم 09 في نشاط القراءة والنصوص

 الوحـدة : الــفــنــون.                                          المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص.                                 الأستــاذ : الطاهر سعيدات. الموضوع : زرياب مبتكر الموسيقى.                      المرجـع : الـكـتــاب المـدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: القدرة على معرفة دور الفنون في تربية الذوق، وقدر الرجال المكافحين المثابرين للبروز، مع معرفة الكناية وبلاغتها.
¤الوسائل : نـص Î زِرْيَابُ . . مُبْتَكِرُ الْمُوسِيقَى الأَنْدَلُسِيِّةِ Í من الكتاب المقرر ص: 137.

أنشطة التعلم
۞- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن للموسيقى الأندلسية قصة طريفة وتاريخ حافل.
E  تقديم الوحدة: لماذا مدح الله عنصر الشباب ؟ أليس من حق شبابنا الاستماع للموسيقى مثلا ؟ فعلام نلومهم إذن ؟
E  تقديم الدرس : أي الفنانين القدامى تعرف ؟ :  ÎÍ مَا زِلْنَا إِلَى الْيَوْمِ نَطْرَبُ بِالْمُوسِيقَى الأَنْدَلُسِيَّةِ، الَّتِي اِبْتَدَعَهَا ذَلِكَ الشَّابُّ الْمُهَاجِرُ زِرْيَابُ، الَّذِي بَدَأَتْ قِصَّتُهُ مِنْ بَغْدَادَ عَاصِمَةِ الدَّوْلَةِ الْعَبَّاسِيَّةِ ÎÍ
۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : بم استهل الكاتب النص ؟ ماذا عد الشباب من النص ؟ النص موجه للشباب بصورة غير مباشرة . . لماذا هو ؟
الفكرة العامة : زِرْيَابُ الشَّابُّ يَبْتَكِرُ الْمُوسِيقَى الأَنْدَلُسِيَّةَ فَيَكْثُرُ مُحِبُّوهُ وَحَاسِدُوهُ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالفقرة الأولى : {{ كَانَ إِبْرَاهِيمُ الْمَوْصِلِيُّ . . . . الْجَمِيلَةِ وَالصَّوْتِ الدَّافِئِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : ذاع صيته: شاع وانتشر ذكره واشتهر. تربع عليها: كناية عن تملكه للشيء. القافية: المقطع أو الأخيرة من البيت.
 الأسئلة : ما الذي يدل على أن بغداد كانت عاصمة الثقافة ؟ ما الذي كان يشجع الفنانين على البروز ؟كيف كان إسحاق الموصلي؟
فj : إِسْحَاقُ الْمَوْصِلِيُّ يَتَرَبَّعُ عَلَى عَرْشِ الْغِنَاءِ وَالطَّرَبِ فِي بَغْدَادَ.
vالفقرة الثانية : {{ وَفِي تِلْكَ الأَثْنَاءِ ظَهَرَ . . . . إِعْجَابًا كَبِيرًا بِهِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : موهوب: صاحب موهبة وأعطية فطرية. اجترأ: تجرأ، وأقدم على الأمر بلا خوف. الخارقة: المعجزة غير المألوفة.
الأسئلة: بم وصف الكاتب زريابا ؟ما الدليل على موهبته ؟ هل تمكن من فرض نفسه بيسر ؟ ما العبارات الدالة على تلك ذلك ؟
فk : زِرْيَابُ الشَّابُّ يَخْتَرِقُ مَمْلَكَةَ الْمَوْصِلِيِّ بِمَوْهِبَتِهِ الْفَنِّيَّةِ الْخَارِقَةِ.
wالفقرة الثالثة : {{ وَتَعَرَّضَ زِرْيَابُ لِضَغْطٍ . . . . عَدَدَ سَاعَاتِ الْيَوْمِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الجاه : السلطة والملك والقدرة عامة. أقصاها : أبعد نقطة فيها. الإيقاع : اتفاق الأصوات والألحان عند العزف . .
 الأسئلة : إلام تعرض زرياب في بغداد ؟ ماذا كان يفتقد وما الذي كان يملكه ؟! هل نفعته موهبته ؟ إلام اضطر تحت الضغط ؟؟
فl : زِرْيَابُ الْفَقِيرُ الضَّعِيفُ يُهَاجِرُ إِلَى الأَنْدَلُسِ هَارِبًا بِمَوْهِبَتِهِ.
xالفقرة الرابعة : {{ زِرْيَابُ الَّذِي اِبْتَسَمَ . . . . بِهَا الْغِنَاءُ الأَنْدَلُسِيُّ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الموضة : العادة المستجدة المستحدثة. مبتكرها : مخترعها الأول ومبدعها. المبدع : المتفنن من غير اتباع للآخرين.
 الأسئلة : يبدو زرياب فنانا متعدد المواهب . . كيف ذلك ؟ بم ساهم كمبدع في الفن والثقافة ؟ ما فضله على الموسيقى الأندلسية ؟
فm : زِرْيَابُ الْفَنَّانُ الْمَوْهُوبُ يُبْدِعُ فِي شَتَّى مَجَالاَتِ الثَّقَافَةِ.
استثمار الفهم : لماذا الغيرة من زرياب واسماعيل بن إسحاق ؟ هل أراد زرياب محوهما ؟ أوليس قيمة جديدة ومفيدة للناس عامة ؟

ف ر : قال الشاعر : {{  جَادَكَ الْغَيْثُ إِذَا الْغَيْثُ هَمَا  **  يَا زَمَانَ الْوَصْلِ فِي الأَنْدَلُسِ }}
۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت ما عرفه عن التشبيه ويعرف الكناية وبلاغتها.
E- بم شبه الكاتب كلا من إبراهيم الموصلي وابنه إسحاقا ؟ أي التشبيهين تجده أبلغ في الدلالة ؟ أيهما أحسن النجم أم الملك ؟؟
E- Î نَسَجَ مَسَارَ الْفَنِّ الأَنْدَلُسِيِّ Í   اشرح هذه الصورة البيانية !! اجعله تشبيها مستوفيا للأركان الأربعة المعلومة !!
E- Î تَرَبَّعَ عَلَى عَـرْشِ الْـغِـنَـاءِ Í   ما رأيك في هذا التعبير ؟ هل تجد فيه تشبيها ؟ ما الذي أراده الكاتب من هذا التعبير ؟!؟
1
الكناية إِطْلاَقُ لَفْظٍ وَإِرَادَةُ لاَزِمِ مَعْنَاهُ، وَجَمَالُهَا أَنَّهَا تَحْمِلُ دَلِيلَ صِدْقِهَا وَتَكُونُ عَنْ: صِفَةٍ، مَوْصُوفٍ، نِسْبَةٍ.
۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE المطلوب: تكليف التلاميذ بحفظ ما عرف عن الكناية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق