الاثنين، 19 فبراير 2018

الدور الحضاري للانترنيت

المذكرة رقم 20 في نشاط القراءة والنصوص

    الوحـدة : الإعلام والمجتمع.                                 المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص.                                   الأستــاذ : الطاهر سعيدات. الموضوع : الدور الحضاري للانترنيت.                   المـرجـع : الـكـتـاب الـمـدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
مؤشر الكفاءة: القدرة على معرفة الشبكة العنكبوتية، وأهم محتوياتها وتخصصاتها وخدماتها، ثم البناء الفني بدراسة الأسلوب العلمي.
¤الوسائل : نـص Î الدَّوْرُ الْحَضَارِيُّ لِلاِنْتِرْنِيتِ Í من الكتاب المقرر ص: 196.

أنشطة التعلم
۞- الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الانترنيت يلعب دورا جوهريا في حياتنا.
E  تقديم الوحدة : أين نجد قهر الأطفال متفشيا ؟ لماذا الأرياف بصفة خاصة ؟ هل يمكن ذلك اليوم ؟ لمن الفضل ؟؟
E  تقديم الدرس : هل بقيت بيوتنا بمعزل عن شبكة الانترنيت العالمية ؟ Î عَظُمَ شَأْنُ شَبَكَةِ الاِتِّصَالِ الْعَالَمِيَّةِ الاِنْتِرْنِيتِ، حَيْثُ غَزَتْ كُلَّ مَجَالاَتِ حَيَاتِنَا بِفَضْلِ الْخَدَمَاتِ الْكَثِيرَةِ وَالْمُنَوَّعَةِ الَّتِي تُقَدِّمُهَا. Í

۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : عم يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ ما الكلمة المحورية في لفظة الانترنيت ؟ من يستفيد من محتوياتها تلك ؟؟
الفكرة العامة : الاِنْتِرْنِيتُ مُحْتَوَيَاتٌ ضَخْمَةٌ تُلَبِّي جَمِيعَ رَغَبَاتِ الْمُتَخَصِّصِينَ وَالْهُوَاةِ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
u الفقرة الأولى : {{ لاَ نَسْتَطِيعُ فَهْمَ طَبِيعَةِ . . . . الْحَيَاةِ بِجَمِيعِ مَنَاحِيهَا }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : طبيعته: أصله وكنهه وخلاصته. يتضح: يظهر بصورة واضحة جلية دون لبس. مناحيها: نواحيها وتشعباتها المختلفة.
 الأسئلة : لماذا لا نستطيع فهم دور الانترنيت حسب الكاتب ؟ فمتى نفهمها وبماذا نستطيع ذلك ؟ ماذا يتناول محتى الانترنيت اليوم ؟
فj : الاِنْتِرْنِيتُ مُحْتَوًى ضَخْمٌ يَتَنَاوَلُ جَمِيعَ مَنَاحِي الْحَيَاةِ الْمُعَاصِرَةِ.
v الفقرة الثانية : {{ فَهُنَاكَ الْمُحْتَوَى الأَكَادِيمِيُّ . . . . الْبِدَائِيَّةُ كَالْبُوذِيَّةِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : المطروقة: المتناولة المدروسة والمعروفة. البوذية: هي مذهب وثني ينتمي أتباعه إلى بوذا الدرويش الهندي القديم.
 الأسئلة : ما المحتويات المذكورة في هذا الجزء من النص ؟ من يؤم تلك المحتويات المتخصصة ؟ ولماذا هي مطروقة بكثرة وشدة ؟
فk : الاِنْتِرْنِيتُ مُحْتَوَيَاتٌ مُتَخَصِّصَةٌ أَكَادِيمِيَّةٌ إِعْلاَمِيَّةٌ سِيَاسِيَّةٌ وَحَضَارِيَّةٌ.
w الفقرة الثالثة : {{ وَفِي الاِنْتِرْنِيتِ مَوَادٌ . . . . وَالْفِكْرِيَّةِ دُونَ حُدُودٍ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : ترسيخها: تثبيتها وتأصيلها وتركيزها. التسويقية: عملية الإشهار والبيع. البدائية: البسيطة الساذجة غير المتحضرة.
 الأسئلة : هل النترنيت للمتخصصين وحدهم ؟ ما المجالات المذكورة في الفقرة ؟ أين مكمن وسر عظمة دور شبكة الانترنيت ؟؟
فl : الاِنْتِرْنِيتُ مُحْتَوَيَاتٌ لإِشْبَاعِ الْهِوَايَاتِ مِنْ تَوَاصُلٍ اِجْتِمَاعِيٍّ وَنِقَاشٍ.
استثمار الفهم: ما هي العبارة التي تعبر عن ديمقراطية الثقافة بفضل الانترنيت ؟ هل ترى إقبالنا على الشبكة بوعي ؟ ما واجبنا ؟؟

لهذا قيل : {{ الْحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ حَيْثُمَا وَجَدَهَا فَهُوَ أَوْلَى بِهَا }}

۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت ما درسه عن الأساليب ويدرس الأسلوب العلمي.
E-  Î بِدَايَةُ النَّصِّ ≠ نِهَايَةُ النَّصِّ  Í  = بدأ الكاتب النص بنفي وأنهاه بالتعجب . . لماذا ؟! بدأ مستعظما دورها وانتهى مشدوها.
E-  Î نَمَطُ النَّصِّ  Í  = النمط ليس سرديا بل هو إخباري لأن الأسلوب خبري ينقل حقائق كثيرة عن الانترنيت ودوره.
E-  Î الأُسْلُوبُ الْعَامُّ لِلنَّصِّ  Í  = هل تجد تعابير مجازية في النص ؟ هل تجد الكاتب يدور حول الفكرة ؟ ألا يأتي بها مباشرة ؟
1
الأُسْلُوبُ
الْعِلْمِيُّ
هُوَ أُسْلُوبٌ مُبَاشِرٌ يَخْلُو مِنَ الْمُحَسِّنَاتِ الْلَفْظِيَّةِ وَالْمَعْنَوِيَّةِ إِلاَّ مَا جَاءَ عَرَضًا وَلاَ يَكُونُ إِلاَّ قَلِيلاً لأَنَّ النَّصَّ الْعِلْمِيَّ يُخَاطِبُ الْعَقْلَ الْمُحَلِّلَ لاَ الْقَلْبَ الشَّاعِرَ.

۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE الــمــطــلـــــوب: تكليف التلاميذ بترسيخ ما عرفوه عن الأسلوب العلمي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق