المذكرة رقم 20 في نشاط القراءة والنصوص
الوحـدة : الإعلام والمجتمع. المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص. الأستــاذ : الطاهر سعيدات. الموضوع : الدور
الحضاري للانترنيت. المـرجـع : الـكـتـاب الـمـدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة
على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل
عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
مؤشر الكفاءة: القدرة
على معرفة الشبكة العنكبوتية، وأهم محتوياتها وتخصصاتها وخدماتها، ثم البناء الفني
بدراسة الأسلوب العلمي.
¤الوسائل : نـص Î الدَّوْرُ الْحَضَارِيُّ لِلاِنْتِرْنِيتِ Í من الكتاب
المقرر ص: 196.
|
أنشطة
التعلم
|
||||
|
۞- الهدف الوسيطي :
يدرك التلميذ أن الانترنيت يلعب دورا جوهريا في حياتنا.
E تقديم الوحدة : أين
نجد قهر الأطفال متفشيا ؟ لماذا الأرياف بصفة خاصة ؟ هل يمكن ذلك اليوم ؟ لمن
الفضل ؟؟
E تقديم الدرس : هل
بقيت بيوتنا بمعزل عن شبكة الانترنيت العالمية ؟ Î عَظُمَ
شَأْنُ شَبَكَةِ الاِتِّصَالِ الْعَالَمِيَّةِ الاِنْتِرْنِيتِ، حَيْثُ غَزَتْ
كُلَّ مَجَالاَتِ حَيَاتِنَا بِفَضْلِ الْخَدَمَاتِ الْكَثِيرَةِ
وَالْمُنَوَّعَةِ الَّتِي تُقَدِّمُهَا. Í
|
||||
|
۞ ـ الهدف الوسيطي:
يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام
:
عم
يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ ما الكلمة المحورية في لفظة الانترنيت ؟ من يستفيد
من محتوياتها تلك ؟؟
الفكرة العامة : الاِنْتِرْنِيتُ مُحْتَوَيَاتٌ ضَخْمَةٌ
تُلَبِّي جَمِيعَ رَغَبَاتِ الْمُتَخَصِّصِينَ وَالْهُوَاةِ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية
وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
u الفقرة
الأولى : {{ لاَ نَسْتَطِيعُ فَهْمَ طَبِيعَةِ . . . . الْحَيَاةِ
بِجَمِيعِ مَنَاحِيهَا }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : طبيعته: أصله وكنهه وخلاصته. يتضح: يظهر بصورة واضحة جلية دون لبس. مناحيها: نواحيها
وتشعباتها المختلفة.
الأسئلة : لماذا لا نستطيع فهم دور
الانترنيت حسب الكاتب ؟ فمتى نفهمها وبماذا نستطيع ذلك ؟ ماذا يتناول محتى
الانترنيت اليوم ؟
فj : الاِنْتِرْنِيتُ مُحْتَوًى ضَخْمٌ يَتَنَاوَلُ جَمِيعَ مَنَاحِي
الْحَيَاةِ الْمُعَاصِرَةِ.
v الفقرة الثانية : {{ فَهُنَاكَ الْمُحْتَوَى الأَكَادِيمِيُّ . . . . الْبِدَائِيَّةُ
كَالْبُوذِيَّةِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : المطروقة: المتناولة المدروسة والمعروفة. البوذية: هي مذهب
وثني ينتمي أتباعه إلى بوذا الدرويش الهندي القديم.
الأسئلة : ما المحتويات المذكورة
في هذا الجزء من النص ؟ من يؤم تلك المحتويات المتخصصة ؟ ولماذا هي مطروقة بكثرة
وشدة ؟
فk : الاِنْتِرْنِيتُ مُحْتَوَيَاتٌ مُتَخَصِّصَةٌ أَكَادِيمِيَّةٌ
إِعْلاَمِيَّةٌ سِيَاسِيَّةٌ وَحَضَارِيَّةٌ.
w الفقرة الثالثة : {{ وَفِي الاِنْتِرْنِيتِ مَوَادٌ . . . . وَالْفِكْرِيَّةِ
دُونَ حُدُودٍ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : ترسيخها: تثبيتها وتأصيلها وتركيزها.
التسويقية: عملية الإشهار والبيع. البدائية: البسيطة
الساذجة غير المتحضرة.
الأسئلة : هل النترنيت للمتخصصين
وحدهم ؟ ما المجالات المذكورة في الفقرة ؟ أين مكمن وسر عظمة دور شبكة الانترنيت
؟؟
فl : الاِنْتِرْنِيتُ مُحْتَوَيَاتٌ لإِشْبَاعِ الْهِوَايَاتِ مِنْ تَوَاصُلٍ
اِجْتِمَاعِيٍّ وَنِقَاشٍ.
استثمار الفهم: ما هي العبارة
التي تعبر عن ديمقراطية الثقافة بفضل الانترنيت ؟ هل ترى إقبالنا على الشبكة
بوعي ؟ ما واجبنا ؟؟
لهذا قيل : {{ الْحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ
حَيْثُمَا وَجَدَهَا فَهُوَ أَوْلَى بِهَا }}
|
||||
|
۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت
ما درسه عن الأساليب ويدرس الأسلوب العلمي.
E- Î بِدَايَةُ النَّصِّ ≠ نِهَايَةُ
النَّصِّ Í =
بدأ الكاتب النص بنفي وأنهاه بالتعجب . . لماذا ؟! بدأ مستعظما دورها وانتهى
مشدوها.
E- Î نَمَطُ النَّصِّ Í =
النمط ليس سرديا بل هو إخباري لأن الأسلوب خبري ينقل حقائق كثيرة عن الانترنيت
ودوره.
E- Î الأُسْلُوبُ الْعَامُّ
لِلنَّصِّ Í =
هل تجد تعابير مجازية في النص ؟ هل تجد الكاتب يدور حول الفكرة ؟ ألا يأتي بها
مباشرة ؟
|
||||
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود
بأدوات التكوين الذاتي.
ـE الــمــطــلـــــوب: تكليف
التلاميذ بترسيخ ما عرفوه عن الأسلوب العلمي.
|
||||
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق