المذكرة رقم 01 في نشاط القراءة والنصوص
المحور: الــديــن
الـمـعـامـلـة .
المستـوى : الرابعة المتوسطة.
الــنــشــاط
: قــــراءة
ونـصـوص . الأستــاذ:
الـطـاهــر سـعـيـدات.
الموضوع : من شمائل الرسول (ص) .
الـمـرجــع: الـكـتــاب الـمـدرسي.
¤الكفاءة القاعدية: القدرة
على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل
عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: معرفة
بعض شمائل الرسول (ص) والقدرة على تثمينها. مع الاعتزاز بسماحة الإسلام، ثم معرفة
الحقيقة والمجاز.
¤الوسائل: كتاب Î مِنْ شَمَائِلِ
الرَّسُولِ (صَ) Í
اللغة العربية صـ 46 ــ
، السبورة .
|
آنشطة
التعلم
|
|||
|
۞- الهدف الوسيطي:
يدرك أن الإسلام دين أخوة وسماحة وسعة أفق.
E تقديم الوحدة: الجميع
متدين يصلي . . هل تجد أخلاقنا أخلاق مصلين ؟ هل ديننا يبدأ وينتهي عند باب
المسجد ؟
E تقديم الدرس
: ÎÍ الإِسْلاَمُ
دِينُ أُخُوَّةٍ وَتَسَامُحٍ وَحُسْنِ مُعَامَلَةٍ، وَفِي سِيرَةِ النَّبِيِّ
صَلٌّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دُرُوسٌ وَعِبَرٌ يَجْدُرُ بِنَا الاِقتِدَاءً
بِهَا وَإِحْيَاؤُهَا فِي تَعَامُلاَتِنَا الْيَوْمِيَّةِ.ÎÍ
|
|||
|
۞ ـ الهدف الوسيطو:
يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام
:
الناس
قسمان . . ما هما ؟ لم اهتم المفكرون والدارسون بحياة النبي (ص) ؟ لم الجانب
الأخلاقي خاصة ؟
الفكرة العامة : حُسْنُ الْمُعَامَلَةِ وَكَرَمُ الأَخْلاَقِ
عِنْدَ النَّبِيِّ (ص) أُسُسٌ يُقْتَدَى بِهَا.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية
وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالفقرة
الأولى : {{ إِنَّ الْمُعَامَلاَتِ بَيْنَ النَّاسِ . . . . لانْفَضَّ
النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : المحك : حجر يحك به المردن اختبارا لجودته. السجية : الخلق والطبيعة . الجبلة : الخلقة والفطرة والطبيعة.
الأسئلة : صنف الكاتب الناس بين محبوب
ومذموم . . ما أساس ذلك ؟ اذكر سجايا النبي (ص) !! هل كان يدعيها أويتصنعها ؟
فu : الْمُعَامَلاَتُ بَينَ النَّاسِ مـحَكٌّ تُكْشَفُ بِهِ مَعَادِنُهُمْ
وَطَبَائِعُهُمْ.
vالفقرة
الثانية : {{ وَلَقَدْ كَانَ هَذَا الْجَانِبُ . . . . السَّلَفِ الْحَمْدُ
وَالثَّنَاءُ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : يحاكي : يقلد و هي هنا يشابه ويماثل. السماحة : اللين
وسهولة المعشر. الحمد والأداء : الشكر وإتمام العهد.
الأسئلة : ما الذي أعجب الباحثين
والدارسين في النبي (ص) ؟ أليست الأموال اليوم سبب كل البلايا ؟ أكانت كذلك مع
النبي (ص)؟
فv : شَمَائِلُ النَّبِيِّ (ص) فِي تَعَامُلاَتِهِ الْمَالِيَّةِ جَعَلَتْ مِنْهُ قُدْوَةً فِي
السَّمَاحَةِ.
wالفقرة
الثالثة : {{ وِالْحَاجَةُ الْيَوْمَ إِلَى . . . . وَلِكُلِّ أَمْرٍ
شَرِيفٍ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : أفواجا : جماعات. الجلائل : عظائم
الأمور. يتأسوا بها
: يتخذونها قدوة لهم ويسيرون على نهجها.
الأسئلة : لماذا يرانا الكاتب في
حاجة دائمة للتذكير بحسن المعاملة ؟ هل ترانا متحضرين ؟ فإلام يدعونا الكاتب أخر
النص ؟
فw : حُسْنُ الْمُعَامَلَةِ بَيْنَ النَّاسِ مِقْيَاسٌ لِقُوَّةِ الإِيمَانِ
وَمُسْتَوَى التَّحَضُّرِ.
استثمار الفهم : قراءة النص قراءات فردية سليمة ما أمكن
ذلك إن سنح الوقت .
الأسئلة : لمن يوجه الكاتب نصيحته آخر النص ؟ ما السبب
في ذلك ؟ هل تعجبك حال المسلمين اليوم ؟ ما الخلاص من ذلك ؟
ف ر : قال تعالى : {{
لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ
أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ }} الأحزاب: 21.
|
|||
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يدرك الحقيقة والمجاز والفرق بينهما.
E- Î كَانَتْ مَحَبَّتُهُ لِلنَّاسِ تَتَدَفَّقُ Í لا
شك أنك فهمت المعنى !! وبالتدقيق في صياغة الكاتب لكلمات العبارة . . هل ترى
الكلمات استعملت استعمالا حقيقيا ؟ ما الكلمة التي خرجت عن معناها الأصلي ؟ هل
المحبة ماء يترقرق ؟ فما المجاز ؟!؟
E- حدد الكلمات المجازية: إن المعاملات بين الناس محك – خصال الخير
تسري في النبي – مع تمكين الله له في الأرض.
|
|||
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود
بأدوات التكوين الذاتي.
ـE المطلوب: هات بيتين
شعريين فيهما تعابير مجازية مختلفة من ذاكرتك.
|
|||
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق