الاثنين، 19 فبراير 2018

الــــــــــــــــــــــــــــــــــــزردة

المذكرة رقم 12 في نشاط القراءة والنصوص

الوحـدة : شعوب الـعـالـم.                                   المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص.                               الأستــاذ : الطاهر سعيدات.الموضوع : الــــــــــــــــــــــــــــــــــــزردة.                                 المرجـع : الكتاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: القدرة على استيعاب بعض العادات القديمة، وتقوية القدرة على تقبل العادات المختلفة بفهمها، مع مراجعة الاستعارة.
¤الوسائل : نـص Î الـزَّرْدَةُ Í من الكتاب المقرر ص: 131.

أنشطة التعلم

۞- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن العادات مرآة لأحوالنا وطبائعنا وثقافاتنا.
E  تقديم الوحدة: ما الوطنية الحقة ؟ بماذا نعبر عن مواطنتنا ؟ هل أوطاننا متطابقة ؟ فيم نختلف مع بقية الشعوب ؟
E  تقديم الدرس : ما مقومات الشخصية الوطنية ؟ ألا يمكن أن يختلف الدين واللغة ؟ :  ÎÍ تَبْقَى الْعَادَاتُ وَالتَّقَالِيدُ الْعُنْصُرَ الْمُمَيِّزَ بَيْنَ شُعُوبِ الْعَالَمِ، إِذْ تُعَبِّرُ عَنْ رُوحِهَا، وَتَعْكِسُ سِرَّ أَحْوَالِهَا وَطَبَائِعِهَا. ÎÍ
۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : عم يتحدث الكاتب في هذا النص ؟ ما الزردة ؟ فيم يستعمل الناس الزردة ؟ ما الغرض الأساسي من إقامتها ؟
الفكرة العامة : الزَّرْدَةُ مُنَاسَبَةُ يَجْتَمِعُ فِيهَا النَّاسُ لِيَحْتَفِلُوا وَيَبْتَهِجُوا وَيُولِمُوا.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالفقرة الأولى : {{ فِي الْبِدَايَةِ جَاءَتْ . . . . وَالْجَامِعُ يَلْمَعُ نَقَاءً }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : دار الأحباس: دار لتخزين ما يحبسه الناس للزردة من طعام وأثاث. طفقن: بدأن بسرعة وخفة ورشاقة ولهفة للعمل.
 الأسئلة : أين تقام الزردة ؟ استخرج من النص ما يدل على المكان ؟ ما العمل الذي تقوم به العجايز ؟ كيف يؤدين عملهن ذاك ؟؟
فj : الْعَجَائِزُ يُقْبِلْنَ عَلَى تَنْظِيفِ سَاحَةِ الْمَسْجِدِ بِخِفَّةٍ وَسُرْعَةٍ وَتَفَانٍ.
vالفقرة الثانية : {{ وَصَلَتْ بَعْدَ ذَلِكَ . . . . يَطْفَحُ عَلَى الْوُجُوهِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : جزلا: كثيرا متعددا. وكيل الزردة: القيم عليها، القائم بتدبيرها وتسييرها. يطفح: يملأ الوجوه ويظهر عليها ويغمرها.
 الأسئلة : بدأ توافد الناس على المكان . . . من هؤلاء المتقاطرون عليه ؟ ما أوصافهم ( المظهر، اللباس، المناصب ) وما أعمالهم؟
فk : النَّاسُ يَتَقَاطَرُونَ مُبْتَهِجِينَ عَلَى السَّاحَةِ وَمُحَمَّلِينَ بِمَا يَلْزَمُ لِلزَّرْدَةِ.
wالفقرة الثالثة : {{ ثُمَّ سُمِعَ دَوِيُّ . . . . يَحِينُ وَقْتُ ذَبْحِهَا }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الدراويش: رجال أثوابهم رثة، يرقصون برهبنة. الرهبة: الوجوم والخف المخيم بلا سبب. السقيفة: العريشة المغطاة.
 الأسئلة : من هؤلاء المتوافدون على الساحة ؟ ما الدرويش ( المظهر، اللباس، الهيئة ) ؟ ما الجو الذي كان سائدا بينهم جميعا ؟
فl : الْفِرْقَةُ الْفُلْكُلُورِيَّةُ تَصِلُ وَسَطَ الأَنْغَامِ الشَّجِيَّةِ وَرَقَصَاتِ الدَّرَاوِيشِ.
استثمار الفهم : علام تدل الزردة ؟ ما الفوائد التي كانت تجنى من ورائها ؟ أهي حسنة كلها ؟ أهي سيئة كلها ؟ كيف كانت أيامها ؟

ف ر : قال الشاعر : {{  مَا أَحْسَنَ الأَيَّامَ إِلاَّ أَنَّهَا  **  يَا صَاحِبِي إِذَا مَضَتْ لاَ تَرْجِعُ }}
۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت ما درسه عن السرد والوصف والاستعارة ويعرف الإطناب والإيجاز.
E- في النص سرد ووصف كثير لأن قصصي . . هات عبارات تدعم هذا الحكم !! ثم استبدل لفظتي Î مُشَمِّرَاتٍ مُتَحَزِّمَاتٍ Í
E- Î تَقَاطَرَ الأَطْفَالُ وَالْبَنَاتُ . . . Í  سم الصورة البيانية ثم قم بشرحها شرحا فنيا وافيا.= عوض الكلمة المجازية بالحقيقية !
E- Î الأَطْفَالُ وَالْبَنَاتُ وَالْعَجَائِزُ وَالشُّيُوخُ وَالنِّسَاءُ Í Î النَّاسُ مِنْ كُلِّ الأَعْمَارِ Í   
هل إشارة ورمز الضد الموضوع بين التعبيرين مناسب لذلك ؟ ألا تدل العبارتان على نفس المعنى بأسلوبين مختلفين ؟ كيف ذلك؟
1
الإيجاز: هو جمع المعاني الكثيرة المتداعية تحت اللفظ القليل، شرط الإبانة والإفصاح والدقة.
الإطناب: هو جمع الألفاظ الكثيرة المتشعبة تحت المعنى القليل، قصد الإبانة والإفصاح والدقة.
۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE الــمــطــلـــــوب: تكليف التلاميذ بحفظ ما يعنيه الإطناب والإيجاز دون إسفاف أو إخلال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق