المذكرة رقم 12 في نشاط القراءة والنصوص
الوحـدة : شعوب الـعـالـم. المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص. الأستــاذ
: الطاهر سعيدات.الموضوع : الــــــــــــــــــــــــــــــــــــزردة. المرجـع
: الكتاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة
على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل
عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: القدرة على استيعاب بعض العادات القديمة، وتقوية القدرة على تقبل
العادات المختلفة بفهمها، مع مراجعة الاستعارة.
¤الوسائل : نـص Î الـزَّرْدَةُ Í من الكتاب المقرر ص: 131.
|
أنشطة
التعلم
|
|||
|
۞- الهدف الوسيطي:
يدرك التلميذ أن العادات مرآة لأحوالنا وطبائعنا وثقافاتنا.
E تقديم الوحدة: ما
الوطنية الحقة ؟ بماذا نعبر عن مواطنتنا ؟ هل أوطاننا متطابقة ؟ فيم نختلف مع
بقية الشعوب ؟
E تقديم الدرس
: ما مقومات الشخصية الوطنية ؟ ألا يمكن أن يختلف الدين واللغة ؟ : ÎÍ تَبْقَى
الْعَادَاتُ وَالتَّقَالِيدُ الْعُنْصُرَ الْمُمَيِّزَ بَيْنَ شُعُوبِ
الْعَالَمِ، إِذْ تُعَبِّرُ عَنْ رُوحِهَا، وَتَعْكِسُ سِرَّ أَحْوَالِهَا
وَطَبَائِعِهَا. ÎÍ
|
|||
|
۞ ـ الهدف الوسيطي:
يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام
:
عم
يتحدث الكاتب في هذا النص ؟ ما الزردة ؟ فيم يستعمل الناس الزردة ؟ ما الغرض
الأساسي من إقامتها ؟
الفكرة العامة : الزَّرْدَةُ مُنَاسَبَةُ يَجْتَمِعُ
فِيهَا النَّاسُ لِيَحْتَفِلُوا وَيَبْتَهِجُوا وَيُولِمُوا.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية
وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالفقرة
الأولى : {{ فِي الْبِدَايَةِ جَاءَتْ . . . . وَالْجَامِعُ يَلْمَعُ
نَقَاءً }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : دار الأحباس:
دار لتخزين ما يحبسه الناس للزردة من طعام وأثاث. طفقن: بدأن بسرعة وخفة ورشاقة ولهفة للعمل.
الأسئلة : أين تقام الزردة ؟
استخرج من النص ما يدل على المكان ؟ ما العمل الذي تقوم به العجايز ؟ كيف يؤدين
عملهن ذاك ؟؟
فj : الْعَجَائِزُ يُقْبِلْنَ عَلَى تَنْظِيفِ سَاحَةِ الْمَسْجِدِ بِخِفَّةٍ
وَسُرْعَةٍ وَتَفَانٍ.
vالفقرة
الثانية : {{ وَصَلَتْ بَعْدَ ذَلِكَ . . . . يَطْفَحُ عَلَى
الْوُجُوهِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : جزلا: كثيرا متعددا. وكيل الزردة: القيم
عليها، القائم بتدبيرها وتسييرها. يطفح: يملأ الوجوه ويظهر عليها ويغمرها.
الأسئلة : بدأ توافد الناس على
المكان . . . من هؤلاء المتقاطرون عليه ؟ ما أوصافهم ( المظهر، اللباس، المناصب
) وما أعمالهم؟
فk : النَّاسُ يَتَقَاطَرُونَ مُبْتَهِجِينَ عَلَى السَّاحَةِ وَمُحَمَّلِينَ
بِمَا يَلْزَمُ لِلزَّرْدَةِ.
wالفقرة
الثالثة : {{ ثُمَّ سُمِعَ دَوِيُّ . . . . يَحِينُ وَقْتُ ذَبْحِهَا }}
قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : الدراويش:
رجال أثوابهم رثة، يرقصون برهبنة. الرهبة: الوجوم والخف المخيم بلا سبب. السقيفة: العريشة
المغطاة.
الأسئلة : من هؤلاء المتوافدون على
الساحة ؟ ما الدرويش ( المظهر، اللباس، الهيئة ) ؟ ما الجو الذي كان سائدا بينهم
جميعا ؟
فl : الْفِرْقَةُ الْفُلْكُلُورِيَّةُ تَصِلُ وَسَطَ الأَنْغَامِ الشَّجِيَّةِ
وَرَقَصَاتِ الدَّرَاوِيشِ.
استثمار الفهم : علام تدل الزردة
؟ ما الفوائد التي كانت تجنى من ورائها ؟ أهي حسنة كلها ؟ أهي سيئة كلها ؟ كيف
كانت أيامها ؟
ف ر : قال الشاعر : {{
مَا أَحْسَنَ الأَيَّامَ إِلاَّ
أَنَّهَا ** يَا صَاحِبِي إِذَا مَضَتْ لاَ تَرْجِعُ }}
|
|||
|
۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت
ما درسه عن السرد والوصف والاستعارة ويعرف الإطناب والإيجاز.
E- في النص سرد ووصف
كثير لأن قصصي . . هات عبارات تدعم هذا الحكم !! ثم استبدل لفظتي Î مُشَمِّرَاتٍ مُتَحَزِّمَاتٍ Í
E- Î تَقَاطَرَ الأَطْفَالُ وَالْبَنَاتُ . . . Í سم
الصورة البيانية ثم قم بشرحها شرحا فنيا وافيا.= عوض الكلمة المجازية بالحقيقية
!
E- Î الأَطْفَالُ وَالْبَنَاتُ وَالْعَجَائِزُ وَالشُّيُوخُ
وَالنِّسَاءُ Í ≠
Î النَّاسُ مِنْ كُلِّ الأَعْمَارِ Í
هل إشارة ورمز الضد
الموضوع بين التعبيرين مناسب لذلك ؟ ألا تدل العبارتان على نفس المعنى بأسلوبين
مختلفين ؟ كيف ذلك؟
|
|||
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود
بأدوات التكوين الذاتي.
ـE الــمــطــلـــــوب: تكليف
التلاميذ بحفظ ما يعنيه الإطناب والإيجاز دون إسفاف أو إخلال.
|
|||
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق