الاثنين، 19 فبراير 2018

البدائي المحظوظ

المذكرة رقم 18 في نشاط القراءة والنصوص

الوحـدة : الـتـلوث البيئي.                                 المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص.                               الأستــاذ : الطاهر سعيدات.  الموضوع : البدائي المحظوظ.                           المرجـع : الـكتاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
مؤشر الكفاءة: القدرة على المقارنة بين الحياة البدائية والعصرية، وأهم ما يميز كل واحدة منهما، ثم البناء الفني بمراجعة الحقيقة والمجاز.
¤الوسائل : نـص Î مَحْظُوظٌ أَنْتَ أَيُّهَا الْبِدَائِيُّ Í من الكتاب المقرر ص: 188.

أنشطة التعلم
۞- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ ما عرفه من أن المدنية الحديثة جلبت الخير والشر معا.
E  تقديم الوحدة: ما المدنية الحديثة ؟ ما الذي جلبته لنا من خيرات ؟ هل جلبت الخيرات فقط ؟ اذكر بعض شرورها!
E  تقديم الدرس: ما الذي يميز مدننا ؟ Î إِنَّ الْمَدِينَةَ الْحَدِيثَةَ تَتَكَوَّنُ مِنْ مَبَانٍ هَائِلَةٍ، وَتَمْتَلِئُ شَوَارِعُهَا الضَّيِّقَةُ غَالِبَ الأَحْيَانِ بِرَائِحَةِ الْبِتْرُولِ، وَذَرَّاتِ الْفَحْمِ، وَالْغَازَاتِ السَّامَّةِ. كَمَا تُمَزِّقُ الضَّوْضَاءُ أَعْصَابَنَا. Í
۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : عم يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ كيف كانت حياة البدائيين ؟ وحياتنا اليوم ؟ ما سبب هذا التناقض الواضح ؟؟
الفكرة العامة : الْبِدَائِيُّ مَحْظُوظٌ بِبِيئَتِهِ الطَّاهِرِةِ وَالْمُعَاصِرُ مَنْكُوبٌ فِيهَا بِمَا كَسَبَتْ يَدَاهُ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالفقرة الأولى : {{ مَا أَسْعَدَكَ أَيُّهَا الإِنْسَانُ . . . . اِرْتِبَاطَ إِجْبَارٍ وَسُخْرَةٍ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : أرنو إليه: أتطلع وأتشوق إليه. معالمها: مظاهرها ومميزاتها. التنوع الإحيائي: تنوع الكائنات الحية واختلاف أنواعها.
 الأسئلة : إلام يتطلع الكاتب في بداية النص ؟ لماذا ؟ ماهي ميزات ومزايا البيئة البدائية ؟ لم اعتبر الكاتب البدائي رجلا راقيا ؟؟
فj : الْبِدَائِيُّ يَنْعَمُ بِبِيئَةٍ نَظِيفَةٍ نَقِيَّةٍ طَاهِرَةٍ وَيَرْتَبِطُ بِهَا اِرْتِبَاطَ تَكَافُلٍ وَتَكَامُلٍ.
v الفقرة الثانية : {{ وَرَغْمَ أَنَّنَا نَعْتَبِرُ . . . . تُحِيطُنَا مِنْ كُلِّ جَانِبٍ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الأحراش: الأدغال والأماكن ذات النبات الكثيف. نفتقده: نحس بفقده ونتحسر عليه. فغر فاه: فتح فمه استغرابا للأمر.
 الأسئلة : أيهما أكثر تحضرا . . البدائي أم المعاصر ؟ لماذا ؟ أولم نشهد تطورا مطردا ؟ بماذا ننعم في عصر التطور التكنولوجي ؟
فk : الْمُعَاصِرُ يَنْعَمُ بِمُعْجِزَاتِ الْعَصْرِ الْعِلْمِيَّةِ وَإِنْجَازَاتِهَا الإِلِكْتُرُونِيَّةِ.
w الفقرة الثالثة : {{ لَكِنَّنِي فِي نَفْسِ . . . . تَتَدَفَّقُ عَلَيْنَا كُلَّ يَوْمٍ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الانطباعات: ما نعلمه من النظرة الأولى. الآنية: ذات التأثير الوقتي البسيط. الرغد: العيش الهنيء الطيب والمنعم.
 الأسئلة : ما خلاصة انطباعات البدائي عنا ؟ بين ماذا سيقارن ؟ وما الذي سيجده ؟ لماذا يتمنى الكاتب الذهاب مع الرجل البدائي ؟
فl : الْمُعَاصِرُ يَعِيشُ بَلاَيَا الْعَصْرِ مِنْ أَوْبِئَةٍ غَامِضَةٍ وَأَمْرَاضٍ مُسْتَعْصِيَّةٍ.
استثمار الفهم: ما الذي نعيشه اليوم في حياتنا ؟ هل يجوز ويقبل مع التقدم أن نشقى وننصب ؟ أتدرون سبب هذا العناء الكبير ؟؟

قال تعالى : {{ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ }} سورة فصلت
۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت ما درسه عن الأساليب ويعرف الأسلوب الأدبي.
E-  Î يَنْعَمُ بِبِيئَةٍ نَظِيفَةٍ  Í  = تعبير حقيقي .  Î يُظَلِّلُهُ الأَمَانُ وَالْهُدُوءُ وَالسَّكِينَةُ  Í  = تعبير مجازي لأن الظل لشيء محسوس
E-  Î تَكَادُ أَنْوَاعُ التَّلَوُّثِ تُغْرِقُنَا فِي مُسْتَنْقَعٍ  Í  = تعبير مجازي لأن الإغراق يكون من إنسان لإنسان أو شيء مادي محسوس .
E-  Î الْعَوْدَةُ إِلَى زَمَانِهِ الْجَمِيلِ  Í  = حقيقي . Î يَعِيشُ فِي أَحْرَاشِهِ الْمُسَالِمَةِ  Í  = مجازي لأن الأحراش لا تسالم ولا تهاجم.
1
التعبير الحقيقي: هُوَ تَعْبِيرٌ تُسْتَعْمَلُ فِيهِ الْكَلِمَةُ لِمَا وُضِعَتْ لَهُ فِي الأَصْلِ = فِي الرَّبِيعِ تَتَفَتَّحُ الأَزْهَارُ.
التعبير المجازي: تَعْبِيرٌ تُسْتَعْمَلُ فِيهِ الْكَلِمَةُ لِغَيْرِ مَا وُضِعَتْ لَهُ فِي الأَصْلِ = فِي الرَّبِيعِ تَتَعَطَّرُ الأَرْضُ.
۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE الــمــطــلـــــوب: تكليف التلاميذ بترسيخ ما عرفوه عن الحقيقة والمجاز .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق