المذكرة
رقم 04
في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : أمراض
العصر. المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : ظواهر
لغوية.
الأستــاذ : الـطـاهـر سـعـيـدات.
الموضوع : الجملة الواقعة حالا المرجـع : الكتــاب المدرسي
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم
عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكفاءة : *
القدرة على إدراك الفعلية المركبة، وتحديد الأصلية والمتفرعة، والجملة الواقعة
حالا بأنواعها وأجزائها المختلفة.
الــوســائــل
: نـص السكري
من الكتاب المقرر صـ 82 ــ .
أنــشــطــة الــتــعــلــم
|
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ ويثبت
أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة المدروس.
E تـقـديم الدرس
: كيف يتسلل مرض السكري إلى الجسم ؟ لم لا نشعر به قبل أن يستحكم ؟ علام ركز
العلماء ؟
|
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة
الحالية وأنواعها و الرابط لها , و صفة صاحب الحال.
1) تـَـرَى
مَـرَضَ السُّكَّرِيِّ يَــتَــسَــلـَّـلُ خُـفْـيَـةً إِلَـى الْـجِـسْــمِ.
2)
قَـدْ يَـسْـتَحْكِمُ السُّكَّرِيُّ وَأَنْتَ لاَ
تَـشْـكُـو ألـَــمًــا أوْ مَـرَضـًا.
3)
رَكَّـزَ الْـعُـلَـمَـاءُ جُـهُـودَهُـمْ عَـلَـيْـهِ
وَقَـدْ أَعْـيَـتْـهُـمُ الْـحِـيـلَـةُ.
* قراءة
الأمثلة قراءة نموذجية وقراءات فردية متنوعة. المناقشة والاستنتاج
இ -E- لاحظ الأمثلة .. الجمل هذه بسيطة أم مركبة؟ عوض المتفرعة بلفظ
مفرد!! على من تعود هذه الصفات هنا؟
ماذا تعرب ؟ فالجمل تلك حلت محل ماذا ؟ ماذا تعرب تلك
الجملة إذن؟ ما نوع الجمل التي حلت محل الحال؟
9 الْجُمْلَةُ الْوَاقِعَةُ مَحَلَّ
الْحَالِ هِيَ كُلُّ جُمْلَةٍ مُتَفَرِّعَةٍ، تَعُودُ عَلَى اسْمٍ مَعْرِفَةٍ قَبْلَهَا،
لِتَصِفَ حَالَهُ لَحْظَةَ وُقُوعِ الْفِعْلِ،
وَتَكُونُ فِعْلِيَّةً أَوْ اِسْمِيَّةً.
[ التثبيت: رد الجمل التالية إلى
أصلها بتحويل الحال المفرد إلى جملة:
لبث أبو بكر الصديق {{ مستهينا}}
بالخطر على نفسه، و {{غير مستهين}} بخطر يصيب النبي « ص ». وإنه ليرى العادين {{
آخذين }} بتلابيبه، فيدخل بينهم وبينه {{ صائحا بهم }}: "ويلكم! أتقتلون رجلا أن يقول
ربي الله؟"
இ -E- عد إلى الأمثلة السابقة، وتمعن فيها جيدا.. ثم
حدد الجملة الحالية فيها !!!
هل اشتملت الثالثة على حال ؟ ماذا نعرب
وحرارتها ؟ ما النوع الذي ترد عليه الجمل الحالية ؟ أهناك شروط ؟
على من تعود الجملة الحالية ؟ ماذا نسمي
الاسم الذي تعود عليه ؟ بم عرفنا أنها تعود عليه لا على غيره ؟
9
يَكُونُ صَاحِبُ الْحَالِ فَاعِلاً
أَوْ نَائِبَ فَاعِلٍ أَوْ مَفْعُولاً بِهِ. أَمَّا الْجُمْلَةُ الْوَاقِعَةُ مَحَلَّ
الْحَالِ فَتَكُونُ
مُشْتَمِلَةً عَلَى رَابِطٍ يَرْبِطُهَا بِصَاحِبِ
الْحَالِ وَلاَ يَكُونُ إِلاَّ الْوَاوَ أَوِ الضَّمِيرَ ,أَوْ هُمَا مَعًا.
[ التثبيت: حـدد الـجـمـلـة الواقعة
موقع الحال ونـوعـهـا وصاحب الحال ثم الـرابـط فـيـما يـلـي :
- ظَهَرَ السَّمَكُ
يَطْفُو عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ . - سُجِنَ
الطَّيْرُ وَهُوَ يَصِيحُ . - زَارُوا
الْبِلاَدَ وَقَدِ اِطْمَأَنَّ أَهْلُهَا .
E- هات جملا مركبة تكون
الفرعية فيها في محل نـــصـــــب الحــــــــــال.
|
۞ـ
الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل
المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته .
Eـ التقويم الختـامي: ما الفعلية المركبة ؟
أتكون المتفرعة أساسية دائما ؟ ما الوظيفة التي قد تؤديها المتفرعة مما درسناه؟
Eـ الــمــطـــلـــوب: تكليف التلاميذ
بالتمرين الأول صـ 83 ــ .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق