المذكرة رقم 20
في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : الإعلام والمجتمع . المستوى : الـرابـعـة
المتوسطـة.
النشـاط : ظواهر لغوية.
الأستــاذ : الـطـاهـر سـعـيـدات.
الموضوع : الإغراء.
الـمـرجـــع : الــكــتـــاب الــمــدرسـي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر
اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكـفـاءة : * القدرة على معرفة
أسلوب الإغراء ، وكيفية صياغته وإعرابه واستعماله مباشرة أو بوساطة في التعبير
شفهيا وكتابيا.
أنــشــطــة الــتــعــلــم
|
۞-
الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ أهم الأفكار المدروسة في نص
القراءة.
E - تقديم الدرس: كيف تتداخل الانترنيت مع حياتنا ؟ أهي
مخصصة للعلماء فقط ؟ ما أهم ما نجده فيها من منتديات ؟
|
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج القواعد
المختلفة ويثبت عليها.
الأمــثــلــة
: الاَنْتِرْنِيتَ ! يَا
طُلاَّبَ الْعِلْمِ وَالْمَعْرِفَةِ. مُنْتَدَيَاتِ
الْمَعْرِفَةِ ! مُنْتَدَيَاتِ الْمَعْرِفَةِ! اُطْرُقُوهَا بِكَثْرَةٍ.
w مُنْتَدَيَاتِ الْحِوَارِ ! وَمَجْمُوعَاتِ النِّقَاشِ !
فَخَدَمَاتُهَا جَلِيلَةٌ.
j
تعريف الإغراء :
لاحظ الأمثلة أمامك . . بسيطة هي أم مركبة !؟ ألا ترى حروف العطف الرابطة
؟؟ وإذا عدنا إلى أساليب العبارات فيها !!. ما الأسلوب
الذي يشد انتباهك !!: ð الانترنيت = جاء منصوبا . . .
لماذا ؟ ï
ما هدف
الكاتب من استعماله لهذا الأسلوب ؟ كيف جاءت الصيغة هنا ؟ وهل تجدونه يغرينا بشيء
سيء !؟؟
& الاستنتاج:
الإِغْرَاءُ تَنْبِيهٌ المُخَاطَبِ إِلَى أَمْرٍ مَحْمُودٍ لِيَلْتَزِمَ
بِهِ. من مثل:ð الدِّرَاسَةَ! النظافة! الصلاة! وغيرها ï
التثبيت : Eـ ركب جملا للإغراء
باستعمال: ð الصِّدْقُ – بِرُّ
الْوَالِدَيْنِ – الصَّدِيقُ – الْعِلْمُ –
–
الْكِتَابُ – الْكُرَّاسُ - الْعَقْلُ – الْعَالِمُ – الْفَقِيهُ –
الْوَالِدَانِ – الأَخُ – الرَّعِيَّةُ - الْمَسْؤُولُ "ï
k
غرضه : ـ
عد إلى الأمثلة أمامك !! ما الموقف الذي
أراد الكاتب التعبير عنه ؟
الثورة ! : إغراء بها بلا شك . . ألا نفهم أشياء أخرى أرادها
القائل ؟!؟ = التوجيه – النصح – الترغيب – التنبيه ..
& الاستنتاج: نَأْتِي
بِالإِغْرَاءِ لِلإِغْرَاءِ أَصْلاً، لَكِنَّهُ يَكُونُ أَيْضًا لأَغْرَاضَ
بَلاَغِيَّةٍ أُخْرَى نَفْهَمُهَا مِنَ السِّيَاقِ.
التثبيت : E ـ
حدد الغرض
مما يلي من إغراء :ð " أَخَاكَ أَخَاكَ
إِنَّ مَنْ لاَ أَخًا لَهُ * كَسَاعٍ
إِلَى الْهَيْجَا بِغَيْرِ سِلاَحِ ". ïð " أَخَاكَ الَّذِي
لاَ تَدْعُهُ لِمَلَمَّةٍ ** يُجِيبُكَ كَمَا تَبْغِي وَيَكْفِيكَ مِنْ بَغْيٍ"* ï
l
صياغته :
ـ عد إلى الأمثلة ثانية
!! بم أراد الكاتب أن يغرينا هنا ؟ كيف
جاء المغرى به ؟ هل تغيرت حركته !! أتدري ما الذي نصبه ؟ ألم نقل أن الكلام
يُقدر ؟ وكيف جاءت صيغته في مختلف الأمثلة ؟؟ ما الحالات الثلاث التي تراه عليها
؟؟
& الاستنتاج: يَأْتِي
الْمُغْرَى بِهِ مَنْصُوبًا بِفِعْلٍ مَحْذُوفٍ تَقْدِيرُهُ اِلْزَمْ ؛ وَيَكُونُ
عَلَى إِحْدَى حَالاَتٍ ثَلاَثٍ هِيَ :
j الإفراد :
( الصِّدْقَ ). k التكرار
: ( الصِّدْقَ! الصِّدْقَ!
). l العطف :
(الصِّدْقَ وَالأَمَانَةَ).
اتثبيت :Eصغ مما يلي جملا للإغراء مع تنويع التراكيب : ðالارتباط
بالوطن ïð الصبر على المكاره ïð المثابرة في الدراسة ïð التركيز في الامتحان ïðالمسارعة
في الخيرات ï
|
ٞ- الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنزلي
المنهجي العصامي .
Eـ الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالتطبيق الأخير من
الكتاب ص 209.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق