السبت، 10 فبراير 2018

الإغراء

المذكرة رقم 20 في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : الإعلام والمجتمع .                                                          المستوى : الـرابـعـة المتوسطـة.
النشـاط : ظواهر لغوية.                                                                الأستــاذ : الـطـاهـر سـعـيـدات.
الموضوع : الإغراء.                                                               الـمـرجـــع : الــكــتـــاب الــمــدرسـي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكـفـاءة : * القدرة على معرفة أسلوب الإغراء ، وكيفية صياغته وإعرابه واستعماله مباشرة أو بوساطة في التعبير شفهيا وكتابيا.

*                  الــوســـــائــــل : نص ð" الدَّوْرُ الْحَضَارِيُّ لِلاَنْتَرْنِيتِ "ï من الكتاب المقرر صـ 196.   +  الدرس المقرر صـ 208 .
أنــشــطــة الــتــعــلــم
۞- الهدف الوسيطي:  يستعيد التلميذ أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة.
E - تقديم الدرس: كيف تتداخل الانترنيت مع حياتنا ؟ أهي مخصصة للعلماء فقط ؟ ما أهم ما نجده فيها من منتديات ؟
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج القواعد المختلفة ويثبت عليها.
الأمــثــلــة :  Œ الاَنْتِرْنِيتَ ! يَا طُلاَّبَ الْعِلْمِ وَالْمَعْرِفَةِ.   مُنْتَدَيَاتِ الْمَعْرِفَةِ ! مُنْتَدَيَاتِ الْمَعْرِفَةِ! اُطْرُقُوهَا بِكَثْرَةٍ.
w مُنْتَدَيَاتِ الْحِوَارِ ! وَمَجْمُوعَاتِ النِّقَاشِ ! فَخَدَمَاتُهَا جَلِيلَةٌ.
j تعريف الإغراء :  لاحظ الأمثلة أمامك . . بسيطة هي أم مركبة !؟ ألا ترى حروف العطف الرابطة ؟؟  وإذا عدنا إلى أساليب العبارات فيها !!. ما الأسلوب الذي يشد انتباهك !!: ð الانترنيت = جاء منصوبا . . . لماذا ؟ ï
ما هدف الكاتب من استعماله لهذا الأسلوب ؟ كيف جاءت الصيغة هنا ؟ وهل تجدونه يغرينا بشيء سيء !؟؟
&  الاستنتاج: الإِغْرَاءُ تَنْبِيهٌ المُخَاطَبِ إِلَى أَمْرٍ مَحْمُودٍ لِيَلْتَزِمَ بِهِ. من مثل:ð الدِّرَاسَةَ! النظافة! الصلاة! وغيرها ï
التثبيت : Eـ ركب جملا للإغراء باستعمال: ð الصِّدْقُ – بِرُّ الْوَالِدَيْنِ – الصَّدِيقُ – الْعِلْمُ –
– الْكِتَابُ – الْكُرَّاسُ - الْعَقْلُ – الْعَالِمُ – الْفَقِيهُ – الْوَالِدَانِ – الأَخُ – الرَّعِيَّةُ - الْمَسْؤُولُ  "ï
k غرضه : ـ عد إلى الأمثلة أمامك !!  ما الموقف الذي أراد الكاتب التعبير عنه ؟
الثورة ! : إغراء بها بلا شك . . ألا نفهم أشياء أخرى أرادها القائل ؟!؟ = التوجيه – النصح – الترغيب – التنبيه ..
&  الاستنتاج: نَأْتِي بِالإِغْرَاءِ لِلإِغْرَاءِ أَصْلاً، لَكِنَّهُ يَكُونُ أَيْضًا لأَغْرَاضَ بَلاَغِيَّةٍ أُخْرَى نَفْهَمُهَا مِنَ السِّيَاقِ.
التثبيت : E ـ حدد الغرض مما يلي من إغراء :ð " أَخَاكَ أَخَاكَ إِنَّ مَنْ لاَ أَخًا لَهُ * كَسَاعٍ إِلَى الْهَيْجَا بِغَيْرِ سِلاَحِ ". ïð " أَخَاكَ الَّذِي لاَ تَدْعُهُ لِمَلَمَّةٍ ** يُجِيبُكَ كَمَا تَبْغِي وَيَكْفِيكَ مِنْ بَغْيٍ"* ï
l صياغته :  ـ عد إلى الأمثلة ثانية !!  بم أراد الكاتب أن يغرينا هنا ؟ كيف جاء المغرى به ؟ هل تغيرت حركته !! أتدري ما الذي نصبه ؟ ألم نقل أن الكلام يُقدر ؟ وكيف جاءت صيغته في مختلف الأمثلة ؟؟ ما الحالات الثلاث التي تراه عليها ؟؟
&  الاستنتاج:  يَأْتِي الْمُغْرَى بِهِ مَنْصُوبًا بِفِعْلٍ مَحْذُوفٍ تَقْدِيرُهُ اِلْزَمْ ؛ وَيَكُونُ عَلَى إِحْدَى حَالاَتٍ ثَلاَثٍ هِيَ :
j الإفراد : ( الصِّدْقَ ). k التكرار : ( الصِّدْقَ! الصِّدْقَ! ).    l العطف : (الصِّدْقَ وَالأَمَانَةَ).
ا؄تثبيت :Eصغ مما يلي جملا للإغراء مع تنويع التراكيب : ðالارتباط بالوطن ïð الصبر على المكاره ïð المثابرة في الدراسة ïð التركيز في الامتحان  ïðالمسارعة في الخيرات  ï
ٞ- الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنزلي المنهجي العصامي .
Eـ الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالتطبيق الأخير من الكتاب ص 209.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق