المذكرة
رقم 05
في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : الثروات
الطبيعية.
المستوى : الرابـعـة
المتوسطـة.
النشـاط : ظواهر
لغوية. الأســتــاذ : الـطــاهــر
سـعـيـدات.
الموضوع : مواضع تقديم المبتدأ.
الـمـرجــع : الـــكـــتـــاب الـمـدرسي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم
عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكفاءة: القدرة على تذكر
الجملة الاسمية، ومعرفة مواضع تقديم المبتدأ جوازا ووجوبا، مع استعـماله في شتى
المواضع
¤الوسائل : الــوســـــائــــل :
نص ð"
البترول في حياتنا اليومية "ï ص: 81. + الدرس المقرر في الكتاب ص : 10.
أنــشــطــة الــتــعــلــم
|
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ ويثبت
أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة المدروس.
E تـقـديم الدرس
: ماذا اعتبر الكاتب البترول ؟ من أين أخذ طلاء السيارات ؟ مم خلصنا اكتشاف
البترول اليوم ؟
|
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة
الحالية وأنواعها و الرابط لها , و صفة صاحب الحال.
الأمثلــة : j- الْبِتْرُولُ
أَصْلُ الْوُجُودِ وَسِرُّ الْحَيَاةِ.
k- الطِّلاَءُ الَّذِي يُزَيِّنُ الْعَرَبَةَ تَدَخَّلَ
الْبِتْرُولُ فِيهِ.
- مَنْ دَخَلَ مَكْتَبَهُ وَجَدَ مُنْتَجَاتِ الْبِتْرُولِ تُحِيطُ
بِهِ.
m- إِنَّمَا الْبِتْرُولُ خَلاَصٌ مِنْ حَيَاةِ الشَّقَاءِ
وَالْبِدَائِيَّةِ.
لاحظ المثال
الأول . . ! ما نوع تلك الجملة ؟ حدد عناصرها وتركيب تلك العناصر ؟ لماذا سمينا
المبتدأ مبتدأ ؟
والخبر مم أخذ
تلك التسمية !؟ فكيف يكون الترتيب المنطقي لعناصرها !؟
& الاستنتاج :- تَتَرَكَّبُ
الاِسْمِيَّةُ مِنْ مُبْتَدَأٍ وَخَبَرٍ. وَتَبْتَدِئُ بِالْمُبْتَدَأِ أَصْلاً
وَيَتْبَعُهُ الْخَبَرُ لِيُخْبِرَ عَنْهُ: التِّلْمِيذُ مُجْتَهِدٌ.
التثبيت:
ركب جملا
يتعدد فيها المبتدأ مثل:ð مَمَرَّاتُ الْحَدِيقَةِ
الاِسْفَلْتِيَّةُ، وَمَقَاعِدُهَا الْخَشَبِيَّةُ، وَمُنْفَرَجَاتُهَا
الضَّيِّقَةُ مُكْتَظَّةٌ
بِالسَّائِحِينَ ï وَجُمَلاً يَتَعَدَّدُ فِيهَا الْخَبَرُ:ð الأَصْدِقَاءُ زِينَةٌ فِي الرَّخَاءِ،
وَعُدَّةٌ فِي الْبَلاَءِ، وَمَعُونَةُ عَلَى الأَعْدَاءِ .ï
لاحظ بقية الأمثلة . . حدد عناصر كل جملة اسمية أمامك ؟ أيمكن تأخير المبتدأ
في الأمثلة أمامك !؟؟ جرب ذلك ؟؟
& الاستنتاج :- يتقدم المبتدأ وجوبا في
حالات محددة ومواضع هي:
أ.
إِذَا تَسَاوَى الْمُبْتَدَأُ وَالْخَبَرُ فِي
التَّعْرِيفِ مِثْلَ: ð أُسْتَاذِي
رَائِدِي فِي التَّعَلُّمِ وَالتَّعْلِيمِ .ï
ب. إِذَا كَانَ الْخَبَرُ جُمْلَةً فِعْلِيَّةٍ: ð التِّلْمِيذُ
النَّجِيبُ يَسْتَمِعُ لِشُرُوحِ الأُسْتَاذِ بِجِدِّيَّةٍ وَاهْتِمَامٍ .ï
ج. إِذَا كَانَ الْمُبْتَدَأُ مَحْصُورًا فِي الْخَبَرِ: ð إِنَّمَا
التِّلْمِيذُ مَنْ يُثَابِرُ وَيَجِدُّ وَيَجْتَهِدُ فِي دِرَاسَتِهِ .ï
د. إِذَا كَانَ
الْمُبْتَدَأُ مَبْدُوءً بِلاَمِ الاِبْتِدَاءِ: ð لَرَجُلٌ
مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ .ï
ه. إِذَا كَانَ
الْمُبْتَدَأُ مِنْ أَدَوَاتِ الصَّدَارَةِ: ð
الاِسْتِفْهَامُ – الشَّرْطُ – مَا التَّعَجُّبِيَّةُ – كَمْ الْخَبَرِيَّةُ .ï
و. إِذَا كَانَ
الْمُبْتَدَأُ مَعْرِفَةً وَالْخَبَرُ نَكِرَةً أَوْ شِبْهَ جُمْلَةٍ: ð الْعِلْمُ
نُورٌ .ï ð
التَّلاَمِيذُ فِي أَقْسَامِهِمْ .ï
; التثبيت: حدد المبتدأ وخبره وسبب
تقدم المبتدأ: ð اللهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ .ïðهُوَ اللهُ
.ï
ðإِنَّمَا إِبْرَاهِيمُ نَبِيٌّ .ïðمَا إِبْرَاهِيمُ إِلاَّ
نَبِيٌّ .ïðمَنْ لِلْكَافِرِينَ مُنْجِدٌ مِنَ النَّارِ ؟ïð
لإِبْرَاهِيمُ رَسُولُ
اللهِ .ïðالنَّمْرُودُ مِنَ الظَّالِمِينَ .ï
ð
النَّبِيُّ صَادِقٌ .ï
|
۞ـ الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل
المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
Eـ
الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالتمرين الخامس والسادس
من الكتاب صـ 14 ــ .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق