السبت، 10 فبراير 2018

مواضع تقديم المبتدأ

المذكرة رقم 05  في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : الثروات الطبيعية.                                                                المستوى : الرابـعـة المتوسطـة.
النشـاط : ظواهر لغوية.                                                               الأســتــاذ : الـطــاهــر سـعـيـدات.
الموضوع : مواضع تقديم المبتدأ.                                                              الـمـرجــع : الـــكـــتـــاب الـمـدرسي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكفاءة: القدرة على تذكر الجملة الاسمية، ومعرفة مواضع تقديم المبتدأ جوازا ووجوبا، مع استعـماله في شتى المواضع

¤الوسائل : الــوســـــائــــل : نص ð" البترول في حياتنا اليومية "ï ص: 81.   +  الدرس المقرر في الكتاب ص : 10.
أنــشــطــة الــتــعــلــم
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ ويثبت أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة المدروس.
E  تـقـديم الدرس : ماذا اعتبر الكاتب البترول ؟ من أين أخذ طلاء السيارات ؟ مم خلصنا اكتشاف البترول اليوم ؟
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة الحالية وأنواعها و الرابط لها , و صفة صاحب الحال.
الأمثلــة : jالْبِتْرُولُ أَصْلُ الْوُجُودِ وَسِرُّ الْحَيَاةِ.   
k- الطِّلاَءُ الَّذِي يُزَيِّنُ الْعَرَبَةَ تَدَخَّلَ الْبِتْرُولُ فِيهِ.
ƒ- مَنْ دَخَلَ مَكْتَبَهُ وَجَدَ مُنْتَجَاتِ الْبِتْرُولِ تُحِيطُ بِهِ.  
m- إِنَّمَا الْبِتْرُولُ خَلاَصٌ مِنْ حَيَاةِ الشَّقَاءِ وَالْبِدَائِيَّةِ.
  1. -E- تقديم المبتدأ جوازا :                                         
لاحظ المثال الأول . . ! ما نوع تلك الجملة ؟ حدد عناصرها وتركيب تلك العناصر ؟ لماذا سمينا المبتدأ مبتدأ ؟
والخبر مم أخذ تلك التسمية !؟ فكيف يكون الترتيب المنطقي لعناصرها !؟
& الاستنتاج :- تَتَرَكَّبُ الاِسْمِيَّةُ مِنْ مُبْتَدَأٍ وَخَبَرٍ. وَتَبْتَدِئُ بِالْمُبْتَدَأِ أَصْلاً وَيَتْبَعُهُ الْخَبَرُ لِيُخْبِرَ عَنْهُ: التِّلْمِيذُ مُجْتَهِدٌ.
التثبيت: ركب جملا يتعدد فيها المبتدأ مثل:ð مَمَرَّاتُ الْحَدِيقَةِ الاِسْفَلْتِيَّةُ، وَمَقَاعِدُهَا الْخَشَبِيَّةُ، وَمُنْفَرَجَاتُهَا الضَّيِّقَةُ مُكْتَظَّةٌ  بِالسَّائِحِينَ ï وَجُمَلاً يَتَعَدَّدُ فِيهَا الْخَبَرُ:ð الأَصْدِقَاءُ زِينَةٌ فِي الرَّخَاءِ، وَعُدَّةٌ فِي الْبَلاَءِ، وَمَعُونَةُ عَلَى الأَعْدَاءِ .ï
  1. -E- تقديم المبتدأ وجوبا :
لاحظ بقية الأمثلة . . حدد عناصر كل جملة اسمية أمامك ؟ أيمكن تأخير المبتدأ في الأمثلة أمامك !؟؟ جرب ذلك ؟؟
& الاستنتاج :- يتقدم المبتدأ وجوبا في حالات محددة ومواضع هي:
‌أ.         إِذَا تَسَاوَى الْمُبْتَدَأُ وَالْخَبَرُ فِي التَّعْرِيفِ مِثْلَ: ð أُسْتَاذِي رَائِدِي فِي التَّعَلُّمِ وَالتَّعْلِيمِ .ï
‌ب.     إِذَا كَانَ الْخَبَرُ جُمْلَةً فِعْلِيَّةٍ: ð التِّلْمِيذُ النَّجِيبُ يَسْتَمِعُ لِشُرُوحِ الأُسْتَاذِ بِجِدِّيَّةٍ وَاهْتِمَامٍ .ï
‌ج.      إِذَا كَانَ الْمُبْتَدَأُ مَحْصُورًا فِي الْخَبَرِ: ð إِنَّمَا التِّلْمِيذُ مَنْ يُثَابِرُ وَيَجِدُّ وَيَجْتَهِدُ فِي دِرَاسَتِهِ .ï
‌د.        إِذَا كَانَ الْمُبْتَدَأُ مَبْدُوءً بِلاَمِ الاِبْتِدَاءِ: ð لَرَجُلٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ .ï
‌ه.        إِذَا كَانَ الْمُبْتَدَأُ مِنْ أَدَوَاتِ الصَّدَارَةِ: ð الاِسْتِفْهَامُ – الشَّرْطُ – مَا التَّعَجُّبِيَّةُ – كَمْ الْخَبَرِيَّةُ .ï
‌و.        إِذَا كَانَ الْمُبْتَدَأُ مَعْرِفَةً وَالْخَبَرُ نَكِرَةً أَوْ شِبْهَ جُمْلَةٍ: ð الْعِلْمُ نُورٌ .ï ð التَّلاَمِيذُ فِي أَقْسَامِهِمْ .ï
; التثبيت: حدد المبتدأ وخبره وسبب تقدم المبتدأ: ð اللهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ .ïðهُوَ اللهُ .ï ðإِنَّمَا إِبْرَاهِيمُ نَبِيٌّ .ïðمَا إِبْرَاهِيمُ إِلاَّ نَبِيٌّ .ïðمَنْ لِلْكَافِرِينَ مُنْجِدٌ مِنَ النَّارِ ؟ïð لإِبْرَاهِيمُ رَسُولُ اللهِ .ïðالنَّمْرُودُ مِنَ الظَّالِمِينَ .ï
ð النَّبِيُّ صَادِقٌ .ï
۞ـ الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
 Eـ الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالتمرين الخامس والسادس من الكتاب صـ 14 ــ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق