السبت، 10 فبراير 2018

الجملة الفعلية المركبة

المذكرة رقم 03  في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : ظواهر طبيعية.                                                                               المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : ظواهر لغوية.                                                                      الأستــاذ : الـطـاهـر سـعـيـدات.
الموضوع : الجملة الفعلية المركبة.                                                               المرجـع : الكتـاب المدرسي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكفاءة : * القدرة على إدراك الفعلية المركبة، وتحديد الأصلية والمتفرعة، وإدراك الجملة الواقعة فاعلا أو نائبا أو مفعولا به.

*                  الــوســائــل :  نـص الكسوف والخسوف من الكتاب المقرر صـ 65 ــ .
أنــشــطــة الــتــعــلــم
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ ويثبت أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة المدروس.
E  تـقـديم الدرس :  ما الذي تثيره الظواهر الطبيعية في النفس ؟ صارت بعض الأمراض في عصرنا من الظواهر
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة الفعلية المركبة، ووظيفة الجملة المتفرعة الأساسية.
الأمثلــة :j. لاَ يَخْفَى عَلَى أَحَدٍ مَا كَانَ يحِلُّ بِالإِنْسَانِ الْقَدِيمِ.
k. يَتَضَرَّعُونَ لِتِلْكَ الْقِوَى الْخَارِقَةِ الَّتِي حَجَزَتِ الشَّمْسَ.
l. يَحْسُنُ أَلاَّ يُشْغِلَنَا جَمَالُ مَنْظَرِهِ عَنْ خَطَرِ أَشِعَّتِهِ الْحَارِقَةِ.
m. أَرَادَ الْفَلَكِيُّونَ أَنْ يُتَابِعُوا الظَّاهِرَةَ مِنْ سَطْحِ الْقَمَرِ نَفْسِهِ.
j الفعلية المركبة: ما نوع هذه الجمل ؟ بسيطة هي أم مركبة ؟ حدد الأصلية منها والمتفرعة ؟ ما نوع الجمل الأصلية هنا ؟
مانوع هذه الجمل المتفرعة ؟ ماذا نعتبر الجملة المبدوءة بما ؟ ألا يمكننا تعويضها باسم ظاهر ؟
& الْفِعْلِيَّةُ الْمُرَكَّبَةُ هِيَ جُمْلَةٍ فِعْلِيَّةٍ أَصْلِيَّةٍ تَفَرَّعَتْ عَنْهَا جُمْلَةٌ أُخْرَى فِعْلِيَّةً كَانَتْ أَوْ اِسْمِيَّةً.
6 التثبيت: حدد المركبة مما يلي : « وَسَاعَدَنِي عَلَى مُطَالَعَةِ الْمَجَلاَّتِ أَنَّ قَرْيَتِي كَانَتْ يَوْمَئِذٍ مُرْتَادًا لِمِئَاتٍ مِنَ السَّائِحِينَ وَالسَّائِحَاتِ كُلَّ شِتَاءٍ. فَتَعَوَّدْنَا أَنْ نَرَى فِيهَا مَكْتَبَاتٍ عَامِرَةً بِالْمَرَاجِعِ التَّارِيخِيَّةِ وَالْقِصَصِ وَالصُّحُفِ وَالْمَجَلاَّتِ. بَلْ كَانَ يُتَّفَقُ أَحْيَانًا أَنْ يَزُورَ
مَدْرَسَتَنَا أُنَاسٌ مِنْ عِلِّيَّةِ السَّائِحِينَ وَمَعَهُمْ أَبْنَاؤُهُمْ وَبَنَاتُهُمْ يَطْلُبُونَ عُنْوَانَاتِنَا لِتَبَادُلِ الرَّسَائِلِ .»
k العناصر الأصلية للفعلية المركبة:
*     لاحظ المثال الأول!! ما نوع الفعل يخفى من حيث اللزوم والتعدية ؟ إلام يحتاج ؟ أين فاعله ؟ إذن فاعله مركب في جملة فرعية ما نوعها ؟ هل يمكن تعويضها بكلمة ؟ إذن الجملة الفرعية قامت مقام أي عنصر ؟ = (( الفاعل))
  6 التثبيت: حدد الجمل الواقعة فاعلا: « يَجِبُ أَنْ يَتَذَوَّقَ أَبْنَاؤُنَا الْقِرَاءَةَ مُنْذُ الصِّغَرِ ** يَجْمُلُ بِالْفِتْيَانِ أَنْ يَنْتَظِمُوا فِي الْكَشَّافَةِ **
يَنْبَغِي أَنْ تَكُونَ مُدَّةُ النَّوْمِ فِي ضَجْعَةِ الْلَيْلِ مُنَاسِبَةً لِلسِّنِّ وَاَحْذَرْ أَنْ تَتَنَاوَلَ مُنَوِّمًا وَإِنْ أَصَابَكَ الأَرَقُ»
*     لاحظ المثال الثاني.. ما نوع الفعل يحسن؟ لاحظ شكله جيدا !؟ إلام يحتاج المبني للمجهول؟ هل يمكن تعويض المتفرعة بكلمة ؟ إذن الجملة المتفرعة قامت مقام أي عنصر من عناصر الجملة الفعلية الأصلية ؟  = (( نائب الفاعل ))
6 التثبيت: حول البسيطة إلى مركبة: « يَجْمُلُ بِي إِلْقَاءُ سُؤَالٍ عَلَى حَضْرَةِ الْمُدِيرِ. ** يَحْلُو لِي الْإِغْرَاقُ صَامِتًا.
لاحظ المثال الثالث . . ما نوع الفعل أراد ؟.. هل ترى فاعله !؟ ألا ترى مفعوله ؟ إذن مفعوله مركب في جملة فرعية ما نوعها ؟ إذن الفرعية قامت مقام أي عنصر من عناصر الجملة الفعلية الأصلية ؟ = (( المفعول به))
& تَقُومُ الْجُمْلَةُ الْمُتَفَرِّعَةُ عَنِ الْفِعْلِيَّةِ مَقَامَ الْفَاعِلِ أَوْ نَائِبَ الْفَاعِلِ أَوِ الْمَفْعُولِ بِهِ.
6 التثبيت: حول البسيطة إلى مركبة: « أُرِيدُ صُحْبَتَكَ، وَالتَّعَلُّمَ مِنْكَ، وَالْأَخْذَ مِنْ أَدَبِكَ. ** يَنْبَغِي لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنَّا سَمَاعُ وَقَبُولُ رَأْيِ الأَخِلاَّءِ وَالأَحِبَّاءِ » ثم ركب بالأفعال التالية جملا مفيدة: « يَسُرُّنِي – يُشَرِّفُنِي –** يُسْتَنْتَجُ – يُسْتَحْسَنُ ** أُرِيدُ – اِسْتَطَعْتُ .»
۞ـ الهدف الوسيطي: يتدرب على الإعراب المسترسل فهما للمكتوب والمقروء.         E- أعرب المتفرعة: { إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ }
۞ـ الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
ـE الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بإنجاز التمرين الثاني من الكتاب المقرر صـ 76 ــ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق