المذكرة رقم 12 في
نشاط التعبير الكتابي
الوحـدة : الشباب و المستقبل. المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : تـعـبـــــير كـتــــابـي. الأستــاذ : الطاهر سعيدات.
الموضوع : الــــــــســــــــــــــــــــــرد. المرجـع : الكتـاب المدرسي.
الكفاءة القاعدية: * القدرة
على إنشاء نصوص متنوعة بتجنيد عدد من المفردات والعبارات والتقنيات المختلفة شكلا
ومضمونا.
مؤشر الكفاءة : * القدرة على السرد القصصي من خلال
معرفة خصائصه الأساسية والموضوعية، واحترام مخططه وكيفية بنائه تصاعديا.
الــوســـائــــل : * كتاب القراءة والنصوص صــ 136 ــ .
|
مؤشر الكفاية
|
سير الحصة
|
||||||||||||||||||||||||
|
يتذكر
المطالعة
|
ما كان
النص الذي طالعناه في آخر حصة ؟ ما التقنية التي
اعتمدها الكاتب فيه ؟
|
||||||||||||||||||||||||
|
يتذكر
التقنية المدروسة
يلاحظ
النوذج ويدرسه
يدرك
عناصر السرد القصصي
يُعَرِّفُ
السرد
ويدرك
عناصره
ويتذكر
القصة
|
- ما التقنية التي درسناها في الحصة السابقة؟
ما
الاقتباس؟
متى لا يكون اقتباسا بل . . . ؟
المناقشة والاستنتاج :
قراءة النموذج
:
تأمل ما
جاء في نص المطالعة :« فَالرَّجُلُ الصِّينِيُّ
يُقَابِلُكَ هَاشًّا بَاشًّا، وَيَنْحَنِي فِي أَدَبٍ تَحِيَّةً لِلِّقَاءِ.
وَهُوَ فِي حَدِيثِهِ مَعَكَ أَوْ كِتَابَتِهِ إِلَيْكَ يَتَخَيَّرُ أَرَقَّ
الْعِبَارَاتِ الَّتِي تُعَبِّرُ عَنْ أَصْدَقِ مَشَاعِرِ
الْمَحَبَّةِ
وَالاِحْتِرَامِ . . . » .ï ـــ عن حسم محمد جوهر ــ
§ - السَّرْدُ
نَقْلٌ لِصُورَةٍ مُدَقَّقَةٍ وَاضِحَةٍ وَمُفَصَّلَةٍ لأَحْدَاثٍ مُعَيَّنَةٍ.-
يَعْتَمِدُ السَّرْدُ عَلَى كَثْرَةِ النُّعُوتِ وَالصِّفَاتِ وَالتَّعَابِيرِ
الْمَجَازِيَّةِ تَشْخِيصًا لِلشَّيْءِ حَتَّى يَسْهُلَ تَتَبُّعُ خَطَوَاتِ
الأَبْطَالِ مِنْ أَفْعَالِهِمْ وَأَقْوَالِهِمْ وَصِفَاتِهِمْ.- وَيَعْتَمِدُ عَلَى
مُقَدِّمَةٍ وَعَرْضٍ وَخَاتِمَةٍ مِثْلَمَا هُوَ مَدْرُوسٌ عَنِ الْقِصَّةِ
مِمَّا عَرِفْنَاهُ مِنْ: وَضْعِيَّةِ اِنْطِلاَقٍ ـــ عُنْصُرِ تَغْيِيرٍ
ـــ صِرَاعٍ ـــ وَضْعِيَّةٍ خِتَامِيَّةٍ.
|
||||||||||||||||||||||||
|
يتدرب
على السرد
|
التثبيت:
اكتب نصا سرديا في عشرة أسطر انطلاقا من المعطيات التالية:
+
أو أو
|
||||||||||||||||||||||||
|
التطبيق
|
* التطبيق: اكتب نصا سرديا من عشرة
أسطر عن حكاية من الثورة.
|


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق