السبت، 10 فبراير 2018

المدح والذم

المذكرة رقم 22  في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : التضامن الإنساني .                                                          المستوى : الـرابـعـة المتوسطـة.
النشـاط : ظواهر لغوية.                                                                الأستــاذ : الـطـاهـر سـعـيـدات.
الموضوع : المدح والذم.                                                               الـمـرجـــع : الــكــتـــاب الــمــدرسـي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكـفـاءة : * القدرة على معرفة أسلوبي المدح والذم ، وكيفية صياغتهما وإعرابهما واستعمالهما مباشرة أو بوساطة في التعبير بنوعيه.
الــوســـــائــــل : نص ð" القبعات الزرق في خدمة السلام "ï من الكتاب المقرر صـ 38.   +  الدرس المقرر صـ 225 .

أنــشــطــة الــتــعــلــم
وضعية الانطلاق
۞- الهدف الوسيطي:  يستعيد التلميذ أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة.
E - تقديم الدرس: ماذا قال الكاتب عن هؤلاء الرجال ؟ وماذا عن خدماتهم ؟ ماذا نقول عن الذين يعرقلون أعمالهم الإنسانية ؟
وضعية بناء التعلمات
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة الواقعة خبرا وأنواعها و ما يقترن بها.
الأمــثــلــة :  Œ نِعْمَ الرِّجَالُ جُنُودٌ تَابِعُونَ لِمُنَظَّمَةِ الأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ.   حَبَّذَا خِدْمَةُ الزُّرْقِ وَحِفْظُهُمْ لِلسِّلْمِ الْعَالَمِيِّ  w بِئْسَ مَا يَقُومُ بِهِ الْمُتَنَاحِرُونَ مِنْ عَرْقَلَةٍ لِلزُّرْقِ.
j مراجعة الإغراء والتحذير:  لاحظ الأمثلة أمامك . . بسيطة هي أم مركبة !؟ حدد الجمل المتفرعة ووظائفها ؟؟  وإذا عدنا إلى أساليب العبارات فيها !!. ما الأسلوب الذي يشد انتباهك !!: ð نعم + حبذا + بئس ï
ألا تراه قريبا من الإغراء والتحذير ؟؟ من يذكرنا بأسلوبي الإغراء والتحذير !!
&  الاستنتاج:  الإِغْرَاءُ تَنْبِيهٌ المُخَاطَبِ إِلَى أَمْرٍ مَحْمُودٍ لِيَلْتَزِمَ بِهِ؛ وَالتَّحْذِيرُ تَنْبِيهٌ أَيْضًا لَكِنَّهُ يَكُونُ حَوْلَ أَمْرٍ مَذْمُومٍ لِيَبْتَعِدَ الْمُخَاطَبُ عَنْهُ. وَيَكُونُ بِنَصْبِ الاِسْمِ الْمَعْنِيِّ بِذَلِكَ:ð الدِّرَاسَةَ! الدِّرَاسَةَ! ï
التثبيت : Eـ حدد الأسلوب مما يلي واعربه: ð"ناقة الله وسقياها  "ï ð"الأحمق الأحمق لا تصحبه ** إنما الأحمق
كالثوب الخلق // كلما رقعت منه جانبا ** حركته الريح وهنا فانخرق  "ï ð"الصلاة الصلاة يا عباد الله  "ï
k تعريف المدح والذم: ـ عد إلى الأمثلة أمامك . . فلنحللها بدقة !!  ما الموقف الذي أراد الكاتب التعبير عنه ؟
  1. نعم الرجال !!: هذا مدح للقبعات الزرق . . ونفهم أشياء أخرى = الإعجاب – الإكبار – التعظيم.
2.      بئس ما . . . . !: هذا ذم لعمل المناوئين . . ونفهم أشياء أخرى = النفور – الاستصغار – التحقير.
&  الاستنتاج: الْمَدْحُ أُسْلُوبٌ يُبَيِّنُ الإعْجَابَ بِالشَّيْءِ؛ أَمَّا الذَّمُّ فَيُبَيِّنُ النُّفُورَ مِنَ الشَّيْءِ. وَهُمَا فِعْلاَنِ جَامِدَانِ.
التثبيت : E ـ حدد الغرض مما يلي من إغراء أو تحذير:ð " أَخَاكَ أَخَاكَ إِنَّ مَنْ لاَ أَخًا لَهُ * كَسَاعٍ إِلَى الْهَيْجَا بِغَيْرِ سِلاَحِ ". ïð " فَإِيَّاكَ إِيَّاكَ الْمِرَاءَ فَإِنَّهُ * إِلَى الشَّرِّ دَعَّاءُ وَلِلشَّرِّ جَالِبُ ". ïð " فَإِيَّاكَ وَالأَمْرَ الَّذِي إِنْ تَوَسََّعْت *
مَوَارِدُهُ ضَاقَتْ عَلَيْكَ الْمَصَادِرُ ". ïð " أَخَاكَ الَّذِي إِنْ تَدْعُهُ لِمَلَمَّةٍ * يُجِيبُكَ كَمَا تَبْغِي وَيَكْفِيكَ مِنْ بَغْيٍ ". ï
l صياغة المدح والذم:  ـ عد إلى الأمثلة ثانية !!  نأخذ واحدا فقط لأن الآخر مثله في الصياغة . . كيف جاءت
صيغة المدح ؟ هل يتغير بناؤه !! وكيف جاءت صيغة الذم ؟؟ ألا ترى أن حبذا تعوض نعم ؟!؟
&  الاستنتاج:  صِيَغُ الْمَدْحِ وَالذَّمِّ := ( نِعْمَ – حَبَّ - بِئْسَ ). أَفْعَالٌ جَامِدَةٌ لاَ تَأْتِي إِلاَّ مَاضِيَّةً. وَفَاعِلُهَا يَكُونُ اِسْمًا ظَاهِرًا أَوْ اِسْمَ إِشَارَةٍ أَوْ جُمْلَةً مَوْصُولَةً. وَيُعْرَبُ مَعَ فَاعِلِهِ خَبَرًا مُقَدَّمًا لِلْمَخْصُوصِ بِالْمَدْحِ أَوِ الذَّمِّ.
التثبيت : Eـ حدد عناصر المدح والذم فيما يلي: ð يَا حَبَّذَا جَبَلُ الرَّيَّانِ مِنْ جَبَلٍ ** وَحَبَّذَا سَاكِنُ الرَّيَّانِ مَنْ كَانَا  ïð أَلاَ حَبَّذَا أَهْلُ الْمَلاَ غَيْرَ أَنَّهُ ** إِذَا ذُكِرَتْ مَيُّ فَلاَ حَبَّذَا هِيَ ïð نِعْمَ الْفَتَى الْمُرِّيُّ أَنْتَ إِذَا هُمُ ** حَضَرُوا لَدَى الْحُجُرَاتِ نَارَ الْمَوْقِدِ  ïð وَالتَّغْلُبِيُّونَ بِئْسَ الْفَحْلُ فَحْلُهُمُ ** فَحْلاً وَأُمُّهُمُ زَلاَّءُ مِنْطِيقُ ï
التطبيق
۞- الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنزلي المنهجي العصامي .
Eـ الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بتحليل الثاني والخامس من الكتاب ص : 227.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق