المذكرة
رقم 14
في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : أساطير
مـخـتـلـفـة. المستوى : الرابعـة المتوسطـة.
النشـاط : ظواهر
لغوية.
الأستــاذ : الـطـاهـر سـعـيـدات.
الموضوع : الـــتـــصـــغــــيـــــــــر .
المرجـع : الـكـتــاب الـمـدرسي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم
عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكـفـاءة : * القدرة على إدراك مـعـنـى
التصغير وصـيـغـه ، واستعماله استعمالا صحيحا وتحاشي الازدراء والسخرية والتنابز
أنــشــطــة الــتــعــلــم
|
||||||||||||
۞-
الهدف الوسيطي : يستعيد التلميذ ويثبت
أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة المدروس.
E تـقـديم الدرس
: ما الذي سبق به اليونان غيرهم؟ من عشقها من الخلفاء؟ ما
الذي لا يستطيع الكاتب أن ينساه !؟
|
||||||||||||
۞ ـ الهدف الوسيطي : يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة
الواقعة خبرا وأنواعها و ما يقترن بها.
*
قراءة نموذجية و قراءات فردية تراعي مخارج الحروف وحركات الإعراب .
الــمــنــاقــشــة(
1 ) : لاحظ المثال الأول :ð" لَمْ
تَسْمَحْ لَهَا وَلَوْ بِبُقَيْعَةِ أَرْضٍ تَرْتَاحُ عَلَيْهَا ."ï.
ـ ما نوع هذه الجملة ؟ بسيطة هي أم مركبة ؟ حدد عناصرها
الأساسية ؟ كيف جاء الخبر في الجملة ؟؟
ـ هل لاحظت كلمة شجيرة ؟!؟
علام تدل صيغتها تلك التي جاءت عليها ؟ فما هو التصغير ؟؟
& الاستنتاج : التَّصْغِيرُ تَحْوِيلٌ أَوْ تَغْيِيرٌ
فِي بُنْيَةِ الاِسْمِ الْقَابِلِ لْلتَّصْغِيرِ لِغَرَضٍ مَعْنَوِيٍّ مُحَدَّدٍ
.
التثبيت : Eـ
حدد الأسماء المصغرة في باقي الأمثلة أمامك !. ـ
ثم حدد
الأسماء المصغرة في ما يلي :
" فِي
قَرْيَتِنَا جُـبَـيِّـلٌ
أَحْمَرٌ، ونُـهَـيِّـرُ يَرْوِي
مَزَارِعَنَا ". * ." عَلَى الْـغُـصَـيِّـنِ عُـصَـيْـفِـيـرٌ
يُغَرِّدٌ ". * ." غَرَسْتُ
بِجَانِبِ شَجَرَةِ التِّينِ شُـجَـيْـرَةَ ".
* ." تَعُودُ الطُّيُورُ إِلَى
أَعْشَاشِهَا قُـبَـيْـلَ الْغُرُوبِ ".
* ." يَا رُجَـيَّـلُ أَمَا آنَ لَكَ
أَنْ تَسْلُكَ مَسَالِكَ الرِّجَالِ ".
الــمــنــاقــشــة( 2 ) : ـ
لاحظ الكلمات المصغرة أمامك :" شُجَيْرَةً -*-
الرُّصَيِّفَ -*- قُنَيْدِيلَهُ ". هلا بحثت عن أصلها !!
& الاستنتاج : يَأْتِي الاِسْمُ الْمُصَغَّرُ عَلَى وَزْنٍ:" فُـعَـيْـلٌ-
فُـعَـيْـعِـلٌ- فُـعَـيْـعِـيـلٌ ". وَذَلِكَ بِحَسْبِ نَوْعِ الاِسْمِ .
التثبيت : Eـ
عد إلى تمرين
التدريب وحدد الأسماء المصغرة ووزنها وسبب ذلك من نوعها !! " فِي قَرْيَتِنَا جُـبَـيِّـلٌ أَحْمَرٌ، ونُـهَـيِّـرُ يَرْوِي مَزَارِعَنَا ". * ." عَلَى الْـغُـصَـيِّـنِ
عُـصَـيْـفِـيـرٌ يُغَرِّدٌ ". * ." غَرَسْتُ بِجَانِبِ شَجَرَةِ التِّينِ شُـجَـيْـرَةَ وَرْدٍ ". *
." تَعُودُ الطُّيُورُ إِلَى أَعْشَاشِهَا
قُـبَـيْـلَ الْغُرُوبِ". * ."
يَا رُجَـيَّـلُ أَمَا آنَ لَكَ أَنْ تَسْلُكَ مَسَالِكَ الرِّجَالِ ".
الــمــنــاقــشــة( 3 ) : ـ عد
إلى الأمثلة !! لماذا صغرنا كلمة الشجرة
والرصيف والقنديل ؟ ما رأيك في كلمة رجيِّل ؟؟
الاستنتاج : يَأْتِي التَّصْغِيرُ لِغرَضٍ مَعْنَوِيٍّ مِثْلَ:" التَّعْظِيمِ،
التَّحْقِير، التَّمْلِيحِ وَالتَّحْبِب، التَّرَحُّمِ أَوِ الاِسْتِعْطَافِ
|
||||||||||||
۞ـ الهدف الوسيطي :
يطبق على
التصغير، ويستوعب بعض المعاني المرادة منه .
Eـ -
صغِّر الأسماء التي يمكن تصغيرها فيما يلي :* وَرَاعَ
صَــاحَــبَ كِــسْــرَى
أَنْ رَأَى عُــمَـرًا ** بَـيْـنَ الــرَّعِــيَّــةِ عُــطْــلًا وَ هُـوَ
رَاعِـيـهَـا . ** وَعَـــهْـــدُهُ بِـــمُـــلُــوكِ
الْــفُــرْسِ أَنَّ لَـــهَــا ** جَـيْـشًا مِـنَ الْـجُـنْـدِ
وَالْأَحْـرَاسِ يَـحْـمِـيـهَـا . ** فَـوْقَ
الـثَّـرَى تَـحْـتَ ظِـلِّ الـدَّوْحِ مُـشْـتَـمِـلًا ** بِـــبُـــرْدَةٍ
كَــادَ طُــولُ الْـعَـهْـدِ يُــبْــلِــيــهَـا
. *
|
||||||||||||
Eـ الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالتمرين الثاني ص : 133.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق