المذكرة رقم 16 في
نشاط التعبير الكتابي
الوحـدة : الإنسان والحيوان. المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : تـعـبـــــير
كـتــــابـي.
الأستــاذ : الطاهر سعيدات.
الموضوع : تـقـلـيـص نــص. المرجـع
: الكتـاب المدرسي.
الكفاءة القاعدية: * القدرة
على إنشاء نصوص متنوعة بتجنيد عدد من المفردات والعبارات والتقنيات المختلفة شكلا
ومضمونا.
مؤشر الكفاءة : * القدرة على إنجاز تقليص للنص، ومعرفة
مراحل وخطوات تقليص النص واحترام مخططه وكيفية بنائه تصاعديا.
الــوســـائــــل : * كتاب القراءة والنصوص صــ 33 ــ .
|
أنـــــشطة
التعـــــــــــلم
|
|
¤ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ ما عرفه عن نص المطالعة واختيار البنية المناسبة
للدرس.
المراجعة : - ما
القصة التي درسناها في التعبير الشفهي ؟ - ما الذي قام به الكاتب في المقدمة ؟ - عم عبر فيها بوضوح ؟؟
|
|
¤ الهدف الوسيطي : يلاحظ
التلمــــيذ النص ويحاول التعــرف من خلاله على عناصر الدرس.
البنية: "مُنْذُ فَجْرِ التَّارِيخِ، كَانَ الْكَلْبُ
دَائِمًا صَدِيقًا يَفْتَدِي صَاحِبَهُ بِعُمُرِهِ. وَلَيْسَ عَيْبًا أَنْ
يُلَقِّنَ الْحَيَوَانُ بَعْضَ الْمَبِادِئِ الطَّيِّبَةِ لِلإِنْسَانِ.
وَلَقَدِ اهْتَدَى الإِنْسَانُ إِلَى بَعْضِ الْمُمَيِّزَاتِ الَّتِي تَسُودُ
بِهَا سُلاَلاَتٌ مِنَ الْكِلاَبِ عَلَى سُلاَلاَتٍ أُخْرَى. وَمِنْ هُنَا
تَمَّتْ عَمَلِيَّاتُ اِخْتِيَارٍ دَقِيقَةٌ لِبَعْضِ الصِّفَاتِ الْمَرْغُوبَةِ،
فَكَانَتْ كِلاَبٌ لِكُلِّ مَهَمَّةٍ أَوْ خِدْمَةٍ. وَهِيَ تُؤَدِّيهَا عَنْ طِيبِ
خَاطِرٍ. "
قارن
بين البنية التي أمامك والنص الأصلي المدروس . . فماذا تلاحظ ؟؟
u اختلاف الحجم = البنية أقل بكثير من
النص الأصلي.
v المعاني بقيت على حالها = بالرغم من
انعدام الشرح والتوسع. w الأسلوب على اختلافه حافظ على
العبارات التي استعملها الكاتب. x البنية تقليص للنص وليست تلخيصا له.
تعريف التقليص: هُوَ جَعْلُ
النَّصِّ أَقَلَّ حَجْمًا مِنَ الأَصْلِ مَعَ الْمُحَافَظَةِ عَلَى الْفِكْرَةِ
الأَسَاسِيَّةِ لَهُ
وَعَدَمِ
التَّصَرُّفِ فِي الأُسْلُوبِ الْعَامِّ وَيَتِمُّ ذَلِكَ بإِعَادَةِ أَهَمِّ
الْبُنْيَاتِ الأَصْلِيَّةِ لِلْكَاتِبِ.
1 الاستنتاج: لِتَقْلِيصِ نَصٍّ
نَكْتَفِي بِالْمَعَانِي الَّتِي لاَ يُمْكِنُ الاِسْتِغْنَاءُ عَنْهَا مِنْ
خِلاَلِ الْعِبَارَاتِ وَالْجُمَلِ نَفْسِهَا، وَبِأُسْلُوبِ الْكَاتِبِ
عَيْنِهِ، مَعَ حَذْفِ مَا نَرَاهُ زَائِدًا عَنِ الْحَاجَةِ وَبِحَسَبِ الْمَطْلُوبِ
كَنِصْفِ النَّصِّ أَوْ ثُلُثِهِ أَوْ عَدَدِ الْكَلِمَاتِ الْمَطْلُوبَةِ.
|
|
¤ الهدف
الوسيطي : يطبق التلميذ
على الدرس تثبيتا للمعارف والمهارات .
التثبيت:
قلص النص الآتي إلى ربعه :" أَجْـبَـرَتْـهُـمُ الـظُّـرُوفُ عَـلَـى الـتَّـوَقُّـفِ عَـنِ
الْـلَـعِـبِ، فَـتَـخَـلُّـوا عَـنْ طُـفُـولَـتِـهِـمْ سَـعْـيًـا وَرَاءَ لُـقْـمَـةِ
الْـعَـيْـشِ. مَـارَسُـوا أَعْـمَـالَ الْـكِـبَـارِ بـِشُـرُوطِ الـسُّـوقِ، فَـتَـعَـرَّضُـوا
لِـلْـعُـنْـفِ وَالْـقَـمْـعِ حَـتَّـى أَصْـبَـحُـوا بِـحَـقٍّ أَطْـفَـالَ شَـقَـاءٍ
وَحِـرْمَـانٍ . . . فَـلَـمْ يَـعْـرِفُـوا شَـيْـئًـا عَـنِ الـطُّـفُـولَـةِ
الْـمُـدَلَّـلَـةِ، وَتَـحْـتَ ظُـرُوفٍ أُسَـرِيَّـةٍ صَـعْـبَـةٍ تَـرَكُـوا
الْـمَـدَارِسَ . . . اِنْـطَـلَـقُـوا نَـحْـوَ وُرَشِ الـرُّخَـامِ وَإِصْـلاَحِ
الـسِّـيَـارَاتِ . . .
وَقَـدْ أَوْضَـحَـتِ الـدِّرَاسَـاتُ أَنَّ الْـفَـقْـرَ
هُـوَ الـسَّـبَـبُ الـرَّئِـيـسُ فِـي تَـوَجُّـهِ الأَطْـفَـالِ إِلَى سُـوقِ
الْـعَـمَـلِ لِـكَـسْـبِ الْـمَـالِ الْـلاَزِمِ لِـزِيَـادَةِ دَخْـلِ الأُسْـرَةِ
كَـوَسِـيـلَـةٍ لِـلْـبَـقَـاءِ عَـلَـى قَـيْـدِ الْـحَـيَـاةِ. وَذَلِـكَ عَـلَـى
الـرَّغْـمِ مِـنْ أَنَّ عَـمَـلَ الأَطْـفَـالِ يَـحْـرِمُـهُـمْ مِـنْ فُـرْصَـةِ
تَـعْـلِـيـمٍ مُـنَـاسِـبَـةٍ قَـدْ تَـخْـلُـقُ لَـهُـمْ فُـرْصَـةَ عَـمَـلٍ
أَفْـضَـلَ فِـي الْـمُـسْـتَـقْـبَـلِ ."
|
|
¤ الهدف الوسيطي : يطبق
التلميذ على الدرس كتابيا توظيفا للتقنيات المدروسة .
التطبيق : تكليف التلاميذ بإنجاز
التطبيق الثاني من الكتاب ص : 34 .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق