المذكرة
رقم 08
في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة
: الشباب و المستقيل.
المستوى : الرابعـة المتوسطـة.
النشـاط
: ظواهر
لغوية.
الأستــاذ : الـطـاهـر سـعـيـدات.
الموضوع
: الجملة الواقعة مضافا إليه. المرجـع : الـكـتــاب الـمـدرسي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على
التعرف على القواعد التي تحكم عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف
هذه العناصر في النص.
مؤشر الكفاءة : *
القدرة على إدراك الجملة الواقعة مضافا إليه، وأهم ما تضاف إليه من أدوات وأسماء؛
ثم استعمالها استعمالا صحيحا.
الوسائل : نص الشباب
من الكتاب المقرر صــ 114.ــ .
أنــشــطــة الــتــعــلــم
|
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ ويثبت
أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة المدروس.
E تـقـديم الدرس
: ما الذي تراه في الصباح عندما تستيقظ ؟ لم نقصد الطبيب ؟ ماذا اختزنت تلك
الكائنات ؟
فيم نجد أثر البترول أيضا
؟ ماذا نستخلص منه على وجه العموم ؟
|
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة النعتية
وأنواعها و ما يقترن بها.
1- وَلَيْسَ هُنَاكَ أَقْدَرُ مِنَ الشَّبَابِ حِـيـنَ يَكُونُ وَاعِـيًـا، وَيَوْمَ لاَ تُعْجِزُهُ الصِّعَابُ.
2- تُــعِــدُّ الأُمَّــةُ شَــبَــابَــهَــا رَجَــــاءَ أَنْ تَــسْــتَــفِــيــدَ مِـــنْـــهُــمْ
مُــسْــتَـــقْـــبَـــلاً.
3- بَكَيْتُ عَلَى الشَّبَابِ بَـعْـدَ
أَنْ ضَاعَ مِنِّي كُـلِّـيَـةً. 4- اهْتَمَّتِ الأُمَمُ بِالشَّبَابِ
مُــذْ كَانَتِ الأُمَمُ.
*
قراءة نموذجية و قراءات فردية تراعي مخارج الحروف وحركات الإعراب .
المناقشة والاستنتاج : لاحظ الأمثلة .. المثال الأول ورد في هذا
المثال ظرف زمان حدده . ماذا ورد بعد هذا الظرف ؟
هل يمكن تعويض هذه الجملة بكلمة ؟ماذا تعرب
الكلمة هذه (كونه واعيا ) ؟ ما نوع هذه الجمل المضافة ؟
& الاستنتاج :
التثبيت :حول الجمل المضافة إلى
مصادر مفردة، وإن كانت مصادرا حولها إلى جمل فيما يلي:
" جعلت مرجانة وحنيفة تلتقيان
حين يسفر الصبح وحين يتقدم النهار وتتجاذبان أطراف الحديث ". ." لو خرج الطفل إلى العالم قبل أن
يستكمل تربيته المنزلية لكان متوحشا ".." هل تعرف زهرة أينعت دون
التعرض قليلا للشمس والهواء ".." يحسن أن تعاينوا هذه الورقة قبل
وضعها فوق الكأس ".." ما كفرت بربي منذ عرفت ربي
حدد
في باقي الأمثلة الجمل الواقعة مضافا إليه .
في الثاني وقعت الجملة بعد ماذا ؟ وفي باقي الأمثلة إلام أضيفت ؟
بم اقترنت الجملة الواقعة مضافا إليه في
الأمثلة الثلاثة الأخيرة ؟ ولماذا لم تقترن بشيء في المثال الأول ؟
& الاستنتاج :
التثبيت : ð- هات جملا مركبة توظف فيها المضافات
التالية :" حَيْثُ- غَيْرَ- حِينَ- يَوْمَ- مُنْذُ- سَاعَةَ- قَبْلَ
".- ï
ð - ركب جملة على منوال
التالية: لاَ أَنْسَى أَحَدَ السَّائِحِينَ يَوْمَ جَاءَنِي مِنْهُ بَعْدَ أَنْ
عَادَ إِلَى بِلاَدِهِ كِتَابَانِ:
أَحَدُهُمَا
تَرْجَمَةُ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ، وَالآخَرُ كِتَابٌ عَنِ الثَوْرَةِ
الْفَرَنْسِيَّةِ. - ï ( العقاد )
|
۞ـ الهدف الوسيطي: يدرك أن الجمل المركبة
متنوعة في النصوص، ويجب تحليلها لمعرفتها.
; - أعرب ما يلي : الحضارة في تقدم منذ
الإنسانُ موجودٌ.
இ -E- حدد الجمل المتفرعة فيما
يلي ووظائفها .
مَـا عَـابَـهُـمْ أَنَّـهُـمْ
فِـي الْأَرْضِ قَـدْ نُـثِـرُوا ** فَـالـشُّـهْـبُ
مَـنْـثُـورَةٌ مُـذْ كَـانَـتِ الـشُّـهُـبُ.
جَعَلَتْ مُرْجَانَةُ
وَحَنِينَةُ تَلْتَقِيَّانِ حِينَ يُسْفِرُ
الصُّبْحُ وَحِينَ يَتَقَدَّمُ النَّهَارُ،
وَتَتَجَاذَبَانِ أَطْرَافَ الْحَدِيثِ.
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
Eـ الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالتمرينين التاليين: الثاني
والرابع ص 116.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق