الاثنين، 19 فبراير 2018

كيف خلقت الضفادع

المذكرة رقم 14 في نشاط القراءة والنصوص

     الوحـدة : أساطير مختلفـة.                                   المستوى : الرابعة المتوسطة.
  النشـاط : القراءة والنـصوص.                                   الأستــاذ : الطاهر سعيدات.الموضوع : كيف خلقت الضفادع.                             المرجـع : الـكتاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
مؤشر الكفاءة: القدرة على معرفة الأسطورة من الحقيقة، وأهم مميزات الأسطورة كتفسير جاهلي للظواهر، مع بعض أغراض الاستفهام.
¤الوسائل : نـص Î كَيْفَ خُلِقَتِ الضَّفَادِعُ Í من الكتاب المقرر ص: 158.

أنشطة التعلم
۞- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الأسطورة قصة واقعية لكن أحداثها خارقة.
E  تقديم الوحدة: هل بقي اليوم ما نمارسه هوايات؟ عند كل شعب قصص عن أبطاله قد يبالغ فيها . . فماذا تصير ؟
E  تقديم الدرس : ماذا تعني كلمة الأسطورة لديكم ؟ :  ÎÍ الأُسْطُورَةُ قِصَّةٌ تَجْمَعُ بَيْنَ أَحْدَاثٍ وَشَخْصِيَّاتٍ وَاقِعِيَّةٍ وَأُخْرَى خَيَالِيَّةٍ. وَتَقَعُ فِيهَا أَعْمَالٌ خَارِقَةٌ لِلْعَادَةِ يَقُومُ بِهَا شُخُوصٌ يُسَمُّونَ آلِهَةً. ÎÍ
۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : عم يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ إلام تعرضت الآلهة لاتونا ؟ أكان من حق القوم حرمانها وابنها من الماء ؟
الفكرة العامة : الإِلَهَةُ لاَتُونَا تُحْرَمُ الْمَاءَ بِلاَ سَبَبٍ فَتَمْسَخُ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ضَفَادِعًا.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالفقرة الأولى : {{ غَارَتْ "هِيرَا" مَلِكَةُ . . . . أَنْهَكَهُمَا التَّعَبُ وَالْعَطَشُ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
 الأسئلة : ما الشعور الذي تملك قلب ملكة الآلهة ؟ ماذا فعلت تنفيسا عن غيرتها ؟ لماذا لم تواجهها الإلهة لاتونا ؟ فما الذي فعلته ؟
فj : هِيرَا مَلِكَةُ الآلِهَةِ تَغَارُ مِنَ الإِلَهَةِ لاَتُونَا فَتَطْرُدُهَا وَتُطَارِدُهَا وَتُشَرِّدُهَا.
vالفقرة الثانية : {{ فَتَقَدَّمَتْ إِلَى الْمَاءِ . . . . يَمُدَّانِ أَيْدِيَهُمَا مُتَضَرِّعَيْنِ ؟! }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
 الأسئلة : كيف استقبلها سكان المنطقة ؟ هل قابلت غلظتهم بالغلظة ؟ هات عبارات الاستعطاف تلك ؟ علام تعبر أسئلتها الكثيرة ؟
فk : الإِلَهَةُ لاَتُونَا تَسْتَعْطِفُ الْقَوْمَ أَنْ يَتْرُكُوهَا تَبَلُّ رِيقَهَا مِنَ الْيُنْبُوعِ الْجَارِي.
wالفقرة الثالثة : {{ وَلَكِنَّ هَذِهِ الْكَلِمَاتُ . . . . لَمْ يُجْدِهَا الْلُطْفُ وَالاِسْتِرْحَامُ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
 الأسئلة : كيف كانت كلمات لاتونا ؟ ما كان ردهم وهي تستعطفهم ؟ بم شعرت وهم يصدونها ؟ ما العبارات الدالة على صلفهم ؟؟
فl : الْقَوْمُ يَزْدَادُونَ صَلَفًا وَعَنْجَهِيَّةً وَيَدْخُلُونَ الْيَنْبُوعَ لِتَعْكِيرِ مَائِهِ أَكْثَرَ.
xالفقرة الرابعة : {{ فَرَفَعَتْ يَدَيْهَا إِلَى السَّمَاءِ . . . . وَاحِدَةٍ صَارُوا ضَفَادِعَ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
 الأسئلة : هل بقي للاتونا صبر على المهانة ؟ ماذا كان دعاؤها عليهم ؟ رسم الكاتب صورة دقيقة للضغادع . . ما هي معالمها ؟؟
فm : الإِلَهَةُ لاَتُونَا تَدْعُو عَلَى الْقَوْمِ وَتُحَوِّلُهُمْ ضَفَادِعَ تَنِقُّ وَلاَ تَبْرَحُ الْمَاءَ.
استثمار الفهم : كيف تجدون الجزاء الذي وقع على القوم ؟ أهو جزاء وفاق ؟ هل كان شرب الإلهة لاتونا سيضر بهم شيئا ؟؟

{{ فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ هَؤُلاَءِ سَيُصِيبُهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَمَا هُمْ بِمُعْجِزِينَ }} الزمر: 51
۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت ما درسه عن الاستعارة ويدرس بعض أغراض الاستفهام.
E- Î نُقْطَةُ الْمَاءِ تِرْيَاقٌ لِي ؟ Í  عبارة تحمل صورة بلاغية جميلة . . ما نوع هذه الصورة ؟ وما سر جمالها ؟ اشرحها فنيا !!
E- Î رَفَعَتْ يَدَيْهَا إِلَى السَّمَاءِ ؟ Í  العبارة كتعبير حقيقة أم مجاز ؟ ألا تحمل المجاز في طياتها ؟ هي كناية عن أي شيء ؟؟
E- Î لِمَاذَا تَمْنَعُونَ عَنِّي الْمَاءَ !؟ Í  هل كانت لاتونا تعرف جواب سؤالها ؟ قد يكون جهلا . . لكن ألا ترى الاستغراب أيضا ؟
E- Î أَلَيْسَ الْمَاءُ مُشَاعًا لِلْجَمِيعِ ؟ Í  هل كانت لاتونا تجهل جواب سؤالها ؟ لا لم يكن جهلا . . بل تقريرا واستهجانا للأمــر ؟
1
الاستفهام: هو طلب الإخبار عن شيء كان مجهولا. لكنه قد يفيد معاني مجازية كالاستعطاف والتقرير والتوبيخ أو الأمر والنهي والنفي والإنكار وغيرها.
۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE الــمــطــلـــــوب: تكليف التلاميذ بحفظ ما يفيده الاستفهام كحقيقة وكمجاز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق