المذكرة رقم 14 في نشاط القراءة والنصوص
الوحـدة : أساطير مختلفـة. المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط
: القراءة والنـصوص. الأستــاذ : الطاهر سعيدات.الموضوع : كيف
خلقت الضفادع. المرجـع : الـكتاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة
على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل
عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
مؤشر الكفاءة: القدرة
على معرفة الأسطورة من الحقيقة، وأهم مميزات الأسطورة كتفسير جاهلي للظواهر، مع
بعض أغراض الاستفهام.
¤الوسائل : نـص Î كَيْفَ خُلِقَتِ الضَّفَادِعُ Í من الكتاب
المقرر ص: 158.
|
أنشطة
التعلم
|
||
|
۞- الهدف الوسيطي:
يدرك التلميذ أن الأسطورة قصة واقعية لكن أحداثها خارقة.
E تقديم الوحدة: هل
بقي اليوم ما نمارسه هوايات؟ عند كل شعب قصص عن أبطاله قد يبالغ فيها . . فماذا
تصير ؟
E تقديم الدرس
: ماذا تعني كلمة الأسطورة لديكم ؟ : ÎÍ الأُسْطُورَةُ قِصَّةٌ تَجْمَعُ
بَيْنَ أَحْدَاثٍ وَشَخْصِيَّاتٍ وَاقِعِيَّةٍ وَأُخْرَى خَيَالِيَّةٍ. وَتَقَعُ
فِيهَا أَعْمَالٌ خَارِقَةٌ لِلْعَادَةِ يَقُومُ بِهَا شُخُوصٌ يُسَمُّونَ
آلِهَةً. ÎÍ
|
||
|
۞ ـ الهدف الوسيطي:
يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام
:
عم
يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ إلام تعرضت الآلهة لاتونا ؟ أكان من حق القوم
حرمانها وابنها من الماء ؟
الفكرة العامة : الإِلَهَةُ لاَتُونَا تُحْرَمُ الْمَاءَ
بِلاَ سَبَبٍ فَتَمْسَخُ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ضَفَادِعًا.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية
وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالفقرة
الأولى : {{ غَارَتْ "هِيرَا" مَلِكَةُ . . . . أَنْهَكَهُمَا
التَّعَبُ وَالْعَطَشُ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
الأسئلة : ما الشعور الذي تملك قلب
ملكة الآلهة ؟ ماذا فعلت تنفيسا عن غيرتها ؟ لماذا لم تواجهها الإلهة لاتونا ؟
فما الذي فعلته ؟
فj : هِيرَا مَلِكَةُ الآلِهَةِ تَغَارُ مِنَ الإِلَهَةِ لاَتُونَا فَتَطْرُدُهَا
وَتُطَارِدُهَا وَتُشَرِّدُهَا.
vالفقرة
الثانية : {{ فَتَقَدَّمَتْ إِلَى الْمَاءِ . . . . يَمُدَّانِ
أَيْدِيَهُمَا مُتَضَرِّعَيْنِ ؟! }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
الأسئلة : كيف استقبلها سكان
المنطقة ؟ هل قابلت غلظتهم بالغلظة ؟ هات عبارات الاستعطاف تلك ؟ علام تعبر
أسئلتها الكثيرة ؟
فk : الإِلَهَةُ لاَتُونَا تَسْتَعْطِفُ الْقَوْمَ أَنْ يَتْرُكُوهَا تَبَلُّ
رِيقَهَا مِنَ الْيُنْبُوعِ الْجَارِي.
wالفقرة
الثالثة : {{ وَلَكِنَّ هَذِهِ الْكَلِمَاتُ . . . . لَمْ يُجْدِهَا
الْلُطْفُ وَالاِسْتِرْحَامُ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
الأسئلة : كيف كانت كلمات لاتونا ؟
ما كان ردهم وهي تستعطفهم ؟ بم شعرت وهم يصدونها ؟ ما العبارات الدالة على صلفهم
؟؟
فl : الْقَوْمُ يَزْدَادُونَ صَلَفًا وَعَنْجَهِيَّةً وَيَدْخُلُونَ
الْيَنْبُوعَ لِتَعْكِيرِ مَائِهِ أَكْثَرَ.
xالفقرة
الرابعة : {{ فَرَفَعَتْ يَدَيْهَا إِلَى السَّمَاءِ . . . . وَاحِدَةٍ
صَارُوا ضَفَادِعَ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
الأسئلة : هل بقي للاتونا صبر على
المهانة ؟ ماذا كان دعاؤها عليهم ؟ رسم الكاتب صورة دقيقة للضغادع . . ما هي
معالمها ؟؟
فm : الإِلَهَةُ لاَتُونَا تَدْعُو عَلَى الْقَوْمِ وَتُحَوِّلُهُمْ ضَفَادِعَ
تَنِقُّ وَلاَ تَبْرَحُ الْمَاءَ.
استثمار الفهم : كيف تجدون الجزاء
الذي وقع على القوم ؟ أهو جزاء وفاق ؟ هل كان شرب الإلهة لاتونا سيضر بهم شيئا
؟؟
{{ فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا
وَالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ هَؤُلاَءِ سَيُصِيبُهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَمَا
هُمْ بِمُعْجِزِينَ }} الزمر: 51
|
||
|
۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت
ما درسه عن الاستعارة ويدرس بعض أغراض الاستفهام.
E- Î نُقْطَةُ الْمَاءِ تِرْيَاقٌ لِي ؟ Í عبارة
تحمل صورة بلاغية جميلة . . ما نوع هذه الصورة ؟ وما سر جمالها ؟ اشرحها فنيا !!
E- Î رَفَعَتْ يَدَيْهَا إِلَى السَّمَاءِ ؟ Í العبارة
كتعبير حقيقة أم مجاز ؟ ألا تحمل المجاز في طياتها ؟ هي كناية عن أي شيء ؟؟
E- Î لِمَاذَا تَمْنَعُونَ عَنِّي الْمَاءَ !؟ Í هل
كانت لاتونا تعرف جواب سؤالها ؟ قد يكون جهلا . . لكن ألا ترى الاستغراب أيضا ؟
E- Î أَلَيْسَ الْمَاءُ مُشَاعًا لِلْجَمِيعِ ؟ Í هل
كانت لاتونا تجهل جواب سؤالها ؟ لا لم يكن جهلا . . بل تقريرا واستهجانا للأمــر
؟
|
||
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود
بأدوات التكوين الذاتي.
ـE الــمــطــلـــــوب: تكليف
التلاميذ بحفظ ما يفيده الاستفهام كحقيقة وكمجاز.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق