الاثنين، 19 فبراير 2018

الشطرنج .. تحدي الأذكياء

المذكرة رقم 13 في نشاط القراءة والنصوص

 الوحـدة : الـهــوايــات.                                          المستوى : الرابعة المتوسطة.
 النشـاط : القراءة والنـصوص.                                  الأستــاذ : الطاهر سعيدات. الموضوع : الشطرنج .. تحدي الأذكياء.                    المرجـع : الـكـتـاب الـمـدرسـي¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: القدرة على استيعاب تاريخ لعبة الشطرنج، ومعرفة المتعة في لعبها، مع مراجعة بعض الأساليب ثم بحر البسيط وتفعيلاته.
¤الوسائل : نـص Î الشَّطَرَنْجُ . . تَحَدِّي الأَذْكِيَاءِ Í من الكتاب المقرر ص: 147.

أنشطة التعلم
۞- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الشطرنج لعبة للذكاء لا للخصام.
E  تقديم الوحدة: ما الذي يفرق شعوب العالم عن بعضها ؟ هل العادات فقط من يفرق بيننا ؟ والهوايات المختلفة ؟؟
E  تقديم الدرس : ما الشطرنج ؟ :  ÎÍ الشَّطَرَنْجُ لُعْبَةُ الأَذْكِيَاءِ، وَهُوَ أَيْضًا الْلُعْبَةُ الَّتِي يَخْلُو قَامُوسُهَا مِنْ مُفْرَدَةِ الْخَصْمِ. فَالْلاَعِبُ الآخَرُ فِيهَا يُدْعَى "رَسِيلَ" أَيْ الَّذِي يُرَاسِلُكَ الأَفْكَارَ وَالْخُطَطَ وَالْمُتْعَةَ. ÎÍ
۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : عم يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ كيف اعتبر الكاتب الشطرنج ؟ من الذين اهتموا بها ؟ لم كان ذاك الاهتمام ؟
الفكرة العامة : الشَّطَرَنْجُ لُعْبَةٌ اِهْتَمَّ بِهَا النَّاسُ مُنْذُ الأَزَلِ وَتَفَنَّنُوا فِيهَا.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالفقرة الأولى : {{ تُؤَكِّدُ الْكُتُبُ الْقَدِيمَةُ . . . . مُعَرَّبَةٌ عَنْ شَدَرَنْجٍ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : تؤكد: تجزم بشيء حتى لا يرقى إليه الشك والظن. اليونان: أمة عظيمة سكنت بلاد اليونان وشادت حضارة عظمى.
 الأسئلة : إلى أي عهد ترجع لعبة الشطرنج ؟ استعمل الكاتب الفعل تؤكد مرتين اثنتين . . لماذا ؟ ما الدليل على عدم تأكده منه ؟؟
فj : الشَّطَرَنْجُ لُعْبَةٌ تَرْجِعُ فِي تَارِيخِهَا إِلَى قُدَمَاءِ الْيُونَانِ وَالْفُرْسِ.
vالفقرة الثانية : {{ لَقَدْ لَمَعَ الشَّطْرَنْجِيُّ . . . . أَبَا الْعَلاَءِ الْمَعَرِّيَ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : لمع فيها: اشتهر وبرز بشكل جلي. الموهبة: منة إلاهية تولد مع الشخص وينميها. مولع بها: مفتون بها يحبها كثيرا
 الأسئلة : ما أدلة اهتمام العرب بالشطرنج ؟ مم تعجب الخليفة المأمون ؟ هل تراه محقا في ذلك ؟ هل ولع بها الحكام وحدهم فقط ؟
فk : الشَّطَرَنْجُ لُعْبَةٌ وَلِعَ بِهَا الأَقْدَمُونَ حُكَّامًا وَمَحْكُومِينَ وَبَرَزُوا فِيهَا.
wالفقرة الثالثة : {{ لَقَدْ شَغَلَتْ هَذِهِ. . . . أَعْلَى الأَلْقَابِ وَالْبُطُولاَتِ}} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : البيادق: قطع الشطرنج التي تحرك من اللاعبين. القريحة: الملكة والبديهة وحضور الخاطر. صقله: جلاّه وملَّسه.
 الأسئلة : بم شبه الشاعر الشطرنج ؟ وكيف يراها ابراهيم ناجي ؟ وفي عصرنا . . ما الدليل على اهتمام الناس جميعا بلعبها ؟؟
فl : الشَّطَرَنْجُ لُعْبَةٌ احْتَفَتْ بِهَا الأُمَمُ صَقْلاً لِلْمَوَاهِبِ وَتَرْبِيَّةً لِلنَّشْءِ.
استثمار الفهم : لماذا تمارس لعبة الشطرنج ؟ هل الرياضات لهو ولعب ؟ أخلقنا الله تعالى لنلهو ونلعب من دون هدف نبيل ؟

ف ر : قال (ص) : {{  عَلِّمُوا أَوْلاَدَكُمُ السِّبَاحَةَ وَالرِّمَايَةَ وَرُكُوبَ الْخَيْلِ }}
۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت ما درسه عن الاستعارة ويعرف بحر البسيط وتفعيلاته.
E- Î رُقْعَةٌ كَرِيَاضٍ + بَيَادِقُ الْعَاجِ مِثْلُ النُّجُومِ Í  استعمل الشاعر التشبيه من ذكره لعناصره الأساسية. حيث شبه الرقعة بالروضة مستعملا كاف التشبيه، وشبه البيادق بالنجوم معتمدا لفظة مثل.
الــــــبــــــيــــــت : لَـمْ أَنْـسَ فِـي الْـلَـيْـلِ شَـطْـرَنْـجًـا لَـعِـبْـتُ بِـــهِ   **   فِــي رُقْــعَـــــةٍ كَــرِيَــــاضٍ ذَاتِ أَزْهَـــــارِ.
الكتابة العروضية : لَـمْ أَنْـسَ فِ لْـلَـيْـلِ شَـطْـرَنْـجَـنْ لَـعِـبْـتُ بِـهِـيْ   **   فِــيْ رُقْــعَـتِــنْ كَــرِيَــاْضِـنْ ذَاْتِ أَزْهَــاْرِيْ.
الــتـــقـــطـــيـــع : ا 0 ا0 ا  ا 0 ا0 ا  ا 0 ا 0 ا0 ا ا 0  ا  ا ا 0         ا  0 ا 0 ا ا  0 ا  ا ا 0 ا 0 ا0ا  ا0 ا 0ا0.
الــتــفــعــيـــلات : مسـتـفــعـلـن فـاعـــلـن مــسـتفــعلــن  فـعــلـن         مـسـتـفـــعـلـــن فــعلـن مــستفـعــلن  فاعل.
بحر البسيط : وتفعيلاته كما يلي: مـسـتـفـعـلـن فـاعـلـن مـسـتـفـعـلـن فـاعـلـن **  مـسـتـفـعـلـن فـاعـلـن مـسـتـفـعـلـن فـاعـلـن
۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE الــمــطــلـــــوب: تكليف التلاميذ بتقطيع البيت الثاني مع مختلف الخطوات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق