المذكرة رقم 13 في نشاط القراءة والنصوص
الوحـدة : الـهــوايــات. المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط
: القراءة والنـصوص. الأستــاذ : الطاهر سعيدات. الموضوع : الشطرنج .. تحدي الأذكياء. المرجـع : الـكـتـاب الـمـدرسـي¤الكفاءة القاعدية: القدرة
على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل
عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: القدرة على استيعاب تاريخ لعبة الشطرنج، ومعرفة المتعة في لعبها، مع
مراجعة بعض الأساليب ثم بحر البسيط وتفعيلاته.
¤الوسائل : نـص Î الشَّطَرَنْجُ . . تَحَدِّي الأَذْكِيَاءِ Í من الكتاب
المقرر ص: 147.
|
أنشطة
التعلم
|
|
۞- الهدف الوسيطي:
يدرك التلميذ أن الشطرنج لعبة للذكاء لا للخصام.
E تقديم الوحدة: ما
الذي يفرق شعوب العالم عن بعضها ؟ هل العادات فقط من يفرق بيننا ؟ والهوايات
المختلفة ؟؟
E تقديم الدرس
: ما الشطرنج ؟ : ÎÍ الشَّطَرَنْجُ
لُعْبَةُ الأَذْكِيَاءِ، وَهُوَ أَيْضًا الْلُعْبَةُ الَّتِي يَخْلُو
قَامُوسُهَا مِنْ مُفْرَدَةِ الْخَصْمِ. فَالْلاَعِبُ الآخَرُ فِيهَا يُدْعَى
"رَسِيلَ" أَيْ الَّذِي يُرَاسِلُكَ الأَفْكَارَ وَالْخُطَطَ وَالْمُتْعَةَ.
ÎÍ
|
|
۞ ـ الهدف الوسيطي:
يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام
:
عم
يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ كيف اعتبر الكاتب الشطرنج ؟ من الذين اهتموا بها ؟
لم كان ذاك الاهتمام ؟
الفكرة العامة : الشَّطَرَنْجُ لُعْبَةٌ اِهْتَمَّ بِهَا
النَّاسُ مُنْذُ الأَزَلِ وَتَفَنَّنُوا فِيهَا.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية
وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالفقرة
الأولى : {{ تُؤَكِّدُ الْكُتُبُ الْقَدِيمَةُ . . . . مُعَرَّبَةٌ
عَنْ شَدَرَنْجٍ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : تؤكد: تجزم بشيء حتى لا يرقى إليه الشك والظن. اليونان: أمة عظيمة سكنت بلاد اليونان وشادت حضارة عظمى.
الأسئلة : إلى أي عهد ترجع لعبة
الشطرنج ؟ استعمل الكاتب الفعل تؤكد مرتين اثنتين . . لماذا ؟ ما الدليل على عدم
تأكده منه ؟؟
فj : الشَّطَرَنْجُ لُعْبَةٌ تَرْجِعُ فِي تَارِيخِهَا إِلَى قُدَمَاءِ
الْيُونَانِ وَالْفُرْسِ.
vالفقرة
الثانية : {{ لَقَدْ لَمَعَ الشَّطْرَنْجِيُّ . . . . أَبَا الْعَلاَءِ
الْمَعَرِّيَ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : لمع فيها:
اشتهر وبرز بشكل جلي. الموهبة: منة
إلاهية تولد مع الشخص وينميها. مولع بها: مفتون بها يحبها كثيرا
الأسئلة : ما أدلة اهتمام العرب
بالشطرنج ؟ مم تعجب الخليفة المأمون ؟ هل تراه محقا في ذلك ؟ هل ولع بها الحكام
وحدهم فقط ؟
فk : الشَّطَرَنْجُ لُعْبَةٌ وَلِعَ بِهَا الأَقْدَمُونَ حُكَّامًا
وَمَحْكُومِينَ وَبَرَزُوا فِيهَا.
wالفقرة
الثالثة : {{ لَقَدْ شَغَلَتْ هَذِهِ. . . . أَعْلَى الأَلْقَابِ
وَالْبُطُولاَتِ}} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : البيادق:
قطع الشطرنج التي تحرك من اللاعبين. القريحة: الملكة والبديهة وحضور الخاطر. صقله: جلاّه
وملَّسه.
الأسئلة : بم شبه الشاعر الشطرنج ؟
وكيف يراها ابراهيم ناجي ؟ وفي عصرنا . . ما الدليل على اهتمام الناس جميعا
بلعبها ؟؟
فl : الشَّطَرَنْجُ لُعْبَةٌ احْتَفَتْ بِهَا الأُمَمُ صَقْلاً لِلْمَوَاهِبِ
وَتَرْبِيَّةً لِلنَّشْءِ.
استثمار الفهم : لماذا تمارس لعبة
الشطرنج ؟ هل الرياضات لهو ولعب ؟ أخلقنا الله تعالى لنلهو ونلعب من دون هدف
نبيل ؟
ف ر : قال (ص) : {{
عَلِّمُوا أَوْلاَدَكُمُ السِّبَاحَةَ
وَالرِّمَايَةَ وَرُكُوبَ الْخَيْلِ }}
|
|
۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت
ما درسه عن الاستعارة ويعرف بحر البسيط وتفعيلاته.
E- Î رُقْعَةٌ كَرِيَاضٍ + بَيَادِقُ الْعَاجِ مِثْلُ
النُّجُومِ Í استعمل الشاعر التشبيه من ذكره لعناصره الأساسية.
حيث شبه الرقعة بالروضة مستعملا كاف التشبيه، وشبه البيادق بالنجوم معتمدا لفظة
مثل.
الــــــبــــــيــــــت : لَـمْ
أَنْـسَ فِـي الْـلَـيْـلِ شَـطْـرَنْـجًـا لَـعِـبْـتُ بِـــهِ **
فِــي رُقْــعَـــــةٍ كَــرِيَــــاضٍ ذَاتِ أَزْهَـــــارِ.
الكتابة العروضية : لَـمْ
أَنْـسَ فِ لْـلَـيْـلِ شَـطْـرَنْـجَـنْ لَـعِـبْـتُ بِـهِـيْ **
فِــيْ رُقْــعَـتِــنْ كَــرِيَــاْضِـنْ ذَاْتِ أَزْهَــاْرِيْ.
الــتـــقـــطـــيـــع : ا 0
ا0 ا ا 0 ا0 ا ا 0 ا 0 ا0 ا ا 0 ا ا
ا 0 ا 0 ا 0 ا ا
0 ا ا ا 0 ا 0 ا0ا ا0 ا 0ا0.
الــتــفــعــيـــلات : مسـتـفــعـلـن
فـاعـــلـن مــسـتفــعلــن
فـعــلـن
مـسـتـفـــعـلـــن فــعلـن مــستفـعــلن
فاعل.
بحر البسيط : وتفعيلاته كما يلي: مـسـتـفـعـلـن فـاعـلـن
مـسـتـفـعـلـن فـاعـلـن ** مـسـتـفـعـلـن
فـاعـلـن مـسـتـفـعـلـن فـاعـلـن
|
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود
بأدوات التكوين الذاتي.
ـE الــمــطــلـــــوب: تكليف
التلاميذ بتقطيع البيت الثاني مع مختلف الخطوات.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق