المذكرة
رقم 01 في نشاط
التعبير الكتابي
الوحـدة
: الـديـن
المعاملة المستوى
: الرابعة
المتوسطة.
النشـاط
:
تعـبـيـر كتابي الأستــاذ
: الطاهر
سعيدات.
الموضوع
:
أخذ رؤوس أقلام المرجـع : الكتاب
المدرسي186
الكفاءة القاعدية: * القدرة
على إنشاء نصوص متنوعة بتجنيد عدد من المفردات والعبارات والتقنيات المختلفة شكلا
ومضمونا.
مؤشر
الكفاءة : * القدرة معرفة تقنية أخذ رؤوس الأقلام. مع القدرة على تسجيلها
بسرعة ومنهجية واستعادة المسموع منها.
|
سير الحصة
|
||
|
ما
كان نص القراءة ؟ لم اهتم الدارسون بحياة النبي (ص) ؟ ما أهم شيء أعجبهم من
شمائله (ص) ؟؟
|
||
|
كتابة النموذج
:
« وَأَخْتَارُ مِنْ
ذَلِكَ مَا ذَكَرَهُ أَحَدُ الْعُلَمَاءِ فِي وَصْفِ جَانِبٍ مِنْ جَوَانِبِ حُسْنِ
تَعَامُلِهِ فِي أُمُورِ التِّجَارَةِ وَالْمَالِ، قَالَ : كَانَ أَحْسَنَ النَّاسِ
مُعَامَلَةً، وَكَانَ إِذَا اِسْتَلَفَ سَلَفًا قَضَى خَيْرًا مِنْهُ. وَكَانَ إِذَا
اِسْتَلَفَ سَلَفًا مِنْ رَجُلٍ قَضَاهُ إِيَّاهُ، وَدَعَا لَهُ فَقَالَ : بَارَكَ
اللهُ لَكَ فِي أَهْلِكَ وَمَالِكَ، إِنَّمَا جَزَاءُ السَّلَفِ الْحَمْدُ وَالأدَاءُ.
»
المناقشة:
الاستنتاج
المناقشة:
الاستنتاج
|
||
|
التدريب:
سجل رؤوس أقلام للحوار التالي : سـ : كَيْفَ تُقَدِّمُ
نَفْسَكَ لِلْجُمْهُورِ الَّذِي لاَ يَعْرِفُكَ ؟ جـ : أَنَا مِنْ
أَبْنَاءِ الْجَنُوبِ الْجَزَائِرِيِّ، مُولَعٌ بِإِيقَاعِ " الـتـنـدي
" الْمَشْهُورِ مُنْذُ النَّشْأَةِ الأُولَى الَّتِي كُنْتُ أَسْمَعُ فِيهَا
هَذَا الْلَوْنَ الْمُوسِيقِيَّ فِي الأَعْرَاسِ وَمُخْتَلَفَ الأَفْرَاحِ صُحْبَةَ
أُمِّي. وَلَمَّا أَكْمَلْتُ تَعْلِيمِيَّ الثَّانَوِيَّ اِخْتَرْتُ مَعْهَدَ الْفُنُونِِ
الدِّرَامِيَّةِ بِبُرْجِ الْكِيفَانِ لِصَقْلِ مَوْهِبَتِي، وِالاِسْتِزَادَةِ
مِنَ الْمَعْرِفَةِ الْعِلْمِيَّةِ لِلْمُوسِيقَى. وَقَدْ تَخَرَّجْتُ عَلَى يَدِ
أَسَاتِذَةٍ بِشَهَّادَةٍ عُلْيَا فِي الْمُوسِيقَى.
سـ : كَمْ أَنْتَجْتَ
مِنْ شَرِيطٍ إِلَى حَدِّ الآنَ ؟ جـ : الْعَدِيدَ
مِنَ الأَشْرِطَةِ الَّتِي أُذِيعَتْ كُلُّهَا عَبْرَ أَمْوَاجِ الأَثِيرِ، وَصُوِّرَ
مِنْهَا خَمْسُ أَغَانٍ، نَالَتْ كُلُّهَا إِعْجَابَ الْجُمْهُورِ، وَتَقْدِيرَ
الْمُخْتَصِّينَ.
سـ : ما هي
مشاريعك المستقبلية ؟ جـ : أنا الآن
بصدد إنهاء تلحين مجموعة من الأغاني برؤية عصرية وروح تجديدية، مساهمة مني في
تحديث هذا اللون الموسيقي، قصد ترقيته إلى المرتبة العالمية.لتكون مشاركتنا في
المهرجانات التي ندعى إليها ذات قيمة تعرف بفن بلدنا، وتقدمه في صورة تستقطب
أذواق غيرنا واحترامهم لنا.
الاقتراحات:
فنان من الجنوب . . محب للتندي منذ 1، (+) ليسانس في الموسيقى
. . الأشرطة . . . (+) 5 أغان (تج ) . . التحضير للمهرجانات . . عصرنة التندي .
. استقطاب الأذواق .
|
||
|
* تكليف
التلاميذ بالسؤال الثالث من الكتاب صـ 187 ـ .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق