المذكرة
رقم 09
في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة :
الـــفـــــنـــــــــــــــون. المستوى : الرابعـة المتوسطـة.
النشـاط : ظواهر لغوية. الأستــاذ : الـطـاهـر
سـعـيـدات.
الموضوع : الجملة الموصولة. المرجـع : الـكـتــاب
الـمـدرسي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم
عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكفاءة : * القدرة على معرفة
الجملة الموصولة ، ومعرفة الاسم الموصول و إعرابه ، ثم معرفة إعراب صلة الموصول
وتوظيفها
أنــشــطــة الــتــعــلــم
|
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ ويثبت
أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة المدروس.
E تـقـديم الدرس
: لماذا ابتسم الحظ لزرياب ؟ ألا يستأهل ما وصل إليه من رفعة ؟ في أي شيء كان
زرياب متفوقا ؟؟
|
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة
النعتية وأنواعها و ما يقترن بها.
الأمثلة
ð زِرْيَابُ الَّذِي اِبْتَسَمَ
لَهُ الْحَظُّ فِي الأَنْدَلُسِ، أَصْبَحَ مُصَمِّمًا وَعَارِضًا لأَزْيَاءِ الْمُوضَةِ،
وَمُبْتَكِرًا لِقَائِمَةِ طَوِيلَةٍ مِنَ الْحَلَوِيَّاتِ الَّتِي تُوصَفُ الْيَوْمَ
بِالشَّرْقِيَّةِ، وَعَلَى رَأْسِهَا الزَّلاَبِيَّةُ الَّتِي سُمِّيَتْ فِي
الأَصْلِ الزِّرْيَابِيَّةُ
ï
تعريف الموصولة: لاحظ الفقرة أمامك .. الجملة الأولى في
الفقرة بسيطة أم مركبة؟ أتعرف نوع المتفرعة هذه ؟؟
& الاستنتاج : الجملة
الموصولة هي كل جملة
تبتدئ باسم موصول وتتكون من اسم موصول و صلة الموصول.
التثبيت :حول حول المتفرعة الأخيرة
إلى جملة موصولة فيما يلي:
ð" أيمكن أن نرى لتمثال
الحرية (( مثيلا في بحر الروم )) "ï..ð" تزيدنا إيمانا بعظمة
الخالق (( مبتدع هذا الكون وخالقه )) "ï..ð" كان ذلك الشيخ يؤذن
للصلاة في المصلى (( القائمة على حافة الترعة )) "ï..ð" أيتها الحرية متى تدورين
مع البدر حول الأرض لتنيري ظلمات الشعوب (( المقيدة، والأمم المستعبدة ))"ï..ð" أذكر يوم (( سافرت ))
من القرية "ï..ð" سرنا لحظة صامتين نتأمل
الحقول والنباتات والمياه (( الجارية في القنوات )) "ï.
& الاستنتاج : الاسم
الموصول: اسم لا يتم
معناه إلا موصولا بجملة بعده وهو نوعان : الخاص
: المفرد : الذي ، التي المثنى : اللذان، اللتان ، اللذين ، اللتين الجمع : الذين ، اللاتي ، اللائي ، اللواتي ، الألى . العام : من للعاقل ، ما لغير العاقل ملاحظة : الأسماء الموصولة كلها مبنية إلا المثناة فإنها تعرب إعراب
المثنى. أما صلة الموصول فهي جملة تذكر بعد الاسم الموصول لتوضح المعنى المقصود منه
وتكون اسمية أو فعلية أو شبه جملة. وتشتمل على
ضمير يعود على الاسم الموصول ويسمى ( العائد )
التثبيت :ð- هات جملا موصولة توظف فيها الأسماء:"
الذي - التي - اللذان - اللتان - اللذين - اللتين - الذين " ï
فما وظيفة الجملة الموصولة تلك ؟ عوضها
بمصدر صريح لتعرف بسهولة !! ألا تكون الموصولة عنصرا أساسيا أبدا ؟؟
& الاستنتاج : وظيفتها: تكون الموصولة عنصرا أساسيا كالفاعل ؛ كما تكون عنصرا متمما
كالصفة والمعرب الموصول.
التثبيت
: ð- حدد وظيفة الجمل الموصولة التالية:
وَمَا كُلُّ مَا
يَـتَـمَـنَّى الْمَرْءُ يُدْرِكُهُ *** تَجْرِي الرِّيَاحُ بِمَا لاَ تَشْتَهِي
السُّفُنُ.
خَيْرُ النِّسَاءِ
اللَوَاتِي لَمْ يَـلِـدْنَ لَكٌمْ *** فَإِنْ وَلَـدْنَ فَخَيْرُ النَّسْلِ مَا
نَـفَعَا.
وَمَنْ يَغْتَرِبْ
يَحْسِبْ عَدُوًّا صَدِيقَهُ *** وَمَـنْ لاَ يُـكَـرِّمْ نَـفْـسَـهُ لاَ يُكَرَّمِ.
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يدرك أن
الجمل المركبة متنوعة في النصوص، ويجب تحليلها لمعرفتها.
இ -E- أعرب ما يلي :.ð" الـزَّلاَبِـيَّـةُ
مِـنْ أَحْـسَـنِ مَا ابْـتَـكَـرَ زِرْيَابُ "ï.
.ð" إِنَّ
الَّـذِيـنَ أَجْـرَمُـوا كَـانُـوا مِـنَ الَّـذِيـنَ آمَـنُـوا يَـضْـحَـكُـونَ )) "ï.
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
Eـ الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالتمرين الأول صـ 140 ــ .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق