المذكرة
رقم 07
في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : عـــالـــم
الـــشــغــل المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : ظواهر لغوية. الأستــاذ : سعيدات الطاهر.
الموضوع : الجملة الواقعة جواب شرط . المرجـع : الكتــاب المـدرسي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم
عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكفاءة : * القدرة على إدراك ما نعنيه
بالشرطية من أسلوبها، وتحديد عناصرها الأساسية، واستعمالها استعمالا صحيحا .
الوسائل : نـص في الحث على العمل من الكتاب المقرر ص: 106.
أنــــشــــطــــــة
الـــــتــــــعـــــلـــــم
|
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ ويثبت
أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة المدروس.
E تـقـديم الدرس
: ما الذي طلبه الشاعر من العمال ؟ لم حثهم على العمل ؟ ماذا حقق آباؤنا بالكد
والجد والعمل ؟
كيف تمسي الأرض من دون سعي
العمال ؟ ما هي نتيجة الاجتهاد في العمل ؟
|
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة الشرطية
وعناصرها الأساسية.
الأمثلة
: j-
فَلَوْلَا سَعْيُكُمْ أَمْسَتْ يَبَابَا .
k-
مَنْ يُؤَخِّرْ عَمَلَ يَوْمِهِ يَنْدَمْ .
- إِنْ تَجْتَهِدْ فِي الْعَمَلِ
فَإِنَّ اجْتِهَادَكَ مُثَابٌ . m-
مَنْ يَأْتِي إِلَيَّ فَمَا أَرُدُّهُ خَائِبًا . n-
لَعَلَّكَ إِنْ عَمِلْتَ بِجِدٍّ مُوَفَّقٌ بِإِذْنِ اللهِ .
-
قراءات نموذجية - قراءات فردية :
المناقشة
و الاستنتاج : لاحظ المثال الأول : هذه الجملة بسيطة أم مركبة ؟
تعريفها: حدد
جملتيها. ما علاقة الجملتين ببعضهما ؟ ماذا يسمى هذا الأسلوب ؟ ما هي عناصره ؟
& الاستنتاج : الجملة الشرطية جملة مركبة تشتمل على جملتين متلازمتين لا
يتم معنى الأولى إلا بالثانية
تسمى الأولى جملة الشرط
وتسمى الثانية جملة جواب الشرط .
இ التثبيت: - حـدد العناصر الثلاثة للجمل الشرطية مما يلي:
إِنْ أَنْتَ لَمْ تَزْرَعْ وَأَبْصَرْتَ حَاصِدًا ** نَدِمْتَ
عَلَى التَّفْرِيطِ فِي زَمَنِ الْبَذْرِ.
وَلَمَّا رَأَيْتُ الْجَهْلَ فِي الـنَّاسِ فَـاشِيًا ** تَــجَـاهَـلْـتُ
حَتَّى ظُـنَّ أَنـِّيَ جَاهِلُ .
شكلها: لاحظ
جملة جواب الشرط كيف جاءت ؟ هل دائما تكون فعلية ؟ لاحظ المثال الثالث . كيف
جاءت جملة جواب الشرط ؟ بما قرنت جملة الجواب الاسمية في المثال الثالث ؟ هل هذه
الفاء تلحق فقط الجملة الاسمية ؟
لاحظ المثال الرابع و الخامس ماذا
تستنتج ؟
& الاستنتاج : تأتي جملة جواب الشرط
فعلية فعلها ماض أو مضارع غير مقرونة
بالفاء وتقترن بالفاء إذا كانت جملة اسمية أو فعلية مسبوقة بالحروف < قد >
, < ما > و < لا > النافيتين
لا الناهية السين وسوف أو كان فعلها جامدا .
இ التثبيت: - هات جملا شرطية متنوعة بإدخال بعض هذه الأدوات المذكورة
على جملة جواب الشرط فيها .
ترتيبها: هل
يمكن تقديم جملة الجزاء أو الجواب عن الشرط ؟
قدم جواب الشرط في الثالث عن الشرط ولاحظ !!
& الاستنتاج : الأصل في ترتيب عناصر
الجملة الشرطية أن يتقدم الشرط على الجواب وقد يتقدم الجواب
لإبراز النتيجة، وقد يتوسط الشرط عناصر جملة الجواب .
இ التثبيت : - حـدد جملة جواب الشرط فيما يلي ومركزها:
مَا النَّاسُ إِلَّا مَعَ الـدُّنْـيَـا وَصَاحِـبِهَا ** فَـإذَا
انْـقَـلَـبَتْ يَـوْمًـا بِـهِ انْـقَـلَـبُـوا .
وَلَا أَتَـمَـنَّـى الـشَّـرَّ وَالـشَّـرُّ تَاركِي ** وَلَكِنْ
مَتَى أُحْمَلْ عَلَى الشَّرِّ أَرْكَبِ .
|
۞ـ
الهدف الوسيطي: يثبت ما عرفه عن الجملة
الشرطية .
இ الــتــقــويـــم : - حـدد العناصر الثلاثة للجمل الشرطية التالية واذكر إن
تغير ترتيبها .
* {يا
أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبدى لكم تسؤكم .} * {وما تفعلوا من خير
يعلمه الله }.* . {إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم }.* .{ من حفر لأخيه
حفرة وقع فيها }.* . {مهما يبلغ الفقر بالناس ومهما يثقل عليهم البؤس فإنهم
يجدون حين يأكلون مما كسبت أيديهم لذة لا يجدونها حين يأكلون مما يساق إليهم دون
أن يكسبوه }.* .
|
۞ـ
الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل
المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
Eـ الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالتمرينين الأول
والرابع صـ 107 ــ .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق