السبت، 10 فبراير 2018

الجملة الواقعة جواب شرط

المذكرة رقم 07  في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : عـــالـــم الـــشــغــل                                                         المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : ظواهر لغوية.                                                     الأستــاذ : سعيدات الطاهر.
الموضوع : الجملة الواقعة جواب شرط .                                            المرجـع : الكتــاب المـدرسي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكفاءة : * القدرة على إدراك ما نعنيه بالشرطية من أسلوبها، وتحديد عناصرها الأساسية، واستعمالها استعمالا صحيحا .

الوسائل : نـص في الحث على العمل من الكتاب المقرر ص: 106.
أنــــشــــطــــــة الـــــتــــــعـــــلـــــم
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ ويثبت أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة المدروس.
E  تـقـديم الدرس : ما الذي طلبه الشاعر من العمال ؟ لم حثهم على العمل ؟ ماذا حقق آباؤنا بالكد والجد والعمل ؟
كيف تمسي الأرض من دون سعي العمال ؟ ما هي نتيجة الاجتهاد في العمل ؟
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة الشرطية وعناصرها الأساسية.
الأمثلة : j- فَلَوْلَا سَعْيُكُمْ أَمْسَتْ يَبَابَا .   k- مَنْ يُؤَخِّرْ عَمَلَ يَوْمِهِ يَنْدَمْ .      ƒ- إِنْ تَجْتَهِدْ فِي الْعَمَلِ
  فَإِنَّ اجْتِهَادَكَ مُثَابٌ . m- مَنْ يَأْتِي إِلَيَّ فَمَا أَرُدُّهُ خَائِبًا .  n- لَعَلَّكَ إِنْ عَمِلْتَ بِجِدٍّ مُوَفَّقٌ بِإِذْنِ اللهِ .
- قراءات نموذجية    - قراءات فردية :
المناقشة و الاستنتاج : لاحظ المثال الأول : هذه الجملة بسيطة أم مركبة ؟
تعريفها: حدد جملتيها. ما علاقة الجملتين ببعضهما ؟ ماذا يسمى هذا الأسلوب ؟ ما هي عناصره ؟
&  الاستنتاج : الجملة الشرطية جملة مركبة تشتمل على جملتين متلازمتين لا يتم معنى الأولى إلا بالثانية
                         تسمى الأولى جملة الشرط وتسمى الثانية جملة جواب الشرط .
التثبيت: حـدد العناصر الثلاثة للجمل الشرطية مما يلي:
إِنْ أَنْتَ لَمْ تَزْرَعْ وَأَبْصَرْتَ حَاصِدًا  **  نَدِمْتَ عَلَى التَّفْرِيطِ فِي زَمَنِ الْبَذْرِ.
وَلَمَّا رَأَيْتُ الْجَهْلَ فِي الـنَّاسِ فَـاشِيًا  **  تَــجَـاهَـلْـتُ حَتَّى ظُـنَّ أَنـِّيَ جَاهِلُ .
شكلها: لاحظ جملة جواب الشرط كيف جاءت ؟ هل دائما تكون فعلية ؟ لاحظ المثال الثالث . كيف جاءت جملة جواب الشرط ؟ بما قرنت جملة الجواب الاسمية في المثال الثالث ؟ هل هذه الفاء تلحق فقط الجملة الاسمية ؟
           لاحظ المثال الرابع و الخامس ماذا تستنتج ؟
&  الاستنتاج : تأتي جملة جواب الشرط فعلية فعلها ماض أو مضارع  غير مقرونة بالفاء وتقترن بالفاء إذا كانت جملة اسمية أو فعلية مسبوقة بالحروف < قد > ,  < ما > و < لا > النافيتين لا الناهية السين وسوف أو كان فعلها جامدا .
التثبيت: هات جملا شرطية متنوعة بإدخال بعض هذه الأدوات المذكورة على جملة جواب الشرط فيها .
ترتيبها: هل يمكن تقديم جملة الجزاء أو الجواب عن الشرط ؟  قدم جواب الشرط في الثالث عن الشرط ولاحظ !!
&  الاستنتاج : الأصل في ترتيب عناصر الجملة الشرطية أن يتقدم الشرط على الجواب وقد يتقدم الجواب
                        لإبراز النتيجة، وقد يتوسط الشرط عناصر جملة الجواب .
التثبيت : حـدد جملة جواب الشرط فيما يلي ومركزها:
مَا النَّاسُ إِلَّا مَعَ الـدُّنْـيَـا وَصَاحِـبِهَا  **  فَـإذَا انْـقَـلَـبَتْ يَـوْمًـا بِـهِ انْـقَـلَـبُـوا .
وَلَا أَتَـمَـنَّـى الـشَّـرَّ وَالـشَّـرُّ تَاركِي  **  وَلَكِنْ مَتَى أُحْمَلْ عَلَى الشَّرِّ أَرْكَبِ .
 ۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت ما عرفه عن الجملة الشرطية .
الــتــقــويـــم : حـدد العناصر الثلاثة للجمل الشرطية التالية واذكر إن تغير ترتيبها .
* {يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبدى لكم تسؤكم .} * {وما تفعلوا من خير يعلمه الله }.* . {إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم }.* .{ من حفر لأخيه حفرة وقع فيها }.* . {مهما يبلغ الفقر بالناس ومهما يثقل عليهم البؤس فإنهم يجدون حين يأكلون مما كسبت أيديهم لذة لا يجدونها حين يأكلون مما يساق إليهم دون أن يكسبوه }.* .
۞ـ الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
Eـ الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالتمرينين الأول والرابع صـ 107 ــ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق