السبت، 10 فبراير 2018

تقديم المفعول به

المذكرة رقم 15  في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : قضايا اجتماعية.                                                                  المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : ظواهر لغوية.                                                                    الأستــاذ : الطاهر سعيدات.
الموضوع : تقديم المفعول به                                                                      المرجـع : الكتــاب المدرسي
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكفاءة: * القدرة على إدراك المواضع التي يجب فيها تقديم المفعول به وجوبا؛ و استعماله استعمالا صحيحا في التعابير المختلفة.

الــوســائــــــل : * نـص ð الْمَدَنِيَّةُ الْحَدِيثَةُ ïمن الكتاب المقرر صـ 19 ـ . + الدرس صـ 29 ـ .
أنــشــطــة الــتــعــلــم
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة.
E  تـقـديم الدرس : ما كان درسنا الماضي في القراءة والنصوص ؟ بماذا اتصفت السمكة ؟ والصيادون ؟ والشاعر ؟
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة الفعلية المركبة، ووظيفة الجملة المتفرعة الأساسية.
u  أولا ـ الأمثلة:    j غَزَا التَّقَدُّمُ الْعِلْمِيُّ جَمِيعَ نَوَاحِي الْحَيَاةِ.
k أَدَّتْ إِلَى مَا يَرَاهُ النَّاسُ مِنْ ضُعْفٍ وَنُقْصٍ.
l لاَ يَصْلُحُ حَالَ الأُمَّةِ إِلاَّ الْخُلُقُ وَالْعِلْمُ.  
m كَمْ مِنْ خَيْرٍ وَنَمَاءٍ جَنَى الْعَالَمُ بِفَضْلِ الْمَدَنِيَّةِ.
v  ثانيا ـ مراجعة المفعول به:   ما نوع الجملة الأولى من الأمثلة ؟ ما الفعلية ؟ ما العناصر التي تتركب منها ؟ ما معنى الفاعل ؟ والمفعول به ؟ كيف يرد المفعول به بحسب ما درسنا ؟
& الْمَفْعُولُ بِهِ هُوَ كُلُّ مَا وَقَعَ عَلَيْهِ فِعْلُ الْفَاعِلِ سَوَاءٌ أَكَانَ اِسْمًا ظَاهِرًا أَوْ ضَمِيرًا أَوْ جُمْلَةً.
w  ثالثا ـ وجوب تقديم المفعول به عن الفاعل: لاحظ المثالين الثاني والثالث . . حدد العناصر الأساسية للجملتين!! ð يَــرَاهُ النَّاسُ ï ð لاَ يُصْلِحُ حَالَ الأُمَّةِ إِلاَّ الْخُلُقُ ï هل يمكننا هنا جعل الفاعل قبل المفعول به ؟! فكيف جاء التقديم إذن ؟
& يَتَقَدَّمُ الْمَفْعُولُ بِهِ عَنِ الْفَاعِلِ وُجُوبًا إِذَا:
  1. ـ كان ضميرا متصلا بالفعل، والفاعل اسما ظاهرا . نحو : ـ سَيَذْكُرُنِي قَوْمِي إِذَا جَدَّ جِدًّهُمُ وَفِي الْلَيْلَةِ الظَّلْمَاءِ يُفْتَقَدُ الْبَدْرُ.
  2. ـ اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول به . نحو : أَعْطِ الْقَوْسَ بَارِيهَا . ـ{ وإذ ابتلى إبراهيمَ ربُهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ}
  3. ـ كان محصورا في الفاعل بـ ð مَا أو إِنَّمَا ï نحو : مَا أَفْسَدَ الأَخْلاَقَ إِلاَّ التَّقَدُّمُ الأَعْمَى - إِنَّمَا كَتَبَ الدَّرْسَ الْمُجْتَهِدُ .
x  رابعا ـ وجوب تقديم المفعول به عن الفعل والفاعل معا : لاحظ المثال الرابع . . أين الفعل هنا ؟ لازم هو أم متعد ؟ أين مفعول الفعل جني هذا ؟ ما المرتبة التي تحصل عليها المفعول به ؟ ماذا نعتبر تلك المرتبة ؟
& يَتَقَدَّمُ الْمَفْعُولُ بِهِ عَنِ الْفعْلِ وَالْفَاعِلِ مَعًا وَوُجُوبًا إِذَا:
1)      ـ كان المفعول به ضمير منفصلا منصوبا على الاختصاص . نحو قوله تعالى:{ وَإِيَّاىَ فَارْهَبُونِ + مَا كُنْتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ }.
2)     ـ كان المفعول به من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام . كأسماء الشرط . نحو قوله تعالى : { مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ. }. أو أضيف إلى أسماء الشرط . نحو : كِتَابَ أَيِّ عَالِمٍ تَقْرَاْ تَسْتَفِدْ .   وأسماء الاستفهام . نحو : مَنْ قَابَلْتَ ؟  ـ ومنه قوله تعالى : { إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي }      أو أضيف إلى أسماء الاستفهام . نحو : كِتَابَ مَنِ اسْتَعَرْتَ ؟
3)      ـ إذا كان المفعول به كم ، أو كأين الخبريتين ، وما أضيف إليهما . نحو : كم من دروس قرأت ولم تستفد .  ونصيحة كم صديق سمعت ولم تتعظ . ـ ومنه قوله تعالى : { أَلَمْ يَرُوا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قُرُونٍ } . وقوله تعالى : { وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ فِي الأَوَّلِينَ }.  ومثال كأين : كَأَيِّنْ مِنْ صَدِيقٍ عَرَفْتَ وَتَرَكَكَ . والتقدير عَرَفْتَ كَأَيِّنٍ مِنْ صَدِيقٍ .
۞ـ الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
ـE الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالتمرينين: الأول والسادس ص 30.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق