المذكرة
رقم 15
في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : قضايا
اجتماعية.
المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : ظواهر
لغوية.
الأستــاذ : الطاهر سعيدات.
الموضوع : تقديم المفعول به
المرجـع : الكتــاب المدرسي
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم
عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكفاءة: * القدرة على إدراك المواضع
التي يجب فيها تقديم المفعول به وجوبا؛ و استعماله استعمالا صحيحا في التعابير
المختلفة.
الــوســائــــــل : * نـص ð الْمَدَنِيَّةُ الْحَدِيثَةُ ïمن الكتاب
المقرر صـ 19
ـ . + الدرس صـ 29 ـ .
أنــشــطــة الــتــعــلــم
|
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ أهم
الأفكار المدروسة في نص القراءة.
E تـقـديم الدرس
: ما كان درسنا
الماضي في القراءة والنصوص ؟ بماذا اتصفت السمكة ؟ والصيادون ؟ والشاعر ؟
|
۞ ـ الهدف الوسيطي:
يحلل الجمل يلاحظ
ويستنتج الجملة الفعلية المركبة، ووظيفة الجملة المتفرعة الأساسية.
u أولا ـ الأمثلة: j غَزَا
التَّقَدُّمُ الْعِلْمِيُّ جَمِيعَ نَوَاحِي الْحَيَاةِ.
k
أَدَّتْ إِلَى مَا يَرَاهُ النَّاسُ مِنْ
ضُعْفٍ وَنُقْصٍ.
l
لاَ يَصْلُحُ حَالَ الأُمَّةِ إِلاَّ
الْخُلُقُ وَالْعِلْمُ.
m
كَمْ مِنْ خَيْرٍ وَنَمَاءٍ جَنَى
الْعَالَمُ بِفَضْلِ الْمَدَنِيَّةِ.
v ثانيا ـ
مراجعة المفعول به: ما نوع الجملة
الأولى من الأمثلة ؟ ما الفعلية ؟ ما العناصر التي تتركب منها ؟ ما معنى الفاعل
؟ والمفعول به ؟ كيف يرد المفعول به بحسب ما درسنا ؟
& الْمَفْعُولُ بِهِ هُوَ كُلُّ مَا وَقَعَ عَلَيْهِ
فِعْلُ الْفَاعِلِ سَوَاءٌ أَكَانَ اِسْمًا ظَاهِرًا أَوْ ضَمِيرًا أَوْ
جُمْلَةً.
w ثالثا ـ وجوب
تقديم المفعول به عن الفاعل: لاحظ المثالين الثاني
والثالث . . حدد العناصر الأساسية للجملتين!! ð
يَــرَاهُ النَّاسُ ï ð
لاَ يُصْلِحُ حَالَ الأُمَّةِ إِلاَّ الْخُلُقُ ï هل يمكننا هنا جعل الفاعل قبل المفعول
به ؟! فكيف جاء التقديم إذن ؟
& يَتَقَدَّمُ الْمَفْعُولُ بِهِ عَنِ الْفَاعِلِ وُجُوبًا
إِذَا:
x رابعا
ـ وجوب تقديم المفعول به عن الفعل والفاعل معا : لاحظ
المثال الرابع . . أين الفعل هنا ؟ لازم هو أم متعد ؟ أين مفعول الفعل جني هذا ؟
ما المرتبة التي تحصل عليها المفعول به ؟ ماذا نعتبر تلك المرتبة ؟
& يَتَقَدَّمُ الْمَفْعُولُ بِهِ عَنِ الْفعْلِ وَالْفَاعِلِ
مَعًا وَوُجُوبًا إِذَا:
1) ـ كان المفعول به ضمير منفصلا
منصوبا على الاختصاص . نحو قوله
تعالى:{ وَإِيَّاىَ فَارْهَبُونِ + مَا كُنْتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ }.
2) ـ كان المفعول به من الأسماء
التي لها الصدارة في الكلام . كأسماء الشرط . نحو قوله تعالى : { مَنْ تُدْخِلِ
النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ. }. أو أضيف إلى أسماء الشرط . نحو : كِتَابَ أَيِّ عَالِمٍ
تَقْرَاْ تَسْتَفِدْ . وأسماء الاستفهام . نحو : مَنْ قَابَلْتَ ؟ ـ ومنه قوله تعالى : { إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا
تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي } أو أضيف
إلى أسماء الاستفهام . نحو : كِتَابَ مَنِ اسْتَعَرْتَ ؟
3) ـ إذا
كان المفعول به كم ، أو كأين الخبريتين ، وما أضيف إليهما . نحو : كم من دروس قرأت ولم تستفد . ونصيحة كم صديق سمعت ولم تتعظ . ـ ومنه قوله
تعالى : { أَلَمْ يَرُوا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قُرُونٍ } .
وقوله تعالى : { وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ فِي الأَوَّلِينَ }. ومثال كأين
: كَأَيِّنْ مِنْ صَدِيقٍ عَرَفْتَ وَتَرَكَكَ . والتقدير عَرَفْتَ كَأَيِّنٍ مِنْ
صَدِيقٍ .
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
ـE الـمـطـلـوب: تكليف
التلاميذ بالتمرينين: الأول والسادس ص 30.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق