السبت، 10 فبراير 2018

التحذير

المذكرة رقم 21 في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : أحداث القرن الكبرى .                                                          المستوى : الـرابـعـة المتوسطـة.
النشـاط : ظواهر لغوية.                                                                الأستــاذ : الـطـاهـر سـعـيـدات.
الموضوع : التحذير.                                                               الـمـرجـــع : الــكــتـــاب الــمــدرسـي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكـفـاءة : * القدرة على معرفة أسلوب التحذير ، وكيفية صياغته وإعرابه واستعماله مباشرة أو بوساطة في التعبير شفهيا وكتابيا.

*                  الــوســـــائــــل : نص ð" اِنْتِصَارُ الثَّوْرَةِ الْجَزَائِرِيَّةِ "ï من الكتاب المقرر صـ 206.   +  الدرس المقرر صـ 215 .
أنــشــطــة الــتــعــلــم
۞- الهدف الوسيطي:  يستعيد التلميذ أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة.
E - تقديم الدرس: بم وصف الكاتب الاستعمار ؟ ماذا أراد بلفظة الاستلاب ؟ ما الفائدة من معرفة التاريخ ؟
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج القواعد المختلفة ويثبت عليها.
الأمــثــلــة :  Œ الاِسْتِعْمَارَ الاِسْتِعْمَارَ! إِنَّ بَوَائِقَهُ غَيْرُ مَحْمُودَةٍ.   إِيَّاكَ وَالرُّكُونَ لِلأَعْدَاءِ! فَهُمُ السَّامُ دَائِمًا.
w إِيَّاكَ إِيَّاكَ أَنْ تَنْسَى أَوْ تَتَنَاسَى التَّارِيخَ.
j تعريف التحذير :  لاحظ الأمثلة أمامك . . بسيطة هي أم مركبة !؟ ألا ترى حروف العطف الرابطة ؟؟  وإذا عدنا إلى أساليب العبارات فيها !!. ما الأسلوب الذي يشد انتباهك !!: ð الاستعمار = جاء منصوبا . . . لماذا ؟ ï
ما هدف الكاتب من استعماله لهذا الأسلوب ؟ كيف جاءت الصيغة هنا ؟ وهل تجدونه يغرينا بشيء ويحببه لنا !؟؟
&  الاستنتاج: التَّحْذِيرُ تَنْبِيهٌ المُخَاطَبِ إِلَى أَمْرٍ سَيِّئٍ لِيَحْتَرِزَ مِنْهُ. مِنْ مِثْلِ:ð الْغِشِّ! الْكَذِبِ! السُّوءِ! وَغَيْرِهَا ï
التثبيت : Eـ ركب جملا للتحذير باستعمال: ð الْكَذِبِ – عُقُوقِ الْوَالِدَيْنِ – الْعَدُوِّ – الْجَهْلِ –
- الشَّيْطَانِ – الْلَهْوِ – النَّمَامِ – التَّجَسُّسِ – الْغَرِيبِ – الْمَرَضِ - الْمَسْؤُولِ  "ï
k غرضه : ـ عد إلى الأمثلة أمامك !!  ما الموقف الذي أراد الكاتب التعبير عنه ؟
الاستعمار ! : التحذير منه بلا شك . . ألا نفهم أشياء أخرى أرادها القائل ؟!؟ = التوجيه – النصح – الترغيب – التنبيه ..
&  الاستنتاج: نَأْتِي بِالتَّحْذِيرِ لِلتَّحْذِيرِ أَصْلاً، لَكِنَّهُ يَكُونُ أَيْضًا لأَغْرَاضَ بَلاَغِيَّةٍ أُخْرَى نَفْهَمُهَا مِنَ السِّيَاقِ.
التثبيت : E ـ حدد الغرض مما يلي من تحذير :ð " نَاقَةَ اللهِ وَسُقْيَاهَا ". ïð " فَإِيَّاكَ إِيَّاكَ الْمِرَاءَ فَإِنَّهُ ** إِلَى الشَّرِّ دَعَّاءٌ وَلِشَّرِّ جَالِبٌ "* ïð " إِيَّاكُمْ وَالْغَدْرَ ". ïð " أَخَاكَ أَخَاكَ إِنَّ مَنْ لاَ أَخًا لَهُ * كَسَاعٍ إِلَى الْهَيْجَا بِغَيْرِ سِلاَحِ "* ï
l صياغته :  ـ عد إلى الأمثلة ثانية !!  بم أراد الكاتب أن يغرينا هنا ؟ كيف جاء المغرى به ؟ هل تغيرت حركته !! أتدري ما الذي نصبه ؟ ألم نقل أن الكلام يُقدر ؟ وكيف جاءت صيغته في مختلف الأمثلة ؟؟ ما الحالات التي تراه عليها ؟؟
&  الاستنتاج:  يَأْتِي الْمُحَذَّرُ مِنْهُ مَنْصُوبًا بِفِعْلٍ مَحْذُوفٍ تَقْدِيرُهُ قِ أَوْ اِحْذَرِ؛ وَيَكُونُ عَلَى إِحْدَى حَالاَتٍ ثَلاَثٍ هِيَ :
j الإفراد : ( الْكَذِبَ ). k التكرار : ( إِيَّاكَ! إِيَّاكَ! ).    l العطف : (إِيَّاكَ وَالْكَذِبَ).
ا؄تثبيت : E صغ مما يلي جملا للتحذير مع تنويع التراكيب : ðالتنكر للوطن ïð الجزع أمام المكاره ïð التكاسل في الدراسة ïð الغش في الامتحان  ïðالتقاعس عن الخيرات  ï
- الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنزلي المنهجي العصامي .
Eـ الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالثالث والتاسع من الكتاب ص 217.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق