المذكرة رقم 21
في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : أحداث القرن الكبرى .
المستوى : الـرابـعـة المتوسطـة.
النشـاط : ظواهر لغوية. الأستــاذ : الـطـاهـر
سـعـيـدات.
الموضوع : التحذير.
الـمـرجـــع : الــكــتـــاب الــمــدرسـي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر
اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكـفـاءة : * القدرة على معرفة
أسلوب التحذير ، وكيفية صياغته وإعرابه واستعماله مباشرة أو بوساطة في التعبير
شفهيا وكتابيا.
أنــشــطــة الــتــعــلــم
|
۞-
الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ أهم الأفكار المدروسة في نص
القراءة.
E - تقديم الدرس: بم وصف الكاتب الاستعمار ؟ ماذا أراد
بلفظة الاستلاب ؟ ما الفائدة من معرفة التاريخ ؟
|
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج القواعد
المختلفة ويثبت عليها.
الأمــثــلــة
: الاِسْتِعْمَارَ
الاِسْتِعْمَارَ! إِنَّ بَوَائِقَهُ غَيْرُ مَحْمُودَةٍ. إِيَّاكَ
وَالرُّكُونَ لِلأَعْدَاءِ! فَهُمُ السَّامُ دَائِمًا.
w إِيَّاكَ إِيَّاكَ أَنْ تَنْسَى أَوْ تَتَنَاسَى التَّارِيخَ.
j
تعريف التحذير :
لاحظ الأمثلة أمامك . . بسيطة هي أم مركبة !؟ ألا ترى حروف العطف الرابطة
؟؟ وإذا عدنا إلى أساليب العبارات فيها !!. ما الأسلوب
الذي يشد انتباهك !!: ð الاستعمار = جاء منصوبا . . .
لماذا ؟ ï
ما هدف
الكاتب من استعماله لهذا الأسلوب ؟ كيف جاءت الصيغة هنا ؟ وهل تجدونه يغرينا
بشيء ويحببه لنا !؟؟
& الاستنتاج:
التَّحْذِيرُ تَنْبِيهٌ المُخَاطَبِ إِلَى أَمْرٍ سَيِّئٍ لِيَحْتَرِزَ مِنْهُ.
مِنْ مِثْلِ:ð الْغِشِّ! الْكَذِبِ! السُّوءِ! وَغَيْرِهَا ï
التثبيت : Eـ ركب جملا للتحذير
باستعمال: ð الْكَذِبِ – عُقُوقِ
الْوَالِدَيْنِ – الْعَدُوِّ – الْجَهْلِ –
- الشَّيْطَانِ
– الْلَهْوِ – النَّمَامِ – التَّجَسُّسِ – الْغَرِيبِ – الْمَرَضِ -
الْمَسْؤُولِ "ï
k
غرضه : ـ
عد إلى الأمثلة أمامك !! ما الموقف الذي
أراد الكاتب التعبير عنه ؟
الاستعمار ! : التحذير منه بلا شك . . ألا نفهم أشياء أخرى أرادها
القائل ؟!؟ = التوجيه – النصح – الترغيب – التنبيه ..
& الاستنتاج: نَأْتِي بِالتَّحْذِيرِ
لِلتَّحْذِيرِ أَصْلاً، لَكِنَّهُ يَكُونُ أَيْضًا لأَغْرَاضَ بَلاَغِيَّةٍ
أُخْرَى نَفْهَمُهَا مِنَ السِّيَاقِ.
التثبيت : E ـ
حدد الغرض
مما يلي من تحذير :ð " نَاقَةَ اللهِ
وَسُقْيَاهَا ". ïð " فَإِيَّاكَ إِيَّاكَ
الْمِرَاءَ فَإِنَّهُ ** إِلَى الشَّرِّ دَعَّاءٌ وَلِشَّرِّ جَالِبٌ "* ïð " إِيَّاكُمْ وَالْغَدْرَ
". ïð " أَخَاكَ أَخَاكَ إِنَّ مَنْ لاَ أَخًا لَهُ * كَسَاعٍ إِلَى الْهَيْجَا بِغَيْرِ سِلاَحِ
"* ï
l
صياغته :
ـ عد إلى الأمثلة ثانية
!! بم أراد الكاتب أن يغرينا هنا ؟ كيف
جاء المغرى به ؟ هل تغيرت حركته !! أتدري ما الذي نصبه ؟ ألم نقل أن الكلام
يُقدر ؟ وكيف جاءت صيغته في مختلف الأمثلة ؟؟ ما الحالات التي تراه عليها ؟؟
& الاستنتاج: يَأْتِي
الْمُحَذَّرُ مِنْهُ مَنْصُوبًا بِفِعْلٍ مَحْذُوفٍ تَقْدِيرُهُ قِ أَوْ
اِحْذَرِ؛ وَيَكُونُ عَلَى إِحْدَى حَالاَتٍ ثَلاَثٍ هِيَ :
j الإفراد :
( الْكَذِبَ ). k التكرار
: ( إِيَّاكَ! إِيَّاكَ!
). l العطف :
(إِيَّاكَ وَالْكَذِبَ).
اتثبيت : E صغ مما يلي جملا للتحذير مع
تنويع التراكيب : ðالتنكر للوطن ïð الجزع أمام المكاره ïð التكاسل في الدراسة ïð الغش في الامتحان ïðالتقاعس
عن الخيرات ï
|
- الهدف الوسيطي: يتعود
التلميذ على العمل المنزلي المنهجي العصامي .
Eـ الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالثالث والتاسع من
الكتاب ص 217.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق