المذكرة
رقم 02
في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : شخصيات
موهوبة المستوى :
الرابعة المتوسطة.
النشـاط : ظواهر
لغوية. الأستــاذ : الطاهر سعيدات.
الموضوع : الجملة المركبة المرجـع : الكتـاب المدرسي
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم
عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكفاءة : * القدرة على إدراك المركبة
واستعمالها استعمالا صحيحا. معرفة أهم مميزات الجمل الأصلية والمتفرعة بأنواعها.
أنــشــطــة الــتــعــلــم
|
۞-
الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ ويثبت
أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة المدروس.
E تـقـديم الدرس
: كيف اعتبر الفنان محمد تمام ؟ ماذا
تعلم في الأول ؟ ماذا كان يجيد ؟ ماذا بدأ لما عاد للجزائر؟؟
|
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة
الفعلية المركبة، ووظيفة الجملة المتفرعة.
الأمثلــة : j. تَمَّامُ فَنَّانٌ فَذٌّ، مُتَعَدِّدُ الْمَوَاهِبِ. k. تَعَلَّمَ تَمَّامُ الْقَوَاعِدَ الأُولَى لِفَنِّ
الزَّخْرَفَةِ. l. كَانَ يُجِيدُ الْعَزْفَ عَلَى الْعُودِ
وَالْقِيتَارِ. m. بَدَأَ فّتْرَةَ الْعَطَاءِ الْغَزِيرِ مِنَ الأَعْمَالِ الَّتِي
تَشْهَدُ عَلَى بَرَاعَتِهِ.
- قراءة
نموذجية وقراءات فردية . المناقشة والاستنتاج :
uلاحظ المثالين الأول
والثاني . . . حدد الفعلية من الاسمية فيهما !!
Ê ما العناصر التي تركبت منها كل جملة ؟
درسنا هذا النوع من الجمل في الحصة السابقة فما هو ؟ فما البسيطة ؟؟
& البسيطة
جملة فعلية أو اسمية يأتي كل عنصر فيها مفردا. مثل: أَنْ
يَتَأَسُّوا بِالنَّبِيِّ .-. النَّبِيُّ
«ص» أَلْيَنَ عَرِيكَةً.
6 التثبيت: حدد عناصر الجمل الفعلية فيما يلي : « اِنْطَلَقَتِ
السَّفِينَةُ بَعِيدًا فِي الْبَحْرِ الْلُجِّي، وَهَبَّتِ الزَّوَابِعُ،
وَتَسَابَقَتِ الرِّيَّاحُ، وَتَلَبَّدَ بِالسُّحُبِ الْفَضَاءُ، وَاَكْفَهَرَّ
وَجْهُ السَّمَاءِ، وَأَبْرَقَ الْبَرْقُ، وَأَرْعَدَ الرَّعْدُ، وَكَانَتْ
ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ. وَلَعِبَتْ بِالسَّفِينَةِ الْأَمْوَاجُ،
وَأَجْهَدَ الْبَحَّارُ جُهْدَهُ، وَأَفْرَغَ الرُّبَّانُ حِيلَتَهُ،
وَأَشْرَفَتِ السَّفِينَةُ عَلَى الْغَرَقِ، وَتَرَبَّصَ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ
صَوْبٍ. »
vلاحظ المثالين الثالث
والرابع . . . كيف تجدهما طولا وقصرا !! كم جملة في كل جملة منهما ؟ هل ترى عطفا
هنا؟
Ê تركبت الجملة الأولى هنا من جملتين الأولى
اسمية والثانية فعلية . . ومن دون عطف لأنه لا يصلح بين مختلفتي النوع.
Ê تركبت الثانية هنا من جملتين مترابطتين من
دون عطف أيضا بالرغم من إمكانية الاستغناء عن الجملة الثانية .
Ê لا شك أن هذا النوع من
الجمل ليس بسيطا ؟ فكيف نعتبره وماذا
نسميه ؟؟ ألا تستعملون المركبات كطعام في منازلكم ؟؟
& الجملة
المركبة هي كل جملة فعلية أو اسمية اشتملت على جملتين أولاهما أصلية وثانيتهما
متفرعة عنها ومرتبطة بها.
مثل : اِكْتَشَفَ
أَنَّ ذُيُوعَ الصِّيتِ يَأْتِي بِالْعَمَلِ وَالْجِدِّ . مُحَمَّدُ تَمَّامُ فَنَّانٌ تَخَرَّجَ مِنَ
مَدْرَسَةِ الْفُنونِ الزُّخْرُفِيَّةِ.
6 التثبيت: ميز بين الجمل البسيطة والجمل المركبة فيما يلي : « وَقَدْ
حَاوَلْتُ مِرَارًا أَنْ أَرْقُدَ فَوْقَ الْمَاءِ فَلَمْ أُوَفَّقْ. وَقَدْ
جَرَّبْتُ كُلَّ طَرِيقَةٍ فَأَخْفَقْتُ. وَجَرَّبْتُ أَنْ أَبْدَأَ بِرَأْسِي
فَنَطَحْتُ حَجَرًا. وَأَخِيرًا لَمْ يَبْقَ لِي إِلاَّ أَنْ أُلْقِيَ
بِكُتْلَةِ جِسْمِي عَلَى الْمَاءِ.» (المازني)
wعد إلى الثالث والرابع . .
كيف تجدهما من حيث الطول والقصر !! كم جملة في كل جملة منهما ؟ هل ترى عطفا هنا؟
Ê تركبت كل جملة من جملتين اثنتين سمينا
الأولى أصلية والثانية متفرعة !! أي المتفرعتين يمكننا الاستغناء عنها ؟؟
Ê لم لا يمكننا الاستغناء عن المتفرعة في
المثال الأول منهما ؟ ما العناصر التي لا يمكن الاستغناء عنها في مختلف الجمل
& تقوم
الجملة المتفرعة مقام عنصر أساسي لا يستغنى عنه مثل المبتدأ والخبر أو الفاعل
ونائب الفاعل والمفعول به.
كما يمكنها أن تقوم مقام عنصر متمم يمكن
الاستغناء عنه من مثل النعت والصفة وصلة الموصول والحال.
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يدرك أن
الجمل المركبة متنوعة في النصوص، ويجب تحليلها لمعرفتها.
-
أعرب إجمالا ما يلي :* الْعِلْمُ يَبْنِي بُيُوتًا لاَ عِمَادَ لَهَا *** وَالْجَهْلُ
يَهْدِمُ بَيْتَ الْعِزِّ وَالشَّرَفِ. * جَاءَ رَجُلٌ يَسْعَى.
|
۞ـ الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل
المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
ـE الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالتمرينين
التاليين:الأول والثالث والرابع ص 68.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق