الاثنين، 19 فبراير 2018

الـســكـري

المذكرة رقم 04 في نشاط القراءة والنصوص

الوحـدة : أمـراض العصـر.                                 المستوى : الرابعة المتوسطة.النشـاط : القراءة والنصوص.                               الأستــاذ : الطاهر سعيدات.الموضوع : الـســكـري.                                      المرجـع : الكتــاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: القدرة على إدراك معنى مرض السكري؛ والاطلاع على ما يبذله العلماء لإيقاف زحفه؛ مع الوصف العلمي للمرض.
¤الوسائل : نـص Î الـسُّـكَّـرِيُّ Í من الكتاب المقرر ص: 73.

أنشطة التعلم
۞- الهدف الوسيطي: يدرك أن السكري من أكثر الأمراض انتشارا.
E  تقديم الوحدة: ما الذي كانت الظواهر الطبيعية تثيره في النفس ؟ ألم يحل محلها رعب آخر ؟ ألهذه الدرجة ؟؟
E  تقديم الدرس : من الأمراض المنتشرة بقوة وكثرة في عصرنا . . :  ÎÍ يُعَدُّ السُّكَّرِيُّ مِنْ أَوْسَعِ الأَمْرَاضِ اِنْتِشَارًا وَمِنْ أَكْثَرِهَا فَتْكًا بِالإِنْسَانِ فِي الْعَالَمِ، رَغْمَ إِمْكَانِيَّةِ التَّعَايُشِ مَعَهٌ.ÎÍ
۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : ماذا عد الكاتب مرض السكري ؟ هل هناك أدوية للحد من مخاطره ؟ ألا يمكن التعايش معه بسلام تام ؟؟
الفكرة العامة : السُّكَرِيُّ أَكْثَرُ الأَمْرَاضِ فَتْكًا رَغْمَ إِمْكَانِيَّةِ التَّعَايُشِ مَعَهُ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالفقرة الأولى : {{ لَعَلَّ مَرَضَ السُّكَّرِيِّ . . . . عَلَى فِرَاشِ الْمَوْتِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : خلسة : تلصصا ومن دون سابق إنذار. استفحال : تفاقم واشتداد وتمكن واستحكام لا يمكن الخلاص منه.
 الأسئلة : فيم يختلف السكري عن بقية الأمراض ؟ لماذا يعسر على المصاب بالسكري اكتشاف مرضه قبل الإصابة به ؟
فu : السُّكَّرِيُّ مَرَضٌ يُصِيبُ الإِنْسَانَ خِلْسَةً وَيَتَسَلَّلُ إِلَى الْجِسْمِ خِفْيَةً.
vالفقرة الثانية : {{ فَالْمَرَضُ الْخَبِيثُ . . . . غَادِرًا فَتَّاكًا أَوْ كَادَ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الأعضاء الحيوية: الأساسية في نظام الجسم. لا يجدي : لا ينفع ولا يأتي بنتيجة طيعا : سهل القياد والانصياع.
 الأسئلة : لماذا وصف الداء بالخبيث ؟ ما الأضرار التي يلحقها بالجسم ؟ السكري وديع فتاك . . كيف جمع بين المتناقضين ؟
فv : السُّكَّرِيُّ أَشَدُّ الأَمْرَاضِ خُبْثًا وَمَكْرًا لأَنَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَ الْوَدَاعَةِ وَالْفَتْكِ.
wالفقرة الثالثة : {{ وَلاَ عَجَبَ إِذَنْ . . . . ضَالَّتَهُمْ الْمَنْشُودَةَ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : ناجع : فعال قطعي ناجح وراديكالي. الأنسولين : مادة ينتجها البنكرياس لتغذية الدم بما يحتاجه من السكر.
 الأسئلة : هل وجد الأطباء دواء للسكري ؟ أين تبرز جهودهم للقضاء عليه ؟ لم لا يعتمدون على زرع البنكرياس وفقط ؟
فw : الْعُلَمَاءُ يَبْذُلُونَ جُهُودًا جَبَّارَةً لإِيجَادِ الْبَلْسَمِ الشَّافِي النَّاجِعِ لْلسُّكَّرِيِّ.
استثمار الفهم : قراءة النص قراءات فردية سليمة ما أمكن ذلك إن سنح الوقت .

الأسئلة : بم وصف الكاتب داء السكري ؟ أهو وحده الفتاك ؟ ما السبب حسب رأيكم في هذه الأمراض المستعصية حاليا ؟!

ف ر : قال تعالى : {{  وَأَلُّو اِسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقَا }} الجن - 16.
 ۞ـ الهدف الوسيطي: يدرك بعض خصائص النص من التعابير المجازية والمصطلحات.
E- ما موضوع النص ؟ هل تجد فيه تعابيرا مجازية كثيرة ؟ فما طريقة وصف الكاتب للسكري ؟ واللغة التي استعملها ؟؟
أتجد أثرا لأحاسيس الكاتب ومشاعره ؟ لماذا لم يلجأ الكاتب إلى التصوير والوصف إلا نادرا ؟ بم تجد النص زاخرا ؟؟
1
يتميز النص بالوصف الدقيق لمرض السكري، وهذا ما زاده جمالا معنويا. وبالرغم من طابعه العلمي إلا أنه جميل ببعض التعابير المجازية مثل: خلسة .. خبيث .. فتاك .. وديع .. طيع ...

E- التثبيتحدد المصطلحات العلمية من النص !!
۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE المطلوب: عرف بإيجاز مرضين أو ثلاثة من أمراض العصر !!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق