المذكرة رقم 04 في نشاط القراءة والنصوص
الوحـدة : أمـراض العصـر. المستوى : الرابعة المتوسطة.النشـاط : القراءة والنصوص. الأستــاذ
: الطاهر سعيدات.الموضوع : الـســكـري. المرجـع
: الكتــاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة
على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل
عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: القدرة على إدراك معنى مرض السكري؛ والاطلاع على ما يبذله
العلماء لإيقاف زحفه؛ مع الوصف العلمي للمرض.
¤الوسائل : نـص Î الـسُّـكَّـرِيُّ Í من الكتاب المقرر ص: 73.
|
أنشطة
التعلم
|
||
|
۞- الهدف الوسيطي:
يدرك أن السكري من أكثر الأمراض انتشارا.
E تقديم الوحدة: ما
الذي كانت الظواهر الطبيعية تثيره في النفس ؟ ألم يحل محلها رعب آخر ؟ ألهذه
الدرجة ؟؟
E تقديم الدرس
: من الأمراض المنتشرة بقوة وكثرة في عصرنا . . : ÎÍ يُعَدُّ
السُّكَّرِيُّ مِنْ أَوْسَعِ الأَمْرَاضِ اِنْتِشَارًا وَمِنْ أَكْثَرِهَا
فَتْكًا بِالإِنْسَانِ فِي الْعَالَمِ، رَغْمَ إِمْكَانِيَّةِ التَّعَايُشِ
مَعَهٌ.ÎÍ
|
||
|
۞ ـ الهدف الوسيطي:
يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام
:
ماذا
عد الكاتب مرض السكري ؟ هل هناك أدوية للحد من مخاطره ؟ ألا يمكن التعايش معه
بسلام تام ؟؟
الفكرة العامة : السُّكَرِيُّ أَكْثَرُ الأَمْرَاضِ فَتْكًا
رَغْمَ إِمْكَانِيَّةِ التَّعَايُشِ مَعَهُ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية
وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالفقرة
الأولى : {{ لَعَلَّ مَرَضَ السُّكَّرِيِّ . . . . عَلَى فِرَاشِ
الْمَوْتِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : خلسة : تلصصا ومن دون سابق إنذار. استفحال : تفاقم
واشتداد وتمكن واستحكام لا يمكن الخلاص منه.
الأسئلة : فيم يختلف السكري عن
بقية الأمراض ؟ لماذا يعسر على المصاب بالسكري اكتشاف مرضه قبل الإصابة به ؟
فu : السُّكَّرِيُّ مَرَضٌ يُصِيبُ الإِنْسَانَ خِلْسَةً وَيَتَسَلَّلُ إِلَى
الْجِسْمِ خِفْيَةً.
vالفقرة
الثانية : {{ فَالْمَرَضُ الْخَبِيثُ . . . . غَادِرًا فَتَّاكًا أَوْ
كَادَ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : الأعضاء الحيوية: الأساسية في نظام
الجسم. لا يجدي : لا
ينفع ولا يأتي بنتيجة طيعا : سهل القياد والانصياع.
الأسئلة : لماذا وصف الداء بالخبيث
؟ ما الأضرار التي يلحقها بالجسم ؟ السكري وديع فتاك . . كيف جمع بين المتناقضين
؟
فv : السُّكَّرِيُّ أَشَدُّ الأَمْرَاضِ خُبْثًا وَمَكْرًا لأَنَّهُ يَجْمَعُ
بَيْنَ الْوَدَاعَةِ وَالْفَتْكِ.
wالفقرة
الثالثة : {{ وَلاَ عَجَبَ إِذَنْ . . . . ضَالَّتَهُمْ الْمَنْشُودَةَ
}} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم
والدلالة : ناجع : فعال قطعي ناجح وراديكالي. الأنسولين : مادة
ينتجها البنكرياس لتغذية الدم بما يحتاجه من السكر.
الأسئلة : هل وجد الأطباء دواء
للسكري ؟ أين تبرز جهودهم للقضاء عليه ؟ لم لا يعتمدون على زرع البنكرياس وفقط ؟
فw : الْعُلَمَاءُ يَبْذُلُونَ جُهُودًا جَبَّارَةً لإِيجَادِ الْبَلْسَمِ
الشَّافِي النَّاجِعِ لْلسُّكَّرِيِّ.
استثمار الفهم : قراءة النص قراءات فردية سليمة ما أمكن
ذلك إن سنح الوقت .
الأسئلة : بم وصف الكاتب داء السكري ؟ أهو وحده الفتاك
؟ ما السبب حسب رأيكم في هذه الأمراض المستعصية حاليا ؟!
ف ر : قال تعالى : {{
وَأَلُّو اِسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ
لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقَا }} الجن
- 16.
|
||
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يدرك بعض خصائص النص من التعابير المجازية والمصطلحات.
E- ما موضوع النص ؟
هل تجد فيه تعابيرا مجازية كثيرة ؟ فما طريقة وصف الكاتب للسكري ؟ واللغة التي
استعملها ؟؟
أتجد
أثرا لأحاسيس الكاتب ومشاعره ؟ لماذا لم يلجأ الكاتب إلى التصوير والوصف إلا
نادرا ؟ بم تجد النص زاخرا ؟؟
E- التثبيت: حدد المصطلحات العلمية من النص !!
|
||
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود
بأدوات التكوين الذاتي.
ـE المطلوب: عرف بإيجاز
مرضين أو ثلاثة من أمراض العصر !!
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق