المذكرة رقم 17 في نشاط القراءة والنصوص
الوحـدة : المرافق الـعـامة. المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص. الأستــاذ : الطاهر سعيدات.الموضوع : حديقة
فـيـنـانـة. المرجـع : الـكتاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة
على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل
عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
مؤشر الكفاءة: القدرة
على دراسة نص حديقة، ومعرفة أهم مناظر الموقع وما جعله فريدا، ثم البناء الفني من
الأسلوب الأدبي.
¤الوسائل : نـص Î حَـدِيـقَـةٌ Í من الكتاب
المقرر ص: 181.
|
أنشطة
التعلم
|
|||
|
۞- الهدف الوسيطي:
يدرك التلميذ ألا راحة لنا دون أماكن عمومية طبيعية ورومنسية.
E تقديم الوحدة: أجمل
المباني وأضخمها . . عمومية أم خاصة ؟ لم هي كذلك ؟ أولا تعبر عن عظمة الدولة ؟
E تقديم الدرس: كيف
تجد الحدائق؟ Î يَرْعَى
الإِنْسَانُ الْحَدَائِقَ وَيُدَلِّلُهَا بِأَسْخَى الْجُهُودِ وَأَنْبَلِ
الْمَشَاعِرِ لِيُصَيِّرَهَا أَمَاكِنَ لاَ نَظِيرَ لَهَا فِي التَّأَنُّقِ
وَالرَّوْنَقِ الآخِذِ بِالأَلْبَابِ . . فَلِمَ يَتَجَشَّمُ الْعَنَاءَ
وَالْمَصَارِيفَ، Í
|
|||
|
۞ ـ الهدف الوسيطي:
يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام
:
عم
يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ بم بدأه ؟ ألا ترى اسم تفضيل !؟ فما الذي تفعله
الحديقة الفينانة في مرتادها ؟
الفكرة العامة : الْحَدِيقَةُ تَسْحَرُ الْكَاتِبَ
بِمَنَاظِرِهَا الْخَلاَّبَةِ وَأَزْهَارِهَا الْمُتَنَوِّعَةِ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية
وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالفقرة
الأولى : {{ كَانَ أَلَذُّ مَا أَتَذَوَّقُهُ . . . . التَّقَاعُدِ
أَلْحَانَ الْخَرِيفِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : المتحنث: كثير العبادة دائمها. أغشاه: أذهب إليه فجأة ودائما وكل حين. لألأت ذؤابتها:
جعلت أطرافها تتلألأ وتشع.
الأسئلة : ما الذي يتذوقه الكاتب
من جمال مدينته ؟ كيف ساهمت الشمس في ترقية المناظر تلك ؟ العبارات الدالة على
حبه للوقفة ؟
فj : الْكَاتِبُ يَحْرِصُ عَلَى أَنْ يَقِفَ عَلَى الْحَدِيقَةِ ضُحًى أَوْ
نَهَارًا لِيَسْتَمْتِعَ بِهَا.
v الفقرة الثانية : {{ وَالْحَدِيقَةُ مَطْلُولَةُ النَّبَاتِ . . . . عُصْفُورَيْنِ
مِنْ طُيُورِهَا }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : مطلولة: جميلة بفعل قطرات الندى.
منضورة: خضراء بهيجة. الفاغية: نور كل
نبات له رائحة. الزهر: الورد الأبيض.
الأسئلة : بم وصف الكاتب الحديقة
هنا ؟ كيف وجد السكون فيها ؟ ما العبارات الدالة على رهبة المكان ؟ والدالة على
خيال الكاتب؟
فk : الْكَاتِبُ يَتَمَتَّعُ بِمَنَاظِرِهَا الْخَلاَّبَةِ ذَاتِ الرَّهْبَةِ
لَوْلاَ حَرَكَةُ الْمُسْتَجِمِّينَ.
w الفقرة الثالثة : {{ فَأَسِيرُ فِي الرَّوْضَةِ مُتَّئِدَ . . . . الْمَنْظَرِ
الْفَاتِنِ الْفَتَّانِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : متئد
الخطى: متباطئا سير الهوينى. مرهف الحس: أتسمع
بدقة وأتحسس كل همسة. الشرفة: كل مكان مرتفع عن غيره
الأسئلة : فيم يقضي الكاتب وقته ؟
ما الدليل على سيره المتئد ؟ لماذا يقف على الشرفة ؟ ما معنى " آخذ جملته
بمجامع عيني "؟
فl : الْكَاتِبُ وَهُوَ عَائِدٌ يَأْخُذُ الْمَنْظَرَ بِمَجَامِعِ عَيْنَيْهِ
لِيَحْفَظَهُ وَيُخَزِّنَهُ.
استثمار الفهم: هل توجد في مدننا
هذه المناظر الخلابة فعلا ؟ ما الذي أذهبها عنها ؟ وأين يمكننا إيجاد المناظر
البكر العذراء تلك ؟
ولهذا
قيل: {{ حَيَّتْكَ بِالْبَدْوِ كُلُّ
الْكَائِنَاتِ بِهِ ** الرِّيحُ عَازِفَةٌ وَالرَّوْضُ صَفَّاقُ }}
|
|||
|
۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت
ما درسه عن الأساليب ويدرس الأسلوب الأدبي.
E- ما الطريقة التي
اتبعها الكاتب في وصف الحديقة ؟ = نراه اتبع طريقة الوصف في حال الحركة كما
عرفنا في الكتابي سابقا .
E- هل تجده يكتفي
بالوصف الانطباعي فقط ( نقل المناظر ) ؟ = بل نجده يعتمد الخيال من التعابير
المجازية الكثيرة في النص.
E- حدد بعض التعابير
المجازية الجميلة !! Î أَحْرِصُ حِرْصَ الْعَابِدِ = تشبيه
Í Î تَرْشُقُ بِأَشِعَّتِهَا = استعارة
مكنية Í
Î بَنَاتُ الْهَدِيلِ = كناية
عن الحمام Í Î تَتَنَفَّسُ تَنَفُّسَ الطِّفْلِ = تشبيه
Í Î مَمَاشِيهَا ≠ حَوَاشِيهَا = جناس + سجع Í
|
|||
|
۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل
المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE التطبيق: تكليف التلاميذ بحفظ ما عرفوه عن الأسلوب الأدبي .
|
|||
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق