الاثنين، 19 فبراير 2018

حديقة فـيـنـانـة

المذكرة رقم 17 في نشاط القراءة والنصوص

الوحـدة : المرافق الـعـامة.                                  المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص.                               الأستــاذ : الطاهر سعيدات.الموضوع : حديقة فـيـنـانـة.                                المرجـع : الـكتاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
مؤشر الكفاءة: القدرة على دراسة نص حديقة، ومعرفة أهم مناظر الموقع وما جعله فريدا، ثم البناء الفني من الأسلوب الأدبي.
¤الوسائل : نـص Î حَـدِيـقَـةٌ Í من الكتاب المقرر ص: 181.

أنشطة التعلم

۞- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ ألا راحة لنا دون أماكن عمومية طبيعية ورومنسية.
E  تقديم الوحدة: أجمل المباني وأضخمها . . عمومية أم خاصة ؟ لم هي كذلك ؟ أولا تعبر عن عظمة الدولة ؟
E  تقديم الدرس: كيف تجد الحدائق؟ Î يَرْعَى الإِنْسَانُ الْحَدَائِقَ وَيُدَلِّلُهَا بِأَسْخَى الْجُهُودِ وَأَنْبَلِ الْمَشَاعِرِ لِيُصَيِّرَهَا أَمَاكِنَ لاَ نَظِيرَ لَهَا فِي التَّأَنُّقِ وَالرَّوْنَقِ الآخِذِ بِالأَلْبَابِ . . فَلِمَ يَتَجَشَّمُ الْعَنَاءَ وَالْمَصَارِيفَ، Í

۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : عم يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ بم بدأه ؟ ألا ترى اسم تفضيل !؟ فما الذي تفعله الحديقة الفينانة في مرتادها ؟
الفكرة العامة : الْحَدِيقَةُ تَسْحَرُ الْكَاتِبَ بِمَنَاظِرِهَا الْخَلاَّبَةِ وَأَزْهَارِهَا الْمُتَنَوِّعَةِ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالفقرة الأولى : {{ كَانَ أَلَذُّ مَا أَتَذَوَّقُهُ . . . . التَّقَاعُدِ أَلْحَانَ الْخَرِيفِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : المتحنث: كثير العبادة دائمها. أغشاه: أذهب إليه فجأة ودائما وكل حين. لألأت ذؤابتها: جعلت أطرافها تتلألأ وتشع.
 الأسئلة : ما الذي يتذوقه الكاتب من جمال مدينته ؟ كيف ساهمت الشمس في ترقية المناظر تلك ؟ العبارات الدالة على حبه للوقفة ؟
فj : الْكَاتِبُ يَحْرِصُ عَلَى أَنْ يَقِفَ عَلَى الْحَدِيقَةِ ضُحًى أَوْ نَهَارًا لِيَسْتَمْتِعَ بِهَا.
v الفقرة الثانية : {{ وَالْحَدِيقَةُ مَطْلُولَةُ النَّبَاتِ . . . . عُصْفُورَيْنِ مِنْ طُيُورِهَا }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : مطلولة: جميلة بفعل قطرات الندى. منضورة: خضراء بهيجة. الفاغية: نور كل نبات له رائحة. الزهر: الورد الأبيض.
 الأسئلة : بم وصف الكاتب الحديقة هنا ؟ كيف وجد السكون فيها ؟ ما العبارات الدالة على رهبة المكان ؟ والدالة على خيال الكاتب؟
فk : الْكَاتِبُ يَتَمَتَّعُ بِمَنَاظِرِهَا الْخَلاَّبَةِ ذَاتِ الرَّهْبَةِ لَوْلاَ حَرَكَةُ الْمُسْتَجِمِّينَ.
w الفقرة الثالثة : {{ فَأَسِيرُ فِي الرَّوْضَةِ مُتَّئِدَ . . . . الْمَنْظَرِ الْفَاتِنِ الْفَتَّانِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : متئد الخطى: متباطئا سير الهوينى. مرهف الحس: أتسمع بدقة وأتحسس كل همسة. الشرفة: كل مكان مرتفع عن غيره
 الأسئلة : فيم يقضي الكاتب وقته ؟ ما الدليل على سيره المتئد ؟ لماذا يقف على الشرفة ؟ ما معنى " آخذ جملته بمجامع عيني "؟
فl : الْكَاتِبُ وَهُوَ عَائِدٌ يَأْخُذُ الْمَنْظَرَ بِمَجَامِعِ عَيْنَيْهِ لِيَحْفَظَهُ وَيُخَزِّنَهُ.
استثمار الفهم: هل توجد في مدننا هذه المناظر الخلابة فعلا ؟ ما الذي أذهبها عنها ؟ وأين يمكننا إيجاد المناظر البكر العذراء تلك ؟

ولهذا قيل: {{ حَيَّتْكَ بِالْبَدْوِ كُلُّ الْكَائِنَاتِ بِهِ ** الرِّيحُ عَازِفَةٌ وَالرَّوْضُ صَفَّاقُ }}
۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت ما درسه عن الأساليب ويدرس الأسلوب الأدبي.
E- ما الطريقة التي اتبعها الكاتب في وصف الحديقة ؟ = نراه اتبع طريقة الوصف في حال الحركة كما عرفنا في الكتابي سابقا .
E- هل تجده يكتفي بالوصف الانطباعي فقط ( نقل المناظر ) ؟ = بل نجده يعتمد الخيال من التعابير المجازية الكثيرة في النص.
E- حدد بعض التعابير المجازية الجميلة !! Î أَحْرِصُ حِرْصَ الْعَابِدِ = تشبيه Í  Î تَرْشُقُ بِأَشِعَّتِهَا = استعارة مكنية Í
  Î بَنَاتُ الْهَدِيلِ = كناية عن الحمام Í  Î تَتَنَفَّسُ تَنَفُّسَ الطِّفْلِ = تشبيه Í  Î مَمَاشِيهَا ≠ حَوَاشِيهَا = جناس + سجع Í  

النص الأدبي: هُوَ نَصٌّ جَمِيلٌ تُزِينُهُ الْمَشَاعِرُ الْجَيَّاشَةُ وَالتَّعَابِيرُ الْمَجَازِيَّةُ غَيْرُ الْمُتَكَلَّفَةِ
لأَنَّ مُصْطَلَحَاتِ النَّصِّ الأَدَبِيِّ هِيَ التَّعَابِيرُ الْجَمِيلَةُ وَالْمَعَانِي الْمُتَدَاعِيَّةُ.
۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE التطبيق: تكليف التلاميذ بحفظ ما عرفوه عن الأسلوب الأدبي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق