الاثنين، 19 فبراير 2018

الفخاري الصبور

المذكرة رقم 24 في نشاط القراءة والنصوص

الـوحدة : الصناعات التقليدية.                                        المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : القراءة والنـصوص.                                            الأستــاذ : الطاهر سعيدات.  الموضوع : الفخاري الصبور.                                          المرجع : الكتاب المدرسي

¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
مؤشر الكفاءة: القدرة على معرفة معاناة الحرفيين، ويتعلم الصبر والمثابرة منهم. مع دراسة البناء الفني مراجعة لبعض الأساليب خاصة.
¤الوسائل : نـص Î الْـفَـخَّـارِيُّ الـصَّـبُـورُ Í من الكتاب المقرر ص: 223.


أنشطة التعلم

۞- الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن العمل نجاح وخيبة لكنه تفاؤل دائم.
E  تقديم الوحدة : لم أنشئت القبعات الزرق ؟ هل قضت على التوتر العالمي ؟ هل جعلها الفشل تتوقف عن مهامها ؟
E  تقديم الدرس : هل تجد الحرف التقليدية مربحة دائما ؟ Î الإِنْسَانُ يَعْمَلُ وَيَنْتَظِرُ نَتَائِجَ عَمَلِهِ بِشَوْقٍ وَفَرَحٍ. لَكِنْ مَا هُوَ مِقْدَارُ الْخَيْبَةِ الَّتِي يَشْعُرُ بِهَا الْعَامِلُ عِنْدَمَا يَجِدُ أَنَّ جُهْدَهُ لَمْ يُثْمِرْ شَيْئًا، وَأَنَّهُ ضَاعَ سُدًى. Í

۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : عمن يحدثنا الكاتب ؟ بم وصفه ؟ ولم وصفه كذلك ؟ بماذا يقابل الشقاء في عمله وخيبات الأمل الكثيرة تلك ؟؟
الفكرة العامة : الْفَخَّارِيُّ الصَّبُورُ يَعْمَلُ بِكِدٍّ وَجِدٍّ وَلاَ يَبْتَئِسُ مَتَى أَخْطَأَ الْمَسْعَى أَحْيَانًا.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
u الفقرة الأولى : {{ بِأَيَّةِ عِنَايَةٍ يَخْتَارُ الْفَخَّارِيُّ . . . . فَتَرْتَعِشُ وَتُبْدِعُ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الفخاري: صانع الآنية الفخارية. الغضارة: عجينة الطين المنقاة من الشوائب. يبدع: يتفنن في عمله ويأتي بالمحدث.
 الأسئلة : كيف يعد الفخاري الطين ؟ وكيف يقبل على عمله ذاك ؟ ما نتيجة الحالة النفسية التي يكون عليها وهو منهمك في عمله ؟
فj : الْفَخَّارِيُّ الْمُغْتَبِطُ يَخْتَارُ غُضَارَتَهُ بِعِنَايَةٍ وَيُبَاشِرُ عَمَلَهُ بِأَرْيَحِيَّةٍ وَانْبِسَاطٍ.
v الفقرة الثانية : {{ فِي صَبَاحِ الْيَوْمِ نَهَضَ . . . . نَاصِعَةً تَسُرُّ النَّاضِرِينَ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الندى: حبات المطر من أثر الرطوبة. الشوائب: العوالق التي تفسد نقاء الشيء. الدولاب: العجلة التي تدير القوالب.
 الأسئلة : كيف يستعد الفخاري لعمله ؟ أين يقضي نهاره ؟ وفيم يقضيه ؟ ما المراحل التي تمر بها عملية صناعة الأصص تلك ؟؟
فk : الْفَخَّارِيُّ الصَّبُورُ يَقْضِي نَهَارَهُ يَصْنَعُ الأُصُصَ وَيُلاَطِفُهَا بِأَنَامِلِهِ الْفَنِّيَّةِ.
w الفقرة الثالثة : {{ أَخَذَ الأَبُ إِدْرِيسُ . . . . مِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : الأصص: جمع أصيص وهو الإناء الفخاري. الركام: الأشياء المتراكمة والموضوعة دون نظام. الشية: الخلل ولو قلَّ
 الأسئلة : بماذا شعر وهو يتفقد أصصه ؟ علام تحسر؟ وما الذي آلمه؟ أكانت النتيجة مرضية؟ علام يدل فرحه بالأصيص الناجي؟
فl : الْفَخَّارِيُّ الْمُحْتَسِبُ يَقْتَنِعُ وَيَفْرَحُ بِأَصِيصِهِ السَّالِمِ رَغْمَ فَسَادِ الْبَقِيَّةِ.
استثمار الفهم: هل قصر الفخاري في عمله ؟ هل انكفأ وخار وهو يرى النتيجة سلبية ؟ أليس متفائلا رغم الخسارة ؟ كيف نكون ؟

قال تعالى : {{ لِكَيْلاَ تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلاَ تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ }} الحديد (23)
۞ـ الهدف الوسيطي: يثبت ما درسه عن الأساليب ويثبت عن الكناية.
E-  Î أُسْلُوبُ النَّصِّ  Í  قارن بين الأسولوبين في الفقرتين الثانية والرابعة ! كيف تجده ؟ ألا ترى الاختلاف بين النمطين هنا ؟
E- 1= في الفقرة الثانية نجد الكاتب ينقل معلومات دقيقة عن الفخاري وعمله الذي يؤديه بتفان = فاعتمد الإخبار فيها.
E- 2= في الفقرة الرابعة نجد الكاتب يتتبع نفسية الفخاري وأحاسيسه الداخلية = فاعتمد الوصف والتصوير فيها.
E-  Î بِأَيَّةِ عِنَايَةٍ يَخْتَارُ . .  Í  ما أسلوب البنية ؟ وما غرضه ؟ = هو استفهام غرضه الإكبار والتعجب والإطراء. .
E-  Î يَا إِلَهِي . . يَا إِلَهِي  Í  ما أسلوب الجملة ؟ وما غرضه ؟ = النداء وغرضه الاستعاذة والرجاء والاستعطاف.
E-  Î يُلاَطِفُ الأُصُصَ الْمُنْتَفِخَةَ  Í  اشرح هذا التعبير ! = تعبير مجازي حيث نجده قد شبه الأصص بالطفل . . .
۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE الــمــطــلـــــوب: تكليف التلاميذ بمراجعة الأساليب المدروسة والتطبيق عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق