السبت، 10 فبراير 2018

اسم التفضيل

المذكرة رقم 16  في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : الإنسان والحيوان .                                                                 المستوى : الرابعـة المتوسطـة.
النشـاط : ظواهر لغوية.                                                                   الأستــاذ : الـطـاهـر سـعـيـدات.
الموضوع : اسم التفضيل .                                                                    المرجـع : الـكـتــاب الـمـدرسي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكـفـاءة : * القدرة على معرفة اسم التفضيل وصيغته ، واستعماله اسـتـعـمـالا صحيحا ومعرفة صياغته مباشرة أو بوساطة .

الــوســـــائــــل : نص " السمكة الشاكرة " من الكتاب المقرر ص: 166.   +  الدرس المقرر في الكتاب ص : 168.
أنــشــطــة الــتــعــلــم
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة.
E - تقديم الدرس: لماذا طفت السمكة قرب السفينة ؟ لم استنجدت بالشاعر وحده ؟ ما الصفات التي وجدناها عليها عبر القصة ؟
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة الواقعة خبرا وأنواعها و ما يقترن بها.
الأمــثــلــة :  Œ لَوْ دَرَتْ بَشَرًا لَغَاصَتْ لِلْقَرَارِ الأَعْمَقِ. 
 فَأَرَقُّ قَلْبٍ بَيْنَهَا الْقَلْبُ الشَّقِيُّ.
w الشُّعَرَاءُ أَشَدُّ إِحْسَاسًا مِنْ غَيْرِهِمْ. 
x لَوَامِعِ لَمْعَ الْحُبَاحِبِ وَسْطَ لَيْلٍ أَزْرَقِ.
j تعريف اسم التفضيل:  لاحظ المثال الأول :" لَوْ دَرَتْ بَشَرًا لَغَاصَتْ لِلْقَرَارِ الأَعْمَقِ.".
ـ   بماذا بدئت هذه الجملة ؟ ما نوعها بحسب ما بدئت به ؟ حدد عناصرها الثلاثة الأساسية ؟
 ـ   إذا عدنا إلى المعنى .. هل هناك قرار واحد في البحر ؟ هل نجد بينها قرارا غير عميق ؟ فيم اشتركت هذه الأعماق كلها ؟
  ـ   أولا تشبه لفظة ألذ التشبيه !!؟ مم اشتققناها وعلى أي وزن صغناها ؟  وماذا أفادت من معنى كما سبق ورأينا ؟
&  الاستنتاج:  اِسْمُ التَّفْضِيلِ صِيغَةٌ مُشْتَقَّةٌ مِنَ الْفِعْلِ الثُّلاَثِيِّ عَلَى وَزْنِ أَفْعَلَ؛ لِلدِّلاَلَةِ عَلَى أَنَّ شَيْئَيْنِ اِشْتَرَكَا فِي صِفَةٍ وَاحِدَةٍ لَكِنَّ أَحَدَهُمَا زَادَ عَنِ الآخَرِ فِي نَفْسِ الصِّفَةِ.
التثبيت : Eـ عد إلى ألأمثـة وحدد الصيغ الدالة على تفضيل !!      ï " أَلَذٍّ ",  ." أَكْتَرُ "* ." الأعْظَمُ ". ï
 
k صياغة اسم التفضيل:  ـ لاجظ الثال الأول والرابع " الشِّعَرَإءُ أَشَدُّ إِحْسَاسًا مِنْ غَيْرِهِمْ."." لَوَامِع لَمْعَ الْحُبَاحِبِ وَسْطَ لٌيْلٍ أَزْرَقِ.
ـ   حدد الألفاظ التي جاءت على وزن آفعـال المفاضلة هنا . " أهي في إلشدة أم في الإحساس !؟ وهل يمكن أن نفاضل فيه ؟
ـ   أكل شيء قابل للمفاضلة ؟ - وأزرق أهو للمفاضلة ؟  - فيم لا يمكن أن نفاضل حسب فهمكمم ؟؟
&  الاستنتاج: يُصَاغُ اسْمُ التَّفْـْضِيلِ مِنَ ألثُّلاَثِيّ المُجّرَّدِ التَّامِّ، الْمُثْبَتِ، الْقَابِلِ لِلتَّفَاضُلِ، وَالَّذِي لاَ يَدُلُّ عَلَى لَوْنٍ أَوْ حِلْيَةٍ أَوْ عَيْبٍ.
وَلِلْمُفَاضَلَةِ فِيمَا لاَ يَقْبَلُ التَّفَاضُلَ نَأْتِي بِمَصْدَرِ الْكَلِمَةِ مَنْصُوبًا عَلَى التَّمْيِيزِ وَنُسْبِقُهُ بِصِيغَةٍ مُنَاسِبَةٍ كَأَشَدَّ أَوْ أَكْثَرَ أَوْ غَيْرِهِمَا.
التأبيت : E ـ صنف الأفعال التالية إلى أفعال يمكن اشتقاق صيغة التفضيل منها وأخرى لا يجـوز اشتقاقه منها مع ذكر السبب ؟!؟
" عَرَجَ تَجَـلَّـدَ – حمد – كَـرُمَ – حَـزُمَ - مَـرِضَ - اقْـتَـدَرَ – سوِدَ - عَـمِـيَ - اهْـتَـدَى – بَـكُـمَ ‒ حَـوِلَ  ".
 
l تعريفه وتنكيره ـ عث إلى الأمثلة!!  حدد الفرق بين اسم التفضيل الأول واسم التفضيل الثالث ؟ ماذا وجدت ؟
&  الاستنتاج  يَأْتِي اِسْمُ التَّفْضِيلِ مُقْتَرنًا بِأَلْ أَوْ بِالإِضَافَةِ، كَمَـا يَأْتِي خَالِيًا مِنْهُمَا. وبخلوه منهما يجب ذكر المفضل عليه .
التثبيت : Eـ حول الجملتين التاليتين من الإفراد إلى التثنية والجمع ومن المذكر إلى المؤنث

 
. " الرَّجُلُ الأَكْرَمُ أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ  ".    ." الْخَطِيبُ الْبَلِيغُ أَقْدَرُ النَّاسِ عَلَى الإِقْنَاعِ  ".
۞ ـ الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنزلي المنهجي .
Eـ المطلوب : تكليف إلتلاميذ بالتمرينين الثالث والخامس صـ: 169.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق