الاثنين، 19 فبراير 2018

أطــلال تـيـمـقـاد

المذكرة رقم 06 في نشاط القراءة والنصوص

الوحـدة : متاحف ومعالم أثرية.                                المستوى : الرابعة المتوسطة.النشـاط : القراءة والنـصوص.                                   الأستــاذ : الطاهر سعيدات.الموضوع : أطــلال تـيـمـقـاد.                                     المرجـع : الكتــاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: القدرة على معرفة بعض معالم تيمقاد الأثرية، والاطلاع على ما تعج به من معالم، مع خروج الاستفهام عن حقيقته.
¤الوسائل : نـص Î تِـيـمْـقَـادُ Í من الكتاب المقرر ص: 95.

أنشطة التعلم
۞- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن بلادنا شهدت حضارات عظيمة تليدة.
E  تقديم الوحدة: بماذا حبانا الله تعالى في هذه البلاد ؟ هل الطبيعة فقط ثروة ؟ أولم يترك لنا الأولون ثروات عدة ؟
E  تقديم الدرس : ما أهم المدن الأثرية التي تعرف ؟ :  ÎÍ تَعِجُّ بِلاَدُنَا بِالآثَارِ الْمُتَنَوِّعَةِ الدَّالَّةِ عَلَى تَعَاقُبِ حَضَارَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ. وَمِنْهَا آثَارُ مَدِينَةُ تِيمْقَادَ الَّتِي بَنَاهَا الرُّومَانُ قُرْبَ مَدِينَةِ بَاتَنَةَ الْحَالِيَّةَ.ÎÍ
۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : من بنى تيمقاد الأثرية ؟ بم تذكر هذه المدينة زائرها ؟ ألا تدل تلك الآثار على عظمة آبائنا الذين بنوها ؟؟
الفكرة العامة : تِيمْقَادُ مِنْ أَهَمِّ الْمَعَالِمِ الأَثَرِيَّةِ الدَّالَّةِ عَلَى عَظَمَةِ الْجَزَائِرِ الرُّومَانِيَّةِ.
¤تعميق الفهم : قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات القراءة المعبرة.
uالوحدة الأولى : {{ وَقَفْتُ عَلَى تِيمْقَادَ . . . . أَجْيَالٍ طِوَالٍ دَوَائِلِ }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : جائل: متجول سائح يطوف فيها. دوائل: من دال يدول أي انتقل من حال لحال. عجبت: تعجبت ووقفت مشدوها.
 الأسئلة : ما سبب زيارة الشاعر لتيمقاد ؟ كيف وقف على تلك الآثار ؟ ما العبارات ؟ ما الذي جعله يعجب لها أشد العجب ؟
فu : الشَّاعِرُ يَقِفُ عَلَى أَطْلاَلِ تِيمْقَادَ مُعْجَبًا بِهَا وَمُتَعَجِّبًا مِنْ شُمُوخِهَا.
vالوحدة الثانية : {{ صَفَائِحُهَا مَنْقُوشَةٌ . . . . لَوْنُهَا غَيْرُ حَائِلِ }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : البادن: كل ذي بدن، إنسانا كان أو حيوانا. جعد : مجعد أشعث. النهى : العقول والأفهام. الحائل : المتحول.
 الأسئلة : ما المعالم التي استرعت انتباهه ؟ كيف ظهرت تماثيل المدينة للشاعر ؟ وطرائقها كيف هي ؟ ومبانيها على العموم ؟
علام يدل مسرحها ؟ وسواريها ؟ والمجلس والديوان ؟ أشار الشاعر إلى رقي الفن الروماني . . ما العبارات الدالة على ذلك ؟
فv : الشَّاعِرُ يَتَنَقَّلُ وَسَطَ الآثَارِ وَاصِفًا جَلاَلَهَا وَجَمَالَهَا النَّاطِقَ بِتَارِيخِهَا.
wالوحدة الثالثة : {{ فَأَيْنَ بَنُو الرُّومَانِ . . . . فِي عَهْدِهَا الْمُتَفَائِلِ }} قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : بنو الرومان : الأبناء الأصليون للرومانيين. عز ملكهم : لما كان قويا يافعا متحكما. المتفائل : المقبل على الحياة.
 الأسئلة : على من يسأل الشاعر ؟ كيف كان بنوا الرومان وهم يعمرونها ؟ وكيف كانت هي آنذاك لما كان أصحابها يسكنونها ؟
فw : الشَّاعِرُ يَتَسَاءَلُ عَنْ تِيمْقَادَ كَيْفَ كَانَتْ أَيَّامَ الْعِزِّ وَالْمَنْعَةِ وَالسُّؤْدُدِ.
استثمار الفهم : قراءة النص قراءات فردية سليمة ما أمكن ذلك إن سنح الوقت .
الأسئلة : اهتم الشاعر بوصف جانبين من المدينة . . ما هما ؟ ما الفائدة من زيارة المتاحف والمعالم الأثرية المختلفة ؟؟
ف ر : قال تعالى : {{  أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَبَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَتْ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ }} الروم - 09.
 ۞ـ الهدف الوسيطي: يدرك معنى الاستعارة التصريحية خاصة.
E- عمد الشاعر إلى تصوير علو المباني . . هل تجد الصورة غريبة عنك ؟ لماذا تراها غريبة ؟ اشرح الصورة المعتمدة ؟!
E- Î فَأَيْنَ بَنُوا الرُّومَانِ فِي عِزِّ مُلْكِهِمْ ؟ Í   هذا ما أنهى به بل ما انتهى إليه . . ماذا نسمي هذا الأسلوب ؟ ما الاستفهام ؟
هل الاستفهام هنا حقيقي ؟ ما الغرض منه ؟ ألا ترى التعجب من . . . والإعجاب بـ . . . في المعنى المراد ؟؟
E- نسمع أن هناك قراءة شاعرية . . لكننا لا نعرف معناها . . فما المراد من ذلك ؟ بماذا يمكننا أن نقرأ قراءة صحيحة ؟؟
E- مم تتركب القصيدة ؟ ما أقسام البيت الواحد ؟ ما حرف الروي ؟ ما الكتابة العروضية ؟كيف نكتب كتابة عروضية ؟
۞ـ الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي.
ـE المطلوب: تكليف التلاميذ بحفظ البيتين الأول والثاني مع البيت الأخير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق