المذكرة رقم 06 في نشاط القراءة والنصوص
الوحـدة : متاحف ومعالم أثرية. المستوى : الرابعة المتوسطة.النشـاط : القراءة والنـصوص. الأستــاذ
: الطاهر سعيدات.الموضوع : أطــلال
تـيـمـقـاد. المرجـع : الكتــاب المدرسي¤الكفاءة القاعدية: القدرة
على قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل
عليه من أفكار ورؤى، مع القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط .
¤مؤشرات الكفاءة: القدرة على معرفة بعض معالم تيمقاد الأثرية، والاطلاع على ما
تعج به من معالم، مع خروج الاستفهام عن حقيقته.
¤الوسائل : نـص Î تِـيـمْـقَـادُ Í من الكتاب المقرر ص: 95.
|
أنشطة
التعلم
|
|
۞- الهدف الوسيطي:
يدرك التلميذ أن بلادنا شهدت حضارات عظيمة تليدة.
E تقديم الوحدة: بماذا
حبانا الله تعالى في هذه البلاد ؟ هل الطبيعة فقط ثروة ؟ أولم يترك لنا الأولون
ثروات عدة ؟
E تقديم الدرس
: ما أهم المدن الأثرية التي تعرف ؟ : ÎÍ تَعِجُّ
بِلاَدُنَا بِالآثَارِ الْمُتَنَوِّعَةِ الدَّالَّةِ عَلَى تَعَاقُبِ حَضَارَاتٍ
مُخْتَلِفَةٍ. وَمِنْهَا آثَارُ مَدِينَةُ تِيمْقَادَ الَّتِي بَنَاهَا
الرُّومَانُ قُرْبَ مَدِينَةِ بَاتَنَةَ الْحَالِيَّةَ.ÎÍ
|
|
۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة
واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
مراقبة الفهم العام : من
بنى تيمقاد الأثرية ؟ بم تذكر هذه المدينة زائرها ؟ ألا تدل تلك الآثار على عظمة
آبائنا الذين بنوها ؟؟
الفكرة العامة : تِيمْقَادُ مِنْ أَهَمِّ الْمَعَالِمِ الأَثَرِيَّةِ الدَّالَّةِ عَلَى
عَظَمَةِ الْجَزَائِرِ الرُّومَانِيَّةِ.
¤تعميق الفهم :
قراءة نموذجية وقراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء لاحترام آليات
القراءة المعبرة.
uالوحدة الأولى : {{ وَقَفْتُ
عَلَى تِيمْقَادَ . . . . أَجْيَالٍ طِوَالٍ دَوَائِلِ }} قراءة الوحدة
قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : جائل: متجول سائح يطوف فيها. دوائل: من دال
يدول أي انتقل من حال لحال. عجبت: تعجبت ووقفت مشدوها.
الأسئلة
: ما سبب زيارة الشاعر لتيمقاد ؟ كيف وقف على تلك الآثار ؟ ما العبارات ؟ ما
الذي جعله يعجب لها أشد العجب ؟
فu : الشَّاعِرُ يَقِفُ عَلَى أَطْلاَلِ
تِيمْقَادَ مُعْجَبًا بِهَا وَمُتَعَجِّبًا مِنْ شُمُوخِهَا.
vالوحدة الثانية : {{ صَفَائِحُهَا
مَنْقُوشَةٌ . . . . لَوْنُهَا غَيْرُ حَائِلِ }} قراءة الوحدة قراءات
فردية سليمة .
المعجم والدلالة : البادن: كل ذي بدن، إنسانا كان أو حيوانا. جعد : مجعد أشعث. النهى : العقول
والأفهام. الحائل :
المتحول.
الأسئلة
: ما المعالم التي استرعت انتباهه ؟ كيف ظهرت تماثيل المدينة للشاعر ؟ وطرائقها
كيف هي ؟ ومبانيها على العموم ؟
علام يدل مسرحها ؟ وسواريها
؟ والمجلس والديوان ؟ أشار الشاعر إلى رقي الفن الروماني . . ما العبارات الدالة
على ذلك ؟
فv : الشَّاعِرُ يَتَنَقَّلُ وَسَطَ الآثَارِ
وَاصِفًا جَلاَلَهَا وَجَمَالَهَا النَّاطِقَ بِتَارِيخِهَا.
wالوحدة الثالثة : {{ فَأَيْنَ
بَنُو الرُّومَانِ . . . . فِي عَهْدِهَا الْمُتَفَائِلِ }} قراءة الوحدة
قراءات فردية سليمة .
المعجم والدلالة : بنو
الرومان : الأبناء الأصليون للرومانيين.
عز ملكهم : لما
كان قويا يافعا متحكما. المتفائل : المقبل على الحياة.
الأسئلة
: على من يسأل الشاعر ؟ كيف كان بنوا الرومان وهم يعمرونها ؟ وكيف كانت هي آنذاك
لما كان أصحابها يسكنونها ؟
فw : الشَّاعِرُ يَتَسَاءَلُ عَنْ تِيمْقَادَ
كَيْفَ كَانَتْ أَيَّامَ الْعِزِّ وَالْمَنْعَةِ وَالسُّؤْدُدِ.
استثمار الفهم : قراءة النص قراءات فردية سليمة ما أمكن ذلك
إن سنح الوقت .
الأسئلة : اهتم الشاعر بوصف جانبين من المدينة . . ما هما
؟ ما الفائدة من زيارة المتاحف والمعالم الأثرية المختلفة ؟؟
ف ر : قال تعالى : {{
أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَبَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَتْ عَاقِبَةُ
الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ }} الروم - 09.
|
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يدرك معنى الاستعارة التصريحية خاصة.
E- عمد الشاعر إلى تصوير
علو المباني . . هل تجد الصورة غريبة عنك ؟ لماذا تراها غريبة ؟ اشرح الصورة
المعتمدة ؟!
E- Î فَأَيْنَ بَنُوا الرُّومَانِ فِي عِزِّ مُلْكِهِمْ ؟ Í هذا
ما أنهى به بل ما انتهى إليه . . ماذا نسمي هذا الأسلوب ؟ ما الاستفهام ؟
هل
الاستفهام هنا حقيقي ؟ ما الغرض منه ؟ ألا ترى التعجب من . . . والإعجاب بـ . .
. في المعنى المراد ؟؟
E- نسمع أن هناك قراءة شاعرية . . لكننا لا نعرف معناها .
. فما المراد من ذلك ؟ بماذا يمكننا أن نقرأ قراءة صحيحة ؟؟
E- مم تتركب القصيدة ؟ ما أقسام
البيت الواحد ؟ ما حرف الروي ؟ ما الكتابة العروضية ؟كيف نكتب كتابة عروضية ؟
|
|
۞ـ الهدف الوسيطي:
يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين
الذاتي.
ـE المطلوب: تكليف التلاميذ بحفظ البيتين الأول والثاني مع البيت الأخير.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق